الرئيسية / ماركسي

ماركسي

مدرسون إيرانيون نزلوا إلى الشوارع: “ستسقطون قريباً!”

"يا أوغاد التاريخ الإيراني! نقسم بالله ستسقطون!" كانت هذه كلمات تحذير من معلم في مدينة شيراز، شارك في موجة أخرى من الاحتجاجات الوطنية في إيران (اقرأ تغطيتنا السابقة باللغة الإنجليزية هنا). أدناه، ننشر النص الكامل لخطاب المعلم، والذي يعكس غضب الطبقة العاملة الإيرانية.

أكمل القراءة »

موقع ماركسي: أكثر 10 قراءات عام 2021

كان عام 2021 عاماً آخر يتسم بالتقلبات والانعطافات الحادة في الوضع العالمي. بدأ العام باقتحام مبنى الكابيتول الأمريكي. لقد شهدنا تعافياً متعثراً وفوضوياً من أزمة العام الماضي التي غذت ارتفاعاً في التضخم، والذي يدفع العمال الآن إلى النضال من أجل الدفاع عن أجورهم. ومع انتهاء العام، يدفع العالم ثمن عجز ...

أكمل القراءة »

ارفعوا أيديكم عن الثورة الكازاخستانية!

ننشر الترجمة التالية لبيان نشره أمس الرفاق الروس في التيار الماركسي الأممي حول الوضع الحالي في كازاخستان. اقرأ النسخة الأصلية هنا، اضغط هنا لقراءة آخر تحليل لموقع "marxist.com" حول الأوضاع، وهنا لقراءة تقرير سابق لمندوبنا على الأرض في كازاخستان.

أكمل القراءة »

تضامناً مع عمال كازاخستان المناضلين! أوقفوا التدخل، أطلقوا سراح المعتقلين!

تم نشر هذا البيان باللغة الروسية من قبل رفاقنا في التيار الماركسي في 6 يناير/كانون الثاني. لقراءة النسخة الأصلية هنا، بالإضافة إلى أحدث تحليلاتنا، وبيان صادر عن مندوبنا في كازاخستان.

أكمل القراءة »

كازاخستان: الاحتجاجات على أسعار الوقود تؤدي إلى انتفاضة

ورد لنا هذا التقرير مساء أول أمس من مندوبنا في كازاخستان بعد انقطاع الإنترنت لمدة 7 ساعات. بين عشية وضحاها، تحولت الاحتجاجات التي بدأت ضد ارتفاع أسعار الغاز إلى انتفاضة أدت بالفعل إلى استقالة الحكومة، ولكنها لا تُظهر أي بوادر على التراجع.

أكمل القراءة »

البيان التأسيسي لمجلة لـ “الصراع”: أنصار التيار الماركسي الأممي في ميانمار – الحركة الثورية بحاجة إلى نظرية ثورية!

فيما يلي الافتتاحية التأسيسية لمجلة "الصراع"، وهي مجلة ماركسية مقاتلة تتخذ من ميانمار مقراً لها بالتعاون مع التيار الماركسي الأممي. في ظل الظروف القاسية التي تمر بها البلاد، تمكنت مجموعة من الثوريين الماركسيين من إنتاج مجلة إلكترونية....

أكمل القراءة »

أسس المسيحية

يعرف الكثير منا أن أصول المسيحية لا علاقة لها بالليالي الصامتة أو الحكماء. إذن ما هي أصولها الحقيقية؟ ينظر جون بيكارد إلى حقيقة كيفية نشوء هذا الدين - من وجهة نظر القوى الطبقية والتطورات المادية للمجتمع....

أكمل القراءة »

الانتخابات الرئاسية في تشيلي: تزايد أصوات الطبقة العاملة يهزم المرشح الموالي لبينوشيه

فاز مرشح الائتلاف اليساري (Apruebro Dignidad)، غابرييل بوريك، في الانتخابات الرئاسية بنسبة 56٪ من الأصوات. يعتبر هذا أغلبية قياسية، حيث حصل على حوالي 4.6 مليون صوت، مما يجعله متقدما بنحو مليون صوت على المرشح المؤيد لبينوشيه، خوان أنطونيو كاست، الذي حصل على 44٪.

أكمل القراءة »