marxy.com

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

 
الثورة المغدورة

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

منشوراتنا

إيران...ثورة في انتعاش


إيران


31 ماي 2013

الانتخابات الإيرانية: أزمة النظام مستمرة

حميد علي زادة
ترجمه إلى العربية باسل عثمان
الأربعاء: 22 ماي 2013

البارحة [الثلاثاء 21 ماي/أيار] أعلن مجلس صيانة الدستور في إيران أسماء المرشحين الثمانية للانتخابات الرئاسية القادمة. يتألف المجلس من 12 عضوا من رجال الدين والقضاة، يتم تعيينهم من قبل المرشد الأعلى (ولي الفقيه) ورئيس القضاء، للبت في أهلية المرشحين لخوض الانتخابات المقرر إجراؤها في 14 يونيو/حزيران.   

13 يوليوز 2010

إلى أين تسير الثورة الإيرانية؟

آلان وودز
الجمعة: 11 يونيو 2010

خلال السنة الماضية اجتاحت إيران حركة جبارة هزت النظام الأصولي الإسلامي الممقوت من أساسه. جميع الشروط كانت متوفرة لحدوث ثورة ناجحة تسقط النظام. لكن ما كان مفتقدا هو المشاركة الفعالة للطبقة العاملة كقوة منظمة، والأهم هو غياب قيادة ثورية للحركة.

30 مارس 2010

إيران: أطلقوا سراح جمال صابري! نداء من أجل إطلاق سراح المناضل الشيوعي جمال صابري

باباك كسرايي
الأربعاء: 24 مارس 2010

المناضل الشيوعي جمال صابري، الذي يعيش بالمنفى في اليابان، مهدد بخطر ترحيله إلى إيران حيث يمكن أن يواجه خطر الإعدام. وقد تم إعلان يوم 31 مارس المقبل يوما للاحتجاج التضامني معه لتمكينه من حق اللجوء السياسي. انضموا إلى هذه الاحتجاجات أمام السفارات والقنصليات اليابانية وضموا صوتكم إلى صوت المحتجين. 

02 مارس 2010

الانتربول متواطئ مع الديكتاتورية في إيران

مارتن كروزيت ،الحزب الشيوعي الفرنسي
ليون
الخميس 18 فبراير 2010

لقد أصدرت الانتربول، التي هي منظمة بوليسية دولية تمول بشكل رئيسي من طرف الولايات المتحدة والاتحاد الاروبي، مؤخرا مذكرة توقيف دولية ضد العديد من المناضلين الإيرانيين في المنفى.

جميع الأشخاص المبحوث عنهم من طرف الانتربول هم أعضاء في الحزب الشيوعي العمالي الحكمتي PCOH، الذي هو حزب يساري إيراني. وقد صيغت هذه المذكرة بطلب من محكمة الجمهورية الإسلامية بسنندج.

21 نوفمبر 2009

إيران: إعادة اعتقال الرفيق بدرام نصر الله

شبكة التضامن العمالي الإيراني
الاثنين: 16 نوفمبر 2009

أصدر مناضلو شبكة التضامن العمالي الإيراني، بسنندج، هذا البيان إثر اعتقال المناضل العمالي الكردي الرفيق بدرام نصر الله. كان الرفيق بدرام قد أطلق سراحه أوائل هذه السنة (06 أبريل 2009) من سجن سنندج، عاصمة المقاطعة الكردية في إيران، ثم أعيد اعتقاله مرة أخرى. ونحن، إذ ننشر ترجمته العربية لقراءنا العمال والمناضلين الناطقين بالعربية، نعلن عن تضامننا المطلق مع نضالات الطبقة العاملة الإيرانية ونطالب بالإطلاق الفوري لسراح جميع المعتقلين السياسيين العماليين. كما نطلب من قراءنا والمتعاطفين معنا ومن عموم المناضلين العماليين واليساريين أن ينشروا هذا الخبر بين صفوف العمال والشباب ويقوموا بكل ما هو ممكن من أجل الإطلاق الفوري لسراح الرفيق نصر الله وجميع المناضلين العماليين المعتقلين في سجون النظام الرأسمالي الأصولي الرجعي بإيران.

إيران: الرابع من نوفمبر خطوة جديدة أخرى إلى الأمام!

باباك كاسرايي
الخميس: 12 نوفمبر 2009

اهتز يوم الرابع من نوفمبر بمظاهرات جماهيرية مرة أخرى. في العادة يستغل النظام هذا اليوم من أجل تخليد ذكرى احتلال السفارة الأمريكية بإيران، إلا أن الجماهير استعملته من أجل التحرك ضد النظام، رافعة لشعارات من قبيل "الموت للدكتاتور"، مما يعكس رغبة عميقة في القضاء على هذا النظام.

