الرئيسية / البلشفية طريق الثورة / البلشفية طريق الثورة: كلمة شكر

البلشفية طريق الثورة: كلمة شكر

أخذت مهمة تجميع المواد لهذا الكتاب فترة طويلة، تمتد ثلاثين سنة على وجه الدقة. لكن الصياغة النهائية أخذت مدة تزيد قليلا عن اثنتي عشر شهرا. ومن أجل الانضباط لمثل هذا الجدول الزمني الصعب، كان علي الاعتماد على مساعدة العديد من المتعاونين. أولهم وأهمهم زوجتي، آنا، التي كرست ساعات طويلة مضنية من العمل المرهق للتحرير والتحقق من المصادر والمراجع (وهي المهمة غير السهلة بالنظر إلى نظامي الفوضوي أو بالأصح غياب النظام عندي).

آلان وودز خلال حفل توقيع كتابه “البلشفية: طريق الثورة” في معرض الكتاب بهافانا سنة 2007

آلان وودز خلال حفل توقيع كتابه “البلشفية: طريق الثورة” في معرض الكتاب بهافانا سنة 2007

أتقدم بشكري كذلك لروب سيويل، ليس فقط لمساعدته لي في قراءة عدة مسودات صعبة وتقديم اقتراحات لا تقدر بثمن، بل أيضا، وقبل كل شيء، لدعمه المعنوي الهائل لي وحماسه وروح دعابته التي لا تفتر.

ومن بين العديد من الذين ساعدوني في تصحيح النص أود أن أتقدم بشكر خاص لتريسي هوتون، الذي قام بعمل رائع في فرز ما كان مخطوطة صعبة للغاية وساعدني على استعادة بعض النظام وتصحيح الأخطاء النحوية! بالإضافة إلى ذلك، أتوجه بالشكر الجزيل لفرناندو داليساندرو لقيامه بفحص كل شيء بدقة من الغلاف إلى الغلاف في نهاية العمل، وفرز الفهرس. كما أود أن أتقدم بالشكر إلى فيل ميتشينسون وسيو نوريس وستيف جونز لدورهم في تنقيح النص.

وأتوجه بكلمة شكر خاصة إلى يانيس باباديمتروبولوس لعمله المضني من أجل تخطيط وتصميم غلاف الطبعة الإنجليزية.

وأخيرا وليس آخرا، أشير إلى أنني تمكنت من إدخال بعض الرسوم التوضيحية الجميلة بفضل سخاء دافيد كينغ، الذي تكرم بالسماح لنا بالوصول إلى أرشيفه الفوتوغرافي الغني جدا. إن تعاون دافيد كينغ مرحب به للغاية، لأنه هو نفسه قام بأعمال بارزة في الدفاع عن التقاليد الحقيقية لثورة أكتوبر البلشفية، كان آخرها دراسته الرائعة عن تزوير السجلات التاريخية من قبل الستالينيين. [David King : The Commissar Vanishes, published by Canongate Books, Edinburgh, 1997]

آلان وودز
ترجمة: هيئة تحرير موقع ماركسي

عنوان النص بالإنجليزية:

Bolshevism: The Road to Revolution

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *