مصر

مصر: بيان تضامني مع أهالي جزيرة الوراق

شهدت جزيرة الوراق المصرية، الواقعة على النيل عدة تظاهرات مناهضة لعمليات التهجير القسري التي تقوم بها قوات الشرطة المصرية منذ عدة سنوات، بهدف تحويل الجزيرة إلى بقعة استثماراتٍ خارجية، متعلّلين باستيلاء الأهالي علي هذه الأراضي بوضع اليد، وبنائهم علي الأراضي الزراعية، وهو ما كان قد نتج عنه قبلاً اشتباكات أسفرت عن وقوع عدة مصابين من الطرفين، وقتيل واحد من أهل المنطقة، وأُدين العشرات من المعترضين في أحداث عنف.

أكمل القراءة »

دروس مصر 2013 وتونس 2021: حول بعض القضايا السياسية

توصلنا بهذا المقال من رفيق مغربي يوقع مقالاته باسم “مغربي حر” نشره السنة السابقة، ونعيد نشره على موقعنا تزامنا مع الذكرى الأولى لإقالة الحكومة وتجميد البرلمان التونسي، وكذلك لتزامنه مع إجراء استفتاء على دستور قيس سعيد الذي تعرض لمقاطعة جماهيرية، ونحن إذ ننشر هذا المقال ندعو جميع المناضلين الاشتراكيين إلى ...

أكمل القراءة »

مصر: عن دعوة الديكتاتورية العسكرية للحوار الوطني

أصبح "الحوار الوطني"، منذ أن أعلن عنه الديكتاتور عبد الفتاح السيسي، هو حديث الساعة بالنسبة للمعارضة والمهتمين بالشأن السياسي بشكل عام، وسط ترقب وانفتاح لباب النقاش السياسي. الدولة دفعت بكرة لن تستطيع وقفها بدون ضجيج بسهولة.

أكمل القراءة »

مصر 2022: عام جديد في النفق

عام جديد من المعاناة تحت حكم الديكتاتورية العسكرية لرأس المال، عام جديد يهل على الطبقة العاملة والجماهير المصرية يحمل في طياته الكثير، الديكتاتورية العسكرية لرأس المال مصرة على سحق الجماهير، وهذه هي وظيفتها، هجمات اجتماعية مهولة وأثمان باهظة تفرض على الجماهير بشكل يومي، في ظل قبضة حديدية وإتحاد الذئاب ضد ...

أكمل القراءة »

مصر: استراتيجية الديكتاتورية لحقوق الإنسان

أعلن الديكتاتور عبد الفتاح السيسي يوم 11 سبتمبر/أيلول عن استراتيجية وطنية لحقوق الإنسان، في حفل مهيب كعادته، حفل حضره كل الضباع والانتهازيين من الداخل والخارج. تحدث فيه الديكتاتور بطريقته المعتادة التي يحاول بها ارتداء ثوب الحكمة الغائبة عنه، تحدث عن رؤيته ورؤية الدولة المصرية عن مستقبل حقوق الإنسان في مصر.

أكمل القراءة »

عمال مصر يظهرون طريق النضال و انتزاع المكاسب، إضراب عمال “يونيفرسال” نموذجاً

إننا نحيي عمال "يونيفرسال" لإنتصارهم في الحفاظ على عملهم ومصدر رزقهم ضد محاولات سرقة مستحقاتهم المالية من قبل صاحب العمل واجبارهم لصاحب العمل والدولة الانصياع لمطالبهم، بتوقيع اتفاقية لسداد مستحقات العمال المتأخرة، بما فيها بدل المخاطر، والموافقة على تكوين لجنة نقابية للدفاع عن مصالح عمال المصنع.

أكمل القراءة »

للتوقيع والنشر: بيان تضامني أممي مع عمال “يونيفرسال”

دخل عمال مصنع "يونيفرسال" للاجهزة الكهربائية بمدينة السادس من أكتوبر في إضراب منذ 16 سبتمبر/أيلول. بعد أن تحملوا ثلاثة أشهر بدون أجور وظروف عمل خطرة، قرروا بشجاعة الإضراب من أجل والدفاع عن والمطالبة بحقوقهم الأساسية.

أكمل القراءة »