الرئيسية / التيار الماركسي الأممي / أنشطة ومؤتمرات / تفصلنا أقل من 100 يوم عن الجامعة العالمية للشيوعية: إعلان البرنامج!

تفصلنا أقل من 100 يوم عن الجامعة العالمية للشيوعية: إعلان البرنامج!

بعد أقل من 100 يوم، سوف ينظم التيار الماركسي الأممي الجامعة العالمية للشيوعية. ستكون الجامعة ستة أيام من المحاضرات والنقاشات، وحيث سنعلن أيضا عن ميلاد الأممية الشيوعية الثورية!

لقد بدأ الشيوعيون، في جميع أنحاء العالم، ينتخبون بالفعل مندوبين سيحضرون هذا الحدث في إيطاليا. بالإضافة إلى ذلك، سيتم بث جميع تلك النقاشات عبر الإنترنت، ويمكنكم مشاهدتها مباشرة أو متابعة التسجيلات في وقت لاحق من اليوم.

تسجلوا الآن لتلقي التحديثات حول الجامعة، بالإضافة إلى معلومات حول أنشطة المتابعة لأشغال الجامعة!

في الأسابيع المقبلة سنقدم المزيد من المعلومات، بما في ذلك القراءات التي نوصي بها، إلا أننا فخورون بأن نقدم أدناه المواضيع التي ستتم مناقشتها في ذلك الحدث.

في اليوم الأول، سيعلن آلان وودز ميلاد الأممية الشيوعية الثورية، بالإضافة إلى تقديم بيانها الجديد، والذي ستتم مناقشته والتصويت عليه من قبل المندوبين.

في اليوم الأخير، سيقدم حميد علي زاده تقريرا عن العمل الرائع الذي قام به الشيوعيون في جميع أنحاء العالم خلال الفترة الأخيرة، ويشرح خططنا للمستقبل. وخلال الأسبوع، سيلقي آلان وودز أيضا محاضرة حول “الديالكتيك: علم الثورة”.

إذا لم يكن كل هذا كافيا، فستكون هناك 18 محاضرة طيلة الأسبوع، حيث ستتزامن ثلاث محاضرات في وقت واحد. لكن ولحسن الحظ، لن يضطر الرفاق إلى اتخاذ أي اختيارات صعبة بين المحاضرات لأنهم سيتمكنون من متابعة أي جلسات فاتتهم من خلال مشاهدة التسجيلات التي يمكن الوصول إليها من خلال موقعنا.

يسعدنا أن نقدم أدناه مواضيع المحاضرات:

ضرورة الفلسفة الثورية: المادية الديالكتيكية

قال لينين ذات مرة: “لا حركة ثورية بدون نظرية ثورية”. فمن أجل انتصار النضال من أجل الشيوعية، يجب أن يسترشد ذلك النضال بالأفكار الصحيحة. ستوضح هذه المحاضرة الطبيعة الرجعية لكل أنواع النظريات الرجعية مثل نظرية ما بعد الحداثة، والتي يتم تقديمها للشباب تحت قناع ثوري. إن الفلسفة الماركسية -المادية الديالكتيكية- هي وحدها القادرة على توجيه عمل الثوريين نحو النصر.

لماذا نحتاج إلى نظرية للتاريخ: المادية التاريخية

قال المؤرخ البرجوازي أرنولد توينبي: “التاريخ مجرد ركام من الوقائع”. لكن هذه المحاضرة ستوضح أنه وراء كل الحوادث الظاهرة التي تشكل التاريخ توجد قوانين عامة يمكن دراستها وفهمها. وهذا يعني أن دراسة التاريخ يمكنها أن تمكنك من تقديم توقعات معينة من أجل توجيه النضالات المستقبلية نحو النصر. ولهذا السبب فإنه من المهم أن تكون لدى الشيوعيين نظرية للتاريخ.

