marxy.com

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

 
الثورة المغدورة

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

كتب


سوريا


22 يناير/كانون الثاني 2017

سورية: معركة حلب نقطة تحول في العلاقات الدولية

حميد علي زادة
الخميس: 12 يناير 2017

استرداد حلب من طرف القوات الموالية للحكومة، في دجنبر الماضي، يمثل علامة فارقة في الحرب الأهلية السورية كما في الأزمة في كامل المنطقة، لكن لديه أيضا عواقب واسعة النطاق على العلاقات الدولية في الفترة القادمة.


18 دجنبر/كانون الأول 2016

سقوط حلب ونفاق الإمبريالية

حميد علي زاده
الأربعاء: 14 دجنبر 2016

لقد سقطت حلب. بعد أربع سنوات من الحرب الدامية والاستنزاف، ها هي المدينة، التي كانت قبل الحرب الأهلية مركز سوريا التجاري وأكبر مدنها، قد صارت مرة أخرى تحت السيطرة الكاملة لنظام الأسد. يمثل هذا بالنسبة للمتمردين وداعميهم الأجانب ضربة مذلة سيكون لها آثار كبيرة على الصعيد العالمي والمحلي.


11 شتنبر/أيلول 2016

أردوغان يدفع تركيا إلى مزيد من الغرق في المستنقع السوري

أطلقت تركيا للمرة الأولى حملة للتدخل العسكري المباشر في سوريا وأرسلت الدبابات والطائرات الحربية، عبر الحدود، في حملة منسقة مع مقاتلي المعارضة السورية، لاستهداف مواقع تسيطر عليها داعش، وخاصة بلدة جرابلس الإستراتيجية.


19 فبراير/شباط 2016

سوريا: إلى أية مرحلة وصلت الحرب؟

حميد علي زاده
الجمعة: 05 فبراير 2016

لقد انهارت ما تسمى بمحادثات "السلام حول مستقبل سوريا" حتى قبل أن تبدأ. ودعا مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، إلى "وقفة" في المحادثات على أن تستأنف يوم 25 فبراير. وفي الوقت نفسه وجه الجيش العربي السوري وحلفائه ضربة ساحقة في شمال حلب للجهاديين المدعومين من الغرب. ومع تغير موازين القوى في الحرب، لم يعد لأي من الطرفين على الأرض أي سبب لاتخاذ خطوات جادة في المحادثات.


10 أكتوبر/تشرين الأول 2015

لماذا تصعد روسيا من تدخلها في سوريا؟

حميد علي زاده
الاربعاء: 30 شتنبر 2015

يوم الاثنين الماضي، 28 شتنبر، حضر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة، للمرة الأولى منذ عشر سنوات، وبعدها عقد اجتماعا مغلقا مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما. قبل شهر واحد فقط كان مثل هذا الاجتماع ليبدو مستبعدا جدا. إذ منذ اندلاع الأزمة الأوكرانية تدهورت العلاقات بين الحكومات الغربية وبين روسيا بشكل سريع حيث تم فرض عقوبات صارمة عليها وأصبح بوتين الرجل الأكثر إثارة للنقمة بين وسائل الإعلام الغربية.


01 شتنبر/ أيلول 2013

لا للتدخل الامبريالي في سوريا!

La riposte، فرنسا
السبت: 31 غشت/أغسطس 2013

ننشر هنا هذا المقال الهام لرفاقنا في منظمة (La riposte) الفرع الفرنسي للتيار الماركسي الأممي، حول التدخل الامبريالي في سوريا الذي ستقوم به الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا تحت أجندة "حماية المدنيين"، والتي اعتبرها الرفاق ليست سوى حجة كغيرها من الحجج التي وظفت إبان العدوان على أفغانستان والعراق وليبيا لتبرير تدخل يهدف إلى حماية المصالح الاقتصادية، الإستراتيجية والعسكرية للامبريالية الغربية في المنطقة.


30 غشت/ أغسطس 2013

لا للاعتداء الامبريالي على سوريا (بيان)

رابطة العمل الشيوعي - المغرب
الجمعة: 30 غشت/أغسطس 2013

بيان رابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي للتيار الماركسي الأممي، حول الاعتداء الامبريالي على سوريا، والذي يعلنون فيه الرفاق المغاربة عن إدانتهم الشديدة لهذا التدخل الامبريالي وكل التهديدات والاعتداءات على الشعب السوري، وتعاون النظام القائم بالمغرب مع القوى الامبريالية في حملتها ضد الشعب السوري، واستعدادهم للانخراط في كل الأشكال النضالية التقدمية ضد الهجوم على سوريا. (حمل البيان بصيغة pdf)


09 يوليوز/ تموز 2013

لا للتدخل الإمبريالي في سوريا!

