marxy.com

مؤلفات

كارل ماركس وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

 
الثورة المغدورة

تيد غرانت

فنزويلا

كل الدعم لعمال سانيطاريوس ماراكاي

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

نقابة الطلاب الإسبان في مؤتمر الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب

منشوراتنا

إيران...ثورة في انتعاش

تحليلات حديثة

إلى أين تسير نيجيريا؟

معنى الهجوم على عمال سانيطاريوس ماراكاي

قضية الصحراء الغربية من وجهة نظر ماركسية 

طبول الحرب في واشنطن أو هجمة بوش الأخيرة

تحت الإعداد

الدولة والثورة

في ذكرى تيد غرانت 1913 - 2006


طباعة

موقع: الدفاع عن الماركسية
الجمعة: 20 يوليوز 2007

  يوم 20 يوليوز 2006، توفي المنظر الماركسي تيد غرانت بعد أكثر من سبعين سنة من النضال السياسي. لقد شكل موته نهاية مرحلة بكاملها، لكن ليس نهاية النضال من أجل الأفكار التي ناضل دائما من أجلها.

تيد غرانت   لقد أثمر نضال حياته في الدفاع عن المبادئ الماركسية، عن توريث تيد غرانت لنا تراثا ثمينا، وثروة من الأدبيات على شكل مقالات وخطب وملاحظات تمتد على طول السنوات السبعين الماضية. تشكل تلك الأعمال "خيطا متواصلا" في الدفاع عن الماركسية والتطرق للكثير من المسائل النظرية والسياسية وكذا التنظيمية التي طرحتها الحركة العمالية في بريطانيا وعلى الصعيد الأممي.

  هذا لا يعني أن تيد كان معصوما عن الخطأ. لقد ارتكب أخطاء، مثل جميع المعلمين الماركسيين العظام. لكنها كانت أخطاء قليلة جدا، والأهم هو أنه استفاد منها. الشيء الأكثر أهمية، من وجهة نظرنا، هو المنهجية: المنهجية الجدلية التي تتخلل جميع كتاباته.

  بتأثير من رالف لي، العضو المطرود من الحزب الشيوعي، التحق تيد غرانت بالحركة التروتسكية أواخر العشرينات من القرن الماضي.

  انخرط كل من رالف (22 سنة) وتيد غرانت (16 سنة فقط) في عمل ريادي للمساعدة على بناء مجموعة تروتسكية صغيرة في جوهانسبورغ. لقد حاولا عبر هذه المجموعة أن يربطا علاقة مع العمال السود الجنوب إفريقيين. وقد حققا بعض النجاح في ظل تلك الظروف لكنهما عانيا من الوضع العام القاسي السائد في جنوب إفريقيا آنذاك.

  الوثيقة الأولى (التي في متناولنا) التي كتبها تيد غرانت تعود إلى أبريل 1935: رسالة إلى ليون سيدوف، أمين للرابطة الشيوعية الأممية. كان تيد غرانت آنذاك عضوا في المجموعة الماركسية داخل حزب العمال المستقل لكنه دخل في صراع مع الموقف الانتهازي لقيادة المجموعة. لقد كان تيد غرانت وبعض الرفاق القلائل الآخرين هم من نبه، بواسطة تلك الرسالة، ليون سيدوف، وعبره تروتسكي، إلى الفرص الملائمة للماركسيين داخل الرابطة العمالية للشباب. خلال أشهر قليلة توصل تروتسكي إلى استنتاج نفس الخلاصات ودعا إلى توجه جديد نحو حزب العمال. حيث كتب تروتسكي قائلا: « سيكتسب الفرع البريطاني أول كوادره من بين الثلاثين ألف عامل شاب داخل الرابطة العمالية للشباب.»

  المنظّر الرئيسي

   ابتداء من الحرب العالمية الثانية فما فوق، صار تيد غرانت المنظر الرئيسي للحركة التروتسكية وكتب مؤلفات هامة حول تطور الستالينية وطبيعتها في أوروبا الشرقية والصين. لقد دافع عن المناهج الحقيقية للتروتسكية وتقاليدها وطبقها على الأوضاع الجديدة التي نشأت بعد الحرب. ونتيجة لذلك مكنت تلك الأعمال النظرية من توجيه الحركة في بريطانيا، وهي المهمة التي عجز عن إنجازها قادة الأممية الرابعة بعد موت تروتسكي. لقد شرح تيد غرانت الازدهار الاقتصادي الذي جاء في أعقاب الحرب وأهمية المنظمات الجماهيرية في تطور الطبقة العاملة، الشيء الذي أرسى الأسس النظرية للإعلان "تيار المناضل"، الذي يعتبر أنجح حركة تروتسكية في تاريخ بريطانيا.

militant   بالنسبة إلى تيد غرانت، وبالنسبة إلينا، ليست النظرية مسألة ثانوية. إن لها أهمية جوهرية وتشكل مراكمة للتجربة العامة التاريخية على مر الأجيال. النظرية هي عصارة جوهر التجربة وتعمل على توجيهنا في خضم مد وجزر الصراع الطبقي. لقد كانت قدرة تيد غرانت على تطوير النظرية الماركسية ذات أهمية قصوى خلال تلك المرحلة من التغيرات الحادة والمفاجئة. يجب الحفاظ على إسهامه الفريد وإتاحته للجيل الجديد.

  بينما تم نشر عدد من كتابات تيد غرانت فإن العديد منها لا يزال غير منشور أو غير مطبوعة، ومن ثم غير متوفرة للعديد من الناس. لقد صدر مجلد لكتاباته المختارة تحت عنوان "الخيط المتواصل" سنة 1989، قبل ثلاثة سنوات من تعرضه للطرد بطريقة بيروقراطية من تيار "المناضل" وفقدان أرشيفه، لكن هذا الكتاب بقي غير مطبوع لعدة سنوات. أسهم الموقع الهام: tedgrant.org في نشر الكثير من الوثائق القديمة لكنه غير مكتمل ولا يشكل بديلا عن النسخة المطبوعة.

  لهذا نحن نناشد جميع قرائنا ومؤيدينا للمساعدة في توفير المصادر الضرورية لنشر أعمال تيد غرانت المختارة، أعمال المنظر الماركسي الوحيد الذي طور حقا وبنى حقا أفكار ليون تروتسكي بعد الحرب العالمية الثانية.

  لقد أضفنا خلال السنة الماضية إلى أرشيف تيد غرانت على الإنترنت (انظر: www.tedgrant.org) العديد من الوثائق الهامة التي كتبها تيد غرانت خلال الحرب العالمية الثانية، والتي نعتزم طباعتها، إضافة إلى العديد من الأدبيات الأخرى، على شكل كتاب. لقد اشتغل الرفاق على هذا المشروع طيلة 12 شهر الماضية، حيث بحثوا في الأرشيفات وأعادوا طباعة وكتابة الأدبيات تحضيرا لهذا الكتاب. وبعد أن انتهينا من كتابة جميع الملاحظات والإحالات الضرورية، نأمل أن يتم نشره بداية سنة 2008.

  علينا نحن، الذين عرفناه وعملنا إلى جانبه، مسؤولية الحفاظ على تركة تيد غرانت التي لا تقدر بثمن: أفكاره.

  ومن ثم فإننا ندعو جميع الرفاق والأصدقاء إلى التبرع بسخاء لهذا النداء. هذا المشروع سيكون تخليدا ملائما لذكرى حياة وعمل تيد غرانت من أجل قضية الطبقة العاملة.

عنوان النص بالإنجليزية:

In Memory of Ted Grant 1913 – 2006


أنظر أيضا:


أعلى الصفحة

 

الصفحة الرئيسية


الشرق الأوسط وشمال إفريقيا


آسيــا


أوروبا


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


Audio & Video


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


هدفنا


Français

English

Español

اتصل بنا

 

 

مواقع

 

 

www.struggle.com.pk

www.javaan.net