marxy.com

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

 
الثورة المغدورة

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

منشوراتنا

إيران...ثورة في انتعاش


فلسطين/إسرائيل


22 يوليوز/ تموز 2014

أوقفو الهجوم الإجرامي على غزة!

فريد ويستون
الجمعة: 18 يوليوز2014

يوم أمس [الخميس 17 يوليوز] شرع الجيش الإسرائيلي في شن هجوم بري على غزة. وقد وصف الصحفيون في الميدان المراحل الأولى للغزو البري، وسردوا مشاهد الرعب التي خلفها قصف غزة من قبل الدبابات والمدافع والغارات الجوية والصواريخ التي تطلق من السفن الحربية الاسرائيلية المتواجدة قبالة الساحل. إن القوات الإسرائيلية تقصف غزة من الأرض والجو والبحر.


17 يوليوز/ تموز 2014

القصف الإسرائيلي الإجرامي لقطاع غزة ونفاق الإمبريالية

فرانشيسكو ميرلي
السبت:12 يوليوز 2014

أطلقت الحكومة الإسرائيلية، خلال الأيام الماضية، العنان لعاصفة من النيران والقصف، على السكان المدنيين في غزة، تحت اسم غريب هو "عملية الجرف الصلب". وقد ألقت بأكثر من 400 طن من القنابل عالية القدرة التدميرية على أهداف داخل قطاع غزة المكتظ بالسكان، مما أسفر عن مقتل 100 مدنيا على الأقل، بينهم العديد من الأطفال، وجرح المئات.


22 شتنبر 2012

موجة من الاحتجاجات تواجه السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية

فريدريك اوهستين
الثلاثاء: 18 سبتمبر 2012

في أوائل هذا الشهر، هزت موجة عارمة من الاحتجاجات الضفة الغربية المحتلة. لكن هذه المرة لم تستهدف الاحتجاجات القمع الإسرائيلي بل القادة الفاسدين في السلطة الفلسطينية.


15 يوليوز 2009

يا يهود العالم، ناضلوا ضد الصهيونية!

ديكيل أفشالوم، إسرائيل
الخميس: 25 يونيو 2009

لقد ووجهت جرائم الطبقة الحاكمة الصهيونية في إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني، بإدانة مشروعة من جانب جميع التقدميين واليساريين في العالم بأسره. إلا أنه توجد عناصر يمينية رجعية تحاول استغلال ذلك للدفاع عن أجندة معادية للسامية. إن الاشتراكيين الحقيقيين يرفضون كلا من الصهيونية ومعاداة السامية. إن حل النزاعات الإثنية والقومية يمر عبر الصراع الطبقي والاشتراكية. نعمل في ما يلي على نشر هذه المساهمة حول هذه المسألة من طرف ماركسي يهودي يعيش في إسرائيل.


14 يوليوز 2009

رسالة من فلسطين: "أيها الجيران – كفى جنوناً!"

أ. ريان - رام الله
الخميس: 25 يونيو 2009

توصل موقع "الدفاع عن الماركسية" بهذه الرسالة مكتوبة أصلا باللغة العبرية، وتلقينا ترجمتها العربية، من طرف مناضل فلسطيني موجهة إلى جماهير إسرائيل. وعلى الرغم من أننا لا نتفق مع جميع النقط المذكورة في هذه الرسالة، فإننا ننشرها لأنها تدل على أنه حتى في خضم الحرب الوحشية التي تشنها الدولة الصهيونية على الشعب الفلسطيني، فإنه ما زال هناك من بين الفلسطينيين الذين ما زالوا يؤمنون أنه لابد للطبقة العاملة الفلسطينية والإسرائيلية النضال ضد العدو المشترك.


05 مارس 2009

إسرائيل/ فلسطين: جديد أخبار اعتقال مناضلي حركة أبناء البلد

In Defence of Marxism
الاثنين: 02 مارس 2009

كتب لنا القيادي الطلابي، سيفي صمويلوف، هذه الرسالة ليخبرنا أن سميح جبارين وإبراهيم محاجنة وضعا تحت الإقامة الجبرية، في انتظار المحاكمة، التي لم يحدد لها أي تاريخ. ويشكر أيضا موقع الدفاع عن الماركسية على نشره للنداء:


03 مارس 2009 

إسرائيل فلسطين: أطلقوا سراح عضو حركة أبناء البلد سميح جبارين

In Defence of Marxism
الجمعة: 27 فبراير 2009

لقد توصلنا برسالة من قائد طلابي من إسرائيل، يطلب منا فيها الاحتجاج ضد اعتقال عضو حركة أبناء البلد سميح جبارين ومئات من الشباب الفلسطينيين الآخرين. نعمل هنا على نشر رسالة طلب الدعم هذه مع مقالة موجزة لشرح الوضع.


30 يناير 2009

شريط فيديو لإحدى المظاهرات التي نظمها تلاميذ مغاربة تضامنا مع الشعب الفلسطيني

من عند مراسلينا بالمغرب
الأربعاء: 28 يناير 2009

في سياق نشرنا لأخبار المظاهرات الاحتجاجية التي عرفها العالم ضد الاعتداء الإسرائيلي الإمبريالي على الشعب الفلسطيني في غزة، نعمل هنا على نشر هذه المراسلة من المغرب، ونجدد دعوتنا لقرائنا بموافاتنا بأخبار النضالات العمالية والشبابية في كل مكان، تعميما للفائدة وإسهاما في فك الحصار الإعلامي عنها.


25 يناير 2009

نقابة الطلاب الإسبان: نجاح اليوم التضامني مع الشعب الفلسطيني

نقابة الطلاب الإسبان
الخميس: 22 ييناير 2008

بدعوة من نقابة الطلاب الإسبان، خرج آلاف الطلاب، يوم الخميس 22 يناير، في كل أنحاء البلد للتظاهر في عشرات المدن من أجل التعبير عن رفضهم العميق للتدخل الإسرائيلي الإمبريالي في قطاع غزة وللمجزرة التي ارتكبت خلال 23 يوما ضد السكان المدنيين الفلسطينيين، مما أسفر عن سقوط أكثر من 1500 قتيل وآلاف الجرحى. وقد شارك في هذه المظاهرات العديد من الشباب والعمال العرب المقيمين بإسبانيا.


15 يناير 2009

الشباب المغربي ينهض ضد الهجوم على غزة

مراسل موقع الدفاع عن الماركسية، المغرب
الخميس: 01 ماي 2008

منذ الساعات الأولى للهجوم الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني في غزة، شهدت طلاب جميع المدارس والثانويات والجامعات بالمغرب تحركات نضالية جماهيرية رائعة. ففي كل المدن والبلدات تقريبا نظمت مظاهرات احتجاجية ضد الاعتداءات الإسرائيلية وتضامنا مع الشعب الفلسطيني.


14 يناير 2009

المغرب: بيان تضامني مع الشعب الفلسطيني

الثلاثاء: 30 دجنبر 2008

توصلنا ببيان من طرف تلاميذ ثانوية بشمال المغرب، يعلنون من خلاله عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني في غزة، ولم نذكر اسم الثانوية والمدينة لأسباب أمنية، ونتمنى من كل الشباب والتلاميذ والطلبة أن يرسلوا لنا تقاريرهم عن الأنشطة التي نظموها تضامنا مع الشعب الفلسطيني في غزة من أجل نشرها على صفحات موقعنا.


12 يناير 2009

المغرب: بيان التوجه القاعدي تضامنا مع الشعب الفلسطيني في غزة

التوجه القاعدي
الأحد: 28 دجنبر 2008

بعد الساعات الأولي لبدأ عمليات القصف الهمجي للشعب الفلسطيني في غزة من طرف الجيش الإسرائيلي، نظمت تظاهرات وأنشطة تضامنية مع الشعب الفلسطيني ومنددة بالعدوان الإسرائيلي في مختلف المدن والقرى بالمغرب، وقد شارك رفاقنا، مناضلو التوجه القاعدي، في هذه المظاهرات في المدن التي يتواجدون بها، وقاموا بتوزيع هذا البيان الذي ننشره على صفحات موقعنا.


05 يناير 2009

قصف غزة

la riposte
الأربعاء: 31 دجنبر 2009

لقد تسبب الهجوم على غزة من طرف سلاح الجو الإسرائيلي في مقتل عدة مئات من الرجال والنساء والأطفال، إضافة إلى آلاف الجرحى. يجب أن تتم إدانة هذا الاعتداء الجديد بحزم من طرف الحركة العمالية الأممية. إنه يمثل دليلا جديدا على الطبيعة الجد رجعية للطبقة السائدة الإسرائيلية، التي تفرض على الجماهير الفلسطينية العيش في ظروف غير ملائمة بالمرة، محصورين في أراضي يقال عنها "مستقلة" مثل فئران في قفص. إننا كماركسيين، نعارض كافة أشكال الاضطهاد، ومن ضمنها الاضطهاد القومي. نحن ندعم آمال الفلسطينيين ونضالهم ضد الاضطهاد الذي تقوم به الامبريالية الإسرائيلية ضدهم.


04 يناير 2009

أوقفوا المجزرة الإسرائيلية في غزة!

والتر ليون
الثلاثاء: 30 دجنبر 2008

بعد سنتين من قيام قوات ’الدفاع‘ الإسرائيلية بذبح أكثر من ألف مدني لبناني، هاهي إسرائيل توجه انتباهها نحو غزة، على شكل عملية أطلق عليها اسم الرصاص المصبوب. إذا نزعنا عن هذه العملية اسمها المخادع هذا، تصير أكثر بشاعة بكثير: فحسب مصادر طبية فلسطينية، قتل حوالي 300 فلسطيني، بما في ذلك عدد كبير من النساء والأطفال. وشملت الأهداف الإسرائيلية مراكز البوليس (الموجودة بطبيعة الحال في مناطق كثيفة السكان)، ومقرات القناة التلفزيونية الفضائية التابعة لحركة حماس، والجامعة الإسلامية، التي تعتبر مؤسسة التعليم العالي الوحيدة في غزة.


10 أكتوبر 2008

مهرجان الجبهة الشعبية للتضامن مع فنزويلا وقائدها الثوري شافيز

ارفعوا أيديكم عن فنزويلا
الجمعة: 10 أكتوبر 2008

يوم الخميس 23 نوفمبر 2006، نظمت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، بمركز المسحال الثقافي- غزة، مهرجانا للتضامن مع الثورة الفنزويلية: «مهرجان الجبهة الشعبية للتضامن مع فنزويلا وقائدها الثوري شافيز». تخلل النشاط إلقاء الرفيق غازي الصوراني، مسئول الدائرة الإيديولوجية بالجبهة الشعبية، لكلمة هامة جدا، إضافة إلى إصدار بيان ختامي.


03 يونيو 2008

ستون سنة على إقامة إسرائيل، أي مستقبل للشعبين اليهودي والفلسطيني؟

لوك ويلسون
الجمعة: 16 ماي 2008

أعلن استقلال دولة إسرائيل يوم 14 ماي من سنة 1948، في حين يسميها الفلسطينيون بالنكبة، وكانت النتائج المباشرة لهذا الإعلان موجة من أعمال العنف أدت إلى تهجير أعداد كبيرة من الفلسطينيين نحو الملاجئ في البلدان المجاورة، ومن اليهود من الدول العربية نحو فلسطين. لوك ويلسون يشرح في هذا المقال ، كيف ظهرت إسرائيل وكيف تحولت إلى قلعة من قلاع الإمبريالية.


30 يناير 2008

الأزمة في غزة وسديروت: فلتسقط الصهيونية والإمبريالية والأصولية الإسلامية!

دافيد ماركوفيتز
الاثنين: 21 يناير 2008

  تؤكد الأحداث في غزة، أكثر من أي وقت مضى، الهمجية التي يمكن أن تظهر في الصراع القومي في فلسطين. الإمبريالية الإسرائيلية المدعومة من طرف الولايات المتحدة الأمريكية هي المسؤولة عن هذه الفوضى الدامية. طالما لا يوجد صوت سياسي مستقل يعبر عن الطبقة العاملة بالمنطقة فمن غير المتوقع أي شيء ما عدا المزيد من إراقة الدماء.


14 دجنبر 2007

الشرق الأوسط، مؤتمر أنابوليس والقضية الفلسطينية: المزيد من المحادثات حول المحادثات

آلان وودز    

 "تمخض الجبل فولد فأرا" هي أفضل كلمة تأبينية يمكن قولها في رثاء مؤتمر أنابوليس حول القضية الفلسطينية. فبعد أربعة أشهر من المحادثات حول المحادثات، فشلت وزيرة الخارجية الأمريكية، غونداليزا رايس، في الحصول على ما يحتاجه الأمريكيون وعباس بشدة: أي اتفاق حول النقاط الرئيسية، على الأقل، لمعاهدة ستنتهي بخلق دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل.


06 أكتوبر 2007

لماذا لا يمكن للماركسيين أن يدعموا الأصولية الإسلامية - حماس نموذجا

رابطة العمل الشيوعي -المغرب-

  نشر موقع www.marxist.com مقالا، حول الصراع الدائر بين قوات حماس وقوات فتح في قطاع غزة، ليهودا ستيرن من إسرائيل، خلال شتنبر الماضي ورغم إعادة صياغة شاملة لمضمون المقال من طرف هيئة تحرير الموقع إلا أنه بقي متضمنا لبعض الصياغات الخاطئة.

  وقد قام الماركسيون المغاربة بالتعليق على المقال، ونحن نعتبر أن الموقف المعبر عنه من خلال هذا التعليق هو الموقف الصحيح. إننا نعارض بشكل حازم الأصولية الإسلامية. إن تقديم أي نوع من التنازل لصالح تلك القوى الرجعية سيكون مدمرا لتيار ماركسي حقيقي داخل الحركة العمالية.


01 أكتوبر 2007

تعليق حول الوضع في الشرق الأوسط من طرف الماركسيين الباكستانيين

لال خان

  ننشر هنا تعليقا للرفاق الماركسيين الباكستانيين حول الوضع في الشرق الأوسط بعد استيلاء حركة حماس على غزة، هذا التعليق نشر في "النشرة الماركسية الآسيوية".


29 نوفمبر 2006

غزة تقصف من جديد مع اتجاه الحكومة أكثر نحو اليمين

يوسي شوارتز، إسرائيل

   يوم الاثنين (31 أكتوبر) التحق أفيغدور ليبرمان، زعيم حزب يسرائيل بيتن ي، بالائتلاف الحكومي الذي يقوده الحزب البرجوازي كاديما. ثاني أقوى حزب في هذا الائتلاف هو حزب العمل الإصلاحي بزعامة بيرتز، الذي بدأ يتجه نحو اليمين بمجرد ما أصبح زعيما. إن حزب يسرائيل بيتني حزب يميني عنصري متطرف يدعو إلى طرد المواطنين الفلسطينيين من إسرائيل.


25 نوفمبر 2006

الأزمة تتعمق في الشرق الأوسط

يوسي شوارتز، إسرائيل

  لقد دخلت منطقة الشرق الأوسط بكاملها في أزمة عميقة. إذ تضرب الأزمات السياسية والاقتصادية والعسكرية بلدانه الواحدة منها تلو الأخرى. لا يزال بالإمكان الإحساس بالهزات الارتدادية التي خلفتها الحرب الأخيرة في لبنان. في ظل هذه الأوضاع تسعى الإمبريالية إلى المناورة من أجل الدفاع عن مصالحها الاستراتيجية، لكن كل خطوة تخطوها لا تؤدي سوى إلى مفاقمة الأوضاع.


24 شتنبر 2006

كتاب جديد للرفيق لال خان: الحرب اللبنانية الإسرائيلية

عن: الدفاع عن الماركسية

      صدر كتاب جديد للرفيق لال خان باللغة الاردية تحت عنوان: الحرب اللبنانية الاسرائيلية، وقدم له الرفيق مينو باهي. وهذا الكتاب لا يتناول فقط المواجهة الاخيرة بين لبنان واسرائيل، بل يناقش بتفصيل أعمق تاريخ الحروب والثورات في المنطقة بأسرها.


27 غشت 2006

حوار صحفي مع يوسي شوارتز من إسرائيل، حول لبنان وحزب الله

يوسي شوارتز، إسرائيل

   قبل عدة أسابيع أجرى الرفيق نديم محجوب حوارا[بالإنجليزية] مع الرفيق يوسي شوارتز، المناضل الماركسي من حيفا بإسرائيل، الذي يكتب لموقع الدفاع عن الماركسية. كان هذا الحوار جزءا من برنامج حول الشرق الأوسط أذيع على موجات راديو FM يوم 21 يوليوز 2006 للاستماع إليه اضغط هنا


24 غشت 2006

الحرب في لبنان: بداية التصدعات داخل الطبقة السائدة في إسرائيل

يوسي شوارتز، إسرائيل

   بينما أنا بصدد كتابة هذا المقال [10 غشت] تواصل الطائرات الإسرائيلية هجماتها على لبنان، وقد قصفت منارة تاريخية في بيروت العاصمة، كانت هذه هي المرة الأولى التي تقوم فيها القوات الجوية الإسرائيلية بقصف وسط بيروت متجاهلة تحذير نصر الله لإسرائيل يوم 04 غشت بأن مقاتليه سيطلقون الصواريخ على تل أبيب إذا ما قامت إسرائيل بضرب العاصمة اللبنانية.


27 يوليوز 2006

الماركسيون المغاربة يحاورون يوسي شوارتز من إسرائيل

يوسي شوارتز، إسرائيل

  إن فكرة كون إسرائيل مجتمع منقسم طبقيا، مثله مثل أي مجتمع آخر، ليست فكرة ذائعة الانتشار بين صفوف اليسار في العالم العربي. نورد هنا حوارا صحفيا أجراه الماركسيون المغاربة مع ماركسي إسرائيلي حول الأوضاع داخل إسرائيل والأراضي المحتلة، والذي يشرح فيه الحاجة إلى منظور اشتراكي وإلى النضال من أجل نشر النزعة الأممية والدعوة إلى وحدة الطبقة العاملة عبر الحدود.


17 يوليوز 2006

بيان التوجه القاعدي:
أخرجوا القوات الإسرائيلية فورا من غزة!

 www.attawajohalkaiai.com

  في مواجهة العدوان الهمجي الدي يشنه حكام إسرائيل على الشعب الفلسطيني قام مناضلو التوجه القاعدي - الخط العمالي من داخل الحركة الطلابية المغربية - بإصدار بيانا، نظرا لأهميته نعمل نحن على إعادة نشره.


14 يوليوز 2006

همجية الطبقة السائدة الإسرائيلية

   فريد ويستون

  تتدهور الأوضاع على الحدود الإسرائيلية – اللبنانية أكثر فأكثر مع كل دقيقة تمر. لقد قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية اليوم مطار بيروت والأجزاء الجنوبية من لبنان. وحسب بعض التقارير وصل عدد القتلى إلى خمسين قتيلا لحد اللحظة. تعتبر هذه هي الهجمة الإسرائيلية الأكبر من نوعها على لبنان منذ 1982!


13 يوليوز 2006

الطبقة السائدة في إسرائيل والكيل بمكيالين

   فريد ويستون

  خلال شهر مارس من سنة 2004، أشارت الصحيفة الإسرائيلية معارييف، أنه كانت هناك صلات بين آرييل شارون وعائلة المدعو الحنان تينينبوم. كان تينينبوم هذا قد تعرض لعملية اختطاف من طرف حزب الله سنة 2001 وبقي في الأسر لأكثر من ثلاثة سنوات. تينينبوم، الذي كان عقيدا احتياطيا في الجيش، كان أيضا قد اعترف بكونه تاجر مخدرات.


اجتياح غزة: نقطة انعطاف في تاريخ إسرائيل ما بعد 1967

   يوسي شوارتز، إسرائيل

  خلال السنة الماضية ساند العديد من الإسرائيليين انسحاب شارون الأحادي الجانب من قطاع غزة. كانت هذه بالنسبة إليهم الخطوة الأولى التي ستقود نحو سلام مبني على أساس دويلة فلسطينية صغيرة تحت سيطرة جماعة أبو مازن المدعومة من طرف الإمبريالية الأمريكية. لقد قيل لهم: أنتم "واقعيون"، ولستم خياليين، على خلاف الماركسيين الذين يدعون أنه في ظل النظام الإمبريالي، لا وجود لحل "المسألة القومية". لكن واقعيتهم شيء والواقع شيء آخر تماما.


06 يوليوز 2006

الدفاع عن الشعب الفلسطيني!

   www.marxy.com

  أمام استمرار العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، ندعو جميع قراء موقعنا: www.marxy.com، وخاصة المناضلين العماليين والمنظمات النقابية والطلابية، إلى توقيع رسالة الاحتجاج هذه وإرسالها إلى العناوين(...)


01 يوليوز 2006

مجزرة شاطئ غزة تؤكد ملحاحية الحاجة إلى التغيير الثوري

   يوسي شوارتز، إسرائيل

  مادامت الرأسمالية قائمة فإن الشعب الفلسطيني والإسرائيلي محكوم عليهما بالعيش في حمام دم دائم. فالدولة الإسرائيلية ستواصل استعمال الطرق البوليسية الهمجية مثل تلك التي شهدناها جميعا يوم الجمعة وسيواصل هذا إثارة ردود فعل مسلحة على شكل إطلاق الصواريخ والتفجيرات الانتحارية داخل إسرائيل. إذا ما تركت هذه الوضعية لحالها فلن تسير سوى إلى الأسوأ.


29 يونيو 2006

بيان هيئة تحرير "الدفاع عن الماركسية": أخرجوا القوات من غزة فورا!

موقع الدفاع عن الماركسية
الأربعاء: 28 يونيو 2006

  كما سبق لنا أن أشرنا أمس، كانت قوات الدفاع الإسرائيلية تحشد دباباتها وقواتها على الحدود مع غزة. مع حلول منتصف الليل دخلت الدبابات الإسرائيلية قطاع غزة مدعمة بالمروحيات والرشاشات.


03 يونيو 2006

من يقف وراء مواجهات فتح وحماس

   يوسي شوارتز، إسرائيل

  سوف تجد إسرائيل من الصعب عليها أن تواجه وتهزم حركة فلسطينية متحدة تناضل ضد الاستعمار. إلا انه من الواضح أنه لا حماس ولا فتح، اللذان يسعيان معا ليشكلا جزءً من مشروع السلام الأمريكي، قادران على قيادة النضال ضد الاستعمار. إن حكام إسرائيل هم حلفاء مقربون للإمبريالية الأمريكية وقد أوضحوا بما لا يدع مجالا للشكل أنهم لن يقبلوا، تحت أي ظرف من الظروف، بحماس كشريك في مشروع السلام الأمريكي.


19 ماي 2006

فلسطين بعد الفوز الانتخابي لحماس

   يزيد مالك
عن: www.lariposte.com

    من النادر أن نرى مثل هذا الفرق الكبير بين أهمية حدث ما وبين الحملة الإعلامية التي تصاحبه. إذ بفوزها بالانتخابات التشريعية الفلسطينية، أثارت حماس موجة من ردود الفعل الدبلوماسية، والكثير من افتتاحيات الصحف والبرامج الوثائقية. هذا مع أن المجلس التشريعي الفلسطيني، الذي حصلت حماس فيه على76 مقعد من أصل 132، هو مجلس بدون سلطة فعلية، تماما كالسلطة الفلسطينية.


12 ماي 2006

يوم فاتح ماي في إسرائيل

   يوسي شوارتز، إسرائيل

  مرة أخرى لم تتمكن منظمات الحركة العمالية الإسرائيلية، في هذا اليوم الأممي للطبقة العاملة، حتى من توحيد العمال اليهود والعمال العرب الذين يسكنون نفس الأرض.


10 ماي 2006

إسرائيل: نفس اللعبة القذرة القديمة تتكرر

    يوسي شوارتز، إسرائيل

   إن الشيء الذي سوف تكتشفه الطبقة العاملة خلال الأشهر والسنوات المقبلة هو أن الحكومة الرأسمالية تخوض نفس الحرب على جبهتين. الجبهة الأولى ضد العمال والفلاحين الفقراء وفقراء المدن الفلسطينيين والجبهة الثانية ضد عمال وفقراء إسرائيل. إن المخرج الوحيد أمام عمال إسرائيل لكسب هذه الحرب يتمثل في توحيد قواهم مع قوى أخواتهم وإخوانهم العرب ضد العدو الطبقي. ليست حربا لقومية ضد قومية، بل طبقة ضد طبقة.


08 أبريل 2006

اقتحام سجن أريحا وما بعده

   يوسي شوارتز، من إسرائيل

  نحن الماركسيون في إسرائيل، الذين نناضل داخل صفوف حزب العمل من أجل التغيير الاشتراكي للنظام الرأسمالي المتعفن، نطالب بالإطلاق الفوري لأحمد سعدات. الطبقة السائدة في إسرائيل هي آخر من له السلطة الأخلاقية لمحاكمة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين لقتلها لمجرم حرب إسرائيلي، عدو الطبقة العاملة.


14 مارس 2006

آرييل شارون: يتحول من مجرم حرب إلى بطل قومي

   ليس لدينا أية مصلحة في موت شارون. في الواقع يجب أن يحاكم بسبب جرائم الحرب التي ارتكبها وهو الشيء الذي لن يحدث على ما يبدو، بالنظر إلى حالته الصحية. لكنه إذا مات فإن واحدا آخر، من نفس طينته، سوف يخلفه بكل بساطة. إن الاشتراكيين لا يتمنون موت أي فرد من أفراد الطبقة الرأسمالية - إن ما يردونه هو القضاء على النظام الرأسمالي نفسه.


09 مارس 2006

حماس فازت بالانتخابات الفلسطينية: بدايات الصراع الطبقي ونفاق الإمبريالية

   نعم صحيح أن قيادة الجماهير في الوقت الحالي، قيادة أصولية، لكن هذه القيادة ليست في مقدورها أن تغير أي شيء وسوف يتضح بسرعة أنها مجرد أداة هي أيضا في يد الطبقة السائدة. وهذا سوف يعطي لقيادة الطبقة العاملة فرصة لكسب الجماهير في كل مكان، وفي إسرائيل أيضا.


13 شتنبر 2005

من قتل موسى عرفات ولماذا؟

  قبل يومين وعلى الساعة الرابعة صباحا، هاجم عشرات من الرجال المسلحين منزل موسى عرفات (ابن عم الراحل ياسر عرفات ) في غزة و الذي يتواجد بالقرب من منزل الرئيس ابو مازن. وبعد 45 دقيقة من تبادل إطلاق النار، عملوا على إخراجه الى الشارع و قتله.


21 غشت 2005

إسرائيل: الانسحاب من غزة... هل هو خطوة نحو السلام؟

طيلة الأيام الأخيرة، ظل الإسرائيليون و الفلسطينيون ملتصقين بشاشات التلفاز يتابعون التطورات الجارية في قطاع غزة. إذ أنه، في إطار تطبيق خطة شارون- بوش "للانسحاب"، عملت قوات الجيش و البوليس على إخلاء 21 مستوطنة في غزة و 4 مستوطنات من أصل 120 في الضفة الغربية.


