الرئيسية / التيار الماركسي الأممي / بيانات ومنظورات / بيان التيار الماركسي الأممي حول وفاة فيدل كاسترو

بيان التيار الماركسي الأممي حول وفاة فيدل كاسترو

التيار الماركسي الأممي
الأربعاء: 30 نوفمبر 2016

هذه رسالة باسم التيار الماركسي الأممي إلى الأصدقاء والرفاق في كوبا.

نيابة عن التيار الماركسي الأممي نرسل أعمق مشاعر تعاطفنا وتعازينا لشعب كوبا لوفاة فيدل كاسترو، المقاتل الثوري الدؤوب الذي قاد، إلى جانب تشي غيفارا، نضال الشعب الكوبي ضد الامبريالية الأمريكية وحوّل النضال من أجل التحرر الوطني إلى نضال ثوري ضد الرأسمالية.

لقد صارت الثورة الكوبية منارة للجماهير المضطهدة خارج حدود كوبا. وقد أثبتت في الممارسة تفوق الاقتصاد المؤمم المخطط، من خلال تحقيق نجاحات كبيرة في مجال التعليم والثقافة والصحة، على الرغم من المحاولات المستمرة لخنق ذلك، أولا عن طريق التدخل العسكري المباشر، ثم الإرهاب المستمر والحصار الإجرامي وغير الإنساني.

طيلة كل ذلك الوقت استمر فيدل كاسترو يلعب دورا حيويا في مقاومة كل محاولات دفع كوبا مرة أخرى نحو المستنقع الرأسمالي. إن رحيله خسارة كبيرة لجميع من يواصلون الدفاع عن مكتسبات الثورة ويعارضون مخططات الإمبريالية لإعادة الرأسمالية إلى كوبا وإعادة شعبها إلى العبودية.

يريد الامبرياليون الاستفادة من وفاة فيدل كاسترو لتجديد هجومهم. شرذمة الخونة المعادون للثورة يرقصون في شوارع ميامي، والبلطجي الرجعي ترامب يبصق السم ضد الثورة الكوبية. الضباع تحوم مرة أخرى حول الشعب الكوبي. لكن هذا التهديد لن يؤدي إلا إلى تقوية عزيمة المدافعين عن الثورة.

في هذه المعركة بين قوى الثورة وقوى الثورة المضادة، يقف البروليتاريون الأمميون في العالم، المكافحون من أجل الاشتراكية تحت راية ماركس وانجلز ولينين وتروتسكي الناصعة، جنبا إلى جنب مع الشعب الكوبي.

أيها الرفاق الكوبيون! فيدل كاسترو لم يعد بيننا، لكن الثورة الكوبية ما تزال حية وتكافح. نحن التيار الماركسي الأممي سندعم هذا الكفاح ضد الإمبريالية وضد إعادة الرأسمالية بكل الوسائل المتاحة لدينا. اليوم شعب كوبا في حزن عميق، لكن غدا يجب أن تستمر المعركة.

فلتكن شعاراتنا ما يلي:

  • الدفاع غير المشروط عن الثورة الكوبية!

  • فلتسقط الامبريالية والرأسمالية!

  • عاشت الاشتراكية!

  • حتى النصر دوم! (Hasta la Victoria siempre!)

  • يا عمال العالم اتحدوا!

آلان وودز وخورخي مارتن،

نيابة عن السكرتارية الأممية للتيار الماركسي الأممي

لندن 30 نوفمبر 2016

عنوان النص بالإنجليزية:

IMT statement on the death of Fidel Castro