الرئيسية / الأممية الشيوعية الثورية / أنشطة ومؤتمرات / قائد تاريخي للحزب الشيوعي البرازيلي يبعث تحياته الحارة إلى المؤتمر التأسيسي للأممية الشيوعية الثورية

قائد تاريخي للحزب الشيوعي البرازيلي يبعث تحياته الحارة إلى المؤتمر التأسيسي للأممية الشيوعية الثورية

في افتتاح المؤتمر التأسيسي للأممية الشيوعية الثورية، كنا فخورين بتلقي التحية الودية من الرفيق إيفان بينهيرو، القائد التاريخي للحزب الشيوعي البرازيلي، وعضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الثوري البرازيلي المؤسس حديثًا (PCBR).

وكان بينهيرو من بين قادة المعارضة اليسارية في الحزب الشيوعي البرازيلي، إلى أن طردت القيادة القومية الإصلاحية للحزب اليسار بيروقراطيًا في الصيف الماضي. بعد طرد الجناح الثوري للحزب، الذي ضم الأغلبية الساحقة من الشباب، أعاد الرفاق تنظيم صفوفهم تحت اسم الحزب الشيوعي البرازيلي – إعادة التأسيس الثوري (PCB-RR).

فبعد المؤتمر السابع عشر الاستثنائي للحزب الشيوعي البرازيلي الذي عُقد قبل أسبوعين، أعاد الرفاق الآن تنظيم أنفسهم في الحزب الشيوعي البرازيلي – إعادة التأسيس الثوري. وقد حضر اثنان من رفاق التيار الماركسي الأممي (IMT)، والذي سيعاد تأسيسه هذا الأسبوع تحت اسم الأممية الشيوعية الثورية (RCI)، هذا المؤتمر الاستثنائي ضيوفًا مدعوين: الرفيق كايو ديزورزي، العضو القيادي في منظمة الشيوعيين الأمميين (OCI)، الفرع البرازيلي للتيار الماركسي الأممي، والرفيق بن كاري من القيادة الأممية للتيار الماركسي الأممي.

وفي المؤتمر الاستثنائي، تحدث الرفيق كايو ديزورزي بصفته ضيفًا في حفل الافتتاح، فيما أوصل الرفيق بن كاري التحية الأممية وقدم للحزب هدية نسخة من كتاب “دفاعًا عن لينين” لروب سيويل وألان وودز، نيابة عن أمميتنا.

إن زيادة حدة التناقضات الرأسمالية، ولا سيما أحداث مثل حرب أوكرانيا، ترسم خطًا حادًا، في جميع أنحاء العالم، بين الثوريين الحقيقيين وأولئك الذين يُطلق عليهم “الشيوعيين” في الأحزاب الرسمية الذين تكيفوا بطريقة إصلاحية مع برجوازيتهم الخاصة، وبذلك اصطفوا خلف قوة إمبريالية أو أخرى.

بالطبع، فإن هناك اختلافات بين الأممية الشيوعية الثورية والحزب الشيوعي الثوري البرازيلي – وهو شيء لا مفر منه – ولكننا نتفق على مسألة أساسية واحدة: نحن نقف بثبات على مبدأ الصراع الطبقي البروليتاري، ضد أي تعاون مع البرجوازية وأي شكل من أشكال “المرحلية”، التي تؤجل الثورة الاشتراكية إلى مستقبل بعيد.

ننشر أدناه التحية للمؤتمر التأسيسي للأممية الشيوعية الثورية كاملة.


تحية من الرفيق إيفان بينهيرو

الرفيق العزيز آلان وودز،

لقد كان من دواعي الشرف الكبير أن سمعنا خطاب الرفيق كايو ديزورزي، من منظمة الشيوعيين الأمميين، في الجلسة العامة الافتتاحية للمؤتمر السابع عشر (الاستثنائي) للحزب الشيوعي الثوري البرازيلي (PCB-RR)، والرفيق بن كري، من التيار الماركسي الأممي، في افتتاح الجزء الختامي للجلسة العامة للمندوبين إلى هذا المؤتمر، والتي انتهت في جو من الوحدة والاستعداد للمساهمة في النضال من أجل إعادة التأسيس الثوري للحزب والحركة الشيوعية في بلدنا.

لقد قررنا اعتماد اسم الحزب الشيوعي الثوري البرازيلي (Partido Comunista Brasileiro Revolucionário) من الآن فصاعدًا، وهو القرار الذي شرحناه في المذكرة السياسية التي أرفقتها.

لقد أوضح كلا الرفيقين الذين مثلا التيار الماركسي الأممي في مؤتمرنا عزمهم على المساهمة في التقريب بيننا في وحدة العمل، في بلدنا والعالم، في أفق النضالات التي تمهد الطريق للثورة الاشتراكية، على الطريق إلى الشيوعية.

ومن جانبنا، نحن على استعداد لمواصلة اتصالاتنا ومناقشاتنا، مع وضع وحدة العمل هدفنا الأساسي. وبهذا المعنى، فقد أشرنا – بالفعل – إلى ضرورة عقد اجتماع ثنائي وجهًا لوجه في البرازيل، ربما في يوليو/تموز، لإجراء تقييم سياسي لمؤتمرنا وللمؤتمر العالمي للتيار الماركسي الأممي، الذي يخطط لتأسيس الأممية الشيوعية الثورية قريبًا في إيطاليا، والذي نتطلع إلى رؤية نتائجه.

أعبر هنا عن رغبتي الشخصية، التي تتطابق – بالتأكيد – مع رغبة قيادة ومناضلي الحزب الشيوعي الثوري البرازيلي، أن يحقق المؤتمر العالمي للتيار الماركسي الأممي أهدافه، ويعزز الأممية البروليتارية والنضال المناهض للرأسمالية والإمبريالية، كما يعزز علاقتنا، مستندين إلى تفسيرات مشتركة لطبيعة الإمبريالية، والحرب في أوكرانيا، واستعادة الرأسمالية إلى الصين، بالإضافة إلى المهمة الحاسمة للثوريين اليوم، وهي النضال ضد الإصلاحية والانتهازية التي تزدهر في صفوف ما يُسمى باليسار، بما في ذلك في الأحزاب التي تعتبر نفسها شيوعية.

وأخيرًا، لا يسعني إلا أن أسجل مشاعر المندوبين إلى مؤتمرنا، ومشاعري على وجه الخصوص، عندما سلمني الرفيق بن كري مجلدين من كتابك عن لينين، والذي سيكون في حوزتي حتى اليوم الذي سيكون فيه للحزب الشيوعي الثوري البرازيلي مقره الخاص المناسب لاستضافة تلك المساهمة المهمة.

تحية ثورية،

إيفان بينهيرو، عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الثوري البرازيلي.

موقع الدفاع عن الماركسية

10 يونيو/حزيران 2024

ترجم عن موقع الدفاع عن الماركسية:

Historic leader of Brazilian Communist Party sends warm greetings to RCI founding conference