05 نوفمبر 2004

رحيل عرفات سيفتح باب الصراع حول السلطة

   إن القائد التاريخي لمنظمة التحرير الفلسطينية و رئيس السلطة الفلسطينية، مريض بشكل خطير و من الممكن انه لن يعمر اكثر. تشير التقارير الأخيرة إلى انه يوجد في غيبوبة. بينما يعتقد آخرون انه قد يكون توفي سريريا. لكن ايّا كانت الحالة، فمن الواضح أن أيامه معدودة


02 شتنبر 2004

السبب الحقيقي وراء العمليات الانتحارية التي ضربت بئر السبع في إسرائيل

     لقد جاء هذا العمل الإجرامي - إجرامي لا سواءا من وجهة النظر الإنسانية ولا السياسية - كهدية لشارون. ولابد أن هذا الأخير شعر بان هذا اليوم هو الأسعد بعد العديد من العثرات. إذ تخلص سريعا من جميع مشاكله السابقة وانخرط في الهجوم على الإرهاب


غشت 2004

هل إسرائيل دولة ديموقراطية؟ حوار مع يوسي شوارتز

إن حلفاء الإمبريالية والذين يساندون الطبقة الحاكمة الإسرائيلية يذهبون إلى القول انه بالمقارنة بالأنظمة الديكتاتورية القمعية في الشرق الأوسط فان إسرائيل دولة ديمقراطية تدافع عن نفسها من العمليات الانتحارية والمنظمات الإرهابية وخطر تحطيمها بشكل يومي. علاوة على ذلك, وكحليف وفي للولايات المتحدة، تحارب إسرائيل أعداء الحضارة الغربية ضمن "الحرب على الإرهاب".


18 أبريل 2004

اغتيال زعيم حماس: عبد العزيز الرنتيسي يفضح مخططات شارون

  مع مرور الوقت، يبدأ أكثر العناصر وعيا داخل الطبقة العاملة الإسرائيلية، يرون أن الطريق الذي يقودهم إليه شارون ليس في الواقع سوى درب مظلم. لا يقدم أي حل حقيقي للمشكلة. لقد تلقينا من إسرائيل هذا التعليق حول عملية الاغتيال الأخيرة، لقائد حماس الرنتيسي، كتبها أحد اليهود الإسرائيليين. لابد أن هناك العديد ممن يشاطرونه الرأي. والمهمة الرئيسية الآن، هي تجميع هؤلاء الأشخاص المشتتين، معا وتحويلهم إلى معارضة اشتراكية حقيقية داخل إسرائيل


22 مارس 2004

قَتْل حكام إسرائيل لشيخ حماس أحمد ياسين

   إن هذه العملية كافية لفضح أهداف شارون الحقيقية. فلقد سبق له أن أعلن عن انه يخطط للانسحاب من غزة، لكنه تراجع وصرح أنه لا يزال يريد الحفاظ على تواجد في الشمال، وفي منطقة يريد إلحاقها بإسرائيل وكذلك على طول الحدود الجنوبية لقطاع غزة مع مصر. إن "انسحابا" كهذا ليس في الواقع انسحابا. إن ما يحاول شارون تحقيقه هو جعل الفلسطينيين (أو على الأقل "السلطة الفلسطينية") حراسا على أنفسهم. مما سوف يؤدي عمليا إلى حدوث مواجهات بين الفلسطينيين.


12 مارس 2004

مشروع شارون يهدف إلى إشعال حرب أهلية في غزة

   أعلن الوزير الأول ارييل شارون، الذي يحتل واجهة الأحداث بسبب مشرعه الرامي إلى فك الارتباط مع غزة في متم السنة الجارية، انه يعتبر إن اقتصار مشروعه هذا لفك الارتباط مع غزة وحدها، دون مصاحبته بانسحاب من الضفة الغربية، راجع إلى « المعارضة المتزايدة للمشروع في صفوف وزراء الليكود ».


11 يوليوز 2003

لماذا يعارض الماركسيون خريطة الطريق

   برزت "خريطة الطريق" من اجل "السلام" في الشرق الاوسط كجزء من التحول في الوضع العالمي بعد هجمات 11 سبتمبر الارهابية. وقد خلقت الحرب في افغانستان ثم الحرب واحتلال العراق الظروف التي من خلالها تمكنت الامبريالية الامريكية بمساعدة الامبريالية البريطانية وبصمت الاتحاد الاوروبي من التدخل في تطور النزاع التاريخي بين اسرائيل والشعب العربي الفلسطيني.


موقف الصهاينة اللامبالي أمام المحرقة

   برزتفي طريقه إلى الشرق الأوسط في محاولة لفرض مخطط أمريكي بهدف السيطرة الإمبريالية على المنطقة يعرف بـ "خريطة الطريق" (الذي هو في الواقع يدفع باتجاه حرب أهلية بين الفلسطينيين) قام الرئيس الأمريكي جورج بوش الابن مؤخرا بزيارة إلى معسكري الموت النازين السابقين اوشفيتز وبيركنو أين قتل خلال الحرب العالمية الثانية مليون ونصف من اليهود وآلاف آخرين. وصرح الرئيس الأمريكي الذي ارتكب جرائم في حق الشعب العراقي قائلا بكل نفاق مقرف بان زياراته كانت "خير تذكير بقوى الشر وبضرورة مقاومة الشر".