28 يونيو 2009

فنزويلا: بيان للتيار الماركسي الثوري، التضامن مع حركة الجماهير الإيرانية

التيار الماركسي الثوري
الأربعاء: 24 يونيو 2009

ردا على التصريحات الأخيرة للرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز، بخصوص إيران والتي أبدى خلالها دعمه لنتائج الانتخابات ولأحمدي نجاد، أصدر التيار الماركسي الثوري [الفرع الفنزويلي للتيار الماركسي الأممي] هذا البيان التضامني مع الجماهير المنتفضة في إيران. وقد عبر في هذا البيان عن دعمه لحركة الجماهير الإيرانية وشرح الاختلاف القائم بين الحركة الثورية في فنزويلا، وبين النظام الرجعي المعادي للثورة القائم في إيران.

27 يونيو 2009

نقابة الطلاب الإسبان (El Sindicato de Estudiantes) تقف إلى جانب الشباب والعمال الإيرانيين، فلتسقط دكتاتورية الملالي!

نقابة الطلاب
الخميس: 25 يونيو 2009

لقد أدى التزوير الذي تعرضت له الانتخابات الرئاسية في إيران، يوم 12 يونيو، إلى اندلاع موجة رائعة من المظاهرات في الشوارع، أوضحت شدة سخط الشعب الإيراني ضد النظام الدكتاتوري الأصولي. لقد تحول غضب أغلبية الجماهير، الذي تراكم عبر سنوات من حكم أحمدي نجاد الاستبدادي الرجعي، إلى حركة جماهيرية ثورية حقيقية.

26 يونيو 2009

إيران: كيف يمكن للحركة أن تتقدم إلى الأمام؟

آلان وودز
الخميس: 18 يونيو 2009

إن ما نشهده اليوم في إيران، هو ثورة شعبية حقيقية. إلا أنه يجب على الطبقة العاملة، لكي تطبع هذه الحركة ببصمتها، أن تقف في خطوطها الأمامية. إن إمكانية نجاح أو فشل هذه الحركة رهينان بمدى قدرة الطبقة العاملة على قيادتها.

21 يونيو 2009

ما الذي تعنيه الثورة الإيرانية وإلى أين تسير؟

آلان وودز
الثلاثاء: 16 يونيو 2009

كل الشروط الموضوعية للثورة كما حددها لينين ناضجة في إيران. إن الأحداث التي وقعت خلال الأيام القليلة الماضية مؤشر على بداية الثورة الإيرانية، التي سوف تمتد طيلة مرحلة تاريخية كاملة، بسبب غياب حزب ثوري جماهيري قادر على قيادة الجماهير في الوقت الحالي. إلا أن شروط بناء مثل هذا الحزب قد نضجت هي أيضا. سوف يبدأ العمال والشباب في إيران في البحث عن الأفكار الماركسية الاشتراكية الثورية الحقيقية.

16 يونيو 2009

إيران: استدعاء المناضل العمالي والمدافع عن حقوق النساء، برهان سعيدي، للمثول أمام القضاء بسنندج

شبكة التضامن العمالي الإيرانية
الاثنين: 15 يونيو 2009

يوم الأحد 7 يونيو 2009، استدعي المناضل برهان سعيدي إلى الفرع الرابع لمكتب المدعي العام لسنندج للإدلاء بدفاعه النهائي. إننا نطلب من جميع المناضلين العماليين وكل عشاق الحرية أن يتضامنوا مع هذا الرفيق.

إيران: لقد بدأت الثورة!

آلان وودز
الاثنين: 15 يونيو 2009

تشهد إيران أحداثا درامية. تظاهر مئات الآلاف من الأشخاص في مسيرة صامتة في وسط طهران يوم الاثنين من أجل الاحتجاج ضد الانتخابات الرئاسية المتنازع حولها، في استعراض رائع للتحدي، في ما يبدو أكبر مظاهرة ضد الحكومة تشهدها إيران منذ ثورة 1979. وقد صرحت وكالة رويتر بمقتل أحد المتظاهرين بعد إصابته بالرصاص الحي. لكن لا شيء يمكنه أن يوقف المد. إن الوضع الثوري يتطور بسرعة الضوء.

01 أكتوبر 2008

رسالة من آلان وودز إلى الكونفرانس التأسيسي لتيار الماركسيين الثوريين الإيرانيين

آلان وودز
الأربعاء: 24 شتنبر 2008

هذه رسالة من التيار الماركسي الأممي إلى الكونفرانس التأسيسي لتيار الماركسيين الثوريين الإيرانيين (ت، م، ث، إ).

