الرئيسية / وسائط / ليون تروتسكي: حياة وكفاح مناضل ثوري[فيديو]

ليون تروتسكي: حياة وكفاح مناضل ثوري[فيديو]

بمناسبة الذكرى الثمانون لاغتيال ليون تروتسكي، نقدم الترجمة العربية لهذا الشريط الوثائقي عن حياة وكفاح الثوري الروسي العظيم: ليون تروتسكي، والذي أعده التيار الماركسي الأممي بمناسبة الذكرى المئوية للثورة الروسية.

يروي آلان وودز (محرر موقع الدفاع عن الماركسية) سيرة تروتسكي الرائعة. من سنواته الأولى ككاتب ومناضل ثوري إلى دوره القيادي إلى جانب لينين في ثورة أكتوبر والحرب الأهلية الروسية، وطرده من روسيا واغتياله في نهاية المطاف على يد النظام الستاليني القاتل.

يحتوي هذا الفيلم على لقطات تاريخية نادرة لتروتسكي وهو يقود الجيش الأحمر، بالإضافة إلى مقابلة مع حفيده (ومدير متحف تروتسكي)، إستيبان فولكوف، الذي يتذكر قصة عائلته في المنفى في المكسيك، بما في ذلك اغتيال تروتسكي على يد رامون ميركادير في 20 غشت 1940.

في ذلك الفيلم، يتذكر فولكوف كيف ناح ميركادر وتصرف مثل جرذ وقع في الفخ، بعد أسره بعد أن ارتكب فعلته الدنيئة. قال فولكوف: “لطالما رأيت تلك الصورة لهؤلاء الجلادين في الجيبيو”، وأضاف: “هذا ما كان عليه هؤلاء ”الأبطال” الستالينيون”.

ثم قارن هذه الحقارة والجبن، بموقف التروتسكيين الذين سجنهم ستالين في غولاغ فوركوتا، والذين ساروا إلى ساحة الإعدام وهم يغنون نشيد الأممية بتحد.

وقال إنه على الرغم من وفاة تروتسكي، فقد ترك وراءه “ترسانة ماركسية” من الكتب والمقالات والأفكار التي يمكن للطبقة العاملة اليوم أن تتسلح بها للنضال ضد كل من قوى الاستغلال الرأسمالي، وضد جميع أشكال الافتراءات الستالينية والإصلاحية والتحريفية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *