أسس المسيحية

يعرف الكثير منا أن أصول المسيحية لا علاقة لها بالليالي الصامتة أو الحكماء. إذن ما هي أصولها الحقيقية؟ ينظر جون بيكارد إلى حقيقة كيفية نشوء هذا الدين – من وجهة نظر القوى الطبقية والتطورات المادية للمجتمع، وليس من خلال الروايات الدينية التي تغذيها منابر الكنيسة.


كان والدي يتمتع بروح الدعابة، في عيد الميلاد، كلما كانت هناك إشارة إلى خدمات الكنيسة على التلفزيون، كان يهز رأسه ويقول: “انظر إلى هذا، إنهم يحاولون إدخال الدين في كل شيء!”.

أتخيل إلى حد كبير أن نفس الشكوى ربما تكون قد قدمها اليونانيين القدماء، منزعجين من أن الكهنة المسيحيين كانوا يستولون على مهرجان يول التقليدي، احتفالاً بالانقلاب الشتوي. أو ربما من قبل المواطنين الرومان الذين استاءوا من استيلاء المسيحيين على احتفالهم السنوي “ساتورناليا” في الأسابيع الأخيرة من شهر ديسمبر.

كان أولئك الذين يشتكون على حق، لأنه في حالة عدم وجود تاريخ محدد في أي مكان في الأناجيل الكنسية، قام المسيحيون بإقامة احتفالهم بميلاد يسوع في الأعياد الوثنية الموجودة. وبضربة واحدة، استوعبوا الطقوس الوثنية في التقليد المسيحي وخففوا المعارضة للعقيدة الجديدة.

كثير من المسيحيين الممارسين للطقوس الدينية اليوم يجهلون تماماً الأصول الوثنية وأحياناً التعسفية لعناصر مهمة من معتقداتهم وممارساتهم الدينية. يعتقد الكثيرون بجدية أن أصل المسيحية يكمن في “ليلة صامتة” في حظيرة يزورها رعاة هادئون والعديد من “الحكماء” المذهولين. لكن لا شيء يمكن أن يكون أبعد عن الحقيقة من ذلك.

المادية

بالنسبة للماركسيين، الذين يعتمدون على العالم الواقعي المادي، الحقيقة مختلفة تماماً. صادف العام الماضي الذكرى المئوية لنشر كتاب “أسس المسيحية” للمنظر الماركسي الألماني كارل كاوتسكي. كانت هذه المحاولة الأولى لتوصيف صعود هذا الدين الرئيسي في الغرب من وجهة نظر القوى الطبقية والتطورات المادية للمجتمع، وليس من خلال الروايات الدينية التي تغذيها منابر الكنيسة.

كتاب كارل كاوتسكي ناقصاً من نواحٍ عديدة، لكن الخطوط الرئيسية لحجته لا تزال صحيحة حتى اليوم. ما كان له أهمية خاصة في كتاب كاوتسكي هو أنه كان أول محاولة شاملة لشرح تأسس وصعود المسيحية باستخدام المنهج المادي التاريخي.

استخدم كارل ماركس وفريدريك إنجلز المادية التاريخية وطبقاها على التطورات الاجتماعية والتاريخية. ولخص إنجلز في كتابه “ضد دوهرينغ” ما يعنيه ذلك:

يبدأ المفهوم المادي للتاريخ من الافتراض القائل بأن الإنتاج، وتبادل الأشياء المنتجة، هما أساس أى بنية اجتماعية؛ في كل مجتمع ظهر في التاريخ، تعتمد الطريقة التي يتم بها توزيع الثروة وتقسيم المجتمع إلى طبقات أو ملكيات على ما يتم إنتاجه وكيفية إنتاجه وكيفية تبادل المنتجات. من وجهة النظر هذه، يجب البحث عن الأسباب النهائية لجميع التغييرات الاجتماعية والثورات السياسية، ليس في أدمغة البشر، وليس في رؤية الإنسان للحقيقة الأبدية والعدالة الأفضل، ولكن في التغييرات في أنماط الإنتاج والتبادل. يجب البحث عنها، ليس في الفلسفة، ولكن في اقتصاديات كل حقبة معينة.

