marxy.com

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

كتب


العراق


17 فبراير/شباط 2017

العراق: حول تظاهرة 11 شباط في بغداد وارتكاب القوات الحكومية جريمة قتل المتظاهرين

مؤيد احمد / سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العمالي العراقي
الاثنين: 13 شباط / فبراير 2017

بعد المجزرة الوحشية التي ارتكبتها قوات الحكومة العراقية المجرمة في حق متظاهرين دفع بهم التيار الصدري الرجعي إلى خطوط النار في إطار صراع كلا طرفاه رجعيان، توصلنا من الرفاق في الحزب الشيوعي العمالي العراقي بهذا البيان من أجل النشر، ونحن إذ نعمل على نشره، نعبر عن تضامننا المبدئي والمطلق واللا مشروط مع نضالات الطبقة العاملة العراقية.


16 يونيو/ حزيران 2014

الحرب الأهلية والردة الرجعية في العراق:
وحش فرانكنشتاين الذي صنعته الإمبريالية يرفع رأسه

نيكلاس ألبين سفينسون وحميد علي زاده
الجمعة: 13 يونيو 2014

يوم الثلاثاء الماضي استولت جماعة دولة الإسلام في العراق والشام (داعش) الأصولية على مدينة الموصل، التي تعتبر واحدة من المدن الرئيسية في شمال العراق، وبعد ذلك شرعت في الاتجاه جنوبا نحو بغداد، حيث استولت على عدة مدن هامة في طريقها. وقد فر مئات الآلاف خوفا على حياتهم من حكم هذه الجماعة الرجعية. إن شبح البربرية هذا الذي يلوح في الأفق هو نتيجة مباشرة لمغامرات الإمبريالية الأمريكية.


20 مارس 2013

العراق: اندلاع الحرب - انطلاق الكلاب المسعورة

آلان وودز
الخميس: 20 مارس 2003

هذا الصباح قتل حوالي 56 شخصاً وأصيب ما لا يقل عن 200، من المواطنين العراقيين، سلسلة تفجيرات بسيارات ملغمة وعبوات ناسفة استهدفت العديد من أحياء بغداد، وذلك تزامنا مع الذكرى العاشرة لانطلاق الحرب الامبريالية على العراق، والتي توقعنا أن هذه الجريمة الامبريالية ضد شعب العراق ستطلق قوى لم تكن في حسبان الامبرياليين مسببة مزيدا من الفوضى وعدم الاستقرار في كل مكان.

نعيد نشر مقالة كتبت يوم اندلاع الحرب الامبريالية يوم 20 مارس 2003 والتي أكدت خلالها الأحداث اللاحقة صحة ودقة توقعاتنا، لا سواء تلك التي اعتبرنا أن هذه الحرب ستطلق قوى رجعية مدمرة ولا أن هذه الحرب هي مقدمة لنهوض ثوري في الشرق الأوسط والعالم بأسره

30 ماي 2011

العراق: حملة أممية من أجل الكشف عن مصير الشباب الأربعة المعتقلين وإطلاق سراحهم فوراً

اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق واتحاد الشبيبة الديمقراطي
السبت: 28 ماي 2011

توصلنا بهذا النداء من طرف الرفاق في اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق واتحاد الشبيبة الديمقراطي حول اعتقال الرفاق مؤيد فيصل الطيب، علي عبد الخالق الجاف، احمد علاء البغدادي، جهاد جليل، ونحن إذ ننشر هذا النداء نعلن عن تضامننا مع الرفاق ومطالبتنا بالإطلاق الفوري لسراح الرفاق الأربعة.

