marxy.com

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

 
الثورة المغدورة

تيد غرانت

فنزويلا

كل الدعم لعمال سانيطاريوس ماراكاي

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

نقابة الطلاب الإسبان في مؤتمر الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب

منشوراتنا

إيران...ثورة في انتعاش

الطلاب المغاربة يناقشون قضايا سياسية ثورية


طباعة
موقع الدفاع عن الماركسية
الجمعة: 22 دجنبر 2006

الطلاب المغاربة يناقشون قضايا سياسية ثورية
  نظم تيار التوجه القاعدي، التيار الثوري من داخل الاتحاد الوطني لطلبة المغرب (نقابة الطلاب المغاربة)، طيلة الأسبوع الثاني من شهر دجنبر، سلسلة من الأنشطة السياسية والثقافية بموقع تطوان. كان الهدف من ورائها إيصال أفكارهم إلى الطلاب الجدد.

   منذ اليوم الأول عملوا على وضع رواق مبهر لكتابات ماركس، انجلز، لينين، تروتسكي، آلان وودز، إضافة إلى كراسات، من إعدادهم، لمبادئ الشيوعية، المسألة اليهودية، إلى أين يسير المغرب، الخ. قاموا في المجموع بطبع 26 وثيقة مختلفة. وفي نهاية الأسبوع كانوا قد باعوا 100 نسخة من مختلف العناوين المعروضة. هذا مؤشر واضح على التعطش إلى الأفكار بين صفوف الطلاب. قاموا أيضا بعرض وثائق نقابة الطلاب الإسبان(Sindicato de Estudiantes). كما عملوا على عرض صور ماركس، انجلز، لينين، تروتسكي، تيد غرانت وشهداء الحركة الطلابية إلى جانب سيرهم الذاتية.

الطلاب المغاربة يناقشون قضايا سياسية ثورية
   لقد نظموا طيلة هذا الأسبوع الثقافي، أسبوع الطالب الجديد، لقاءات جماهيرية لنقاش المواضيع التالية: الميثاق الوطني للتربية والتكوين، الثورة في فنزويلا، الموجة الجديدة من النضالات الشعبية التي يعرفها البلد وبرنامجهم. وعملوا أيضا على عرض فلمين. الأول بعنوان: "الجنة الآن" حول مسألة العمليات الانتحارية في فلسطين والثاني كان الشريط الشهير: "لن يتم عرض الثورة على التلفاز" [حول الانقلاب في فنزويلا].

   اختتم الأسبوع بأمسية للأغاني الثورية [أحيتها مجموعة الصرخة للفن الملتزم]. خلالها قرأ الرفاق بيانهم الذي عبروا فيه عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني، اللبناني والفنزويلي الذين يعانون من الاعتداءات الإمبريالية. قدموا نظرة عامة حول الصراع الطبقي الجاري في العالم وهنئوا تشافيز والجماهير الفنزويلية على انتصارهم الانتخابي. قالوا أن نسبة الفوز دليل على تصميم الجماهير على إنجاز الثورة حتى النهاية. ولم ينسوا الإشارة إلى النضال الدائر في المكسيك وأواكساكا.

الطلاب المغاربة يناقشون قضايا سياسية ثورية
   أكد الطلاب في بيانهم، بفخر، أنهم يشكلون جزءا من تيار أممي اشتراكي ثوري موجود في كل بقاع العالم. [التيار الماركسي الأممي]

   في النهاية أعلنوا تضامنهم مع نضالات الطبقة العاملة والطلاب في باقي أنحاء المغرب ضد الاستغلال والغلاء والإصلاح الجديد للتعليم ودعوا القوى اليسارية إلى توحيد النضالات من أجل ذلك ومن أجل إعادة بناء المنظمة العتيدة الاتحاد الوطني لطلبة المغرب.

للمزيد من الإطلاع زوروا موقع: التوجه القاعدي

لرؤية المزيد من الصور: اضغط هنا

عنوان النص بالإنجليزية:

Revolutionary politics discussed by Moroccan students


أعلى الصفحة

  الصفحة الرئيسية


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


هدفنا


Français

English

Español

إتصل بنا

 

مواقع