marxy.com

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

كتب


أمريكا الشمالية


28 شتنبر/أيلول 2017

الرئيس الأمريكي يخاطب الأمم المتحدة: رسالة دونالد ترامب إلى العالم

آلان وودز
الخميس: 21 شتنبر 2017

ومن أجل جعل أفكاره بسيطة بما فيه الكفاية ليتمكن حتى جمهوره داخل الأمم المتحدة من أن يفهموه، قرر السيد ترامب بحكمة أن يصوغها في شكل رواية. حسب النظرة الترامبية للعالم، كل شيء ينقسم بدقة إلى جيد وجيد جدا، (وهذا الأخير هو الولايات المتحدة تحت القيادة الحكيمة لدونالد ترامب)، وإلى سيء وسيء جدا جدا.


12 شتنبر/أيلول 2017

الولايات المتحدة وكوريا الشمالية: حرب عالمية أم حرب كلمات؟

ساندرو تسيبوراس
الجمعة: 01 شتنبر 2017

شهد هذا العام توترا استثنائيا بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية. وقد قامت كوريا الشمالية مؤخرا (29 غشت) باختبار صاروخ عبر المجال الجوي الياباني للمرة الأولى على الإطلاق، قبل أن ينفجر في مكان مجهول. يأتي هذا بعد أشهر من العداوات قامت الإدارة الأمريكية خلالها بتكرار التهديدات ضد كوريا.


22 نونبر/تشرين الثاني 2016

الشباب الأمريكي يرد الهجوم: فقط الاشتراكية يمكنها التغلب على ترامب!

جون بيترسون
(النداء الاشتراكي- الفرع الأمريكي للتيار الماركسي الأممي)
الخميس: 10 نوفمبر 2016

في اليوم التالي للانتخابات، استيقظ الأميركيون ليجدوا أنفسهم في "أرض غريبة جديدة". وصفت صحيفة واشنطن ت فوز ترامب بأنه "كارثة، وطريقة مزعجة لصنع التاريخ". ووفقا لتقارير داخلية، فإن اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري، وحتى دونالد ترامب نفسه، لم يتوقعوا النتيجة.


14 أكتوبر/تشرين الأول 2016

الطفولة والأسرة وانحطاط الرأسمالية

من المفترض أن تكون الطفولة مرحلة بسيطة وسعيدة، ومرحلة تألق حياة الإنسان، وفقا لوجهة النظر البرجوازية التقليدية عن العالم، حيث آفاق المستقبل رحبة. الآباء الذين ينتمون إلى مرحلة ما يسمى "Baby Boomer" ( أي الذين ولدوا بين عامي 1946 و 1965) وبعد أن عاشوا هم أنفسهم مرحلة الازدهار النسبي لفترة ما بعد الحرب، يؤكدون بثقة لأطفالهم أنه يمكنهم أن يصيروا أي شيء يريدونه عندما يكبرون.


24 غشت/ آب 2014

الولايات المتحدة الأمريكية: "لا يمكنك الحصول على نظام رأسمالي بدون عنصرية"

رابطة العمال الأممية
(الفرع الأمريكي للتيار الماركسي الأممي)
الجمعة: 22 غشت 2014

بهذه الكلمات البسيطة قام الشهيد والثوري مالكوم إكس بتلخيص حقيقة عميقة عن ماهية العالم الذي نعيش فيه. الرأسمالية هي نظام يتأسس على اللامساواة والاستغلال والقهر والتمييز. تشكل الطبقة العاملة الأغلبية الساحقة في المجتمع، ونحن هم الذين نخلق ثروة هذا المجتمع بفضل عملنا. لكن شرذمة الرأسماليين هم الذين يحتفظون بالقسم الأكبر من هذه الثروة ويستمتعون بكل المزايا. كيف يمكن لأقلية صغيرة أن تهيمن على الأغلبية؟


