آسيا

سريلانكا: صورة لما هو قادم

تغلب عشرات الآلاف من السريلانكيين العاديين، في يوم السبت 9 يوليو/تموز، على فوضى النقل ليتجهوا إلى العاصمة كولومبو. وقد جُرفت حواجز الشرطة مثل أعواد الثقاب ووقفت الجماهير أمام عتبات المقر الرسمي للرئيس. ثم اندفعوا إلى الأمام. تجاوزت الجماهير فجأة، في موجة نضالية، القنوات الآمنة التي أقامتها الطبقة السائدة لإبعادها عن ...

أكمل القراءة »

إصدار المجلة الماركسية التايوانية: الشباب الجديد!

يسعدنا أن نعلن أن الرفاق/ات مناضلي موقع "الشرارة"، أنصار التيار الماركسي الأممي في تايوان، اصدروا مجلتهم المطبوعة "الشباب الجديد". هذه خطوة كبيرة إلى الأمام لقوى الماركسية هناك وسوف تساعد في إيصال أفكارنا إلى شرائح جديدة من الجماهير.

أكمل القراءة »

تضامناً مع الاحتجاجات ضد منع الحجاب في جنوب الهند!

حظر الحجاب من قبل حكومة حزب الشعب الهندي (BJP) في ولاية كارناتاكا، جنوب الهند، هو استمرار للسياسة الدنيئة للطبقة السائدة في الهند لتقسيم الناس على أساس الدين. هذا هو إرث أسلوب "فرق تسد" للإمبريالية البريطانية، والتي عمدت على نشر الكراهية الدينية في جميع أنحاء المنطقة، والتي اتخذها نظام مودي إلى حد جديد.

أكمل القراءة »

ارفعوا أيديكم عن الثورة الكازاخستانية!

ننشر الترجمة التالية لبيان نشره أمس الرفاق الروس في التيار الماركسي الأممي حول الوضع الحالي في كازاخستان. اقرأ النسخة الأصلية هنا، اضغط هنا لقراءة آخر تحليل لموقع "marxist.com" حول الأوضاع، وهنا لقراءة تقرير سابق لمندوبنا على الأرض في كازاخستان.

أكمل القراءة »

تضامناً مع عمال كازاخستان المناضلين! أوقفوا التدخل، أطلقوا سراح المعتقلين!

تم نشر هذا البيان باللغة الروسية من قبل رفاقنا في التيار الماركسي في 6 يناير/كانون الثاني. لقراءة النسخة الأصلية هنا، بالإضافة إلى أحدث تحليلاتنا، وبيان صادر عن مندوبنا في كازاخستان.

أكمل القراءة »

كازاخستان: الاحتجاجات على أسعار الوقود تؤدي إلى انتفاضة

ورد لنا هذا التقرير مساء أول أمس من مندوبنا في كازاخستان بعد انقطاع الإنترنت لمدة 7 ساعات. بين عشية وضحاها، تحولت الاحتجاجات التي بدأت ضد ارتفاع أسعار الغاز إلى انتفاضة أدت بالفعل إلى استقالة الحكومة، ولكنها لا تُظهر أي بوادر على التراجع.

أكمل القراءة »

البيان التأسيسي لمجلة “الكفاح”: أنصار التيار الماركسي الأممي في ميانمار – الحركة الثورية بحاجة إلى نظرية ثورية!

فيما يلي الافتتاحية التأسيسية لمجلة "الصراع"، وهي مجلة ماركسية مقاتلة تتخذ من ميانمار مقراً لها بالتعاون مع التيار الماركسي الأممي. في ظل الظروف القاسية التي تمر بها البلاد، تمكنت مجموعة من الثوريين الماركسيين من إنتاج مجلة إلكترونية....

أكمل القراءة »

الهند: الفلاحون يهزمون مودي!

بعد معركة استمرت لمدة عام، هزم الفلاحون الهنود أخيراً حكومة مودي اليمينية وأسيادها الرأسماليين، مما أجبرهم على إلغاء قوانين الزراعة الرجعية الثلاثة. هذا انتصار كبير للفلاحين تم تحقيقه من خلال النضال الشجاع الذي استمر بإصرار منذ سبتمبر/أيلول 2020.

أكمل القراءة »

أفغانستان: الإمبرياليون يذرفون دموع التماسيح بينما يعاني اللاجئون

مع الانسحاب المخزي لقوات الولايات المتحدة من أفغانستان في وقت سابق من هذا الشهر، يتطلع الآلاف من الأفغان الآن إلى الفرار من البلاد. في مواجهة أزمة إنسانية غير مسبوقة من صنع أيديهم، فإن الساسة في الولايات المتحدة وأوروبا يذرفون دموع التماسيح بسبب المصاعب التي يواجهها اللاجئون، في حين يتركوهم لمعاناتهم.

أكمل القراءة »

ثورة ثور الأفغانية 1978: ما الذي حققته وكيف تم سحقها

يتم تقديم أفغانستان في الإعلام البرجوازي من خلال علاقتها بالأصولية الإسلامية والجهاد وأمراء الحرب وعصابات المخدرات فقط، فبينما تمثل كل تلك المآسي جزء كبير من الواقع التعيس للحياه في أفغانستان إلا أن ذلك لم يكن الحال دائماً، فمنذ 40 عاماً فقط، حدثت ثورة كادت أن تخرج البلد من تخلفها، لتعود إليه مرة أخرى على يد الثورة المضادة ذات الصبغة الأصولية الإسلامية المدعومة من الإمبريالية.

أكمل القراءة »