marxy.com

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

 
الثورة المغدورة

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

منشوراتنا

إيران...ثورة في انتعاش


مصر


 


16 شتنبر/أيلول 2017

مصر: التعليم في المجتمع الرأسمالي

محمد حسام
الجمعة: 15 شتنبر 2017

تبقى أزمة التعليم تحتل حيزاً كبيراً في فكر المجتمع، نظراً لانعكاسه علي حياة الأفراد والمجتمع، ونظراً لوجود وقود الاقتصاد وثروته الحقيقية داخل هذه المؤسسات التعليمية الحكومية منها والخاصة، فالإنسان كما قال الثوري كارل ماركس هو "أثمن رأس مال".

لذلك هناك حاجة ماسة للبحث في ماهية التعليم في مجتمعنا، سأحاول في هذا المقال البحث في أزمات التعليم، ونتائج تلك الأزمات علي سوق العمل والأفراد، وبالتالي علي الوضع الاقتصادي والاجتماعي للمجتمع برمته.


19 غشت/أغسطس 2016

منظورات الصراع الطبقي في مصر ومهام المناضلين الثوريين

مناضل ماركسي ثوري مصري
غشت 2016

خلال هذا الشهر، غشت 2016، تكون قد مرت أزيد من ثلاث سنوات على ثورة 30 يونيو 2013، عندما خرج إلى الشوارع ما يقارب 17 مليون متظاهر في أكبر ثورة في التاريخ. حتى الثورة الروسية الاشتراكية العظمى التي أسقطت النظام القيصري وأوصلت الطبقة العاملة إلى السلطة لأول مرة في التاريخ (إذا ما استثنينا تجربة كومونة باريس القصيرة) لم تشهد مشاركة كل ذلك العدد الهائل من المتظاهرين.


19 دجنبر/كانون الأول 2015

مصر: التحركات العمالية ومهام المناضلين الماركسيين

مناضل ماركسي أممي
الأحد: 13 دجنبر/كانون الأول 2015
 

ونحن على مشارف الذكرى الخامسة لثورة 25 يناير، ها هي الطبقة العاملة المصرية تعود مجددا إلى النضال! اندلعت عشرات الإضرابات خلال الأشهر القليلة وانخرط فيها آلاف المشاركين والمشاركات في كل ربوع مصر. لم يعد هناك من شك أن الطبقة العاملة المصرية الجبارة، ذات التاريخ الكفاحي الثوري الطويل، قد نهضت لتستعيد تقاليدها المجيدة. فلتخرس إذن كل الأصوات التي تحدثت عن انتهاء السيرورة الثورية وانتصار الردة الرجعية ونهاية الدور الثوري القيادي للطبقة العاملة. ولننهض أيها الشباب العمالي الثوري للقيام بمهمتنا التاريخية التي هي بناء الحزب الماركسي الثوري وتوفير القيادة الصحيحة لهذه النضالات من أجل ضمان النصر.   


06 شتنبر/ أيلول 2013

مصر: بيان تضامني حول اعتقال الرفيق هيثم محمدين

رابطة العمل الشيوعي - المغرب
الجمعة: 06 شتنبر/أيلول 2013

بيان الرفاق في رابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي للتيار الماركسي الأممي، حول اعتقال الرفيق الرفيق هيثم محمدين، المناضل العمالي والعضو القيادي في منظمة الاشتراكيين الثوريين بمصر، والذي يعبرون فيه عن تضامنهم المبدئي مع الرفيق المعتقل ويطالبون فيه بالإفراج الفوري عنه وعن كل معتقلي النضال العمالي واليساري. (حمل البيان بصيغة pdf


25 غشت/ أغسطس 2013

مصر: إلى الرفاق في هيئة تحرير ماركسي

اليسار الثوري
الأربعاء: 21 غشت/أغسطس 2013

توصلنا في موقع ماركسي برد من طرف منظمة اليسار الثوري على الملاحظات التي أبديناها حول مقالهم الهام "هل حدث فجأة؟"، وإذ ننشره في موقعنا نحيي رفاقنا في اليسار الثوري على ردهم هذا، والتفاعل الايجابي الذي يعتبر تقليدا ماركسيا أصيلا الذي نتمنى أن يتواصل.


21 غشت/ أغسطس 2013

إلى الرفاق في منظمة اليسار الثوري - مصر-

موقع ماركسي
السبت: 17 غشت 2013

في البداية لا بد من التنويه بجدية الرفاق/ات في منظمة اليسار الثوري في التعامل مع الأحداث إذ عبروا على قدرة كبيرة على مواكبة الأحداث بالتحليل وصياغة المنظورات في هذه المرحلة العاصفة التي تتوالى فيها الأحداث بسرعة تصيب الكثير من التنظيمات والأشخاص بالتيهان وفقدان الاتجاه. إن هذه القدرة خاصية صحية جدا، وهي ضمانة النمو وكسب احترام الطلائع الثورية والجماهير.

مصر: هل حدث فجأة؟

اليسار الثوري
صباح الخميس 15 أغسطس 2013

يوم 15 غشت 2013 نشرت منظمة اليسار الثوري المصرية على موقعها الالكتروني، مقالا هاما حول الأحداث الأخيرة التي شهدتها الثورة المصرية، بعد قيام الجيش بفض اعتصام الإخوان المسلمين في رابعة العدوية والنهضة، مع ما خلفه ذلك من ضحايا في الجانبين.

بالنظر لأهمية التحليل الذي تضمنه المقال المذكور، ولتعميم الفائدة وفتح نقاش بين عموم الماركسيين حول ما جاء فيه وحول مختلف القضايا التي تطرحها الثورة المصرية، نعمل هنا على إعادة نشره بالكامل، لنقوم بعد ذلك بنشر قراءة هيئة تحرير ماركسي في المقال كبداية لنقاش ماركسي بناء.

