marxy.com

تيد غرانت دعوة لتخليد الذكرى


طباعة
عن: الدفاع عن الماركسية
الأربعاء: 30 غشت 2006

  إننا ندعو جميع قرائنا ومؤيدينا إلى المساعدة في توفير الموارد الضرورية لنشر الأعمال المختارة لتيد غرانت، المنظر الماركسي الوحيد الذي طور وشيد أفكار ليون تروتسكي بعد الحرب العالمية الثانية.

  لقد كان موت تيد غرانت نهاية مرحلة تاريخية، لكن ليس نهاية النضال من أجل الأفكار التي دافع عنها دائما. لقد خلف ورائه ميراثا عظيما وثروة هائلة من الأدبيات على شكل مقالات وخطب وملاحظات تمتد طيلة السبعين سنة الأخيرة. إن هذا يشكل "خيطا متواصلا" في الدفاع عن الماركسية والتعاطي مع كم هائل من المسائل النظرية والسياسية والتنظيمية التي طرحتها الحركة العمالية في بريطانيا وأمميا.

  ليست النظرية مسألة ثانوية. إن لها أهمية جوهرية وتشكل تتويجا لخبرة تاريخية معممة عبر الأجيال. النظرية هي عصارة الخبرات التي تساعدنا على تحديد الاتجاه في خضم مد وجزر الصراع الطبقي. لقد كانت قدرة تيد على تطوير النظرية الماركسية مفيدة إلى درجة قصوى خلال هذه المرحلة التي تتميز بالتغيرات الحادة والمفاجئة. إن إسهامه الفريد يجب أن تتم المحافظة عليه وتوفيره للجيل الجديد.

تيد غرانت في أوائل التسعينيات   هذا لا يعني أن تيد كان معصوما من الخطأ. لقد ارتكب الأخطاء، مثله مثل جميع المعلمين الماركسيين الكبار، لكن أخطائه كانت أقل من أخطاء غيره والشيء الأساسي هو أنه كان يتعلم منها. إن الشيء الأهم هو المنهجية، المنهجية الجدلية التي نظمت كل كتاباته.

  بتأثير من رالف لي، الذي كان مناضلا مطرودا من الحزب الشيوعي، التحق تيد غرانت بالحركة التروتسكية في أواخر العشرينات بعدما قرأ الصحيفة الأمريكية "Militant"، التي تضمنت مقالات تروتسكي عن الستالينية بدء بـ "نقد مسودة برنامج الأممية الشيوعية".

  انخرط كل من رالف (22 سنة) وتيد (16 سنة فقط) في عمل طليعي للمساعدة في بناء مجموعة تروتسكية صغيرة في جوهانسبرغ. والتي حاولوا بواسطتها خلق علاقات مع عمال جنوب إفريقيا السود. لقد لاقوا بعض النجاحات آنذاك، لكنهم عانوا من ظروف القمع الهمجي الذي كان النظام الجنوب أفريقي يسلطه. لسنا نعلم إن كانوا قد أصدروا جريدة أم لا، لكنهم أقاموا علاقات مع المناضلين التروتسكيين في كاب تاون ومع الأممية، بفضل مقالات رالف لي عن جنوب إفريقيا التي نشرت في "The New International".

  من أوائل الكتابات (التي في متناولنا) التي صاغها تيد غرانت تعود إلى أبريل 1935 والتي كانت عبارة عن رسالة إلى ليون سيدوف، أمين عام الرابطة الشيوعية الأممية، لقد كان تيد غرانت آنذاك عضوا في المجموعة الماركسية داخل حزب العمال المستقل (ILP) لكنه كان قد دخل في صراع مع الموقف الانتهازي للقيادة. في هذه الرسالة، عمل تيد إضافة إلى بعض الرفاق الآخرين على تنبيه سيدوف، ومن خلاله تروتسكي، إلى وجود إمكانية أفضل للعمل بالنسبة للماركسيين داخل الرابطة العمالية للشباب. وهي الخلاصة التي توصل إليها تروتسكي بعد شهور قلائل ودعى إلى تبني توجه جديد نحو حزب العمال. وكتب قائلا أن الفرع البريطاني سوف يكسب أوائل كوادره من بين الثلاثين ألف عامل شاب المتواجدين داخل الرابطة العمالية للشباب".

