marxy.com

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

 

الثورة المغدورة  

 

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

منشوراتنا

 

إيران...ثورة في انتعاش


المرأة والماركسية


08 مارس/آذار 2016

تحرر النساء المشروع الماركسي أم المشروع النسواني؟

رابطة العمل الشيوعي - المغرب
الأربعاء: 08 مارس 2017
 

تقف الماركسية من قضية المرأة على طرف النقيض مع الحركة النسوانية سواء في منطلقاتها أو وسائلها أو في غاياتها. فبينما تعتبر الحركة النسوانية اضطهاد المرأة نتاجا لنزعة متأصلة في الرجل تطلق عليها اسم "الذكورية"، نزعة عابرة للزمان والمكان والطبقات الاجتماعية، فإن الماركسية تعتبر أن اضطهاد المرأة يجد جذوره في انقسام المجتمع إلى طبقات، طبعا لا ننفي وجود عنف الرجل ضد المرأة في البيت والشارع، الخ... لكن جذوره الحقيقية ليست موجودة في طبيعة متأصلة في الرجل، بل في طبيعة المجتمع القائم والعلاقات الاجتماعية وفكر الطبقة السائدة.


14 أبريل 2010

العراق: اليوم العالمي للمرأة

منظمة حرية المرأة في العراق
مارس 2010

تلقينا من طرف أحد الرفاق في اتحاد المجالس والنقابات العمالية في العراق هذا التقرير عن تخليد اليوم الأممي للمرأة العاملة في العراق، الذي أعدته منظمة حرية المرأة، ونحن إذ ننشره نستغل الفرصة لكي نوجه إلى كل العاملات والفلاحات وربات البيوت العراقيات الكادحات شارة النصر وأصدق تعابير التضامن الأممي معهن في نضالهن ضد الاستعمار والظلامية والاستغلال.

10 مارس 2009

اليوم الأممي للمرأة العاملة يوم النضال ضد اضطهاد النساء

جوليان بينسون
الجمعة: 06 مارس 2009

تؤدي الأزمة الاقتصادية، بالحجم والمدى اللذان بلغتهما، إلى إحداث تغيير شامل في وعي الشعب العامل في العالم بأسره. الفقراء والمضطهدون والعمال هم من يجب عليهم تحمل هذا الثقل من أجل الحفاظ على امتيازات الأغنياء. وليس هناك من فئة داخل الطبقة العاملة تتحمل هذا البلاء أكثر من النساء العاملات.

17 مارس 2008

الماركسية وتحرر النساء

آنا مينوز وآلان وودز
الأربعاء: 08 مارس 2000

لقد سبق لنا أن نشرنا الجزء الأول من مقال الرفيقين آنا مينوز وآلان وودز، بتاريخ 11 مارس 2008، وذلك بمناسبة الثامن من مارس (اليوم الأممي للمرأة العاملة)، ونعيد الآن نشر المقال كاملا بعد الانتهاء من ترجمته.

08الأم ماري جونز مارس 2007

الأم جونز (1930 -1830)

غريك أوكسلي

« يمكنكم أن تصلوا من أجل الأموات، إذا أردتم، لكن المهم هو أن تناضلوا من أجل الأحياء!»

25 مارس 2006

الطلاب اليساريون بالمغرب يخلدون اليوم الأممي للمرأة العاملة

   نظم طلبة التوجه القاعدي، الفصيل المناضل داخل الإتحاد الوطني لطلبة المغرب، أسبوعا من الأنشطة السياسية والثقافية بجامعة تطوان. انطلق الأسبوع يوم 8 مارس، اليوم الأممي للمرأة العاملة. وقد أكد المناضلون بالخصوص على مصطلح "المرأة العاملة" لأنهم يمتلكون مقاربة طبقية لقضية ... (التقرير).

12 مارس 2006

عاملات شركة Sel-Fex للنسيج بكاراكاس واليوم الأممي للمرأة

   يهل يوم المرأة الأممي هذه السنة ليجد 240 من عاملات وعمال النسيج، أغلبهن نساء، يحتلن بناية شركة Sel-Fex بكاراكاس. يوم 12 دجنبر، قرر أصحاب مجموعة Lony (التي تشكل شركة Sel-Fex جزءا منها)، إليونورا ستينر وطوم زيما، إغلاق أبوابها، تاركين الديون الثقيلة ملقاة على عاتق العمال والدولة والزبائن والأبناك.

08 مارس 2006

النساء والثورة – اليوم الأممي للمرأة العاملة – 2005

   بمناسبة 08 مارس اليوم الأممي للمرأة العاملة ننشر مقالا للرفيقة: ميريام مارتين المنشور بموقع الدفاع عن الماركسية بتاريخ 08 مارس 2005


أعلى الصفحة

  الصفحة الرئيسية


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


مواقع أممية


هدفنا


Français

English

Español

إتصل بنا