06 فبراير 2011

العراق: بيان اللجنة التحضيرية لاتحاد الطلبة والشباب التقدمي العراقي مع شباب مصر

اللجنة التحضيرية لاتحاد الطلبة والشباب التقدمي، العراق
الأحد: 06 فبراير 2010

ما زلنا نتوصل ببيانات التضامن العمالي الأممي مع الاحتجاجات الجماهيرية التي يخوضها العمال وعموم الفقراء في مصر ضد البطالة والاستغلال والقهر، وقد توصلنا اليوم ببيان من طرف اللجنة التحضيرية لاتحاد الطلبة والشباب التقدمي العراقي. ونحن إذ ننشره نحيي الرفاق/ الرفيقات على تضامنهم، ونعلن عن استعدادنا لنشر جميع بيانات التضامن من طرف النقابات العمالية والأحزاب الشيوعية واليسارية في العالم العربي والعالم.

02 فبراير 2011

العراق: بيان تضامني مع جماهير مصر

اتحاد المجالس والنقابات العمالية في العراق
الاثنين: 31 يناير 2011
 

في سياق التضامن العمالي الأممي مع الاحتجاجات الجماهيرية التي يخوضها العمال وعموم الفقراء في مصر ضد البطالة والاستغلال والقهر، توصلنا بهذا البيان من طرف اتحاد المجالس والنقابات العمالية في العراق. ونحن إذ ننشره نحيي الرفاق/ الرفيقات في اتحاد المجالس والنقابات العمالية في على تضامنهم، ونعلن عن استعدادنا لنشر جميع بيانات التضامن من طرف النقابات العمالية والأحزاب الشيوعية واليسارية في العالم العربي والعالم.

12 يناير 2011

العراق: قرارات مجلس الأمن، دفعة للتوحش

عمار شريف
الأحد: 09 يناير 2011

لقد توصلنا بهذا المقال من طرف الرفيق عامر شريف بالعراق حول قرارات مجلس الأمن بشأن إنهاء العقوبات وبرنامج النفط مقابل الغذاء، ونحن ننشره بموقعنا لما يتضمنه من معلومات وتحليلات هامة حول دور الامبريالية العالمية في نهب ثروات العراق.

08 يناير 2011

بيان الحزب الشيوعي العمالي العراقي حول الحركات الاحتجاجية في المغرب العربي

الحزب الشيوعي العمالي العراقي، تنظيم الخارج
06 كانون الثاني/ يناير لسنة 2011
 

في سياق التضامن العمالي الأممي مع الاحتجاجات الجماهيرية التي يخوضها العمال وعموم الفقراء التونسيون والجزائريون ضد البطالة والاستغلال والقهر، توصلنا بهذا البيان من طرف الحزب الشيوعي العمالي العراقي تنظيم الخارج. ونحن إذ ننشره نحيي الرفاق/ الرفيقات في الحزب الشيوعي العمالي العراقي على تضامنهم، ونعلن عن استعدادنا لنشر جميع بيانات التضامن من طرف الأحزاب الشيوعية واليسارية في العالم العربي والعالم.  (البيان)

29 ماي 2010

العراق: تظاهرة للعاملين في الموانئ

المركز الإعلامي- اتحاد المجالس والنقابات العمالية – البصرة
الخميس: 27 ماي 2010

نظم العاملون في شركة الموانئ في البصرة يوم: الخميس 27/5/2010، تظاهرة ضد قرارات الإدارة وسياستها في تجاهل مطالب العمال، واللجوء الى الاجراءات القمعية واستقدام قوات الجيش ضد العمال.

25 ماي 2010

العراق: حملة الإدانة مستمرة ضد إغتيال الصحفي والطالب سردشت عثمان.

ماركسي
الثلاثاء: 18 ماي 2010

ما زالت حملة الإدانة مستمرة في العراق ضد الاغتيال الهمجي للصحفي الشاب سردشت عثمان، فقد توصلنا برسائل من طرف مناضلين يساريين، ومن رابطة الطلبة التقدميين في واسط، ومنظمة حرية المرأة في العراق، والحزب الشيوعي العمالي العراقي، تدين هذا العمل الإجرامي وتعبر عن استعدادها لتنظيم أشكال تضامنية.

16 ماي 2010

العراق: اغتيال الصحفي سردشت عثمان امتداد لمسار قمعي

اتحاد المجالس والنقابات العمالية في العراق
الجمعة: 14 ماي 2010

بالرغم من تشدق جميع وسائل الاعلام البرجوازية بالتجربة "الديمقراطية" في العراق، وبالاستقرار والأمن بمنطقة الحكم الذاتي بـ"اقليم كردستان"، إلا أن واقع الحال يكشف عن الديكتاتورية الهمجية في أبشع صورها، إذ يتم اغيال جميع الأصوات الرافضة وكل من يحاول ان يكشف زيف هذه الشعارات. فقد أقدمت مجموعة مسلحة على اختطاف الصحفي الشاب سردشت عثمان من أمام مبنى جامعة صلاح الدين في أربيل، ليتم العثور عليه مقتولا ومرميا على قارعة الطريق.

23 أبريل 2010

بيان الحزب الشيوعي العمالي العراقي حول الفاتح من إيار: "1 ايار يوم توحيد الطبقة العاملة لصفها وقبر النظام الراسمالي!"

الحزب الشيوعي العمالي العراقي
الخميس: 15 أبريل 2010

تلقينا من الرفاق في الحزب الشيوعي العمالي العراقي هذا البيان حول تخليد الفاتح من إيار/ماي، يدعون من خلاله الطبقة العاملة العراقية والاممية لتحويل هذا اليوم ليوم من اجل رص الصفوف لقبر النظام الرأسمالي.

14 أبريل 2010

العراق: اليوم العالمي للمرأة

منظمة حرية المرأة في العراق
مارس 2010

تلقينا من طرف أحد الرفاق في اتحاد المجالس والنقابات العمالية في العراق هذا التقرير عن تخليد اليوم الأممي للمرأة العاملة في العراق، الذي أعدته منظمة حرية المرأة، ونحن إذ ننشره نستغل الفرصة لكي نوجه إلى كل العاملات والفلاحات وربات البيوت العراقيات الكادحات شارة النصر وأصدق تعابير التضامن الأممي معهن في نضالهن ضد الاستعمار والظلامية والاستغلال.

08 أبريل 2010

العراق: انتهاكات حقوق العمال بالجملة في مصافي البصرة

اتحاد المجالس والنقابات العمالية في العراق (FWCUI)
الأحد: 04 أبريل 2010

صدرت تعليمات وزارية بحجب حوافز العمال لشهر آذار/مارس بسبب الإضراب والاعتصامات، وهي عقوبة جماعية تشكل سابقة في أساليب القمع ومنع حق التجمع والإضراب. إن وزير النفط حسين الشهرستاني معروف بعدائه للعمال ولحق التنظيم والإضراب، وقد سبق وان اصدر تعليمات بمعاقبة الناشطين ومنع التنظيم في قطاع النفط.

وفي تطور خطير، ترددت أنباء عن صدور تعليمات باعتقال 20 من منظمي الإضراب الأخير في قطاع المصافي، وهو تصعيد خطير وإنذار بفرض أساليب من القمع تمنع أي شكل من أشكال التجمع أو التعبير عن الرأي.

12 أكتوبر 2009

العراق: القوات المسلحة تستقبل عمال القطاع الصناعي بوابل كثيف من النيران

اتحاد المجالس والنقابات العمالية في العراق (FWCUI)
الاربعاء: 07 أكتوبر 2009

ننشر في ما يلي تقريرا تلقيناه من اتحاد المجالس والنقابات العمالية في العراق، حول تنظيم عمال شركات وزارة الصناعة لتظاهرة في اتجاه المنطقة الخضراء، وتعرضها لإطلاق نار كثيف من طرف الجيش العراقي. إننا نتضامن مع العمال العراقيين، ونطال بمحاكمة كل المتورطين في جريمة إطلاق النار على العمال العزل والاستجابة فورا لمطالبهم، ونطلب من جميع قرائنا أن يقوموا بنشر هذا التقرير على أوسع نطاق ممكن، من أجل فضح قمع النظام "الديمقراطي" العراقي المسلط ضد العمال، وأن يعملوا على صياغة توصيات تضامنية موقعة من طرف أكبر عدد ممكن من المناضلين النقابيين والعمال والطلاب، وبعثها إلى رفاقهم في اتحاد المجالس والنقابات العمالية العراقية.

11 شتنبر 2009

العراق : يجب أن يتوقف وزير النفط عن الممارسات العدوانية ضد العمال

اتحاد المجالس والنقابات العمالية في العراق (FWCUI)
الخميس: 03 شتنبر 2009

هناك الكثير من الحديث في وسائل الإعلام البرجوازية حول بناء "الديمقراطية" في العراق. هذا تقرير موجز عن كيفية تعامل الحكومة العراقية الحالية مع عمال النفط يكشف عن المصالح الحقيقية التي تدافع عنها. عمال النفط ونشطاء نقابات العمال بحاجة لدعمكم.

11 مارس 2009

العراق: المناضل النقابي كريم جوحي يتعرض للقمع

موقع: الدفاع عن الماركسية
الجمعة: 06 مارس 2009

ننشر هنا نداء لعمال عراقيين حول تعرض قائد نقابي للقمع يعمل في مصنع للبيتروكيماويات، يرجى بعث رسائل الاحتجاج للسلطات العراقية، ونسخ منها للعناوين الالكترونية الموجودة في هذا النداء

28 مارس 2008

العراق بعد خمسة سنوات

آلان وودز
الخميس: 20 مارس 2008

عندما اقتحمت قوات التحالف بغداد خلال شهر مارس من سنة 2003، كان الإمبرياليون يشعرون بثقة عارمة. كم من الأشياء كانوا سينجزون! إنهم وبفعل الدوار الذي تملكهم بسبب قوة آلتهم الحربية، توقعوا مستقبلا زاهرا للعراق وللشرق الأوسط. كم تغيرت الأشياء الآن!

12 دجنبر 2007

الوضع الدولي ومهام المناضلين الماركسيين - الجزء الثاني

آلان وودز    

  مع استمرار تحليله للوضع العالمي، ألن وودز يبحث في الأزمة المتصاعدة في الشرق الأوسط. عبر شرح الترابط والتداخل بين كل شيء على النطاق العالمي، كيف تؤثر الحرب في العراق على الولايات المتحدة وغيرها من البلدان، وكيف يؤثر ذلك على وضع الثورة في أمريكا اللاتينية.

14 يناير 2007

إعدام صدام حسين والحرب على العراق

مارك فوربال - www.socialistappeal.org

   إعدام صدام حسين كان عملية محسوبة بطريقة جد كلبية وقد علقت فوق أعواد المشنقة لافتة مكتوب عليها "المهمة منتهية". إعدامه لن يحقق ولو يوما واحدا من الخلاص من البؤس والإهانة والعنف الذي يعانيه الشعب العراقي تحت الاحتلال. وإذا ما خرج بعض الشيعة للاحتفال بإعدامه - وهو رد فعل مفهوم بالنظر إلى القمع الذي عانوا منه تحت نظام صدام- فإن هذا الشعور سيكون قصير العمر جدا. ومن جد المحتمل أن تؤدي عملية الإعدام هذه فقط إلى تصعيد الصراعات الطائفية بين الشيعة والسنة، كما اتضح ذلك من خلال حدوث انفجارين اثنين جاءا مباشرة بعد موت صدام حسين وأديا إلى مقتل 68 شخص وجرح 130 آخرين.

02 يوليوز 2006

مجزرة حديثة « لقد اغتالت الديمقراطية الأسرة التي كانت هنا»

   روب ليون

  « لقد اغتالت الديمقراطية الأسرة التي كانت هنا»، هذه هي الكلمات التي نقشت على جدار منزل أحد الأسر التي قتلتها - القوات الأمريكية بمدينة حديثة يوم 19 نونبر 2005 – كلمات لاذعة تصف بدقة مشاعر السخط التي يشعر بها الشعب العراقي اتجاه احتلال وطنه.

23 يونيو 2003

تراث الحزب الشيوعي العراقي لا يزال حيّا

      روبرتو سارتي

   في الوقت الذي تناقش فيه الولايات المتحدة مستقبل العراق مع أصدقائها وحلفائها في العالم تنمو حركة المعارضة ضد الاحتلال الأمريكي. وفي خضم ذلك تبدأ التقاليد الشيوعية القديمة في التجذر مرة أخرى.

30 أبريل 2003

مذبحة فلوجة

      ألن وودز

   بإمكان العالم الآن رؤية الوجه الحقيقي للاحتلال الانغلو-أمريكي للعراق. فقد قتل يوم الاثنين 13 شخصا على الأقل وجرح عديد الآخرين عندما فتح جنود أمريكيين النار على حشد من المتظاهرين العزل كانوا يتظاهرون ضد احتلال مدرسة محلية من قبل الجيش الأمريكي. ورغم ادعاءات الأمريكان بأنه تم إطلاق النار عليهم من قبل المتظاهرين فانه لا يوجد أدنى دليل يدعم ادعاءاتهم هذه.

29 أبريل 2003

موجز لتاريخ اليسار العراقي

   شكل احتلال العراق بالنسبة للإمبريالية الأمريكية، مصدرا لمشاكل لا تنتهي. إذ لم تسر الأمور بالشكل الذي أرادته. فقد ظهرت إلى الوجود حركة جماهيرية ضد "المحررين". إن الأئمة هم من ينظمون الآن هذه الحركة داخل المنطقة الشيعية. وهذا راجع، في جزء منه، إلى كون صدام حسين قد سحق كل المجموعات المعارضة، عندما كان في السلطة. لكنه راجع أيضا لأخطاء قادة الحزب الشيوعي العراقي (ح ش ع ).

أبريل 2003

الصمود العراقي يتحول إلى حرب ضد الإمبريالية

حينما كانت إدارة بوش تخطط لحربها على العراق كان المفتاح الرئيسي لتفكيرها هو أن الشعب العراقي سينتفض ضد صدام حسين ويرحب بالقوات الأمريكية والبريطانية كمحررين. وهذا لم يحدث. إحدى التفسيرات التي يقدمونها الآن هو لان النظام شديد القمع والوحشية لذا فان الشعب سيثور إلا عندما يتأكد من نهاية النظام. هذا طبعا تفكير ملؤه الأمل. إلا أن الأمور ابعد من ذلك.

المتاحف العراقية، الفن و قيم السوق

  لم تعد البرجوازية في عصر إنحطاط الرأسمالية بقادرة على التقدم بالحضارة الانسانية. إن انخرام النظام الرأسمالي يهدد بتسميم كافة مجالات الحياة الاجتماعية. ونرى أكثر سلبيات هذا الانحطاط في عالم الثقافة. إذ تتميز المرحلة التي يمر بها تاريخ الرأسمالية – الى جانب المميزات الاخرى – بغياب كلي لاي ابداع فني أو فكري او فلسفي عظيم. إنها مرحلة تتسم بالسطحية القصوى والفقر الفكري و الفراغ الروحي – مرحلة أصبح فيها بإمكان جورج بوش أن يكون رئيسا لأقوى أمة على الأرض ودجاف كونز فنانا ذو شأنا.

