marxy.com

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

 
الثورة المغدورة

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

كتب

 


تركيا: نحن بحاجة إلى دعمكم!


توصل موقع الدفاع عن الماركسية بالنداء التالي من طرف مناضلين/ات أتراك مشاركين في الحركة الجماهيرية بتركيا. ونحن ننشره في موقعنا، الموقع العربي للتيار الماركسي الأممي، للتعبير عن دعمنا لنضالات الجماهير التركية، ودعوة قراءنا والمتعاطفين معنا للتعبير عن دعمهم للجماهير التركية واحتجاجهم على القمع الهمجي في حق المحتجين.

 Bookmark and Share

نداء بقلم مناضلين/ات أتراك
الثلاثاء: 04 يونيو 2013

يوم 28 ماي 2013 اجتمع مجموعة من المناضلين/ات في حديقة جيزي في تقسيم، اسطنبول، تركيا، من أجل التظاهر السلمي ضد خطة البلدية لهدم الحديقة وبناء مركز للتسوق في المدينة. وقد هاجمت الشرطة التركية المتظاهرين/ات بعنف مستعملة الغاز المسيل للدموع ومدافع المياه، وكانت تستهدف مباشرة وجوههم وأجسادهم. نقل عشرات المحتجين إلى المستشفى ومنع الوصول إلى الحديقة دون أي أساس قانوني. وقد أثار هذا القمع البوليسي ضد المتظاهرين السلميين احتجاجات على الصعيد الوطني.

كان أول رد فعل لرئيس الوزراء أردوغان متغطرسا كالعادة، واستعمل السخرية ضد المحتجين. وقال لمواطنيه: "إذا كنتم قادرين على حشد 20 شخصا فبإمكاننا حشد 100000، وإذا كنتم قادرين على حشد 100000 شخص فإننا قادرون على حشد مليون شخص"، مضيفا أنه ليست لديه أية نية في التراجع عن القرار ولن يكون هناك أي تغيير في المشروع.

الآن لم يعد الاحتجاج مقتصرا فقط على حماية حديقة في اسطنبول، بل صار من أجل حماية الديمقراطية وحقوق الإنسان التي انتهكت من طرف الحكومة على مدار إحدى عشرة عاما. انتشرت موجة الاحتجاجات إلى 67 مدينة تركية وهناك الآلاف من الناس الذين يتظاهرون في الخارج (على سبيل المثال في: لندن ونيويورك ولوس أنجلوس وأوتاوا وتورونتو وبرلين وأمستردام وستوكهولم وبراغ وباريس).

لماذا هذا الاحتجاج الكبير؟

بعد رد الفعل المفرط من قبل الشرطة، منذ 31 ماي، خرج مئات الآلاف في جميع أنحاء البلاد إلى الشوارع لدعم المتظاهرين. هذه هي أول مظاهرة وطنية في تاريخ تركيا ضد سياسات الحكومة التي تقيد الحقوق الديمقراطية الأساسية. لأول مرة في تاريخ الجمهورية التركية، يخرج أناس من مختلف الخلفيات السياسية والعرقية والطبقات الاجتماعية إلى الشوارع معا للمطالبة بتغيير عاجل. وعلى الرغم من استمرار الطابع السلمي للمظاهرات، فقد واصلت الشرطة التركية تكثيف العنف المفرط باستخدام خراطيم المياه والرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع، بل وقامت حتى برمي قنابل الغاز داخل المنازل ومراكز التسوق والمساجد. وقد تسبب القمع في إصابة أكثر من ألف شخص بجروح خطيرة، مما أدى إلى سقوط قتلى. كما تم اعتقال 730 وفقا للمصادر الرسمية. وهناك تقارير مثيرة للقلق عن حدوث حالات تعذيب. إن الاستعمال المفرط للقوة ضد المتظاهرين ينتهك المعايير الدولية لحقوق الإنسان ويجب وقفه فورا.

يعاني الشعب التركي للأسف من القمع الهمجي على يد البوليس ومن الحصار الإعلامي. والشيء الأكثر مأساوية هو أن الصحف والقنوات التلفزيونية الرئيسية في تركيا لا تغطي أخبار هذه الاحتجاجات وأخبار العنف الذي تمارسه الشرطة، وبالتالي فإن وسائل الإعلام الدولية وحتى مواقع التواصل الاجتماعي هي المصادر الوحيدة التي توفر تغطية حقيقية حول الاحتجاجات. وهذا يعني أيضا أن الغالبية العظمى من الناس الذين ليست لديهم إمكانية الوصول إلى الإنترنت لا يعلمون شيئا عن الأحداث.

إن هذه المظاهرات ضد:

  • الشطط في استعمال سلطة الدولة

  • القيود المفروضة على حرية التعبير

  • القيود المفروضة على حقوق الإنسان

  • السياسات النيوليبرالية القاسية

  • القضاء على الساحات العمومية

  • الرقابة على وسائل الإعلام

ما الذي يمكنكم القيام به لمساعدة المتظاهرين في تركيا؟

نحن بحاجة إلى دعمكم لإظهار التضامن مع الشعب التركي. لذا نرجو منكم/كن مساعدتنا في نشر المعلومات، وفي رفع الوعي على الصعيد الأممي.

1. عبروا عن قلقكم مباشرة من خلال التوقيع على العريضة التالية:

عريضة التضامن

2. اضغطوا على حكوماتكم لإدانة الحكومة التركية ورئيس وزرائها رجب طيب اردوغان. يمكنكم الاتصال بممثليكم في البرلمان أو بعث بريد إلكتروني إليهم واجعلوهم يعرفون أنكم تتوقعون من حكومتكم الدفاع عن حرية التعبير في تركيا والاحتجاج ضد عنف الشرطة في تركيا.

3. عبروا عن قلقكم مباشرة للحكومة التركية عن طريق الكتابة إلى السفارة التركية في بلدكم. يمكنكم إيجاد عناوين هذه السفارات على الرابط التالي:

رابط السفارات التركية

4. استخدموا مواقع التواصل الاجتماعي بما في ذلك الفيسبوك وتويتر لتعميم الرسائل المقترحة أدناه:

@Valimutlu Police use of force against #direngeziparkı protestors is excessive, unacceptable & breaks international HR standards @aforgutu

"استخدام الشرطة للقوة ضد المتظاهرين مفرط، وغير مقبول وينتهك المعايير الدولية لحقوق الإنسان"

@Valimutlu @RT_Erdogan Istanbul authorities must immediately stop police violence against peaceful #direngeziparkı protestors @aforgutu

"يجب على سلطات اسطنبول أن توقف فورا عنف الشرطة ضد المتظاهرين السلميين"

Amnesty International’s issuing international call to its activists to take action over police violence in #Taksim #direngeziparkı @aforgutu

"منظمة العفو الدولية تصدر دعوة دولية لناشطيها لاتخاذ إجراءات تجاه عنف الشرطة في تقسيم"

عنوان النداء بالإنجليزية:

Turkey: We need your support!


أعلى الصفحة

  الصفحة الرئيسية


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


تاريخ وتحليلات نظرية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


مواقع أممية


هدفنا


إتصل بنا