19 دجنبر 2008

الولايات المتحدة الأمريكية: العمال يحتلون مصنعا بشيكاغو

دافيد ماي، الولايات المتحدة
الاثنين: 08 دجنبر 2008

صباح يوم الجمعة: 05 دجنبر 2008، قام حوالي 300 عامل بمصنع (Republic Window & Door) في شيكاغو باحتلال المصنع مطالبين بمتأخرات أجورهم المستحقة على الشركة. هذه هي المرة الأولى منذ تأسيس نقابة CIO، سنوات الثلاثينات، التي يقوم فيها العمال باحتلال أماكن العمل. وفي الوقت الذي يضغط فيه أرباب العمل من أجل إلقاء أعباء الاقتصاد المأزوم على كاهل العمال، يعود الصراع الطبقي إلى الواجهة في الولايات المتحدة. (التفاصيل مع صور ومقاطع فيديو)

06 أبريل 2007

مغامرة جورج بوش الشرق أوسطية

آلان وودز

بعد نشر مقالي حول العراق: طبول الحرب في واشنطن أو هجمة بوش الأخيرة، تلقيت رسالة من الدكتور كارلوس ألزوغاراي تريتو، Carlos Alzugaray Treto، (رئيس ومنسق قسم الدراسات الدولية والاستراتيجية في المعهد العالي للعلاقات الدولية، وزارة الخارجية) بهافانا، والذي قدم الملاحظات التالية:...

02 أبريل 2007

طبول الحرب في واشنطن أو هجمة بوش الأخيرة

  آلان وودز

  بدأت أصوات طبول الحرب تتردد مرة أخرى في دواليب السلطة في واشنطن. وبالرغم من كل الإنكار الرسمي، فإن هناك مؤشرات واضحة على أن الطغمة السائدة في البيت الأبيض تفكر بجدية في شن ضربات جوية ضد إيران.

03 يوليوز 2006

زيارة بوش لفيينا تثير احتجاجات جماهيرية ضد الإمبريالية والحرب

   Der Funke - www.derfunke.at

  لقد انتهت الزيارة التي قام بها جورج والكر بوش، رفقة زوجته وأكثر من 500 رجل أمن، إلى فيينا للمشاركة في قمة الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة. منحت هذه الزيارة لقوات البوليس النمساوي فرصة عظيمة لاختبار "إجراءات الطوارئ"، تحت قيادة وكالة المخابرات الأمريكية، عندما تظاهر آلاف الناس ضد بوش وضد السياسات الإمبريالية التي يدافع عنها.

12 يونيو 2006

الولايات المتحدة: مظاهرات عارمة ضد السياسات العنصرية لجورج بوش

برونو أميراسو (PCF Montmorency)
      عن: www.lariposte.com

    بالولايات المتحدة كما في فرنسا، ترتبط الهجرة مباشرة بعجز النظام الرأسمالي عن توفير حد أدنى من السعادة للجميع، على هذا الكوكب. خلال سنوات الثمانينات والتسعينات، تم تطبيق سياسات تقشف صارمة، بأمر من صندوق النقد الدولي، في الدول "السائرة في طريق النمو". لقد كان من المفترض أن تمكن هذه السياسات الدول الفقيرة من الانضمام لنادي الدول الغنية. لكنها في الحقيقة أدت، في أمريكا اللاتينية كما في غيرها من البلدان، إلى المزيد من إفقار شعوبها، وبالتالي إلى الرفع من عدد المرشحين للهجرة السرية.

13 ماي 2006

مناورات عسكرية أمريكية كبيرة في الكاريبي: فنزويلا وكوبا مهددتان

   جورج مارتن
عن: www.lariposte.com

   إن الهدف المعلن من هذا التدريب هو « تقوية العلاقات العسكرية بين الشركاء الإقليميين وتطوير الاستعداد العملياتي وتشجيع الإرادة الحسنة ». يجب أن نفهم « بتشجيع الإرادة الحسنة »: توجيه رسالة قوية لكل من فنزويلا وكوبا.

09 ماي 2006

هل تستطيع الولايات المتحدة اجتياح فنزويلا؟

    عن: www.lariposte.com

   عمليا لا يمر أسبوع واحد دون أن يهاجم مسؤول رفيع في الإدارة الأمريكية حكومة تشافيز علانية. في حملتهم هذه لا تبدو لهم أية شتيمة بذيئة أكثر من اللزوم أو كذبة مفضوحة. فهو "تاجر مخدرات"، "إرهابي"، "ديكتاتور": كل هذه الأوصاف صالحة. في بداية فبراير الماضي، وصل الأمر بوزير الدفاع دونالد رامسفيلد إلى مقارنة الرئيس الفنزويلي بـ أدولف هتلر.

27 مارس 2006

الطبقة العاملة هي الوحيدة القادرة على هزم بوش

  رابطة العمال الأممية  
 إن كارثة حرب العراق، التي قتل فيها وجرح وعذب وشوه الآلاف من الأشخاص، عراقيين وأمريكيين، سوف تتواصل بدون نهاية حتى نعمل نحن الطبقة العاملة الأمريكية على إيقافها. إن السياسة الخارجية هي، قبل كل شيء، استمرارية للسياسة الداخلية: فليست "الحرب على الإرهاب" إلا حربا على العمال والفقراء في الداخل. نحن العمال هم القوة الوحيدة على هذا الكوكب التي بمقدورها وقف هذا الجنون مرة وإلى الأبد.

21 شتنبر 2005

إعصار كاترينا: تحول في التاريخ السياسي للولايات المتحدة

  منذ حوالي قرن من الزمان، شرح لينين أنه: في ظل الرأسمالية، ليست حياة الأغلبية الساحقة من البشر سوى «رعب لا نهاية له». البؤس، سوء التغذية، غياب الخدمات من قبيل الكهرباء، الماء الصالح للشرب و السكن (هذا دون الحديث عن الشغل و الحماية الاجتماعية و التعليم)، هو ما يقاسيه ملايير الأشخاص يوميا على هذا الكوكب. إلى حدود اللحظة لم تكن كل هذه المآسي، بالنسبة لأغلبية المواطنين الأمريكيين، توجد إلا في أماكن « جد بعيدة لا نعلم عنها الكثير»، و كذا في الأحياء الفقيرة للمدن الأمريكية، التي لا تزورها الكاميرات ولا وسائل الإعلام مطلقا

شتنبر 2004

الانتخابات الرئاسية الأمريكية، الاقتصاد والحرب في العراق

 حوار صحفي أجرته مجلة: La Riposte (الفرنسية) مع الرفيق جون بيترسون رئيس تحرير الجريدة الأمريكية : Socialist Appeal

ماي 2004

الإسلام و أمريكا ....أصدقاء أم خصوم ؟

  إن الشراسة التي ميزت الهجمة الإمبريالية مند وقوع أحداث 11 شتنبر 2001، لم تكن الأولى من نوعها و لن تكون الأخيرة. إذ ما دامت أزمة الرأسمالية مستمرة، ستستمر حملات الغزو الإمبريالي، تحت مختلف الأشكال و في مختلف بقاع العالم. وسوف يصاحب هذا، انحطاط إيديولوجي و تراجع للقيم الإنسانية. وليس الستار الذي يتم إخفاء هذه الاعتداءات الإمبريالية تحته و التفسيرات التي تعطى لتبريرها، مظللة و حسب، بل خاطئة كليا وخدّاعة.

06 ماي 2003

 

جورج بوش والحروب الصليبية

   آلان وودز

   في عشية الحرب في العراق تحدث جورج بوش عن "حرب صليبية". وكان مسرورا بنفسه جدا لجاذبية الكلمة التي خطرت على باله. إلا أنه سرعان ما أسكته مستشاروه الذين أشاروا له بان كلمة "صليبية" بالنسبة للعالم الإسلامي لديها معان دلالية مليئة حزنا. وإثر ذلك لم يعد يستعمل العبارة في خطاباته اللاحقة.

11 شتنبر 2001

الولايات المتّحدة : هجوم انتحاري - الإرهاب يساعد الرجعية

   آلان وودو وتيد غرانت

   يوم الثّلاثاء 11 سبتمبر 2001 اهتز العالم بخبر الهجوم الإرهابي الأكثر تدميرًا في التّاريخ. يخشى أن الآلاف من الأشخاص قد لقوا حتفهم وعدد آخر أكبر من المصابين بعد أن اصطدمت طائرتان في أبراج مركز التجارة الدولية في قلب مقاطعة نيويورك المالية. 18 دقيقة فقط بعد الانفجار الأول كان هناك انفجار ثان وذلك حينما ارتطمت طائرة ثانية بالبرج الآخر


أعلى الصفحة

 

الصفحة الرئيسية


التيار الماركسي الأممي


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


تاريخ وتحليلات نظرية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


مواقع أممية


هدفنا


اتصل بنا