آلان وودز
الجمعة: 14 يونيو 2013

إن إعلان أوباما أن الولايات المتحدة سوف تتجه لدعم المتمردين في سوريا يمثّل تحوّلا واضحاً في الوضع السوري. إن إعلان البيت الأبيض هذا يعبّر عن نية الولايات المتحدة تقديمها الدعم العسكري المباشر للمعارضة السورية للمرة الأولى. المتحدث باسم البيت الأبيض بان رودس لم يعطِ تفاصيل بشأن طبيعة المساعدة العسكرية ولكنه قال أن هذه المساعدة ستكون "مختلفة نوعيا وكميا عن المساعدة التي قدمناها سابقاً". 

20 أبريل 2013

الثورة السورية ومهام الشيوعيين

موسى اللاذقاني
الأربعاء: 10 أبريل 2013

بعد انقضاء أكثر من عامين على اندلاع الثورة السورية ضد نظام الأسد، تكثر التساؤلات حول الوضع الذي آلت إليه البلاد، وحول مستقبل يبدو قاتما. النظام الذي أمعن في القتل والتدمير يبدو متمسكا بالسلطة حتى النفس الأخير. حفنة السياسيين والمثقفين ممن يطلقون على أنفسهم اسم المعارضة لا حول لهم ولا قوة. حكومات الدول الامبريالية والحكومات العربية الرجعية تتآمر مع المعارضين السياسيين وتتلاعب بهم في نفس الوقت، في حين تتزايد هيمنتها على المليشيات التي تقاتل نظام الأسد من خلال مدها بالسلاح والمال. البلاد انزلقت إلى حرب أهلية دموية في الشهور الأخيرة والاستقطاب الطائفي يتعاظم داخل المجتمع السوري. الأخطار المحدقة بالبلاد جسيمة أولها التقسيم وأخرها الاقتتال المذهبي أو العرقي الذي قد يأكل الأخضر واليابس ويعيد البلاد عشرات السنين إلى الوراء عدا عن إمكانية امتداده إلى البلدان المجاورة واشتعال الحريق في كافة المنطقة.  

22 مارس 2013

بيان تنسيقيات الشيوعيين السوريين في الذكرى الثانية للثورة السورية

تنسيقيات الشيوعيين السوريين
الجمعة: 15 مارس 2013

توصلنا من الرفاق في تنسيقيات الشيوعيين السوريين ببيان أصدروه بمناسبة الذكرى الثانية لانطلاق الثورة السورية. ونحن إذ ننشره على صفحات موقعنا انطلاقا من التزامنا المبدئي بتوفير منبر لكل القوى الشيوعية الثورية، نعبر عن تضامننا المطلق مع الجماهير السورية والتيارات الشيوعية المناضلة في كفاحها من أجل حق الشعب السوري في تقرير المصير وتخليص البلاد من براثن الهمجية التي يقودها إليها كل من النظام الدكتاتوري والقوى الأصولية الرجعية، كما نجدد التأكيد على استعدادنا للتعاون مع كافة القوى الشيوعية الثورية من أجل بناء القيادة الثورية للطبقة العاملة السورية. 

13 دجنبر 2012

في الدفاع عن الثورة السورية:
الموقف الماركسي من الثورة، وما يزعم عن موقع الأسد من معاداة الامبريالية - الجزء الثاني

فرشاد آزاديان وباسل سليمان
الجمعة: 16 آذار 2012
ترجمه إلى العربية باسل عثمان

من أسباب البلبلة الحاصلة عند اليسار من جهة فهمه لطبيعة النظام السوري هو الطبيعة السابقة لهذا النظام. فبعد الانقلاب البعثي في 1960، تمت محاولة تقليد النموذج الستاليني في الاتحاد السوفياتي كنظام اقتصادي في سوريا. وبالرغم من كونه نموذجاً تقدميا بالنسبة للمقاييس التي اتبِعَت، فلم يكن أبداً نظاماً مرتكزاً على الديمقراطية العمالية. السلطة كانت في أيدي النخبة البيروقراطية، وهنا يكمن خطر انقلاب هذه المقاييس التقدمية والعودة إلى النمط الرأسمالي لعلاقات الإنتاج.

