أوروبا

انهيار الاتحاد السوفياتي وصعود بوتين

يصادف هذا الشهر [ديسمبر] الذكرى الثلاثين لانهيار الاتحاد السوفياتي، عندما دخلت أقوى دولة عمالية مشوهة في حالة من الفوضى حيث شرع الشيوعيون المفترضون في نهب الدولة وأصولها، وسط ترحيب من الإمبريالين الغربيين. أطلت الرأسمالية برأسها القبيح، واضطر عمال الاتحاد السوفياتي إلى دفع الثمن.

أكمل القراءة »

الماركسية 2021 في السويد: القوى الثورية في تقدم

مع حضور أكثر من 150 ثورياً متحمساً، حققت المدرسة الماركسية 2021 التي أقيمت نهاية الأسبوع الماضي في جوتنبرج نجاحاً باهراً. نظمتها منظمة الثورة، الفرع السويدي للتيار الماركسي الأممي.....

أكمل القراءة »

بريطانيا: مؤتمر حزب العمال 2021 – مناورة ستارمر تضمن انتصار الجناح اليميني

فاز الجناح اليميني لحزب العمال في بريطانيا بعدد مهم من الأصوات في مؤتمر الحزب هذا العام، مما أثار غضب وسخط المندوبين اليساريين من المناورات البيروقراطية. لكن وفي خضم هذه الفوضى تمكنت الأفكار الماركسية من كسب صدى قوي.

أكمل القراءة »

أزمة الحدود البولندية-البيلاروسية: فلتسقط الامبريالية، فلتسقط الحدود، فلتسقط الهمجية

تستمر الأزمة على الحدود البولندية البيلاروسية في التصاعد. في 08 نوفمبر، وصل حوالي 4000 لاجئ بالقرب من كونيتشا، حيث حاولوا عبور السياج الحدودي. أطلق حرس الحدود البولنديون قنابل الغاز المسيل للدموع عليهم. ويتزايد عدد اللاجئين على الحدود كل يوم.

أكمل القراءة »

كومونة باريس (1871)

تمت ترجمة هذا النص من المقالة الإنجليزية للمقالة الأصلية التي تم نشرها بواسطة منظمة الثورة (الفرع الفرنسي للتيار الماركسي الأممي)، تعرض تلك المقالة فكرة عامة عن كومونة باريس: صعودها البطولي ونهايتها المأساوية والدروس المستخلصة منها للثوريين اليوم.

أكمل القراءة »

أيرلندا: أوقفوا قمع الدولة الفاضح لنشطاء المناخ الشباب!

بينما يتجه العالم نحو كارثة بيئية خلقها النظام الرأسمالي، كيف تستجيب أيرلندا - إحدى أكثر البلدان الأوروبية تلويثاً للبيئة - للأزمة؟ الدولة تقوم بقمع الناشطين البيئيين الشباب. نقول: الاحتجاج ليس جريمة! يجب إسقاط التهم الموجهة إلى نشطاء المناخ!

أكمل القراءة »

بريطانيا: “لا يمكنك إيقاف فكرة حان وقتها” – دعم الاشتراكيين! طرد ستارمر!

من المنتظر طرد الآلاف من أعضاء حزب العمال، بعد تصويت من قبل الهيئة العليا للحزب اليوم لحظر الماركسيين البريطانيين بشكل دائم، في "النداء الاشتراكي" ومجموعات يسارية أخرى. لكن هذا الهجوم لن يرهبنا. إنضم إلينا في النضال من أجل الاشتراكية.

أكمل القراءة »

الامتناع غير المسبوق عن التصويت في الانتخابات الإقليمية الفرنسية يظهر أزمة النظام

شهدت الجولة الأولى من الانتخابات الإقليمية الفرنسية أعلى نسبة امتناع عن التصويت في تاريخ الجمهورية الخامسة، حيث بلغت 66.7 بالمائة. وبين أولئك الذين تقل أعمارهم عن 35 عاما، كان الامتناع عن التصويت حوالي 84 بالمائة.....

أكمل القراءة »

بريطانيا: حكومة بوريس جونسون المأزومة

نشر الرفاق في موقع “النداء الاشتراكي“، الفرع البريطاني للتيار الماركسي الأممي، هذا المقال تحت عنوان: “بعد عام من الانتخابات – حكومة بوريس المأزومة”، بتاريخ 14 دجنبر/كانون الأول 2020، أي بعد عام منذ تولي  حكومة بوريس جونسون السلطة. وقد قامت مجلة “الشيوعية والحرية” بترجمته ونشره في عددها السابع، الذي صدر في ...

أكمل القراءة »