لذلك، رفض كارل كاوتسكي الأساطير الميتافيزيقية وراء المسيحية – المعجزات والأحداث الخارقة للطبيعة، وما إلى ذلك – وحاول شرح أصولها ونهوضها من خلال الظروف الاجتماعية التي كانت سائدة في الإمبراطورية الرومانية.

إن الوصف الكلاسيكي لأصول المسيحية هو ما هو موضح في العهد الجديد. تُعتبر أناجيل متى ومرقس ولوقا ويوحنا روايات تاريخية لأحداث حقيقية في أول خمسة وثلاثين عاماً من القرن الأول: كيف ولد يسوع بمعجزة، وكيف صنع المعجزات مع وعظ تلاميذه الاثني عشر، وكيف صُلب من أجل كرازته وكيف قام من الموت. تعتبر الأناجيل روايات شهود عيان من قبل أربعة من التلاميذ.

على الرغم من المضايقات والاضطهاد وعدد لا يحصى من الشهداء، فإن الأفكار السامية للمسيحيين – وخاصة فكرة الحياة بعد الموت وفداء الخطايا البشرية بصلب يسوع – أدت إلى زيادة الدعم للمسيحية حتى أصبحت قوة لا يمكن وقفها في النهاية، اعترف بها الإمبراطور الروماني قسطنطين. البقية، كما يقولون، هو التاريخ.

هذا هو التاريخ “الرسمي” للكنيسة … ومعظمه حكايات خرافية. بالنسبة للماركسيين، يجب طرح السؤال كالتالي: ماذا كانت الظروف في فلسطين في القرن الأول؟ يشير كارل كاوتسكي إلى حقيقة أن الإمبراطورية الرومانية كانت نظاماً قائماً على العبيد حيث عاشت الغالبية العظمى من السكان في فقر طوال حياتهم.

وصحيح أن فلسطين كانت مجتمعاً مليئاً بالصراعات والتناقضات الطبقية المريرة. كانت خصائص الفترة بأكملها هي الاضطرابات والفوضى والثورات. يضاف على الصراع الطبقي عامل الاضطهاد القومي لأغلبية السكان الساميين من قبل الرومان. داخل المجتمع اليهودي، كانت الطبقة الكهنوتية والنبلاء مدعومين من قبل النظام الروماني من أجل تكثيف استغلال جماهير السكان.

كان الصراع الأساسي بين الحكام الرومان و الهيروديين والكهنة من جهة، وبين القرويين في يهودا والجليل، الذين قدمت منتجاتهم جزية للقيصر، وضرائب للملك هيرودس، وعشور وهدايا للكهنة وللمعبد.

(هورسلي ، “اللصوص والأنبياء والمسيح”)

كهنة الهيكل الذين يستلمون العشور (ضرائب الكنيسة) من قبل الفلاحين المحليين لم يكونوا مجموعة صغيرة – بعض العلماء يعدونهم بالآلاف. ترك الملك اليهودي هيرودس “الكبير”، الذي توفي في عام 4 قبل الميلاد، دولة منهكة اقتصادياً من الغزو الروماني السابق والضرائب اللاحقة.

المنتجون الزراعيون اليهود يخضعون الآن إلى ازدواج ضريبي، ربما يصل إلى أكثر من 40 في المائة من إنتاجهم. كانت هناك ضرائب رومانية أخرى أيضاً، مما زاد من عبء الناس، لكن الجزية كانت الاستنزاف الرئيسي.

بعد فترة من الاستقلال الوطني المزعوم تحت حكم الحشمونيين (الملوك اليهود) مباشرة، اعتُبرت الهيمنة الرومانية غير شرعية تماماً. كان ينظر إلى الجزية على أنها سرقة. في الواقع، تم تسميتها بالعبودية الصريحة من قبل المعلمين المقاتلين مثل الكهنة اليهود في الجليل، الذين نظموا مقاومة نشطة للتعداد (سجل الأشخاص للأغراض الضريبية) عندما تولى الرومان الإدارة المباشرة ليهودا في عام 6 ميلادياً.

(“قطاع الطرق والأنبياء والمسيح”)

ثورات

الرواية المعاصرة الوحيدة لهذا التاريخ هي قصة جوزيفوس، الجنرال اليهودي الذي حارب الرومان خلال ثورة 66 ميلادياً، والذي غير موقفه بعد ذلك. يتضح من تأريخه أن هذه الفترة برمتها كانت فترة الاضطرابات الكبيرة. كانت هناك العديد من الأحداث التي قاد فيها ثورات الفلاحين ملوك مسيحيين ذوو شعبية، وتم قمعها جميعاً بشراسة. لم يكن من غير المألوف هدم مدن بأكملها وبيع سكانها كعبيد.

عكست هذه الثورات الظروف المادية والصراعات الطبقية في ذلك الوقت، لكنها كانت تظهر دائماً من حيث الإحياء المسيحي والتطلعات الدينية. بالنظر إلى تقاليد والكتاب المقدس اليهود، تبنت هذه الحركات حتماً عباءات قادة الكتاب المقدس، بمن فيهم، على وجه الخصوص، يشوع. في الواقع، كان هناك العديد من طوائف ال”يشوعيين” في ذلك الوقت. (“يسوع” هو اسم روماني لم يكن معروفاً في فلسطين في ذلك الوقت). كان للعديد من هذه الطوائف نظرة “شيوعية” عن ملكية مشتركة داخل المجتمع.

كتابات جوزيفوس هي الأعمال الوحيدة الباقية التي كتبها أحد المشاركين في الأحداث. يصف ما يعتبره تأثيراً شريراً للدجالين والأنبياء في أكثر من مناسبة، مثل: “… الدجالون و الديماغوجيون، تحت ستار الإلهام الإلهي، أثاروا أعمالاً ثورية ودفعوا الجماهير إلى التصرف مثل المجانين. لقد قادوهم إلى البرية”. يذكر جوزيفوس (” الحروب اليهودية”) بالاسم العديد من الدجالين و”الأنبياء” والثوار الذين أثاروا اليهود، لكن يشوع الموصوف في العهد الجديد لم يظهر في أي مكان في العمل الضخم لمعاصره المفترض، جوزيفوس.

كانت القوة ذات العقلية الثورية في هذه الفترة هي الفلاحون، الذين سعوا مراراً وتكراراً للتخلص من الاضطهاد القومي والطبقي الذي عاشوا في ظله.

توضح مجموعة صغيرة من التعليقات من جوزيفوس الاضطرابات التي حدثت في تلك الفترة:

تحول العديد من [الفلاحين اليهود] إلى اللصوصية بدافع التهور، ووقعت غارات في جميع أنحاء البلاد، بالإضافة إلى الثورات الأكثر جرأة …

كانت يهودا بأكملها موبوءة باللصوص … (“الحروب اليهودية”)

فيليكس [الحاكم الروماني، بين عامي 52-58 ميلادياً] ألقى القبض على [الزعيم الثوري] العازار، الذي نهب البلاد على مدار عشرين عاماً، بالإضافة إلى العديد من رفاقه، وأرسلهم إلى روما للمحاكمة. عدد اللصوص الذين صلبهم كان هائلاً.

(جوزيفوس، “آثار قديمة”).

لا شيء يمكن إزالته من “الليل الصامت”! امتدت الاضطرابات الثورية إلى انتفاضة عامة في عام 66 ميلادياً ضد الرومان والمتعاونين معهم، الطبقة السائدة اليهودية وكبار كهنة الهيكل. “اندلع العداء والخلافات العنيفة بين رؤساء الكهنة من جهة وكهنة وقادة جماهير القدس من جهة أخرى” (“آثار قديمة”).

حصار القدس

على مدى السنوات الأربع التالية، كانت هناك حرب عصابات دموية وطويلة الأمد أعقبها حصار مطول للقدس، استولت الجماهير التي خافت من خيانة الأرستقراطية اليهودية وكبار الكهنة على السلطة فعلياً في القدس. كان من أوائل أعمالهم في الثورة اقتحام الهيكل وإحراق السندات والوثائق المتعلقة بديون وضرائب الفلاحين. لم يكن من المستغرب أن تكون الطبقة الأرستقراطية وكبار الكهنة قد فروا من المدينة إلى روما – بما في ذلك جوزيفوس نفسه.

حتى قبل هذه الثورة، كانت فلسطين دوامة من مختلف الطوائف الدينية، ومعظمها يعتمد بشكل فضفاض على الكتاب المقدس اليهودي التقليدي، ولكن غالباً ما يطعم بالسخط المنتشر من تعاون الكهنوت والتطفل على ثقافة الهيكل. من بين هؤلاء كان من الممكن أن يكون “يشوع” والطوائف المسيحية الأخرى التي نظمها مجموعة متنوعة من القادة الكاريزماتيين.

بعد القمع الدموي للثورة والاستيلاء على القدس (دمر الهيكل خلال تلك الأحداث) في عام 70 ميلادياً، فر عشرات الآلاف من اليهود من المنطقة واستُعبِّد آلاف آخرون. مثل هذه الكارثة الهائلة لا يمكن أن تفشل في التأثير على الشتات اليهودي الضخم، الذين فروا من وطنهم، وانتشروا في كل المدن الرئيسية في الإمبراطورية الرومانية بأكملها، بما في ذلك المدن الكبرى مثل روما والإسكندرية والمدن الكبرى في الشرق.

قبل الأحداث الثورية بوقت طويل، كانت جميع أنواع الطوائف قد ترسخت في مجتمعات الشتات اليهودية بالتوازي مع تلك الموجودة في فلسطين نفسها. داخل هذه البيئة الطائفية الحيوية كانت عبادة يشوع التي طورها بولس، مع سياسة تحويل غير اليهود وكذلك اليهود. أصبحت هذه الطائفة، في الواقع، المصدر الرئيسي للمسيحية الحديثة، من بين أمور أخرى، من خلال تبسيط “القانون” اليهودي لإزالة الحاجة إلى الختان والمحظورات الغذائية الصارمة.

جميع الأعمال المسيحية المبكرة، التي كانت تنتشر من منتصف القرن الأول وحتى نهايته – بما في ذلك رسائل بولس – كانت تفتقد إلى حد كبير لأي سرد ​​تاريخي يربط يشوع بسيرة ذاتية واقعية. وفي وقت لاحق فقط، تمت كتابة إنجيل مرقس (الذي استند إليه متى ولوقا) باعتباره وصفاً رمزياً لحياة مؤلفة لتتناسب مع عقيدة يشوع التي أصبحت راسخة. لقد كان تعبيراً عن الثقة المتزايدة والقوة العددية لهذه الطائفة بالذات. لكنه كان أيضاً تعبيراً عن الانقسام الطبقي المتزايد داخل المجتمع المسيحي نفسه لأنه أصبح يتكيف مع المجتمع الروماني. من بين الأفكار الشيوعية الأصلية لطوائف يشوع، لم يبق سوى عدد قليل من التلميحات والاقتراحات في العهد الجديد اليوم.