12 دجنبر 2012

في الدفاع عن الثورة السورية:
الموقف الماركسي من الثورة، وما يزعم عن موقع الأسد من معاداة الامبريالية - الجزء الأول

فرشاد آزاديان وباسل سليمان
الخميس: 15 مارس 2012
ترجمه إلى العربية باسل عثمان

مر حتى الآن أكثر من سنة منذ وقوف الشعب السوري بوجه نظام الأسد. منذ آذار 2011، واجهت الدولة مظاهرات الشعب السوري، وإضراباته، وعصيانه المدني، بهمجية مفتوحة الدفعة تلوَ الأخرى. هذا الحراك جاء ردا على الدكتاتورية الخانقة، وبوجه التفاوت الطبقي، والبطالة والفقر في المجتمع السوري.

19 غشت 2012

سوريا: الرجعية في كلا الطرفين!

موسى لاذقاني
الأربعاء: 15 غشت 2012

مع امتداد القتال إلى المدينتين السوريتين الرئيسيتين دمشق وحلب تراجعت الحركة الجماهيرية بصفة عامة بشكل كبير في الشهور القليلة الماضية لتفسح المجال للكفاح المسلح على نمط حرب العصابات من قبل ميليشيات الجيش السوري الحر. إذا، إلى أين تسير سوريا وما هي الثورة، أو بمعنى أدق، ما تبقى من الثورة ؟

04 فبراير 2012

سورية: النظام يهتز وعناصر من السلطة المزدوجة تظهر

موسى لاذقاني
الأحد: 29 يناير 2012

دخلت الثورة السورية مرحلة أعلى في الأسابيع القليلة الماضية، عدد وحجم التظاهرات بلغ أرقاما قياسية، بلدات وقعت تحت سيطرة الجنود المنشقين بما في ذلك مناطق محيطة بالعاصمة دمشق وأشكال جنينية للسلطة الشعبية تظهر على الساحة على شكل مجالس شعبية.

24 دجنبر 2011

سوريا: نظام الأسد بدأ ينهار مع انتقال الثورة إلى مستوى أعلى

موسى اللاذيقاني، وعيسى الجزائري
الاثنين: 12 دجنبر 2011

في الشهر الماضي هزت أحداث درامية سوريا المضطربة أصلا: إضرابات، ومظاهرات في وسط دمشق، وهجمات على مقرات الاستخبارات، وإدانة من قبل جامعة الدول العربية. يبدو النظام السوري الآن أضعف من أي وقت مضى، ومنهكا إلى حد بعيد، ويبدو أن موازين القوى صارت مواتية للثورة. إن دخول الميليشيات الجماهيرية إلى مسرح الأحداث شكل تحولا هاما في الوضع لا يقلق النظام وحده، بل يقلق أيضا المعارضة البرجوازية وحلفائها الإمبرياليين.

28 أكتوبر 2011

سبعة أشهر من الثورة السورية والجماهير لا تزال تسعى جاهدة لتحقيق تقدم نوعي

موسى لاذقاني
الأربعاء: 12 أكتوبر 2011
 

في الشهر السابع من عمرها مرت الثورة السورية بعدة مراحل، تأرجحت صعودا وهبوطا، ووصلت إلى شرائح جديدة من الجماهير في حين أن شرائح أخرى خملت أو عانت من القمع الوحشي ومع ذلك الشباب والمضطهدون مصممون على حمل شعلة الثورة حتى النهاية، حتى "النصر أو الشهادة". لقد انتشرت الانتفاضة مثل النار في الهشيم، وجميع الجهود المبذولة من قبل النظام المتهالك لإخماد الحريق لم تسفر عن أكثر من تخفيفه مؤقتا. لقد استيقظت الجماهير من سباتها العميق لتأتي إلى مسرح التاريخ والأمة تولد من جديد معمدة بالدم والنار.

22 ماي 2011

سورية: إلى أي حد وصلت الثورة؟

موسى لاذقاني
الاربعاء: 11 ماي 2011
 

تركت الانتفاضة الثورية للجماهير السورية العديد من مكونات اليسار السوري في حالة تشوش وارتباك. ولقد اتخذ العديد ممن يسمون أنفسهم "تقدميين" و"يساريين" موقفا سلبيا تجاه الحركة الثورية، حتى أنهم وصلوا في بعض الحالات إلى حد تكرار دعاية النظام حول "المؤامرة الامبريالية"، "المتطرفين الإسلاميين"، و" المحرضين المندسين". لكن كل هذا يعبر عن قراءة خاطئة تماما للوضع.

