أمريكا

الانتخابات الرئاسية في تشيلي: تزايد أصوات الطبقة العاملة يهزم المرشح الموالي لبينوشيه

فاز مرشح الائتلاف اليساري (Apruebro Dignidad)، غابرييل بوريك، في الانتخابات الرئاسية بنسبة 56٪ من الأصوات. يعتبر هذا أغلبية قياسية، حيث حصل على حوالي 4.6 مليون صوت، مما يجعله متقدما بنحو مليون صوت على المرشح المؤيد لبينوشيه، خوان أنطونيو كاست، الذي حصل على 44٪.

أكمل القراءة »

الصراع الطبقي يحتدم في الولايات المتحدة

تجلس الطبقة السائدة الأمريكية فوق بركان مجتمعي ذي أبعاد هائلة. ونظرا للأزمة العضوية لنظامهم، فإنه لم يعد بإمكان الرأسماليين الحفاظ على أي مظهر من مظاهر التوازن الاقتصادي أو السياسي أو الاجتماعي.

أكمل القراءة »

كوبا واجهت استفزازا رجعيا يوم 15 نوفمبر: كيف ندافع عن الثورة؟

صدر هذا المقال، بقلم الرفيق خورخي مارتن، العضو القيادي في التيار الماركسي الاممي، يوم 11 نوفمبر 2021، ويتناول بالتحليل المظاهرة التي كانت المعارضة اليمينية قد دعت اليها والتي كان من المنتظر تنظيمها يوم 15 نوفمبر.....

أكمل القراءة »

نمو الماركسية في الولايات المتحدة!

عقد الفرع الأمريكي للتيار الماركسي الأممي أكبر مؤتمر وطني له على الإطلاق في عطلة نهاية الأسبوع يومي 9 و 10 أكتوبر/تشرين الأول. مع إشراق شمس الصباح مع أوراق الشجر الملونة حول مقر المؤتمر في بيتسبرغ، حضر 170 مندوباً ورفيقاً إلى قاعة الاجتماع للجلوس في مقاعدهم.

أكمل القراءة »

دروس تشيلي 1973

ننشر هنا وثيقة كتبها في عام 1979 الرفيق آلان وودز لتحليل تاريخ الحركة العمالية التشيلية وخاصة فترة حكومة ائتلاف الجبهة الشعبية برئاسة الليندي. من كان وراء انقلاب بينوشيه؟ ما هي المصالح التي كان يدافع عنها؟ ما هي سياسات حكومة الليندي ولماذا على الرغم من كل التحذيرات كان غير قادر على منع الانقلاب؟

أكمل القراءة »

الذكرى العشرون لهجمات 11/9

منذ عشرين عاماً شهدت الولايات المتحدة أكبر وأعنف هجوم دموي على أراضيها في التاريخ الحديث. لقي ما لا يقل عن 2,977 رجل وامرأة مصرعهم وأصيب ما لا يقل عن 25,000 بعد أن قام عصابة من الإرهابيين بخطف مجموعة من الطائرات التجارية وجعلها تصطدم في البرجين التوأمين لمركز التجارة العالمي في نيويورك، مما ترك الشعب الأمريكي في حالة من الصدمة وعدم التصديق....

أكمل القراءة »

الهزيمة والإحباط والمعارضة: أزمة الإمبريالية الأمريكية

لقد تحول الانسحاب الأمريكي من أفغانستان إلى إذلال تام للإمبريالية الأمريكية. لم يكشف الانسحاب عن تدهور نسبي عسكرياً واقتصادياً فقط، بل كشف أيضاً عن حالة متنامية من ضجر من الحرب في الداخل. لقد سئم العمال في الولايات المتحدة وتعبوا من المغامرات العسكرية التي لا نهاية لها للطبقة السائدة، في حين أن الاحتياجات الأساسية للمواطنين الأمريكيين في الوطن لا يتم تلبيتها.

أكمل القراءة »

الاحتجاجات في كوبا: فلندافع عن الثورة!

إن الوضع في كوبا خطير. ففي يوم الأحد 11 تموز/يوليو، اندلعت احتجاجات في عدة بلدات ومدن في كوبا حظيت بتغطية واسعة النطاق في وسائل الإعلام العالمية (كيف يمكن أن يكون الأمر خلاف ذلك؟) من أين أتت هذه الاحتجاجات؟ ما هي طبيعتها؟ كيف سنرد، نحن الثوريين، عليها؟ بدأت الاحتجاجات في سان ...

أكمل القراءة »

الولايات المتحدة: بيان منظمة “الثورة الإشتراكية” – لنناضل من أجل تحرر مجتمع الميم

بعد خمسين عاماً من تمرد ستونوول، تم طمس الإرث البطولي والمكافح للنضال الجماهيري واستبداله بمسيرات فخر واحتفالات تجارية غير سياسية.

أكمل القراءة »