marxy.com

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

 

 

الثورة المغدورة  

 

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

منشوراتنا

 

إيران...ثورة في انتعاش


تيد غرانت 1913 - 2006


30 ماي 2013

الثورة في المستعمرات والدول العمالية المشوهة

تيد غرانت
يوليوز 1978

كتب تيد غرانت هذا المقال سنة 1978. ونعمل نحن هنا على نشر ترجمته العربية نظرا لأهميته ولأننا نعتقد أنه من الضروري للجيل الجديد من الماركسيين أن يفهم الإشكالات التي كانت مطروحة في مضى حول الموقف الماركسي من الثورة في الدول المستعمرة سابقا والدول العمالية المشوهة  

03 ماي 2008

الثورة الإيرانية

تيد غرانت
الجمعة: 09 فبراير 1979

كتب تيد غرانت هذا المقال سنة 1979. ونعمل نحن هنا على نشر ترجمته العربية نظرا لأهميته ولأننا نعتقد أنه من الضروري لأي عامل وأي مناضل أن يفهم كيف تمكن العمال من إسقاط نظام الشاه الرجعي الممقوت وكيف تمكن الملالي الأصوليون الرجعيون من الركوب على تلك الثورة وإجهاضها. والهدف هو أن نتعلم من أخطاء الماضي لكي لا تتكرر!

24 يوليوز 2007

في ذكرى تيد غرانت 1913 - 2006

الدفاع عن الماركسية

   يوم 20 يوليوز 2006، توفي المنظر الماركسي تيد غرانت بعد أكثر من سبعين سنة من النضال السياسي. لقد شكل موته نهاية مرحلة بكاملها، لكن ليس نهاية النضال من أجل الأفكار التي ناضل دائما من أجلها.

21 شتنبر 2006

تيد غرانت دعوة لتخليد الذكرى

عن: الدفاع عن الماركسية

      لقد كان موت تيد غرانت نهاية مرحلة تاريخية، لكن ليس نهاية النضال من أجل الأفكار التي دافع عنها دائما. لقد خلف ورائه ميراثا عظيما وثروة هائلة من الأدبيات على شكل مقالات وخطب وملاحظات تمتد طيلة السبعين سنة الأخيرة. إن هذا يشكل "خيطا متواصلا" في الدفاع عن الماركسية والتعاطي مع كم هائل من المسائل النظرية والسياسية والتنظيمية التي طرحتها الحركة العمالية في بريطانيا وأمميا.

29 غشت 2006

تيد غرانت يتذكر تأثير موت تروتسكي

تيد غرانت
نشر لأول مرة، في: MILITANT، يوم: 17 غشت 1990

    يتذكر تيد غرانت اليوم الذي سمع فيه خبر مقتل تروتسكي في الراديو بينما كان هو ممدا عل سرير بالمستشفى: «لا تزال الذكرى تملئ العين دمعا»

26 غشت 2006

تيد غرانت - الوداع الأخير

عن: الدفاع عن الماركسية

   يوم الثلاثاء 8 غشت وعلى الساعة الواحدة والربع، أحْرقَ جثمان الرفيق تيد غرانت في مراسيم بسيطة لكنها مهيبة في محرقة ايست ايكس. لقد كان يوما صيفيا جميلا، بسماء زرقاء صافية. تجمع حوالي مئة من رفاق تيد وأصدقائه القدامى لرؤيته لآخر مرة.

26 يوليوز 2006

تيد غرانت: 1913- 2006

الآن وودز
الخميس: 20 يوليوز 2006

  لقد توصلنا صبيحة هذا اليوم بالخبر الفاجعة: وفاة الرفيق تيد غرانت، أياما قليلة بعد عيد ميلاده الـ 93. لقد كان الخبر صدمة هائلة لنا جميعا. بالرغم من تقدمه في السن و التدهور الواضح لحالته الصحية خلال المدة الأخيرة، فإننا كبرنا ونحن نعتقد أنه سيظل دائما هنا، الراسخ دائما وسط الاضطرابات والتحولات.

10 يوليوز 2006

حوار صحفي مع تيد غرانت حول تيار Militant (المناضل)

الدفاع عن الماركسية

  أجرى الرفيق فريد ويستون حواراً مع المنظر والمناضل الماركسي تيد غرانت، بتاريخ 10 أكتوبر 2004، وذلك بمناسبة الذكرى الأربعين لإصدار أول طبعة من جريدة Militant (أكتوبر 1964). ولأهمية هذا الحوار ننشر هنا ترجمته العربية.

28 أبريل 2006

تيد غرانت: سيرة مختصر

روب سويل
ماي 2002

  ولد تيد غرانت في جنوب إفريقيا، قبيل الحرب العالمية الأولى في مكان يدعى جيرمستون (Germiston) بضواحي جوهانسبورغ. والده، ماكس بلانك، هاجر إلى جنوب إفريقيا من روسيا الغربية وانخرط في الأشغال المنجمية، بينما والدته، أديل قدمت من لوماري بباريس. تزوج والداه في بداية القرن عندما كانت أديل تبلغ 16 سنة من عمرها وماكس 32 سنة. أنجبا ولدين هما: ايسادور وإسحاق (تيد) وثلاثة بنات هن: روز، راكيل وزينا.

نوفمبر 2005

 

الجذور النظرية لانحطاط الأممية الرابعة

www.tedgrant.org
الثلاثاء: 12 أكتوبر 2004

سؤال: سنة 1946، قدم الحزب الشيوعي الثوري سلسلة من التعديلات المفصلة (كنت أنت من كتبها) على بيان الأممية الرابعة. ماذا كانت أسس الاختلافات؟

  تيد غرانت: لقد كان هناك عدد كبير من نقاط الاختلاف الجوهرية. فبعد موت العجوز 01 ، وجد قادة الأممية الرابعة أنفسهم تائهين تماما. لقد تبنى ماندل، بابلو، فرانك، هانسن وآخرون موقفا يسراويا متطرفا. لقد كانوا يرددون الكلام الذي قاله تروتسكي سنة 1938، دون أن يستوعبوا طريقته، ونتيجة لذلك وقعوا في الارتباك.


أعلى الصفحة

  الصفحة الرئيسية


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


مواقع أممية


هدفنا


Français

English

Español

اتصل بنا