الرئيسية / الشرق الأوسط وشمال إفريقيا / شمال إفريقيا / المغرب / جريدة الشيوعي / المغرب: رابطة العمل الشيوعي تصدر العدد الرابع عشر من جريدة الشيوعي

المغرب: رابطة العمل الشيوعي تصدر العدد الرابع عشر من جريدة الشيوعي

أصدرت رابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي، للتيار الماركسي الأممي، العدد الرابع عشر من جريدة الشيوعي (نوفمبر/تشرين الثاني 2014)، الذي تزامن صدوره مع تنفيذ النقابات العمالية الرئيسية إضراب عام تاريخي يوم 29 أكتوبر 2014، وهو خير مثال على أن ما نراه اليوم ليس سوى بداية نهوض عارم كل ظروف انطلاقه متوفرة: فبالإضافة إلى احتداد الأزمة الاقتصادية وتصاعد الهجومات الطبقية، غضب الجماهير من سياسات التقشف والاستغـلال والقهر بلغت مستـويـات عاليــة، والطبقـة الوسـطـى تغـلـي والتذمر داخلها بدأ يعبر عن نفسه في تحركات غير مسبوقة (قضاة، محامين، أساتذة جامعيون، أطباء، الخ).

حمل الجريدة

الافتتاحية

لم يمر وقت طويل منذ أن كان ممثلو الطبقة السائدة يتحدثون عن الاستثناء المغربي ويهنئون أنفسهم بانتهاء الحراك الشعبي، وهو ما اتضح من تجدد هجوماتهم على كل مكتسبات الطبقة العاملة ولعموم الكادحين، واستغلال الفرصة لاسترداد كل ما اضطروا لتقديمه خلال السنوات الثلاث الماضية.

كما لم يمر وقت طويل منذ أن بدأ المشككون في قوة الجماهير وكفاحيتها يتحدثون عن انعدام الأمل في الطبقة العاملة والشباب الكادح، من طلاب ومعطلين وسكان الأحياء الفقيرة، وعدم قدرتهم على الرد، الخ.

أين نحن الآن من كل ذلك؟ كل المعطيات تؤكد أنه يجدر بهؤلاء وأولائك أن يغلقوا أفواههم، فالصراع الطبقي يسجل مجددا نهوضا رائعا سواء في الأحياء الشعبية أو في القرى الفقيرة ضد التهميش وغياب الخدمات الاجتماعية، أو في الجامعات دفاعا عن الحق في التعليم، أو في المناجم والمصانع، وسجون الاعتقال السياسي، الخ.

ولعل الإضراب العام التاريخي الذي نفذته النقابات العمالية الرئيسية خير مثال على أن ما نراه اليوم ليس سوى بداية نهوض عارم كل ظروف انطلاقه متوفرة: فبالإضافة إلى احتداد الأزمة الاقتصادية وتصاعد الهجومات الطبقية، غضب الجماهير من سياسات التقشف والاستغـلال والقهر بلغت مستـويـات عاليــة، والطبقـة الوسـطـى تغـلـي والتذمر داخلها بدأ يعبر عن نفسه في تحركات غير مسبوقة (قضاة، محامين، أساتذة جامعيون، أطباء، الخ).

إلا أن هذه النضالات ستبقى تراوح مكانها طالما استمرت أزمة القيادة الثورية، قيادة جريئة وحازمة تمتلك برنامجا اشتراكيا واضحا. وهذه هي مهمتنا نحن العمال الواعين والشباب الثوري. مهمتنا التاريخية هي البدء الآن وفورا في بناء حزب العمال الثوري، على قاعدة النظرية الماركسية. وهذه هي المهمة التي وضعناها نحن رابطة العمل الشيوعي على كاهلنا، فإذا كنت أيها العامل أيتها العاملة أيها الشباب الثوري المناضل من أجل التحويل الاشتراكي للمجتمع تتفق مع أفكارنا، التحق بنا في هذا النضال.

المحتويات:

  • بيان حول الإضراب العام ليوم 29 أكتوبر 2014
  • الجامعة الصيفية لرابطة العمل الشيوعي 2014
  • منظورات المغرب 2014 – الجزء الأول
  • وهم الاستقرار وضرورة بناء الحزب الثوري
  • مقتل المهاجر السنغالي في طنجة يكشف الوجه العنصري للنظام القائم
  • نص مداخلة رابطة العمل الشيوعي في ندوة حركة ش د ت “رهان الجبهة الشبابية”
  • الحماس الثوري في المؤتمر العالمي للتيار الماركسي الأممي 2014
  • كتالونيا واستفتاء التاسع من نوفمبر
  • مقتطفات من البرنامج الانتقالي

هيئة تحرير الشيوعي
الاثنين: 27 أكتوبر 2014

لتحميل الجريدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *