الرئيسية / الشرق الأوسط وشمال إفريقيا / شمال إفريقيا / المغرب / المغرب: معركة النقل بجامعة عبد الملك السعدي (تطوان) – المجريات والدروس

المغرب: معركة النقل بجامعة عبد الملك السعدي (تطوان) – المجريات والدروس

انطلق الموسم الجامعي هذه السنة 2013/2014، وانطلقت معه كما كان منتظرا الاحتجاجات الطلابية على الظروف السيئة للتعليم، وغلاء المعيشة وقمع الحريات. موقع تطوان بدوره لم يكن استثناء حيث شهد منذ بداية السنة الجامعية اندلاع سلسلة من النضالات والاحتجاجات السلمية ضد انعدام أبسط شروط الدراسة، وضد الغلاء المفرط في تذكرة التنقل، فجاء رد فعل الدولة هو القمع الهمجي.

في يوم الاثنين 28 أكتوبر 2013، فوجئ طلاب جامعة عبد الملك السعدي، كليتا الآداب والحقوق، الذين كانوا ينفذون شكلا نضاليا سلميا بهجوم وحشي لأزيد من 300 رجل قمع مسلحين بالهراوات في حملة لم تستثن أحدا من الطلاب سواء المحتجين أو اللامبالين، وكذا بعض الأساتذة. وكانت النتيجة أزيد من 14 معتقلا، وعشرات الجرحى، وتكسير ممتلكات الجامعة.

في مواجهة هذا القمع نظم الطلاب يوم الثلاثاء 29- 10- 2013، مسيرة حاشدة في اتجاه مخفر شرطة مارتيل للاحتجاج على القمع واستمرار اعتقال رفاقهم بدون وجه حق والمطالبة بإطلاق سراحهم فورا. إلا أن هذه المسيرة السلمية بدورها تعرضت للقمع، واستمرت مطاردة الطلاب والطالبات في شوارع مارتيل عدة ساعات بعد فض الاحتجاج بالقوة.

تابع قراءة المقال على موقع الطلبة الماركسيون الأمميون