marxy.com

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

كتب

الولايات المتحدة الأمريكية: "لا يمكنك الحصول على نظام رأسمالي بدون عنصرية"


Bookmark and Share

رابطة العمال الأممية
(الفرع الأمريكي للتيار الماركسي الأممي)
الجمعة: 22 غشت 2014

بهذه الكلمات البسيطة قام الشهيد والثوري مالكوم إكس بتلخيص حقيقة عميقة عن ماهية العالم الذي نعيش فيه. الرأسمالية هي نظام يتأسس على اللامساواة والاستغلال والقهر والتمييز. تشكل الطبقة العاملة الأغلبية الساحقة في المجتمع، ونحن هم الذين نخلق ثروة هذا المجتمع بفضل عملنا. لكن شرذمة الرأسماليين هم الذين يحتفظون بالقسم الأكبر من هذه الثروة ويستمتعون بكل المزايا. كيف يمكن لأقلية صغيرة أن تهيمن على الأغلبية؟

لضمان ثروتهم وسلطتهم، يحتاج الرأسماليون للدولة: قوات بوليس مدججة بالسلاح عنصرية ومعادية للعمال، والمحاكم والقوانين. وبالإضافة إلى كل هذا يلجؤون إلى تكتيكات "فرق تسد" هدفها تقسيم الطبقة العاملة على أسس عنصرية ودينية وجنسية وعرقية، بهدف الهيمنة عليها. وبهذه الطريقة يمكنهم أن يجعلونا نتقاتل مع بعضنا البعض على الفتات المتساقط من موائدهم عوض أن نفهم من هو العدو الحقيقي، أي: الرأسماليين ونظامهم.

إن قتل "مايكل براون" ما هو إلا آخر مأساة في تاريخ طويل لوحشية وعنصرية الشرطة. إن الاحتجاجات على الصعيد الوطني والتعاطف والتضامن الهائلين تظهر لنا أن معظم الشعب يريد الوحدة والنضال ضد الظلم والقهر. وفقط من خلال النضال العمالي الجماهيري والوحدة العمالية يمكننا النضال والفوز. على الحركة العمالية استخدام مواردها الهائلة وحجمها وقوتها من أجل تنظيم وبناء هذا النضال.

علينا أيضا أن نعلم بأنه لا الديمقراطيون ولا الجمهوريون يمثلون مصالح العمال العاديين. فكلا هذين الحزبين في ملكية وخدمة الشركات الكبرى. لهذا السبب بالذات نحن بحاجة إلى حزب عمالي جماهيري مستند إلى النقابات ويناضل على أساس برنامج اشتراكي لتحويل المجتمع.

إن التدابير المؤقتة والترقيعية لن تلغي الأسباب الجذرية لعدم المساواة والفقر والإجرام. إن ما نحتاجه هو برنامج ضخم للأشغال العمومية من أجل إعادة بناء أحيائنا والبينة التحتية ومن أجل توفير السكن اللائق والرعاية الصحية والتعليم ومناصب شغل بأجور جيدة يمكنها ضمان مستوى لائق من المعيشة للجميع. لا شيء من هذا سيتحقق بالمستوى المطلوب ما دام هناك نظام رأسمالي تحركه الأرباح. لهذا السبب يجب أن نضيف ما يلي إلى ما قاله الأخ "مالكوم إكس": "لا يمكنك أن تجد عنصرية بدون نظام رأسمالي". ومن اجل القضاء على العنصرية وكافة الشرور التي تأتي معها يجب علينا القضاء على النظام الرأسمالي !

التيار الماركسي الأممي ينشط في العديد من المدن في مختلف أنحاء البلاد، التحقوا بنا لمعرفة المزيد عن الماركسية والاشتراكية والثورة والأممية، والنضال لإنهاء الرأسمالية مرة واحدة وإلى الأبد.

للحصول على المعلومات اتصلوا بـ Workers International League

عنوان النص بالإنجليزية:

USA: "You Can't Have Capitalism Without Racism"


أعلى الصفحة

  الصفحة الرئيسية


التيار الماركسي الأممي


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


تاريخ وتحليلات نظرية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


مواقع أممية


هدفنا


اتصل بنا