ما هي الرأسمالية؟ مدخل إلى الاقتصاد الماركسي

هناك عداء متزايد ضد الوضع الراهن، وبالتالي ضد الرأسمالية، ينمو بين فئة واسعة من المجتمع. لكن ما هي الرأسمالية في الواقع؟ ستكشف هذه المحاضرة عن الآليات والقوانين الداخلية للنظام الرأسمالي، والتي أوضحها كارل ماركس بشكل رائع. ومن خلال القيام بذلك، ستحدد بالضبط كيف تشتغل الرأسمالية، وكيف يمكن الإطاحة بها.

البلاشفة في السلطة

في غضون سنوات قليلة، تحول البلاشفة من حزب حطمته الردة الرجعية إلى منارة ساطعة للجماهير الثورية في جميع أنحاء العالم. وعلى الرغم من تعرضهم للغزو من طرف 21 جيشا أجنبيا، فقد انتصروا في معركة كانت تبدو يائسة من أجل البقاء، بينما قطعوا خطوات كبيرة لصالح الطبقة العاملة، وأسسوا أول نظام للخدمة الصحية المجانية، وأصدروا قوانين تبيح الطلاق والإجهاض، وألغوا تجريم المثلية الجنسية، والمزيد من الإجراءات الأخرى. ستناقش هذه المحاضرة بداية الاتحاد السوفياتي وفترة الحرب الأهلية والمهام العاجلة التي تواجهها الثورة الناجحة.

كيف تم بناء الأممية الشيوعية

تأسست الأممية الشيوعية على يد لينين وتروتسكي باعتبارها أداة للثورة العالمية. وكان الجمع بين الأحزاب الشيوعية في جميع أنحاء العالم، بمثابة وسيلة لصقل القدرات النظرية والعملية للشيوعيين على المستوى الأممي. ستتتبع هذه المحاضرة أصول الأممية الشيوعية منذ سنواتها الأولى، وتوضح حاجتنا إلى بناء منظمة مماثلة في عالمنا اليوم. كانت للأحزاب التي شكلت الأممية الشيوعية أصول متنوعة، حيث نشأ بعضها من منظمات دعائية صغيرة والبعض الآخر نتج عن انشقاق عن الأحزاب الإصلاحية الرئيسية. إذا كنا نريد إنشاء أحزاب شيوعية ثورية جماهيرية جديدة، فعلينا أن ندرس كيف تم تشكيلها في الماضي.

الحرب والثورة: مقاربة لينينية

قد يكون من السهل أن تنظر إلى العالم اليوم، مع هذه الحروب المتزايدة، وترفع يديك في حالة من اليأس والاستسلام. لكن ما الذي يسبب الحروب فعلا؟ وكيف يمكننا بناء عالم بدونها؟ سوف تشرح هذه المحاضرة نهج لينين في التعامل مع الحرب وتوضح كيفية تطبيقه في يومنا هذا.

كيف يمكن للشيوعيين كسب الجماهير؟

إن مهمتنا باعتبارنا شيوعيين ليست مجرد مناقشة الأفكار الماركسية في حلقات مغلقة. إذ لكي تنجح الثورة، يجب على الشيوعيين أن يسعوا للوصول إلى أوسع شريحة ممكنة من العمال والشباب الثوريين، وإقناعهم بضرورة الإطاحة بالنظام الرأسمالي. سنناقش في هذه المحاضرة كيف يمكن للشيوعيين نشر الأفكار الثورية بين أوسع الفئات الممكنة والنضال من أجل بناء أحزاب شيوعية جماهيرية في كل مكان.