30 شتنبر 2008

بيان بمناسبة تأسيس تيار الماركسيين الثوريين الإيرانيين

تيار الماركسيين الثوريين الإيرانيين
الثلاثاء: 23 شتنبر 2008

من الآن فصاعدا سوف يواصل مناضلو رابطة الاشتراكيين الثوريين الإيرانيين (في المنفى)، وهيئة تحرير جريدة المناضل (داخل إيران)، ولجنة النضال العمالي (داخل إيران)، نضالهم الثوري على أساس وثيقتي: المهام والمبادئ وبرنامج النضال العمالي، داخل إطار تيار موحد يسمى: تيار الماركسيين الثوريين الإيرانيين (ت، م، ث، إ).

03 ماي 2008

الثورة الإيرانية

تيد غرانت
الجمعة: 09 فبراير 1979

كتب تيد غرانت هذا المقال سنة 1979. ونعمل نحن هنا على نشر ترجمته العربية نظرا لأهميته ولأننا نعتقد أنه من الضروري لأي عامل وأي مناضل أن يفهم كيف تمكن العمال من إسقاط نظام الشاه الرجعي الممقوت وكيف تمكن الملالي الأصوليون الرجعيون من الركوب على تلك الثورة وإجهاضها. والهدف هو أن نتعلم من أخطاء الماضي لكي لا تتكرر!

19 يناير 2007

 إيران: أطلقوا سراح بهروز كريمي زاده

شبيبة الاشتراكيين الثوريين الإيرانيين

  في أعقاب الاحتجاجات الطلابية "6 آزار"، التي عرفتها طهران، يوم 20 نوفمبر من السنة الماضية، اختفى المناضل الطلابي في جامعة طهران، بهروز كريمي زاده، منذ بدايات الأسبوع الماضي.

12 نوفمبر 2006

إيران: لا يمكن محو ماضي خاتمي من التاريخ

رابطة الاشتراكيين الثوريين الإيرانية

   تحب الصحيفة البريطانية The Guardian، أن تقدم نفسها على أنها لسان حال اللبرالية. لكنها نشرت في عدد 17 أكتوبر افتتاحية تشيد فيها بجامعة سان أندرو لإعطائها شهادة فخرية للرئيس الإيراني السابق، خاتمي، متناسية بكل راحة ضمير الجرائم الوحشية التي اقترفها هذا الرجل عندما كان في السلطة. في هذا السياق بعث الماركسيون الإيرانيون إلى صحيفة The Guardian، هذه الرسالة.

23 يونيو 2006

طهران: قوات البوليس تفرق مظاهرة حاشدة ضد اضطهاد النساء

رابطة الاشتراكيين الثوريين الإيرانية

  بينما يتركز اهتمام العالم على البرنامج النووي للنظام الإيراني، يواصل جهاز الدولة البرجوازية القمعي سحق أي احتجاج للعمال والطلاب والأقليات العرقية. والآن حاولت أحد المجموعات الأكثر اضطهادا، النساء، اللائي يعتبرن أشد الفئات انسحاقا في المجتمع الإيراني، تنظيم احتجاج ضم حوالي 5.000 متظاهر في ساحة هافتي تير (Haft-e Tir) بطهران.

07 يونيو 2006

إيران: أطلقو سراح يشار كجار وعابد تفانشيه!

www.marxist.com
رابطة الاشتراكيين الثوريين الإيرانية

  إن الطلبة المناضلين ومستخدمي الانترنت، في إيران، قلقون بشكل كبير على مصير الطالبين، يشار كجار وعابد تفانشيه. لقد اتهمهما النظام الإسلامي بكونهما ماركسيين و"متطرفين". إننا نهيب بالمنظمات الطلابية، وكذا منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان والمنظمات وكذلك الأفراد التقدميين، عبر العالم، أن يبعثوا رسائل التضامن إلى الطلاب الإيرانيين المعتقلين والاحتجاج ضد معاملة النظام الإيراني للأذربيجانيين والطلاب.

إيران...ثورة في انتعاش

 إن للأحداث الأخيرة في إيران أهمية بالغة للحركة العمالية العالمية بكاملها. فبعد مرور عشرون سنة على الثورة المعادية للشاه التي انحرفت واتجهت نحو طريق الأصولية المسدود، بدأت الجماهير مرة أخرى في التحرك. فالمظاهرات الطلابية والانتصار الساحق "للإصلاحيين" في الانتخابات العامة كل ذلك تعبير عن حالة من التغيير الجوهري. ونشر هذا الكتاب للدكتور زايار لا يستدعي تعليل خاص.


أعلى الصفحة

  الصفحة الرئيسية


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


مواقع أممية


هدفنا


Français

English

Español

إتصل بنا