الرئيسية / كتب ومنشورات / مجلات وجرائد / التيار الماركسي الأممي يصدر العدد الثاني عشر من مجلته: الحرية والشيوعية

التيار الماركسي الأممي يصدر العدد الثاني عشر من مجلته: الحرية والشيوعية

تضم صفحات هذا العدد الخاص، العدد الثاني عشر (12)، من مجلتكم، مجلة الحرية والشيوعية، لسان حال التيار الماركسي الأممي في منطقتنا الناطقة بالعربية، المواضيع التي ألقيت خلال الجامعة الماركسية الربيعية، التي نظمتها هيئة تحرير موقع ماركسي (الموقع العربي للتيار الماركسي الأممي)، وأنصار التيار الماركسي الأممي في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، أيام 17- 18- 19 مارس.

لتحميل العدد اضغط على الصورة أو هنا

وقد كانت تلك المواضيع هي “المنظورات العالمية لسنة 2023″. و”وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر: المنظور الماركسي ضد المنظور النسوي”. و”المسألة القومية في منطقتنا، أي منظور للحل؟”. و”الماركسية ضد نظرية ‘المركز والأطراف’: دفاعا عن الثورة الدائمة”، و”كيف ننظم كفاحنا: ضرورة الحزب الثوري”.

كانت تلك الجامعة هي أول جامعة ماركسية يتم تنظيمها على الاطلاق في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط! وليس صدفة على الإطلاق أن نكون، نحن التيار الماركسي الأممي، هم أول من نظم نشاطا من هذا النوع في منطقتنا، فنحن، سيرا على نهج ماركس وإنجلز ولينين وتروتسكي وتيد غرانت، نعتبر أن النظرية هي السلاح الأمضى في يد الطبقة العاملة في نضالها لتغيير المجتمع تغييرا اشتراكيا ثوريا، أو كما قال لينين: “لا حركة ثورية بدون نظرية ثورية”.

لكننا، وفي نفس الوقت، لسنا منظمة للنقاشات النظرية المجردة، بل أممية ثورية هدفها بناء القيادة الثورية في بلداننا ومجموع منطقتنا والعالم، قيادة قادرة على قيادة نضالات الطبقة العاملة خلال المرحلة الثورية التي تنفتح امامنا، وتوفير البرنامج الاشتراكي الثوري لضمان تحقيق انتصار الطبقة العاملة، ضد الرأسمالية التي تجر العالم نحو الخراب (استغلال، مجاعات، فقر، حروب، تلوث…) وبناء الاشتراكية.

أيتها الرفيقات، أيها الرفاق، إذا كنتم تتفقون مع مواقفنا ومشروعنا الثوري، التحقوا بنا في هذا النضال التاريخي العظيم، لنبني الاشتراكية في حياتنا.

[تحميل العدد 12]