هل فشلت الشيوعية حقا؟

يُقال لنا باستمرار إن سقوط الاتحاد السوفياتي كان دليلا لا يقبل الجدل على فشل الشيوعية. هذه الحملة المنسقة من الافتراءات والأكاذيب، التي تربط بشكل خاطئ بين الشيوعية وبين جرائم البيروقراطية الستالينية، تطلقها الطبقة السائدة من أجل تقويض النضال للإطاحة بالرأسمالية اليوم. ستشرح هذه المحاضرة كيف ولماذا انهار الاتحاد السوفياتي، وستوضح أن ما ساد آنذاك لم يكن الشيوعية، بل المسخ البيروقراطي الذي سقط.

ما هي الإمبريالية؟

في حين أنه في مقدور العديد من اليساريين أن ينددوا عن حق بأهوال الإمبريالية، فإن القليل منهم يفهمون طبيعتها حقا. فمن الصراع الدائر في أوكرانيا، إلى الحرب على غزة، إلى المنافسة بين الصين والولايات المتحدة، تهيمن الإمبريالية على العلاقات العالمية، ولهذا فمن واجب الشيوعيين أن يفهموا ما الذي تعنيه. ستقدم هذه المحاضرة تحليلا ماركسيا شاملا للإمبريالية والنهج الذي يجب على الشيوعيين اتباعه في عالم اليوم، مستندين إلى تحفة لينين النظرية “الإمبريالية: أعلى مراحل الرأسمالية”.

الشيوعيون والدولة

كثيرا ما يقال لنا إن السياسيين والمحاكم والشرطة، وجميع مؤسسات الدولة الأخرى، هم ببساطة حكام محايدون في خدمة العدالة يعملون لتحقيق المصالح الفضلى للجميع. لكننا، نحن الشيوعيون، ندرك أن ذلك مجرد ستار يخفي المصالح الطبقية الملموسة التي تقوم عليها الدولة. ستكشف هذه المحاضرة الدور الذي تلعبه الدول الرأسمالية في الدفاع عن النظام الحالي القائم على الاضطهاد والاستغلال، وستشرح كيف ستضمن الدولة العمالية الانتقال إلى الشيوعية بعد الثورة.

ما هي”الشعبوية اليمينية” وكيف نناضل ضدها؟

ما الذي يفسر صعود شخصيات يمينية مثل ترامب ولوبان وميلوني؟ وسائل الإعلام الليبرالية تتحسر على موت الديمقراطية وتلقي باللوم على الناخبين “الجهلة”. لكن مهمة الشيوعيين ليست البكاء، بل الفهم. ستوضح هذه المحاضرة الاستقطاب العميق الذي يجتاح العالم في هذه الفترة من الأزمة الرأسمالية، وستظهر أن صعود اليمين يرجع إلى الغياب التام لأي بديل من جانب “اليساريين” المزعومين. لا بد من برنامج جذري وثوري لأجل هزيمة تلك الشخصيات.

الثورة الروسية: أعظم حدث في تاريخ البشرية

في عام 1917، قامت الطبقة العاملة في روسيا بشيء لم يسبق له أن حدث من قبل. فلأول مرة في التاريخ، تمت الإطاحة بالرأسمالية، ووصلت الطبقة العاملة إلى السلطة واحتفظت بها، تحت قيادة الحزب البلشفي. لقد أطلق ذلك الحدث الضخم موجات صدمة في جميع أنحاء العالم، وأشعل آمال وتطلعات الملايين من الكادحين والمضطهَدين. ستصف هذه المحاضرة الثورة الروسية وتدافع عنها، مع التركيز على الدروس الغنية التي يمكن للشيوعيين اليوم استخلاصها منها.

ثورة عالمية أم اشتراكية في بلد واحد

بعد وفاة لينين، عندما أصبح من الواضح أن الاتحاد السوفياتي كان معزولا كجزيرة في بحر من الرأسمالية على المستوى العالمي، خرجت البيروقراطية الستالينية بما يسمى “نظرية الاشتراكية في بلد واحد”. تلك الفكرة القومية المعادية للثورة تتعارض تماما مع وجهة نظر ماركس وإنجلز ولينين، بأن الثورة تحتاج إلى الانتشار إلى جميع الاقتصادات الكبرى، على الأقل، حتى تضمن النجاح. ستوضح هذه المحاضرة الخلاصات الرجعية للاشتراكية في بلد واحد، وتفضحها باعتبارها انحرافا عن النظرية الماركسية، لا ينبغي أن تلعب أي دور في الصراع الطبقي اليوم.