لقد كانت إلى حد كبير جدلاً مع أتباعهم في الدين السابقين، اليهود، وضد عدد كبير من الطوائف المسيحية البدائية المتنافسة، حيث طورت الكنيسة الأولى مذهبها في العقود الأولى من القرن الثاني. بالتوازي مع تطوير العقيدة، أنشأت الكنيسة جهازاً للحفاظ على نفسها. لم يظهر الدليل على وجود مجموعة كبيرة ومتنوعة من الطوائف المسيحية المبكرة إلا مؤخراً على وجه التحديد لأن هذا الجهاز، بمجرد أن أثبت نفسه، بذل قصارى جهده للقضاء على جميع الطوائف الأخرى باعتبارها “هرطقات”، في عملية إزالة معظم الأدلة حتى على أن طرق أخرى من عبادة يشوع كانت موجودة.

يجب طرح السؤال عن سبب نمو المسيحية خلال القرنين التاليين. لم تكن حركة مناهضة للعبودية: كانت العبودية منتشرة في كل مكان في الإمبراطورية الرومانية وكان المسيحيون يمتلكون عبيداً مثل الآخرين. هناك أدلة على أنه حتى الأساقفة امتلكوا عبيداً طوال هذه الفترة بأكملها مثل الرومان الميسورين.

كانت الاعتبارات اللاهوتية ثانوية. عكست البيروقراطية الجامدة والدائمة التي نمت داخل الكنيسة الانقسامات الطبقية في المجتمع وأصبحت حصناً مهماً للنظام الطبقي.

بمرور الوقت، تم تضمين ليس فقط الجوانب الرسمية لمخاوف الوضع الأرستقراطي في خطاب ومواعظ القادة المسيحيين، ولكن أيضاً قيم وإيديولوجية الطبقة العليا الرومانية المتأخرة.

(سالزمان، “تكوين أرستقراطية مسيحية”).

التحول

يشير هذا التعليق إلى الفترة التي أعقبت ما يسمى بتحول الإمبراطور قسطنطين في أوائل القرن الرابع، ولكن قبل ذلك بوقت طويل، كانت الكنيسة تلعب دوراً اجتماعياً واقتصادياً رئيسياً نيابة عن الطبقة السائدة. كان العديد من مسؤولي الدولة أساقفة أو قادة مسيحيين. والأهم من ذلك أنهم لعبوا دوراً رئيسياً في إدارة وتنظيم الحكومة المحلية.

بقدر ما يعني ذلك أي شيء في الإمبراطورية الرومانية التي تواجه انهياراً نهائياً، كانوا هم الحكومة المحلية. قام الأساقفة ومسؤولو الكنيسة بجمع الضرائب وتوزيع الصدقات (مؤسسة خيرية كنسية) والإشراف على النزاعات القانونية المحلية والأراضي. لقد كانوا “خدمة مدنية” غير رسمية نيابة عن البيروقراطية الرومانية قبل فترة طويلة من إقرار هذا الحق لهم من قبل الإمبراطور قسطنطين. قامت الكنيسة بوظيفة اجتماعية واقتصادية، في إدارة واحتواء نسبة متزايدة من الفقراء والمحرومين، ولهذا السبب، وليس بسبب “اليقظة الروحية” داخل الطبقة السائدة، سمح لها بالنمو والتطور.

تمكنت الكنيسة من القيام بهذا الدور لأنها قدمت صمام أمان لتطلعات الجماهير. لقد أعطى للفلاحين فرصتهم الوحيدة للجلوس في نفس المبنى مع الملاك والأساقفة (إن لم يكن نفس المقاعد)، وحتى لو كان هناك أمل محدود في هذا العالم، فقد عُرض عليهم على الأقل وعد بالمساواة مع الأغنياء في الحياة الأخرى. قدم المسيحيون مسيحاً و”حياة بعد الموت”، على عكس آلهة اليونان وروما المنعزلة وغير المبالية.

طورت بيروقراطية الكنيسة بوعي سياسة (وعلم لاهوت) لمصالحها الخاصة، والتي تتطابق بشكل متزايد مع مصالح الطبقة السائدة. لكن في هيكلها ونظرتها، توقعت أيضاً تطور المجتمع الإقطاعي بشكل أفضل من دولة امتلاك العبيد المتدهورة. لم تقم الكنيسة بحملة من أجل التحرر، لكنها عرضت ترتيباً جديداً للاستغلال.

