الرئيسية / التيار الماركسي الأممي / أنشطة ومؤتمرات / بداية جديدة للماركسيين في باكستان

بداية جديدة للماركسيين في باكستان

موقع الدفاع عن الماركسية
السبت: 03 دجنبر 2016

  اليوم [03 دجنبر 2016] اجتمع الرفاق مناضلو ومناضلات منظمة لال سلام [التحية الحمراء]، الفرع الباكستاني للتيار الماركسي الأممي، في مؤتمرهم الأول منذ الانشقاق الذي عرفته المنظمة القديمة (الكفاح). خلال اليوم الأول حضر حوالي 260 رفيقا ورفيقة من جميع أنحاء باكستان. وغدا، اليوم الثاني، من المتوقع حضور مزيد من الرفاق، وخاصة العمال الذين سيكون غدا يوم عطلة بالنسبة لهم.

قبل المؤتمر تمت طباعة ثلاث وثائق وتوزيعها على جميع الفروع المحلية للمنظمة، وثيقة تحيين المنظورات العالمية، آخذين بعين الاعتبار بعضا من التطورات الأخيرة في الوضع العالمي، لأن الأحداث تتطور بشكل سريع على الصعيد العالمي، ووثيقة منظورات باكستان ووثيقة تنظيمية تتضمن أيضا تقييما للانشقاق، وتشرح أسبابه وتستخلص الدروس من تلك التجربة، وهي الوثيقة التي نتمنى الحصول على ترجمة إنجليزية لها لصالح كل فروع التيار الماركسي الأممي في العالم.

وصل الرفاق من أبعد المناطق من بالوشيستان، بما فيها غوادار حيث بنى الصينيون ميناء بحريا عميقا كبيرا، حضر أعضاء من اللجنة التنفيذية لمنظمة الطلاب البالوشيستان وفدرالية الطلاب الباشتون؛ ومصنع السفن بغاداني قرب كاراتشي؛ وبعثة كبيرة مكونة من 30 عضوا من كاراتشي؛ وبعثة من حيدر أباد ودادو بالسند الداخلية؛ وكانت أكبر بعثة هي تلك التي أتت من جنوب البنجاب، والتي تشكلت من عشر عمال نسيج من باهوالبور وطلاب الجامعات بمولتان وباهوالبور وطلاب من جامعة د ج خان؛ وعمال نسيج وطلاب من جامعات الزراعة من فيصل أباد؛ وبعثة للأساتذة والطلاب والعمال من غوجرانوالا؛ وطلاب من الجامعة الإسلامية الدولية بإسلام أباد وعمال من مصنع أوردانس بواه؛ وبعثة من بشتونخوا مشكلة من طلاب من جامعات بشاور وملكند، إلى جانب عمال من إدارة الكهرباء وأعضاء من نقابة الأساتذة وغيرهم؛ كما حضرت بعثة كبيرة من مختلف أنحاء كشمير، ضمت طلابا وعمالا، وكان لجهة لاهور، المستضيفة للمؤتمر، حضور كبير للطلاب من جامعة UET بلاهور، وجامعة لاهور وجامعة البنجاب بلاهور وغيرها، إلى جانب أطباء شباب وعمال قطاع الكهرباء وعمال من قطاعات أخرى.

كان محور الدورة الأولى للمؤتمر نقاش المنظورات العالمية، من تقديم الرفيق فريد ويستون، عن السكرتارية الأممية للتيار الماركسي الأممي. كما تحدث أيضا الرفيق كلاوديو بيلوتي، من منظمة Sinistra Classe e Rivoluzione، الفرع الإيطالي للتيار الماركسي الأممي. وأخذ الكلمة كذلك الرفاق أفتاب أشرف وأجمل رشيد، اللذان قدما من دوربان، جنوب إفريقيا، لحضور المؤتمر، كما ساهم الرفيق كريم بارهار في النقاش. وطرحت أيضا العديد من الأسئلة على المتحدث. وفي الختام قدم الرفيق فريد ويستون خلاصة للنقاش.

بعد الزوال، وبعد استراحة الغذاء، قدم الرفيق أدم بال النقاش حول منظورات باكستان. شارك الرفاق من مختلف المناطق في نقاش حيوي مع طرح العديد من الأسئلة على الرفيق أدم بال. ثم انقسم المؤتمرون إلى مجموعات عمل حول العمل النقابي والعمل بين الشباب والعمل بين النساء.

قام الرفيق باراس جان بدعوة فعالة لجمع المساهمات المالية، أسفرت عن جمع حوالي 500 دولار، وهو المبلغ الذي يعتبر كبيرا بالنظر إلى مستوى الأجور في باكستان وارتفاع معدلات البطالة.

خلال الأيام المقبلة سوف ننشر تقريرا آخر أكثر تفصيلا، أما هنا فنود أن نقرب القارئ من أجواء المؤتمر من خلال الصور المصاحبة لهذا المقال.

ألبوم الصور: اضغط هنا

عنوان النص بالإنجليزية:

A new beginning for the Marxists in Pakistan