marxy.com

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

 
الثورة المغدورة

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

منشوراتنا

إيران...ثورة في انتعاش


تركيا


10 نونبر/تشرين الثاني 2015

تركيا: أردوغان يفوز باستعمال الإرهاب

فرانسيسكو جيلياني
الثلاثاء: 03 نونبر 2015

فاز حزب أردوغان الإسلامي - المحافظ بالانتخابات المبكرة بما يقارب 50% من الأصوات، أي أكثر مما حققه في يونيو بثلاثة ملايين صوت. لقد دفع حزب العدالة والتنمية البلاد بكلبية إلى حالة من الفوضى ليقدم نفسه بكونه الحاجز الوحيد أمام الفوضى.


14 أكتوبر/تشرين الأول 2015

هجوم إرهابي في تركيا: الدولة هي من قامت به! فلنعمل على تنظيم انتفاضة ثورية لإسقاط نظام أردوغان!  

حميد علي زاده
السبت: 10 أكتوبر 2015

 قُتل 98 شخصا على الأقل في انفجارين في أكبر هجوم إرهابي في تاريخ تركيا وجرح مئات آخرون. يمثل هذا الهجوم استمرارا واضحا للحملة الإرهابية ضد القوى اليسارية في تركيا، لكنه أثار ردود فعل قوية مع خروج عشرات الآلاف من الأشخاص إلى الشوارع للاحتجاج ضد الحكومة وسفاحيها.


13 يونيو 2013

تركيا: أردوغان ينفذ هجومه، لكنه يغامر بإعادة التوهج للحركة

بن غلينيكي
الثلاثاء: 11 يونيو 2013

في وقت مبكر من صباح هذا اليوم [الثلاثاء 11 يونيو 2013]، وعندما كان معظم المتظاهرين نائمين في خيامهم، قامت قوات مكافحة الشغب مسلحة بالرصاص المطاطي ومدافع المياه والغاز المسيل للدموع باقتحام ساحة تقسيم في اسطنبول. يعتبر هذا الهجوم جزءا من سلسلة منسقة من التدابير التي تنتهجها حكومة أردوغان في محاولة لسحق الحركة الجماهيرية للشعب التركي التي تصاعدت على مدى الأسبوعين الماضيين.  

08 يونيو 2013

تركيا: إضراب كبير على خلفية محاولات الحكومة نزع فتيل الحركة

خورخي مارتن
الخميس: 06 يونيو 2013

تميز يوم 05 يونيو، الذي هو اليوم التاسع لاندلاع الحركة الجماهيرية ضد حكومة أردوغان الاستبدادية والرجعية، بخوض إضراب مشترك بين نقابة KESK ونقابة DISK، في الوقت الذي كانت فيه مختلف الشخصيات الحكومية مشغولة بمحاولة احتواء الحركة بالحديث عن التنازلات. 

06 يونيو 2013

فليسقط أردوغان وحكومة اللصوص! - كل الدعم للعمال والشباب الثوريين! - إعلان التيار الماركسي الأممي بخصوص تركيا

آلان وودز
الأربعاء: 05 يونيو 2013

تمثل الحركة الرائعة للعمال والشباب الأتراك مصدر إلهام للعالم بأسره. وما بدأ بكونه احتجاجا سلميا ضد قطع الأشجار في حديقة تمهيدا لبناء مركز للتسوق، تحول إلى موجة عارمة من الاحتجاجات الحاشدة ضد نظام اردوغان الرجعي، واكتسب أبعاد تمرد شعبي.

تركيا: القمع الوحشي يخلف ثلاثة قتلى وآلاف الجرحى - لا بد من التضامن العاجل!

موقع الدفاع عن الماركسية
الثلاثاء: 04 يونيو 2013

مع استمرار الحركة البطولية للجماهير في تركيا ازداد القمع الوحشي من قبل قوات القمع. هناك حاجة ملحة لمد يد التضامن لإخواننا وأخواتنا هناك.

05 يونيو 2013

تركيا: نحن بحاجة إلى دعمكم!

نداء بقلم مناضلين/ات أتراك
الثلاثاء: 04 يونيو 2013

توصل موقع الدفاع عن الماركسية بالنداء التالي من طرف مناضلين/ات أتراك مشاركين في الحركة الجماهيرية بتركيا. ونحن ننشره في موقعنا، الموقع العربي للتيار الماركسي الأممي، للتعبير عن دعمنا لنضالات الجماهير التركية، ودعوة قراءنا والمتعاطفين معنا للتعبير عن دعمهم للجماهير التركية واحتجاجهم على القمع الهمجي في حق المحتجين.   

نوفمبر 2002

الإنتخابات التركية - زلزال سياسي

صعقت المؤسسة السياسية في تركيا بالنصر الساحق لحزب العدالة و التنمية الاسلامي المعتدل في الإنتخابات الاخيرة. لقد حقق رجب طيّب اردوجان، زعيم الحزب و الرئيس السابق لبلدية إسطنبول، نصرا ساحقا في إنتخابات الأحد الماضي. اذ فاز حزبه بـ 363 مقعدا في الجمعية من جملة 550، ولا يحتاج الا لاربعة أصوات عن بلوغ أغلبية الثلثين التي يحتاجها لتغيير الدستور. وهنالك تسعة مستقلين، يمكن أن يكون من بينهم متعاطفين مع العدالة والتنمية الإسلامي. وسيشغل حزب الشعب الجمهوري المقاعد الباقية الـ178.


أعلى الصفحة

  الصفحة الرئيسية


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


مواقع أممية


هدفنا


Français

English

Español

إتصل بنا