الرئيسية / الشرق الأوسط وشمال إفريقيا / شمال إفريقيا / مصر / مصر: بيان تضامني مع أهالي جزيرة الوراق

مصر: بيان تضامني مع أهالي جزيرة الوراق

تشهد جزيرة الوراق المصرية، الواقعة على النيل عدة تظاهرات مناهضة لعمليات التهجير القسري التي تقوم بها قوات الشرطة المصرية منذ عدة سنوات، بهدف تحويل الجزيرة إلى بقعة استثماراتٍ خارجية، متعلّلين باستيلاء الأهالي علي هذه الأراضي بوضع اليد، وبنائهم علي الأراضي الزراعية، وهو ما كان قد نتج عنه قبلاً اشتباكات أسفرت عن وقوع عدة مصابين من الطرفين، وقتيل واحد من أهل المنطقة، وأُدين العشرات من المعترضين في أحداث عنف.

قد قامت قوات السلطة بغلق المعديّة بين الجزيرتين ومراكز الخدمات كالبريد والوحدة الصحية كورقة ضغط ضد المحتجين؛ لإجبارهم على ترك أملاكهم، التي وعدتهم طبعاً بتعويضهم عنهم مالياً وعقارياً، ولكن بالطبع لا تثق الجماهير الفقيرة في مصر في وعود الحكومة الراعية لمصالح طبقة الأثرياء المستحوذة على وسائل الإنتاج والامتيازات الطبقية، كما أنه لا يمكنهم هكذا ببساطة ترك منازلهم، التي شكّلوها طوبةً فوق غيرها وذكريات العمر التي تدور في مزارع الجزيرة، وشوارعها وحواريها المطلّة علي النيل الخالد، فما كان من السكان إلا أن وقفوا بكل قوتهم ومازالوا في وجه الجرافات الضخمة: “مش هنسيب بيوتنا..ولو على موتنا”!

وطالب الأهالي في مسيراتهم بالإفراج عن المعتقلين منهم، وإسقاط التهم الملفقة عن 35 من ساكني الجزيرة، وإعادة المعديّات التي تصل بين الجزيرة ومحافظتي القاهرة والقليوبية إلى العمل بدون تشديد أمني، وتجهيز مستشفى للأطفال والحالات الحرجة فضلاً عن التي قد تم هدمها، وعدم هدم منازل أكثر، أو تهديد القاطنين بقوة القانون لفرض الإخلاء عليهم، واعلنوا استعدادهم لسماع حلول مرضية تكون بموافقة الجميع.

إن ما يحدث في جزيرة الوراق هو جزء من الحرب الطبقية التي تشنها الدولة بالنيابة عن الطبقة السائدة لإجبار الطبقة العاملة والجماهير دفع ثمن أزمة الرأسمالية المصرية، حيث يتم ترحيل مئات الأسر من بيوتهم لبيع الجزيرة لرجال أعمال الخارج والداخل، وليتم دهس استقرار الأهالي تحت عجلة التنمية المزعومة التي دهست الكثير من المناطق والبيوت في السنوات الماضية.

إننا نعلن دعمنا الكامل لسكان جزيرة الوراق ومطالبهم العادلة، ونقف معهم جنباً إلى جنب في مقاومتهم للتهجير والسياسات الرأسمالية الغاشمة التي تتبناها الدولة.

الديكتاتورية العسكرية تفرض العزلة على أهالي الجزيرة، يجب أن نكون نحن صوتهم. إننا ندعو لأوسع حملة تضامن مع الأهالي، وندعو لأوسع حملة للمطالبة بالإفراج عن معتقلين الجزيرة وتوقف الملاحقات الأمنية لأهالي الجزيرة وفك الحصار عنها، كما نطالب بتقنين أوضاع سكان الجزيرة.

  • من أجل الإفراج عن معتقلين جزيرة الوراق!
  • من أجل أوسع حملة تضامن مع أهالي جزيرة الوراق!
  • من أجل فك الحصار عن جزيرة الوراق!
  • من أجل تقنين أوضاع الأهالي!
  • تسقط حكومات رجال الأعمال!
  • تسقط الديكتاتورية العسكرية الحاكمة!
  • لا حل سوى انتصار الثورة الاشتراكية بقيادة حكومة عمالية!