ستالين و الصهيونية

   في 11 فيفري 1945 في يالطا  سال الرئيس الامريكي روزفالت ستالين عن رايه في الصهيونية. وكان الجواب بمثابة الصدمة لشارل بولن المترجم الذي كان قد قرا عمل ستالين "الماركسية والمسالة القومية": 'مبدئيا انا اساند الصهيونية, الا انه توجد بعض المصاعب لحل المسالة اليهودية. لقد فشلت تجربتنا في بذربيدجان لان اليهود يفضلون العيش في المدن."    


06 أبريل 2003

اسرائيل والحرب على العراق

   اسرائيل ليست عضوا في التحالف القوي الذي يضم عمالقة مثل مايكرونيزيا واستونيا وجزر سليمان التي ذهبت ل "تحرير" العراق تحت قيادة امريكية. في الحقيقة لا توجد مصلحة لبوش و شارون بتذكير الناس بدور اسرائيل في هذه الحرب. و ذلك لسببين:.. "اقرأ المزيد"


01 نوفمبر 2002

إسرائيل: مات الملك، يعيش الملك!

   كان هناك إحتفالات اليوم في صفوف اليسار الإسرائيلي. فقد إنتهت في 30 أكتوبر حكومة الإئتلاف الإسرائيلية شارون-بيريز عندما سلّم وزراء حزب العمال الرئيسيين الثلاثة، بنجامين بن إليزير (وزير الدفاع)، شمعون بيريز (وزير الخارجية) وماتان فيلني (وزير الثقافة) رسائل إستقالتهم إلى رئيس الوزراء، أريال شارون. جاء ذلك كرد فعل فوري بعد التصويت لصالح الميزانية الإسرائيلية الجديدة لسنة 2003.


أكتوبر 2002

إسرائيل والمحرقة

   قبل أسابيع قليلة في فيانا سمعت من أصدقائي في الإشتراكيين النمساويين الشباب قصّة مدهشة حول طائفة فوضوية تدافع عن شارون، والليكود وسياسة الحكومة الإسرائيلية عموما. هذه المجموعات تدعو نفسها ب" المعادية للألمان" وهم يدعمون فكرة بأنّ هناك ذنب جماعي لكلّ الشعب الألماني للجرائم التي اقترفت أثناء المحرقة. و بناء على هذا الموقف، وصل هؤلاء الطائفيين الى الاستنتاج انه من واجب اليسار الألماني والنمساوي الدفاع عن سياسات دولة إسرائيل دائما وفي كلّ الحالات، وبهذا هم لا يدينون الطرق التي تنتهجها الحكومة الإسرائيلية.


شتنبر 2002

بعض الشروحات التاريخية حول :فلسطين/إسرائيل

 ما هو الدور الحقيقي الذي لعبته الإمبريالية البريطانية في تشكيل دولة إسرائيل؟ ما هو موقف الاتحاد السوفيتي والإمبريالية الأمريكية آنذاك؟ ثم كيف طرح قادة منظمة التحرير الفلسطينية في الماضي مسألة النضال ضد إسرائيل؟ و ما هو الحل الذي يمكن للماركسيين تقديمه لكل من العمال الفلسطينيين واليهود؟ هذه هي الأسئلة التي سوف نحاول، من خلال هذا المقال الموجز، الإجابة عنها. ثم سنحدد منظورا مستقبليا.


09 أبريل 2002

إسرائيل وفلسطين: المخرج الوحيد

  إنّ الأزمة العامّة للرأسمالية تتمظهر في عدم إستقرار عامّ في كل مكان. ويعيش الشرق الأوسط تأثيرات عدم الاستقرار هذا أكثر من أي مكان اخر، كما نرى مما يحدث في الضفة الغربية وغزة.


02 مارس 2002

العدوان الإسرائيلي الوحشي - تحرّك إسرائيلي لسحق الفلسطينيين

 طبقا للتقارير الصحفية، سيطرت العشرات من الدبابات الاسرائيلية وقوات ومروحيات على مدينة رام الله في اكتساح للضفة الغربية في وقت مبكر. انفجرت على اثرها اشتباكات كبيرة، تركت ستة قتلى و 29 جريح، كما انتقل الاسرائيليون الى مقر عرفات وأمطروا مكتبه بالقذائف والرشاشات في محاولة معلنة ل"عزله".


 

أعلى الصفحة

  الصفحة الرئيسية


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


مواقع أممية


هدفنا


Français

English

Español

إتصل بنا