أما بالنسبة للفلاحين وفقراء المدن: فطالما عرفوا وقبلوا “مكانهم” في الهيكل الطبقي الجامد، فسوف يتم توفير هيكلاً من الصدقات لهم، ودعماً يوفر الراحة للأكثر فقراً والذي يعاني من انعدام الأمن. لقد قدم إحساساً بالانتماء للمجتمع،حتى لو تم تخفيف منه لاحقاً. بشكل فريد تقريباً في الإمبراطورية الرومانية، المسيحية كان لديها هيكل رعاية اجتماعية محدود، علاوة على ذلك عرض الانتماء إلى كنيسة وطنية وحتى عالمية. ولهذه الأسباب كان لها جاذبية مهولة لدى الفقراء والمضطهدين. في الواقع كان موضع سخرية لكونها حركة “عبيد ونساء”.

اضطهاد

بمجرد أن حصلت على دعم قوي من الدولة، دمرت الكنيسة خصومها. إن الاضطهاد الروماني للكنيسة في القرون الثلاثة الأولى مبالغ فيه إلى حد كبير، لكنه يتضاءل أمام الاضطهاد الرهيب الذي مارسته الكنيسة على جميع الطوائف غير الأرثوذكسية بمجرد أن حظيت بدعم القوة الإمبراطورية. أحرقت الكتب والزنادقة. تمت إعادة كتابة التاريخ اللاهوتي. قرناً بعد قرن تراكمت الأساطير فوق الأساطير. لدرجة أن حتى من يسمون بالعلماء اليوم يعاملون العهد الجديد كسرد تاريخي حقيقي وليس كما ينبغي كقصة، ليس أكثر من “الإلياذة” أو “بيوولف”.

في غضون بضع مئات من السنين، تم القضاء على أي دليل على وجود طوائف مسيحية أخرى، بما في ذلك ما قبل تاريخهم في فلسطين. أصبحت الكنيسة – ولا تزال حتى يومنا هذا – قوة محافظة قوية، سياسياً ومالياً ودبلوماسياً (وفي وقت ما عسكرياً).

في مقدمته لـ “مساهمة في نقد فلسفة الحق لهيغل”، أشار ماركس إلى الدين بأنه “تنهيدة المضطهدين”. وأوضح أنها ليست الروحانية، أو عدم وجودها، هو الذي يولد دعم الدين، بل إنه عزل جماهير السكان من قبل المجتمع الطبقي الذي يجدون أنفسهم فيه.

تكمن جذور أزمة الرأسمالية في أزمة النظام الإقتصادي الفاسد، لكنها تتجلى أيضاً في شكل أزمة أفكار. بالنسبة للملايين من الناس، فإن آمالهم وتطلعاتهم قد أعاقتها حدود العالم الرأسمالي لدرجة أنهم يعلقون آمالهم على الحياة بعد الموت. ومثلما حدث في العقود الأولى من القرن الأول، كذلك في عصر الرأسمالية، تعكس الحركات الدينية والمسيحية الجديدة المأزق الفكري والأخلاقي لمجتمع فاشل ويتداعى. تابع ماركس:

… إن دعوتهم للتخلي عن أوهامهم حول حالتهم هو دعوة لهم للتخلي عن حالة تتطلب الأوهام. وبالتالي، فإن نقد الدين هو، في شكل جنيني، نقد وادي الدموع الذي ينبع الدين منه.

وهكذا أوضح أن المسألة ليست مسألة “إلغاء” الدين. هذه فكرة سخيفة. لمحاربة الخرافات والجهل، فإن مهمة الاشتراكيين هي النضال ضد الظروف المادية التي تؤدي لنمو هذه الأشياء – وهذا يعني قبل كل شيء، النضال ضد الرأسمالية.

جون بيكارد

23 ديسمبر/كانون الأول 2009

ترجم عن النص الأصلي:

Foundations of Christianity