الرئيسية / آلان وودز

آلان وودز

روسيا: من الثورة إلى الثورة المضادة – مقدمة الطبعة الإنجليزية (بقلم آلان وودز)

« مهما يكن رأي المرء في البلشفية، فإنه لا يمكنه أن ينكر أن الثورة الروسية واحد من أعظم الأحداث في تاريخ البشرية، وأن حكم البلاشفة ظاهرة ذات أهمية عالمية»[1]. يصادف هذا العام [2017] الذكرى المائوية لثورة أكتوبر. يحاول المدافعون عن الرأسمالية، وعملاؤهم المخلصون داخل الحركة العمالية، مواساة أنفسهم بالفكرة القائلة ...

أكمل القراءة »

آلان وودز: لماذا ليس هناك ثورة؟ ضرورة القيادة الثورية

«لا يصنع الناس الثورة بلهفة، مثلما لا يخوضون الحرب بلهفة. ومع ذلك فهناك اختلاف وهو أن عامل الإكراه في الحرب يلعب الدور الحاسم، أما في الثورة فلا يوجد إكراه إلا بسبب الظروف. لا تحدث الثورة إلا عندما لا يكون هناك أي مخرج آخر»[1]. «عندما سيحين الوقت، ستتحرك الأشياء بسرعة وطاقة ...

أكمل القراءة »

رسالة آلان وودز بمناسبة العام الجديد 2022: لقد رأيته في الأفلام

كتب الرفيق آلان وودز هذا المقال في مطلع العام الحالي، يقدم فيه منظورات حول العالم الجديد. كنا قد نشرنا هذا المقال الهام في العدد التاسع من مجلتنا "الحرية والشيوعية"، المجلة العربية للتيار الماركسي الأممي.

أكمل القراءة »

الصراع الأوكراني: هل هذه بداية الحرب العالمية الثالثة؟

يقدم آلان وودز (محرر موقع marxist.com) في ما يلي تحليلا محينا عن الوضع في أوكرانيا. فمنذ الغزو الروسي، أطلقت وسائل الإعلام الغربية وابلا من الدعاية المكثفة، مما ساهم في خلق جو من الهستيريا، مع صراخ الصحف الآن بشأن خطر الحرب العالمية الثالثة. وفي غضون ذلك يواصل القادة الإمبرياليون إظهار نفاق ...

أكمل القراءة »

آلان وودز: النفاق الإمبريالي وغزو أوكرانيا

إذن، لقد بدأت. لقد أطلقت القوات الروسية العنان لهجوم واسع النطاق على أوكرانيا. أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في خطاب تلفزيوني قصير، بث خلال الساعات الأولى من الصباح، انطلاق “عملية عسكرية خاصة” فجر اليوم. وبعد دقائق على  بث الخبر، في حوالي الساعة الخامسة صباحا بالتوقيت الأوكراني، سُمع دوي انفجارات بالقرب ...

أكمل القراءة »

ما الذي كان سيفكر فيه كارل ماركس؟ عدد جديد يصدر الآن!

يفتخر التيار الماركسي الأممي بتقديم نسخة الشتاء عام 2022 من مجلة "الدفاع عن الماركسية" النظرية. تتناول المقالة الأساسية في هذا العدد المدرسة النمساوية للاقتصاديين التي حاولت "دحض" نظرية ماركس الاقتصادية وإمكانية التخطيط الاشتراكي. ننشر هنا المقالة الافتتاحية لرئيس التحرير الرفيق آلان وودز.

أكمل القراءة »

دفاعا عن المادية التاريخية: عدد جديد يصدر الآن!

يعلن التيار الماركسي الأممي بفخر صدور عدد الشتاء لعام 2021 من المجلة النظرية "الدفاع عن الماركسية"! يدور هذا العدد الأخير حول موضوع المادية التاريخية. ننشر أدناه افتتاحية العدد بقلم آلان وودز.

أكمل القراءة »

آلان وودز يتحدث عن أعمق أزمة للرأسمالية العالمية

ننشر فيما يلي المداخلة الافتتاحية التي ألقاها آلان وودز، محرر موقع marxist.com، خلال مناقشة المنظورات العالمية، في مؤتمر التيار الماركسي الأممي 2021. في هذا الخطاب يحدد آلان السيرورات الأكثر جوهرية التي تتكشف في وضع عالمي يتميز بأزمة غير مسبوقة وتفكك على كل المستويات.

أكمل القراءة »

دروس تشيلي 1973

ننشر هنا وثيقة كتبها في عام 1979 الرفيق آلان وودز لتحليل تاريخ الحركة العمالية التشيلية وخاصة فترة حكومة ائتلاف الجبهة الشعبية برئاسة الليندي. من كان وراء انقلاب بينوشيه؟ ما هي المصالح التي كان يدافع عنها؟ ما هي سياسات حكومة الليندي ولماذا على الرغم من كل التحذيرات كان غير قادر على منع الانقلاب؟

أكمل القراءة »

مقدمة كتاب تاريخ الفلسفة: منظور ماركسي بقلم آلان وودز

سيتم نشر أخر إصدارات دار نشر (Wellred Books)، تاريخ الفلسفة: منظور ماركسي، بقلم آلان وودز، في غضون أيام قليلة. ننشر أدناه مقتطفاً من مقدمة الكتاب، توضح لماذا يجب على الماركسيين الثوريين دراسة تاريخ الفلسفة، والدين الهائل الذي تدين به الماركسية للمفكرين الأوائل، وعلى وجه الخصوص لعمالقة الفلسفة الذين عاشوا في المرحلة الثورية والشبابية للعصر البرجوازي.

أكمل القراءة »