الرئيسية / دول العالم / أمريكا / البرازيل / بودكاست – الانقلابات والنضال الجماهيري في أمريكا اللاتينية

بودكاست – الانقلابات والنضال الجماهيري في أمريكا اللاتينية

في إطار اللقاءات الشهرية التي ينظمها #التيار_الماركسي_الأممي على الكلوب هاوس، كان لقاؤنا لشهر يناير مخصصا للأحداث الجارية في أمريكا اللاتينية، والتي تعيش لعقود طويلة في تقلبات حادة، وأزمة متفاقمة وصراعًا طَبَقِيًّا يكاد لا يهدأ فهي واحدة من أكثر الأماكن في العالم التي تتجلى فيها أزمة النظام الرأسمالي وأزمة اليسار الإصلاحي في آن واحد.

قدم الرفيق محمد حسام هذا العرض يوم الأحد 22 يناير/كانون الثاني تحت عنوان “الانقلابات والنضال الجماهيري في أمريكا اللاتينية” في نادي “إلى اليسار” على منصة الكلوب هاوس.

في البيرو قام الكونغرس بإقالة الرئيس بيدرو كاستيلو، وعلى إثرها بدأ العمال والفلاحون في التعبئة بأعداد متزايدة باستمرار. ترى الجماهير بوضوح أن هذا انقلاب تقف وراءه الأوليغارشية الرأسمالية والإمبريالية الأمريكية. وخلال دعا اتحاد النقابات العمالية في البلاد CGTP إلى إضراب وطني يوم 19 يناير وتتجمع حشود من المتظاهرين في مختلف مناطق البلاد استعدادا لتنظيم مسيرة حاشدة في اتجاه العاصمة ليما. للمزيد اقرأ مقالاتنا على هذا الرابط

وفي البرازيل اقتحمت مجموعات من أنصار بولسونارو الكونغرس والقصر الجمهوري والمحكمة العليا يوم 08 يناير، ضدا على نتيجة الانتخابات الرئاسية وللمطالبة بالتدخل العسكري، وعلى إثر ذلك تنظم الحركات العمالية والشعبية والطلابية مسيرات وأشكالا احتجاجية ضد تواطئ عناصر من الدولة مع الانقلابيين والاتجاه نحو اليمين من طرف حكومة لولا. للمزيد اقرأ مقالنا على هذا الرابط.