الرئيسية / الشرق الأوسط وشمال إفريقيا / شمال إفريقيا / المغرب / التيار الماركسي الأممي يزف خبر الإعلان عن منظمة ماركسية بالمغرب

التيار الماركسي الأممي يزف خبر الإعلان عن منظمة ماركسية بالمغرب

 يوم أمس، تم الإعلان عن ميلاد مجموعة ماركسية مغربية جديدة على موقع www.marxy.com. تضم هذه المجموعة، التي أطلق عليها اسم: رابطة العمل الشيوعي، طلبة وعمالا شبابا من مختلف مدن البلاد. بعض أعضائها القياديين لديهم مسيرة نضالية، داخل الحركة الشيوعية بالمغرب، تعود بداياتها إلى أوائل التسعينيات، لكن أغلب الرفاق، مناضلي رابطة العمل الشيوعي، هم من الشباب. إنهم ينحدرون من “الحركة القاعدية”، من داخل المنظمة العتيدة “الإتحاد الوطني لطلبة المغرب” – (أوطم) التي خاضت معارك بطولية ضد دكتاتورية الحسن الثاني والتي نتيجة لذلك تعرضت لقمع همجي ثم قام النظام بحظرها.

  لقد نشرت رابطة العمل الشيوعي برنامجا انتقاليا وإعلان مبادئ، اللتان تشكلان وثيقتي المطالب السياسية التي ترفعها، على موقع www.marxy.com. قريبا سوف نعمل على نشر هاتين الوثيقتين باللغة الإنجليزية. إن هاتين الوثيقتين جاءتا ثمرة لمرحلة من النقاشات الداخلية بين مناضلي المجموعة مع ممثل عن التيار الماركسي الأممي الذي تنتمي إليه هذه المجموعة. وقد صرح أحد قياديي المجموعة أمس: «إن هذا اليوم تاريخي بالنسبة لنا وأيضا بالنسبة للتيار الماركسي الأممي. لم يسبق من قبل أن حدث مثل هذا أبدا، لا سواء في المغرب أو في العالم العربي! سوف نتذكر هذا اليوم».

  هذا صحيح. إن إعلان مجموعة شيوعية في العالم العربي ببرنامج انتقالي ومثل هذا التصور السياسي الواضح، هي خطوة جد هامة إلى الأمام. وقد بدأت منذ الآن تستقطب اهتماما متزايدا داخل صفوف الحركة الشيوعية في المغرب والعالم العربي، ولا يستثنى من هذا المناضلون الفلسطينيون واللبنانيون الذين يعانون، في هذه اللحظة بالذات، تحت عاصفة الحديد والنار التي سلطتها عليهم الطبقة السائدة الإسرائيلية الهمجية.

  لقد شرح رفاقنا، مناضلو رابطة العمل الشيوعي، أن الحل الوحيد للقضاء على الاضطهاد القومي في المنطقة وعلى الانقسام السائد هناك، وكذا البؤس والاستغلال الذي تتعرض له الجماهير الفقيرة هو الثورة الاشتراكية. ليس هناك قوة أخرى تلعب هذا الدور حاليا. جميع القوى الأخرى تحاول إيجاد حل داخل إطار النظام الرأسمالي المتعفن. يمكن للأوضاع في الشرق الأوسط أن تبدو ميئوسا منها. ويبدو أن الليل حالك الظلمة. لكن وكما يقول المثل: “كلما كان ظلام الليل أكثر حلكة، كلما كانت النجوم أكثر سطوعا”. هذه النجمة، التي لا تزال نجمة صغيرة، قد بدأت في اللمعان مع إعلان رابطة العمل الشيوعي. جميع مناضلي التيار الماركسي الأممي يتوجهون بأحر التحايا إلى الرفاق في رابطة العمل الشيوعي. معا سوف ننتصر! عاشت الثورة الاشتراكية العالمية!

الدفاع عن الماركسية
الأربعاء: 19 يوليوز 2006

عنوان النص بالإنجليزية :

Moroccan Marxist organisation launched

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *