marxy.com

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

 
الثورة المغدورة

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

منشوراتنا

إيران...ثورة في انتعاش


لبنان


27 مارس/آذار 2016

حزب الله: هل هو تنظيم إرهابي؟

جريدة الثورة - المغرب
العدد الثاني: مارس 2016

يوم الأربعاء، 02/03/2016، أعلن مجلس وزراء الداخلية العرب، الذي انعقد في العاصمة التونسية، في دورته الثالثة والثلاثينإدانته وشجبه لما أسماه: «الممارسات والأعمال الخطرة التي يقوم بها حزب الله الإرهابي لزعزعة الأمن والسلم الاجتماعي في بعض الدول العربية». وذلك نزولا عند رغبة وكر الإرهاب العالمي ومعقل الرجعية في المنطقة والعالم، أي: المملكة العربية السعودية.


08 يونيو 2007

هل يقف لبنان على مشارف انقلاب عسكري؟

يوسي شوارتز

    آلاف الفلسطينيين غادروا نهر البارد، ذلك المخيم المتواجد شمالي لبنان، بعد عدة أيام من المواجهات بين تنظيم فتح الإسلام والجيش اللبناني، الذي قصف بشدة المخيم المحاصر. اندلعت المواجهات عندما حاولت قوات الأمن إيقاف مشتبه بهم في قضية سرقة أحد البنوك. عندها هاجم مقاتلون من فتح الإسلام مراكز الجيش في مداخل المخيم.

02 يناير2007

لبنان- ما هي أسباب الصراع؟

يوسي شوارتز

   من الشائع في وسائل الإعلام الرأسمالية أن يتم تقديم الصراع الدائر في لبنان كصراع طائفي، لدينا في جانب المسيحيون الطيبون الحداثيون والمعتدلون، قوى الديموقراطية وحلفائهم السنيون العقلانيون، وفي الجانب الآخر لدينا المسلمون المتطرفون الذين يدعمون قائد حزب الله، نصر الله، الشرير الذي ليس سوى امتداد لإيران.

16 دجنبر 2006

المناضل الماركسي الباكستاني، لال خان، في لبنان

عن: الدفاع عن الماركسية

     نظم الكونفرانس الأممي للتضامن مع المقاومة اللبنانية ضد الاعتداء الإمبريالي في مقر اليونسكو ببيروت، من يوم 16 إلى 19 نوفمبر. وقد تلقى الرفيق لال خان، الماركسي الباكستاني [العضو القيادي في التيار الماركسي الأممي] دعوة رسمية لإلقاء خطاب في هذا النشاط، نورد هنا ملخصا له

29 نوفمبر 2006

اغتيال بيير جميل خدم مصلحة من؟

يوسي شوارتز، إسرائيل

   يوم أمس [الثلاثاء، 21 نوفمبر 2006] اغتيل بيير جميل، وزير الصناعة في الحكومة اللبنانية، في بيروت. كان معروفا بأنه من أشد الموالين للولايات المتحدة. لقد زاد مقتله في تصعيد التوترات في لبنان، بعد الاستقالة الاحتجاجية للوزراء الشيعيين من الحكومة قبل أسبوعين. في هذه الأثناء يحضر حزب الله للتظاهر في الشوارع بعدما رفضت حكومة السنيورة مطالب نصر الله بإجراء انتخابات مبكرة أو تشكيل حكومة وحدة وطنية.

24 شتنبر 2006

كتاب جديد للرفيق لال خان: الحرب اللبنانية الإسرائيلية

عن: الدفاع عن الماركسية

      صدر كتاب جديد للرفيق لال خان باللغة الاردية تحت عنوان: الحرب اللبنانية الاسرائيلية، وقدم له الرفيق مينو باهي. وهذا الكتاب لا يتناول فقط المواجهة الاخيرة بين لبنان واسرائيل، بل يناقش بتفصيل أعمق تاريخ الحروب والثورات في المنطقة بأسرها.

27 غشت 2006

حوار صحفي مع يوسي شوارتز من إسرائيل، حول لبنان وحزب الله

يوسي شوارتز، إسرائيل

   قبل عدة أسابيع أجرى الرفيق نديم محجوب حوارا[بالإنجليزية] مع الرفيق يوسي شوارتز، المناضل الماركسي من حيفا بإسرائيل، الذي يكتب لموقع الدفاع عن الماركسية. كان هذا الحوار جزءا من برنامج حول الشرق الأوسط أذيع على موجات راديو FM يوم 21 يوليوز 2006 للاستماع إليه اضغط هنا

24 غشت 2006

الحرب في لبنان: بداية التصدعات داخل الطبقة السائدة في إسرائيل

يوسي شوارتز، إسرائيل

   بينما أنا بصدد كتابة هذا المقال [10 غشت] تواصل الطائرات الإسرائيلية هجماتها على لبنان، وقد قصفت منارة تاريخية في بيروت العاصمة، كانت هذه هي المرة الأولى التي تقوم فيها القوات الجوية الإسرائيلية بقصف وسط بيروت متجاهلة تحذير نصر الله لإسرائيل يوم 04 غشت بأن مقاتليه سيطلقون الصواريخ على تل أبيب إذا ما قامت إسرائيل بضرب العاصمة اللبنانية.

14 يوليوز 2006

همجية الطبقة السائدة الإسرائيلية

   فريد ويستون

  تتدهور الأوضاع على الحدود الإسرائيلية – اللبنانية أكثر فأكثر مع كل دقيقة تمر. لقد قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية اليوم مطار بيروت والأجزاء الجنوبية من لبنان. وحسب بعض التقارير وصل عدد القتلى إلى خمسين قتيلا لحد اللحظة. تعتبر هذه هي الهجمة الإسرائيلية الأكبر من نوعها على لبنان منذ 1982!

أكتوبر 2003

اضراب عام لـ 24 ساعة ناجح ضد تقليص الحكومة في النفقات

   ان الاضراب العام في لبنان هو اضراب ضد نفس السياسات التي يضرب ضدها العمال في اسرائيل. ففي كل مكان نجد السياسات نفسها: التقليص في النفقات العامة، فقدان العمل، و الخوصصة و كل ذلك موجه ضد العمال. وهو ما يجعل التضامن العمالي عبر الحدود ليس مفهوما طوباويا. اذ يمكن تحقيقه على ارض الواقع. فاصحاب العمل يتحدون في ما بينهم حين تكون مصالحهم في خطر، فما يمنع العمال من ان لا يتحدوا؟


أعلى الصفحة

  الصفحة الرئيسية


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


مواقع أممية


هدفنا


Français

English

Español

إتصل بنا