الرئيسية / قضايا نظرية

قضايا نظرية

أيرلندا: أوقفوا قمع الدولة الفاضح لنشطاء المناخ الشباب!

بينما يتجه العالم نحو كارثة بيئية خلقها النظام الرأسمالي، كيف تستجيب أيرلندا - إحدى أكثر البلدان الأوروبية تلويثاً للبيئة - للأزمة؟ الدولة تقوم بقمع الناشطين البيئيين الشباب. نقول: الاحتجاج ليس جريمة! يجب إسقاط التهم الموجهة إلى نشطاء المناخ!

أكمل القراءة »

مقدمة كتاب تاريخ الفلسفة: منظور ماركسي بقلم آلان وودز

سيتم نشر أخر إصدارات دار نشر (Wellred Books)، تاريخ الفلسفة: منظور ماركسي، بقلم آلان وودز، في غضون أيام قليلة. ننشر أدناه مقتطفاً من مقدمة الكتاب، توضح لماذا يجب على الماركسيين الثوريين دراسة تاريخ الفلسفة، والدين الهائل الذي تدين به الماركسية للمفكرين الأوائل، وعلى وجه الخصوص لعمالقة الفلسفة الذين عاشوا في المرحلة الثورية والشبابية للعصر البرجوازي.

أكمل القراءة »

تاريخ الفلسفة: منظور ماركسي

أخر اصدارات دار نشر (Wellred Books)، تاريخ الفلسفة: منظور ماركسي، سيصدر قريباً. يشرح هذا الكتاب تطور الفكر الفلسفي على مدى أكثر من ألفين عام. هو كتاب حيوي لأي ثوري يرغب في تسليح نفسه بأفكار فلسفية واضحة يمكنها أن تغير العالم. إقرأ المزيد لتعرف سبب أهمية حصولك على نسخة من هذا الكتاب.

أكمل القراءة »

الغسل الأخضر والاستثمار المستدام: لماذا لا تستطيع الرأسمالية حل أزمة المناخ

يلجأ السياسيون والمستثمرون بكلبية إلى إضفاء قناع أخضر على أنشطتهم الاستغلالية، وذلك بسبب شعورهم بالضغط لمعالجة الكارثة المناخية. في الحقيقة إن الرأسمالية تقتل كوكبنا، ووحده التخطيط الاشتراكي ما سيمكن من إنهاء هذا الدمار.

أكمل القراءة »

الطبقة والحزب والقيادة: كيف ننظم ثورة

لقد توقفت الرأسمالية عن دفع البشرية إلى الأمام. كان ينبغي أن تطيح الطبقة العاملة بها منذ زمن بعيد. لماذا لم تفعل ذلك حتى الآن؟ مفتاح الإجابة على هذا السؤال يكمن في دور القيادة والحزب الثوري. هذه المقالة مستندة إلى خطاب ألقاه الرفيق جوليان أرسينو في مدرسة مونتريال الماركسية الشتوية لعام 2021، التي نظمها الفرع الكندي للتيار الماركسي الأممي، ويتناول فيها الجوانب المختلفة لهذا السؤال والدروس الغنية المستفادة من حركة الطبقة العاملة العالمية.

أكمل القراءة »

أهمية النظرية الماركسية: افتتاحية العدد الأول لمجلة “الدفاع عن الماركسية”

ننشر هنا ترجمة افتتاحية العدد الجديد من مجلة “الدفاع عن الماركسية”، المجلة النظرية للتيار الماركسي الأممي، والتي يمكنك طلبها عبر الإنترنت (بالإنجليزية). كلمة لقرائنا «يجب أن تكون المجلة التي ترغب أن تكون أداة المادية المكافحة جاهزة للقتال، بمعنى أنها يجب أن تدين بلا كلل وتحارب “خدام الكهنوت ذوو الشهادات”، سواء ...

أكمل القراءة »

سباق أصحاب الملايير لغزو الفضاء: الأنانية والطفيلية في أبشع صورها

في وقت سابق من هذا الشهر [يونيو/حزيران]، وفي خضم جائحة تعد أحد أسوء الكوارث التي عرفها العالم منذ الحرب العالمية الثانية، أعلن كل من الملياردير جيف بيزوس (مالك شركة أمازون وشركة بلو أورجين الخاصة للرحلات الفضائية) والملياردير ريتشارد برانسون (مالك شركة فيرجن غالاكتيك) عن نواياهما في التنافس في من منهما ...

أكمل القراءة »