  ابتداء من الحرب العالمية الثانية فصاعدا، صار تيد غرانت المنظر الرئيسي للحركة التروتسكية وكتب مؤلفات هامة عن تطور وطبيعة الستالينية في أوروبا الشرقية والصين. لقد دافع عن المنهجيات والتقاليد الحقيقية للحركة التروتسكية وطبقها على الوضع الجديد الذي نشأ بعد الحرب. ونتيجة لذلك، ساهمت هذه المؤلفات النظرية في توجيه الحركة البريطانية، وهي المهمة التي فشل في القيام بها جميع قادة الأممية بعد وفاة تروتسكي. لقد عمل تيد على تفسير الازدهار الذي حدث بعد الحرب وأهمية المنظمات الجماهيرية في تطور الطبقة العاملة، وهو ما أعطى الأسس لبناء تيار "Militant"، الذي يعتبر أكثر الحركات التروتسكية نجاحا في تاريخ بريطانيا.

  بينما عرفت العديد من كتاباته طريقها إلى النشر، فإن الكثير منها لم ينشر بعد أو أنها لم تطبع بعد ومن ثم فإنها غير متوفرة للعديد من المناضلين. لقد تم نشر مجلد لمؤلفاته المختارة تحت عنوان"The Unbroken Thread" سنة 1989، أي ثلاث سنوات قبل تعرضه للطرد بطريقة بيروقراطية من "Militant" وفقدان أرشيفه، إلا أن هذا الكتاب لم يعد يطبع منذ سنوات. هناك موقع الكتروني Tedgrant.org يعمل على نشر الكثير من الوثائق القديمة، لكنه غير مكتمل ولا يعوض النسخ المطبوعة. لقد أضفنا خلال الشهر الأخير عدة وثائق قيمة كتبها تيد خلال الحرب العالمية الثانية في: Ted Grant Internet Archive،
(انظر: www.tedgrant.org/archive/grant أو http://www.marxists.org/archive/grant/) والتي نعتزم إعادة طبعها في كتاب.

  علينا- نحن الذين عرفناه عن قرب وعملنا معه- مسؤولية الحفاظ على تراثه الذي لا يقدر بثمن: أي أفكاره. ومن ثم فإننا ندعو جميع الرفاق والأصدقاء إلى الاستجابة بسخاء إلى هذا النداء. سوف يكون هذا المشروع تخليدا مناسبا لذكرى تيد وحياته وعمله من أجل قضية الطبقة العاملة.

  يمكنكم دعم هذا المشروع عبر إرسال الشيكات إلى: Socialist Appeal، مع الإشارة إلى:

"for Memorial Appeal", to:
 
Socialist Appeal,
PO Box 50525,
London, E14 6WG

  أو على النت على موقع: http://wellred.marxist.com/tedgrant.asp

  كما يمكنكم أيضا تسجيل انخراط شهري في Socialist Appeal، عبر بعث ثمن الانخراط إلى العنوان المسجل أعلاه.

  ويمكنكم أيضا الحصول على انخراط لـ 12 شهرا في Socialist Appeal، على العنوان التالي: http://wellred.marxist.com/sasubs.asp

عنوان النص بالإنجليزية:

Ted Grant Commemoration Appeal

أعلى الصفحة

الصفحة الرئيسية


الشرق الأوسط وشمال إفريقيا


آسيــا


أوروبا


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


Audio & Video


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


هدفنا


Français

English

Español

اتصل بنا

مواقع

www.struggle.com.pk

www.javaan.net