الرئيسية / قضايا نظرية

قضايا نظرية

جذور المجتمع الطبقي

لقد تعلمنا أن الانقسام الطبقي هو حالة طبيعية للوجود البشري. لكن وطيلة مئات آلاف السنين عاش البشر فوق الأرض دون ملكية خاصة أو طبقات أو دول أو أي من العناصر الأخرى التي يتكون منها المجتمع الطبقي كما نعرفه. وكما يشرح الرفيقان جوش هولرويد ولوري أوكونيل في المقالة الآتية، التي نشرت ...

أكمل القراءة »

رسالة آلان وودز بمناسبة العام الجديد 2022: لقد رأيته في الأفلام

كتب الرفيق آلان وودز هذا المقال في مطلع العام الحالي، يقدم فيه منظورات حول العالم الجديد. كنا قد نشرنا هذا المقال الهام في العدد التاسع من مجلتنا "الحرية والشيوعية"، المجلة العربية للتيار الماركسي الأممي.

أكمل القراءة »

محنة الفعل السياسي: من أجل العودة إلى الماركسية المناضلة

محنة العالم اليوم ليست فقط في عدم استقراره ولا هشاشة أنظمته الحاكمة ولا ديمومة أزماته الاقتصادية والاجتماعية، ولكن تكمُن المحنة الحقيقية في هذا الوضع التاريخي المُهيّأ للاضطرابات والانفجارات الاجتماعية الذي يترافق مع لحظة تاريخية مُفرّغة من الحركات السياسية والزخم الدعائي للأفكار الجذرية.

أكمل القراءة »

تجارب نضالية: من تشومسكي إلى ماركس

ننشر هنا هذه المقالة للرفيق ج. دريتس، من الفرع الأمريكي للتيار الماركسي الأممي، والتي يسرد فيها تجربته الخاص في المنظمات اللاسلطوية والتحاقه بعد ذلك بصفوف التيار الماركسي الأممي. «إن المنظمة الثورية ليست نموذجا أوليا للدولة المستقبلية، بل هي مجرد أداة لإنشائها. ولا بد أن تتكيف الأداة مع تصميم المنتج، لكنها ...

أكمل القراءة »

تجارب نضالية: من النسوية إلى الماركسية

أتذكر أنه كان يقال عني أني نسوية في وقت مبكر، في الصف الرابع، لأنني كنت أعارض بشدة ارتداء الفساتين واللون الوردي. لم يكن لدي أي اعتراض على تسميات "نسوية" أو "مسترجلة" لأنني فهمت أنه حتى عندما يتم قولها على أنها إهانات، فإنها كانت اعتراضات على فكرة أنني لا أتوافق مع الوضع الراهن.....

أكمل القراءة »

الطاعون: الجائحة التي غيرت العالم

وجه طاعون القرن الرابع عشر ضربة قاتلة للنظام الإقطاعي، الذي كان يحتضر حتى قبل أن يضرب الطاعون. وبالمثل فقد كشفت جائحة كوفيد-19 اليوم عن إفلاس الرأسمالية، والحاجة إلى الاشتراكية. إن جائحة كوفيد-19 الحالية هي حدث يغير العالم حقا. لقد أدى انتشارها السريع والقاتل إلى فضح الحكومات بلا رحمة، وتسببت في ...

أكمل القراءة »

مراجعة فيلم: “يهوذا والمسيح الأسود” – الثوري في مواجهة القمع

تم تشكيل حزب الفهد الأسود في أعقاب حركة الحقوق المدنية في أمريكا، في وقت تم فيه تحقيق بعض الإصلاحات للطبقة العاملة السوداء، بما في ذلك إلغاء قوانين جيم كرو. كانت تلك الإصلاحات مهمة، بالرغم من محدوديتها، وقد تم كسبها بشق الأنفس خلال فترة طويلة من الصراع الطبقي.

أكمل القراءة »

تزايد عمالة الأطفال: من أعراض مرض الرأسمالية

وجد تقرير حديث صادر عن اليونيسف أن 160 مليون طفل - وهو رقم مذهل يمثل واحد من كل عشرة في جميع أنحاء العالم - يشاركون في عمل يعتبر ضاراً عقلياً وجسدياً واجتماعياً وأخلاقياً لهم.

أكمل القراءة »

أيرلندا: تضامناً مع نشطاء المناخ في محاكمتهم!

يوم الأربعاء 9 فبراير، سيمثل ناشطا المناخ أورلا ميرفي و زاك لوملي أمام المحكمة الجزئية في دبلن لمواجهة تهم جنائية خطيرة قد يواجهان بسببها عقوبة بالسجن لمدة تصل إلى عام. "الجريمة" المتهمين بارتكابها؟ الاحتجاج السلمي على تقاعس الحكومة الأيرلندية في مواجهة التغير المناخي من خلال كتابة عبارة "لا مزيد من الوعود الفارغة" على واجهة مبنى حكومي.

أكمل القراءة »

ما الذي كان سيفكر فيه كارل ماركس؟ عدد جديد يصدر الآن!

يفتخر التيار الماركسي الأممي بتقديم نسخة الشتاء عام 2022 من مجلة "الدفاع عن الماركسية" النظرية. تتناول المقالة الأساسية في هذا العدد المدرسة النمساوية للاقتصاديين التي حاولت "دحض" نظرية ماركس الاقتصادية وإمكانية التخطيط الاشتراكي. ننشر هنا المقالة الافتتاحية لرئيس التحرير الرفيق آلان وودز.

أكمل القراءة »