marxy.com

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

 
الثورة المغدورة

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

منشوراتنا

إيران...ثورة في انتعاش

ماركسي: من نحن؟


ماركسي (www.marxy.com)هو الموقع العربي للتيار الماركسي الأممي. للمزيد من المعلومات عن تيارنا المرجو الاطلاع على الوثائق التالية:

أو يمكنكم زيارة موقع: الدفاع عن الماركسية www.marxist.com الذي ينشر مقالات التيار الماركسي الأممي بمختلف اللغات.

إن الإقبال الشديد الذي يعرفه موقعنا من جميع بلدان العالم تقريبا، وخاصة من شمال إفريقيا والشرق الأوسط، دليل على تعطش العمال الطليعيين والشباب الثوري إلى الفكر الماركسي والبديل الثوري.

على عكس الزعم القائل بأنه من المستحيل انتشار الأفكار الماركسية وبناء أحزاب ماركسية ثورية في العالم العربي وما يسمى بالعالم الإسلامي، فإن هذه المنطقة تمتلك تاريخا طويلا عظيما من النضالات الثورية وترجع بدايات الحركة الشيوعية في بعض بلدانها إلى عشرينيات القرن الماضي. ولا يزال خيط الإرث مستمرا...

ففي باكستان يحقق التيار الماركسي: الكفاح نجاحات باهرة في عمله بين صفوف الطبقة العاملة والطلاب والعاطلين وعموم الكادحين، لا سواء فيما يتعلق بالنضال اليومي من أجل تحسين ظروف العمل والدراسة والحياة وضد الخصخصة والدكتاتورية، الخ ولا سواء فيما يتعلق بمهمة نشر الفكر الماركسي الثوري (تعاليم ماركس، إنجلز، لينين، تروتسكي، تيد غرانت) وبناء القيادة الثورية.

(انظر: الحكومة تتستر على الجريمة والجماهير تطالب بالتحرك ضد المتآمرين وباكستان: « لو حاول النظام أن يزور الانتخابات، فإن ذلك سيقود إلى حدوث انفجار اجتماعي» وhttp://www.marxist.com/coalition-no-solution.htm )

إيران بدورها حقل هام لنضال الماركسيين أعضاء منظمة الاشتراكيين الثوريين، الذين يحققون نجاحات كبيرة.

(انظر: موقع الاشتراكيين الثوريين بالفارسية وشبيبة الاشتراكيين الثوريين والثورة الإيرانية وRevolution and Counter-revolution in Iran: A Marxist View - Part One وRevolution and Counter-revolution in Iran: A Marxist View - Part Two )

وفي المغرب يناضل الماركسيون، أعضاء رابطة العمل الشيوعي، على أساس نفس الأفكار والتقاليد ومن أجل نفس الهدف: بناء الحزب الماركسي للثورة الاشتراكية. (انظر: إعلان المبادئ والبرنامج الانتقالي ورابطة العمل الشيوعي بعد سنة من إعلانها. وموقع التوجه القاعدي الخط العمالي داخل الحركة الطلابية المغربية ووثيقته التعريفية: من نحن وعن أي برنامج ندافع)

هذا إضافة إلى وجود مجموعات ماركسية جنينية وعدد من المناضلين الماركسيين في العديد من البلدان الأخرى.

ثم إن النجاح الكبير الذي حققه نشاط حملة ارفعوا أيديكم عن فنزويلا في مصر، خلال مؤتمر القاهرة في مصر (انظر: حملة ارفعوا أيديكم عن فنزويلا تنظم أول لقاء لها في مصر!) دليل أكيد آخر على عظمة الإمكانيات التي تحتويها المنطقة العربية والشرق أوسطية لبناء تيارات ماركسية ثورية تضع على عاتقها مهمة قيادة نضالات الطبقة العاملة في بلدانها من أجل إنجاز الثورة الاشتراكية.

مهمة الموقع العربي للتيار الماركسي الأممي www.marxy.com هي نشر الفكر الماركسي بين العمال والشباب الثوري الباحثين عن بديل اشتراكي في العالم العربي والشرق الأوسط والمساهمة في تجميع وبناء القوى الماركسية في منطقتنا. إذا كنتم تتفقون مع أفكارنا ومشروعنا وتؤمنون بالحاجة إلى النضال من أجل بديل اشتراكي ثوري داخل الحركة العمالية، التحقوا بنا في الترجمة ونشر الفكر الماركسي وبناء فروع للأممية في بلدان العالم العربي والشرق الأوسط، التحقوا بنا في النضال من أجل تحقيق الثورة الاشتراكية وبناء فدرالية اشتراكية في العالم العربي والشرق الأوسط، جزء من فدرالية اشتراكية عالمية.


أعلى الصفحة

  الصفحة الرئيسية


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


هدفنا


Français

English

Español

إتصل بنا

 

مواقع