06 أبريل 2003

اسرائيل والحرب على العراق

   اسرائيل ليست عضوا في التحالف القوي الذي يضم عمالقة مثل مايكرونيزيا واستونيا وجزر سليمان التي ذهبت لـ "تحرير" العراق تحت قيادة امريكية. في الحقيقة لا توجد مصلحة لبوش و شارون بتذكير الناس بدور اسرائيل في هذه الحرب. و ذلك لسببين:.. "اقرأ المزيد"

20 مارس 2003

اندلاع الحرب: انطلاق الكلاب المسعورة

هذا الاعتداء السافر هو جريمة إمبريالية وجميع المحاولات المبذولة لإخفاء هذه الجريمة بلباس القانون هي أكاذيب وادعاءات. إن الترديد المتكرر حول جرائم صدام حسين هو كلام أجوف صادر عن أفواه من قاموا بتسليحه ودعمه لسنوات. وبما أن جرائم صدام حسين ليست السبب من وراء هذه الحرب فإنها لا تدخل في إطار موقفنا من الحرب ككل.

05 فبراير 2003

بيان "الدفاع عن الماركسية" حول الحرب الإمبريالية على العراق

   إن الحرب التي تعد لها الولايات المتحدة الأمريكية هي اعتداء مكشوف على الشعب العراقي. ولا تتضمن ولو ذرة واحدة من التقدمية. وكافة الحجج المستعملة لتبرير هذه الحرب الوحشية هي حجج واهية تماما. وان إرسال بعثة التفتيش عن الأسلحة ما هي إلا وسيلة أخرى لتمويه الرأي العالمي في الوقت الذي بدا فيه الأمريكان بالحشد العسكري في الخليج. وهذا لا علاقة له البتة بأسلحة الدمار الشامل. ومهما فعل العراقيون فإنهم سيقصفون وتحتل بلادهم.

يناير 2003

"يجب تدمير قرطاج"

  لقد تعلم الإمبرياليون الأمريكيون كثيرا من أجدادهم الحقيقيين: الرومان. فإثر الحرب البونية الثانية وبعد أن تمكنت روما في الأخير من دحر حنبعل وبسط تفوقها في البحر الأبيض المتوسط ظل هاجس عودة قرطاج يقلقها. وقد تزعم كايتو – عضو مجلس شيوخ روما – حزب الحرب وكان دائما ينهي خطابه - مهما كان موضوع الخطاب - بعبارة: "يجب تدمير قرطاج".

شتنبر 2002

الهدوء قبل العاصفة

مع صباح كل يوم جديد يسمع صوت دق طبول الحرب من واشنطن أعلى فأعلى. المراقبون السياسيون مشغولون بفحص كلّ الخطابات التي تخرج من واشنطن مثل كاهن روماني قديم يحاول التنبؤ بالمستقبل من خلال أحشاء الحيوانات الميتة، ولكن بدون نجاح يذكر. الرّئيس بوش نفسه يبقى هادئا جدا، ما عدا إصراره بأنّ هدف سياسته في العراق "تغيير في نظام" - أي إسقاط صدام حسين - ومؤكدا بأنّه "رجل صبور".

انحسار رأسمالي والعراق

   وضعية عدم الاستقرار تؤكد بأنّنا على وشك أن نعيش أكثر من تباطؤ اقتصادي، أكثر من مجرّد كساد. بل إننا سنشهد قريبا هبوطا حادا لسوق الأسهم المالية وكساد اقتصادي لم يحدث منذ الثلاثينات. لكن رجاءا لا تسيئوا فهمي. فهذا السقوط لن يكون على مرة واحدة. فأقوى المؤسسات والمصارف المركزية في العالم ستقوم بكلّ ما يمكن عمله لإسناد اقتصادياتها وتحفيز سوق الأسهم المالية ولو مؤقتا


أعلى الصفحة

  الصفحة الرئيسية


التيار الماركسي الأممي


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


تاريخ وتحليلات نظرية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


مواقع أممية


هدفنا


إتصل بنا