13 أبريل 2011

ما هو الطريق الذي ستسلكه سوريا؟ تقييم للموقف بعد جمعة الشهداء

موسى لاذقاني
الاثنين: 04 أبريل 2011
 

الأمور تتغير بسرعة كبيرة في سوريا، بما في ذلك بعض التحولات المفاجئة في مزاج طبقات مختلفة من المجتمع. يوم الجمعة الماضي، جمعة الشهداء، لم يلب التوقعات من حيث عدد المتظاهرين، ولكن رغم ذلك شاهدنا انضمام مدن جديدة للاحتجاجات وكذلك خروج الأكراد لأول مرة. وشارك أيضا بعض أبناء الطائفة المسيحيين في الحركة.

27 مارس 2011

سورية: الشعب تحمل بما فيه الكفاية، الإرهاب لن ينقذ النظام

عيسى الجزائري
الثلاثاء: 22 مارس 2011
 

من مظاهرة عفوية لحوالي 1500 شخص انتهت باعتذار وزير الداخلية شخصيا للحشود في دمشق، إلى الآلاف في درعا التي تعرضت للرصاص الحي على أيدي قوات الأمن، إلى احتجاجات في المناطق الكردية: تقف سوريا على مشارف غليان ثوري.

27 فبراير 2011

سوريا: أنقذوا تهامة معروف

موقع الدفاع عن الماركسية
الأربعاء: 23 فبراير 2011
 

نحن بحاجة ماسة لمختلف أشكال التضامن مع الرفيقة الدكتورة تهامة معروف من سوريا، التي قررت أن تبدأ إضرابا مفتوحا عن الطعام منذ يوم الجمعة 18 فبراير 2011 احتجاجا على ظروف اعتقالها القاسية في سجن عدرا في دمشق، حيث تحتجز في ظروف قذرة بدون حقوق، ولا كهرباء ولا دواء، وتغذية سيئة وصحتها تتدهور بسرعة. وعلاوة على أنه لا يسمح لها بتلقي الزيارات. كانت قد اعتقلت في 10 فبراير 2010 حيث اتهمت بالانتماء إلى حزب العمل الشيوعي في سورية. وهي أم لطفلين.

23 فبراير 2010

سورية: بيان حول اعتقال مناضلات في حزب العمل الشيوعي

مصطفى صخر
حزب العمل الشيوعي في سوريا
الثلاثاء: 23 فبراير 2010

توصلنا بهذا البيان من طرف أحد مناضلي حزب العمل الشيوعي في سورية حول اعتقال مناضلات من حزب العمل الشيوعي في سوريا، إننا ندعو قراءنا إلى التضامن مع هؤلاء المعتقلين وبعث رسائل الاحتجاج إلى السفارات السورية، مع بعث نسخة منها إلى العناوين التالية: هيئة تحرير موقع ماركسي contact@marxy.com، وmoustafa@yahoo.com، وبعث رسائل التضامن إلى نفس هذه العناوين.

02 شتنبر 2009

سورية: بيان حول اعتقال مناضلين يساريين

موقع ماركسي
الاربعاء: 02 شتنبر 2009

توصلنا بهذا البيان من طرف أحد مناضلي حزب العمل الشيوعي في سورية صادر عن مجموعة من الهيئات والتنظيمات اليسارية السورية حول مرور 3 اشهر على اعتقال خمسة من مناضلي حزب العمل الشيوعي.

23 مارس 2006

لا للاعتداء الامبريالي على سوريا

لقد كُتِب هذا المقال بتاريخ: 03 نونبر 2005، مباشرة بعد وضع تقرير للأمم المتحدة حول سوريا تتهمها فيه بوقوفها وراء عملية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق، رفيق الحريري. ونعمل الآن على نشره لقراء العربية، رغم بعض التأخير، خاصة بعد صدور قرار جديد عن الأمم المتحدة

ارفعوا ايديكم عن سوريا!

دعوا الطبقة العاملة السورية تقرر مصيرها بدون تدخل امبريالي!


أعلى الصفحة

  الصفحة الرئيسية


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


مواقع أممية


هدفنا


Français

English

Español

إتصل بنا