الرئيسية / دول العالم

دول العالم

ارفعوا أيديكم عن الثورة الكازاخستانية!

ننشر الترجمة التالية لبيان نشره أمس الرفاق الروس في التيار الماركسي الأممي حول الوضع الحالي في كازاخستان. اقرأ النسخة الأصلية هنا، اضغط هنا لقراءة آخر تحليل لموقع "marxist.com" حول الأوضاع، وهنا لقراءة تقرير سابق لمندوبنا على الأرض في كازاخستان.

أكمل القراءة »

تضامناً مع عمال كازاخستان المناضلين! أوقفوا التدخل، أطلقوا سراح المعتقلين!

تم نشر هذا البيان باللغة الروسية من قبل رفاقنا في التيار الماركسي في 6 يناير/كانون الثاني. لقراءة النسخة الأصلية هنا، بالإضافة إلى أحدث تحليلاتنا، وبيان صادر عن مندوبنا في كازاخستان.

أكمل القراءة »

كازاخستان: الاحتجاجات على أسعار الوقود تؤدي إلى انتفاضة

ورد لنا هذا التقرير مساء أول أمس من مندوبنا في كازاخستان بعد انقطاع الإنترنت لمدة 7 ساعات. بين عشية وضحاها، تحولت الاحتجاجات التي بدأت ضد ارتفاع أسعار الغاز إلى انتفاضة أدت بالفعل إلى استقالة الحكومة، ولكنها لا تُظهر أي بوادر على التراجع.

أكمل القراءة »

البيان التأسيسي لمجلة لـ “الصراع”: أنصار التيار الماركسي الأممي في ميانمار – الحركة الثورية بحاجة إلى نظرية ثورية!

فيما يلي الافتتاحية التأسيسية لمجلة "الصراع"، وهي مجلة ماركسية مقاتلة تتخذ من ميانمار مقراً لها بالتعاون مع التيار الماركسي الأممي. في ظل الظروف القاسية التي تمر بها البلاد، تمكنت مجموعة من الثوريين الماركسيين من إنتاج مجلة إلكترونية....

أكمل القراءة »

انهيار الاتحاد السوفياتي وصعود بوتين

يصادف هذا الشهر [ديسمبر] الذكرى الثلاثين لانهيار الاتحاد السوفياتي، عندما دخلت أقوى دولة عمالية مشوهة في حالة من الفوضى حيث شرع الشيوعيون المفترضون في نهب الدولة وأصولها، وسط ترحيب من الإمبريالين الغربيين. أطلت الرأسمالية برأسها القبيح، واضطر عمال الاتحاد السوفياتي إلى دفع الثمن.

أكمل القراءة »

الانتخابات الرئاسية في تشيلي: تزايد أصوات الطبقة العاملة يهزم المرشح الموالي لبينوشيه

فاز مرشح الائتلاف اليساري (Apruebro Dignidad)، غابرييل بوريك، في الانتخابات الرئاسية بنسبة 56٪ من الأصوات. يعتبر هذا أغلبية قياسية، حيث حصل على حوالي 4.6 مليون صوت، مما يجعله متقدما بنحو مليون صوت على المرشح المؤيد لبينوشيه، خوان أنطونيو كاست، الذي حصل على 44٪.

أكمل القراءة »

الماركسية 2021 في السويد: القوى الثورية في تقدم

مع حضور أكثر من 150 ثورياً متحمساً، حققت المدرسة الماركسية 2021 التي أقيمت نهاية الأسبوع الماضي في جوتنبرج نجاحاً باهراً. نظمتها منظمة الثورة، الفرع السويدي للتيار الماركسي الأممي.....

أكمل القراءة »

الهند: الفلاحون يهزمون مودي!

بعد معركة استمرت لمدة عام، هزم الفلاحون الهنود أخيراً حكومة مودي اليمينية وأسيادها الرأسماليين، مما أجبرهم على إلغاء قوانين الزراعة الرجعية الثلاثة. هذا انتصار كبير للفلاحين تم تحقيقه من خلال النضال الشجاع الذي استمر بإصرار منذ سبتمبر/أيلول 2020.

أكمل القراءة »

الصراع الطبقي يحتدم في الولايات المتحدة

تجلس الطبقة السائدة الأمريكية فوق بركان مجتمعي ذي أبعاد هائلة. ونظرا للأزمة العضوية لنظامهم، فإنه لم يعد بإمكان الرأسماليين الحفاظ على أي مظهر من مظاهر التوازن الاقتصادي أو السياسي أو الاجتماعي.

أكمل القراءة »