الرئيسية / دول العالم

دول العالم

آلان وودز يتحدث عن أعمق أزمة للرأسمالية العالمية

ننشر فيما يلي المداخلة الافتتاحية التي ألقاها آلان وودز، محرر موقع marxist.com، خلال مناقشة المنظورات العالمية، في مؤتمر التيار الماركسي الأممي 2021. في هذا الخطاب يحدد آلان السيرورات الأكثر جوهرية التي تتكشف في وضع عالمي يتميز بأزمة غير مسبوقة وتفكك على كل المستويات.

أكمل القراءة »

أيرلندا: أوقفوا قمع الدولة الفاضح لنشطاء المناخ الشباب!

بينما يتجه العالم نحو كارثة بيئية خلقها النظام الرأسمالي، كيف تستجيب أيرلندا - إحدى أكثر البلدان الأوروبية تلويثاً للبيئة - للأزمة؟ الدولة تقوم بقمع الناشطين البيئيين الشباب. نقول: الاحتجاج ليس جريمة! يجب إسقاط التهم الموجهة إلى نشطاء المناخ!

أكمل القراءة »

دروس تشيلي 1973

ننشر هنا وثيقة كتبها في عام 1979 الرفيق آلان وودز لتحليل تاريخ الحركة العمالية التشيلية وخاصة فترة حكومة ائتلاف الجبهة الشعبية برئاسة الليندي. من كان وراء انقلاب بينوشيه؟ ما هي المصالح التي كان يدافع عنها؟ ما هي سياسات حكومة الليندي ولماذا على الرغم من كل التحذيرات كان غير قادر على منع الانقلاب؟

أكمل القراءة »

الذكرى العشرون لهجمات 11/9

منذ عشرين عاماً شهدت الولايات المتحدة أكبر وأعنف هجوم دموي على أراضيها في التاريخ الحديث. لقي ما لا يقل عن 2,977 رجل وامرأة مصرعهم وأصيب ما لا يقل عن 25,000 بعد أن قام عصابة من الإرهابيين بخطف مجموعة من الطائرات التجارية وجعلها تصطدم في البرجين التوأمين لمركز التجارة العالمي في نيويورك، مما ترك الشعب الأمريكي في حالة من الصدمة وعدم التصديق....

أكمل القراءة »

أفغانستان: الإمبرياليون يذرفون دموع التماسيح بينما يعاني اللاجئون

مع الانسحاب المخزي لقوات الولايات المتحدة من أفغانستان في وقت سابق من هذا الشهر، يتطلع الآلاف من الأفغان الآن إلى الفرار من البلاد. في مواجهة أزمة إنسانية غير مسبوقة من صنع أيديهم، فإن الساسة في الولايات المتحدة وأوروبا يذرفون دموع التماسيح بسبب المصاعب التي يواجهها اللاجئون، في حين يتركوهم لمعاناتهم.

أكمل القراءة »

ثورة ثور الأفغانية 1978: ما الذي حققته وكيف تم سحقها

يتم تقديم أفغانستان في الإعلام البرجوازي من خلال علاقتها بالأصولية الإسلامية والجهاد وأمراء الحرب وعصابات المخدرات فقط، فبينما تمثل كل تلك المآسي جزء كبير من الواقع التعيس للحياه في أفغانستان إلا أن ذلك لم يكن الحال دائماً، فمنذ 40 عاماً فقط، حدثت ثورة كادت أن تخرج البلد من تخلفها، لتعود إليه مرة أخرى على يد الثورة المضادة ذات الصبغة الأصولية الإسلامية المدعومة من الإمبريالية.

أكمل القراءة »

الهزيمة والإحباط والمعارضة: أزمة الإمبريالية الأمريكية

لقد تحول الانسحاب الأمريكي من أفغانستان إلى إذلال تام للإمبريالية الأمريكية. لم يكشف الانسحاب عن تدهور نسبي عسكرياً واقتصادياً فقط، بل كشف أيضاً عن حالة متنامية من ضجر من الحرب في الداخل. لقد سئم العمال في الولايات المتحدة وتعبوا من المغامرات العسكرية التي لا نهاية لها للطبقة السائدة، في حين أن الاحتياجات الأساسية للمواطنين الأمريكيين في الوطن لا يتم تلبيتها.

أكمل القراءة »

أولمبياد طوكيو: أيا كان من سيفوز فالعمال سيخسرون

قبل أيام أسدل الستار عن الألعاب الأولمبية المربكة والتي طال انتظارها بعد أن تأجلت كثيرا. أجريت هذه الألعاب بدون جماهير، ووسط استياء عام من طرف العمال والشباب اليابانيين، الذين كانوا يخشون بحق من خطر انتشار فيروس كوفيد 19، والغاضبين من المحاولات الكلبية لأرباب العمل لإجبارهم على تعويض النقص في مبيعات التذاكر.

أكمل القراءة »

أفغانستان: خيانة الإمبريالية الأمريكية لحلفائها

يمثل سقوط كابول نهاية هجوم خاطف استمر سبعة أيام سيطرت خلاله قوات طالبان على منطقة تضم أكثر من نصف البلاد، بما في ذلك المدن الأكثر اكتظاظًا. وهم الآن يسيطرون على كل مناطق البلاد. لم يمر وقت طويل منذ أن كان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قد أكد للجميع أن طالبان لن ...

أكمل القراءة »

بريطانيا: “لا يمكنك إيقاف فكرة حان وقتها” – دعم الاشتراكيين! طرد ستارمر!

من المنتظر طرد الآلاف من أعضاء حزب العمال، بعد تصويت من قبل الهيئة العليا للحزب اليوم لحظر الماركسيين البريطانيين بشكل دائم، في "النداء الاشتراكي" ومجموعات يسارية أخرى. لكن هذا الهجوم لن يرهبنا. إنضم إلينا في النضال من أجل الاشتراكية.

أكمل القراءة »