marxy.com

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

 
الثورة المغدورة

تيد غرانت

فنزويلا

كل الدعم لعمال سانيطاريوس ماراكاي

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

نقابة الطلاب الإسبان في مؤتمر الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب

منشوراتنا

إيران...ثورة في انتعاش

العمال المغاربة المطرودون يحتاجون إلى دعمنا!

طباعة
الخميس 17 نوفمبر 2005

morocco1sm.jpg   يوم الاثنين 14 نونبر، تم طرد 162 عامل بالمغرب - من بينهم 81 عاملة- من مصنع الملابس البريطاني ديوهرست Dewhirst. باعتبارها شركة من الباطن تعمل ديوهرست على إنتاج الملابس أساسا لصالح Marks and Spencer (M&S) company. إن شركتي (M&S) وديوهرست لديهما علاقات وثيقة منذ زمن طويل.

   لقد انخرط العمال في النضال احتجاجا على الشروط السيئة للعمل في هذه الشركة التي تضم 4.000 عامل في طنجة شمال المغرب. ولقد كان رد فعل أرباب العمل هو طرد هؤلاء العمال بهدف إرهاب الباقين.

  العمال المطرودون، الذين ينتمون إلى نقابة: الكنفدرالية الديموقراطية للشغل، دخلوا الآن في اعتصام مفتوح - ليل نهار- أمام باب الشركة. إن ظروف العمل كارثية بكل ما في الكلمة من معنى، فالعمال لا يحصلون سوى على 1.800 درهم كأجر شهري - أو ما يعادل 180 أورو، التفاوت بين الأجور كبير جدا، يبتدأ من 1.800 ليصل إلى 130.000 درهم. بعض العمال ينفقون نصف أجرتهم تقريبا - حوالي 700 درهم- لشراء الأدوية لأمراض تعرضوا لها أثناء اشتغالهم بالشركة. وبما أنهم يستعملون مواد كيماوية خطيرة في عملهم فإنهم صاروا يعانون من مرض الربو وغيره من الأمراض التنفسية وأمراض الجلد، بينما يعاني الآخرون من الانهيار العصبي وارتفاع الضغط الدموي، كما أن النساء العاملات في الشركة يشتكين من تعرضهن للتحرش الجنسي والاعتداءات.

  لقد سبق لشركة ديوهرست أن أغلقت، قبل ثلاثة سنوات، مصنعا لها في ويلز Wales ونقلته إلى المغرب مدمرة هكذا لأزيد من 1.000 منصب شغل.

morocco4sm.jpg   سنة 2002 صرح وزير التنمية الاقتصادية، اندرو دفيس Andrew Davies، أن : «ديوهرست قد اتخذت قرارا استراتيجيا بالانسحاب من ويلز بهدف الرفع من الأرباح.»

  كانت شركة ديوهرست تمتلك خمسة معامل بالمغرب، عملت على إغلاق اثنين منها وتخطط الآن لإغلاق آخر ونقل الإنتاج إلى آسيا حيث الأجور أدنى حتى مما هو عليه الحال في شمال إفريقيا.

  كتب دنكان غرين، مؤلف كتاب Fashion victims - ضحايا الموضة- يقول : « إن هامش الربح الذي تحققه شركة ديوهرست يجعل منها مثارا لحسد شركات صناعة الملابس الأخرى. » إن هذه الأرباح ليست سوى نتاج للاستغلال الهمجي الذي يتعرض له العمال.

  من المطلوب عاجلا التعبير عن الاحتجاج والتضامن مع العمال المطرودين من شركة ديوهرست بطنجة.

  ما الذي يمكنكم فعله؟

  • ابعثوا بفاكسات احتجاج إلى شركة:Dewhirst Ladieswear Morocco s.a.r.l، على الرقم: 00.212.22.70.00.07، للمطالبة بضرورة إعادة العمال المائة والستون المطرودين إلى مناصب شغلهم واحترام الحقوق النقابية للعمال. ابعثوا بنسخة من تلك الرسالة إلى العنوان التالي: solidaritymorocco@hotmail.com .
  • يمكن تنظيم اعتصامات أمام محلات Marks and Spencer – اطلعوا على الموقع التالي:http://www2.marksandspencer.com/thecompany/our_stores/index.shtml للتعرف على عناوين محلات شركة M&S الموجودة في منطقتكم-. طالبوا بأن تمارس شركة M&S الضغوط على شركة ديوهرست للتراجع عن طرد المائة والستين عاملا واحترام الحقوق النقابية.
  • ابعثوا برسائل الدعم مباشرة إلى عمال ديوهرست، على العنوان التالي: solidaritymorocco@hotmail.com

17 نوفمبر 2005.

  عنوان النداء بالإنجليزية:

  Sacked Moroccan workers need our urgent support


أعلى الصفحة

  الصفحة الرئيسية


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


هدفنا


Français

English

Español

إتصل بنا

 

مواقع