لينين وتروتسكي: ما هي مواقفهما الحقيقية

كان لينين وتروتسكي الزعيمان الأبرز بدون منازع للثورة الروسية عام 1917. وقد قام هذان البلشفيان العظيمان بدور مركزي في تزويد الجماهير الروسية بالمنظور والتكتيكات التي احتاجتها من أجل الاستيلاء على السلطة. لكن وعلى الرغم من ذلك، ما تزال هناك أسطورة لا أساس لها من الصحة منتشرة حتى يومنا هذا، مفادها أن لينين وتروتسكي كانا معارضان لبعضهما البعض، على الصعيدين السياسي والشخصي. سوف تبرز هذه المحاضرة حقيقة العلاقة بين لينين وتروتسكي، وتوضح أن هذين الثوريين العظيمين كانا متحدين في جميع النقاط الأساسية وفي جميع اللحظات الحاسمة.

كيف تم بناء الحزب البلشفي

كان الحزب البلشفي هو الحزب الأكثر ثورية على الإطلاق. لكنه لم يظهر إلى الوجود مكتمل التشكل منذ البداية. لقد بنى لينين الحزب على مدى سنوات عديدة، حيث توسع من حلقات الدراسة الصغيرة حتى أصبح منظمة جماهيرية للطبقة العاملة الروسية. إنه الحزب الوحيد في التاريخ الذي قاد الطبقة العاملة إلى الإطاحة بالرأسمالية بنجاح. وبالتالي فإن الدراسة المتأنية لتاريخه يمكنها أن تزودنا بمرشد عمل لبناء حزب مماثل اليوم.

الشيوعيون والمسألة القومية

إن قضية الاضطهاد القومي وكيفية النضال ضده، قضية مهمة تواجه العالم اليوم. ستتناول هذه المحاضرة المقاربة الماركسية تجاه هذه القضية الحاسمة والصعبة، مع استخلاص أمثلة رئيسية لما يبدو عليه النضال الثوري ضد الاضطهاد القومي في حالات مختلفة.

النضال ضد الاضطهاد، وحدة الطبقة العاملة أم سياسات الهوية؟

تعتبر سياسات الهوية مقاربة منتشرة بين صفوف اليسار، وتسعى إلى تقسيم الناس على أساس اثنيتهم أو جندرهم أو ميولهم الجنسية وما إلى ذلك. في حين أن الشيوعيين، وعلى النقيض من ذلك، يناضلون من أجل أقصى قدر من وحدة الطبقة العاملة في نضالها الموحد ضد الاضطهاد. ستشرح هذه المحاضرة كيف يسعى الشيوعيون إلى القضاء على الاضطهاد نهائيا من خلال القضاء على المجتمع الطبقي، على عكس أساليب سياسات الهوية العاجزة والمثيرة للانقسام.

هل الشيوعية تعني البيروقراطية؟

لقد اختلطت الشيوعية مع تاريخ الاتحاد السوفياتي وجرائم البيروقراطية وستالين. ويقوم أولئك الذين يختلفون مع الماركسيين بإلقاء اللوم على الشيوعية نفسها حول ما حدث. لكن الواقع هو أن لينين نفسه اعترف بوجود البيروقراطية وناضل ضدها. ستتطرق هذه المحاضرة إلى معركة لينين ضد البيروقراطية ومن أجل نظام صحي داخل الحزب.

التيار الماركسي الأممي

1 مارس/آذار 2024

ترجم عن موقع الدفاع عن الماركسية:

100 days to go until the World School of Communism: programme announcement!