20 يوليوز/ تموز 2013

مصر: سابقة خطيرة على البرجوازية

آلان وودز وحميد علي زاده
الجمعة: 12 تموز/يوليوز 2013
ترجمه إلى العربية باسل عثمان

أدى خلع محمد مرسي لفتح الباب على مرحلة جديدة غير مستقرّة من الثورة المصرية. لازال للإخوان المسلمين قاعدتهم في المجتمع المصري، بين البرجوازية الصغيرة، والفئات الأكثر رجعية وتخلفا من الفلاحين والبروليتاريا الرثّة. إنهم مصمِّمون على التمسك بالسلطة، ولكن الملايين الكثيرة من الجماهير التي ملأت الشوارع مصممة أيضاً على عدم السماح للإخوان للعودة إلى السلطة. ومستقبل الثورة المصرية سيتعلق بنتيجة هذا الصراع.

11 يوليوز/ تموز 2013

عبد الناصر والثورة العربية

فريدريك أوستن وفرانك هاربر
الخميس: 12 ماي 2011

لقد اهتز العالم برياح الثورات العربية. فمن المحيط الأطلسي إلى الخليج الفارسي صارت الثورة على جدول الأعمال. ومرة أخرى تقف مصر في قلب هذه السيرورة، حيث أنها لعبت دائماً دوراً قيادياً في المنطقة بسبب حجمها وتعداد سكانها وثقلها الاقتصادي.

07 يوليوز/ تموز 2013

الثورة المصرية الثانية – بيان التيار الماركسي الأممي

آلان وودز
الخميس: 04 يوليوز 2013

لقد سقط مرسي. الحركة الرائعة للجماهير أظهرت للعالم مرة أخرى الوجه الحقيقي للشعب المصري. هذا يبين أن الثورة، التي اعتقد حتى العديد من اليساريين أنها قد توقفت، ما تزال تملك مخزونا اجتماعيا هائلا.

06 يوليوز/ تموز 2013

مصر: مرسي سقط بفضل الحركة الثورية - لا ثقة في الجنرالات والساسة البرجوازيين - كل السلطة للشعب

خورخي مارتن
الخميس: 04 يوليوز 2013

بعد أربعة أيام من التحركات الجماهيرية الثورية للشعب المصري وبداية إضراب عام على الصعيد الوطني، تم إسقاط الرئيس مرسي أخيرا من السلطة. إن ما شهدناه يوم أمس هو مثال آخر على قوة جماهير العمال والشباب والفلاحين والفقراء عندما تبدأ في التحرك.  

مصر على الحافة - على الحركة الجماهيرية الثورية الوثوق بقواها الذاتية فقط

خورخي مارتن
الثلاثاء: 02 يوليوز 2013

في الوقت الذي كانت تكتب فيه هذه السطور كان مئات الألوف من المحتجين بهدف واحد في ذهنهم: إزالة مرسي من الحكم. لقد دعت حركة تمرد، والتي نظمت مسيرات ضخمة يوم الأحد 30 يونيو، الناس إلى الإحاطة بقصري الاتحادية والقبة ومراكز المحافظات بحلول الساعة الخامسة مساء وأعلنت أنها ستصدر بيان من قصر القبة في الساعة السابعة و النصف. هذه هي لغة العصيان.  

مصر: خروج الملايين إلى الشوارع يمثل بداية النهاية لحكم مرسي

حميد علي زاده
الاثنين: 01 يوليوز 2013

على الرغم من أن هذا المقال قد كتب يوم الاثنين 01 يوليوز، ونشر على صفحات موقع الدفاع عن الماركسية في نفس اليوم، وبالتالي قبل الإعلان الرسمي عن إسقاط حكم محمد مرسي، فإنه توقع بوضوح مجمل الأحداث التي وقعت لاحقا، كما أنه يتضمن تحليلا ماركسيا يفسر الموقف الذي على الماركسيين والعمال والشباب الثوري اتخاذه تجاهها. إنه مقال يحتفظ بكل راهنيته لذلك نعمل على إعادة نشره باللغة العربية لقراءنا والمتعاطفين معنا. 

13 مارس 2013

مصر: الاشتراكيون الثوريون الخطوة المقبلة ماذا يجب ان تكون؟

حميد علي زاده
الاثنين: 04 مارس 2013

لقد مرت الآن سنتان منذ قيام الثورة المصرية بخطوتها الأولى. في البداية كانت الحركة في حالة من النشوة وتنتقل من نصر إلى نصر وتجرف كل عقبة تقف في طريقها. كانت المعنويات مرتفعة إلى حد الاحتفالية. توافد الملايين والملايين من أبناء الشعب المضطهد منذ عقود إلى ميدان التحرير للتعبير عن مطالبهم مشبعين بالشعور بقوتهم الخاصة ورأوا أنه بإمكانهم التغلب على جميع المشاكل بنفس السهولة التي أسقطوا بها مبارك. شعروا أنه لا يمكن إيقافهم، وكانوا على حق في الشعور بذلك.

07 فبراير 2013

مصر: منعطف الثورة ومهام المناضلين/ ات الماركسيين/ات

ماركسي
الموقع العربي للتيار الماركسي الأممي
السبت: 02 فبراير 2013

لقد دخلت الثورة المصرية منعطفا جديدا. وما تعلمته الجماهير الشعبية المصرية في هذه الأيام العاصفة أكثر بكثير مما تعلمته طيلة عقود من الحياة "العادية". هذه خطوة عظيمة جديدة إلى الأمام تقطعها الثورة المصرية ومسيرة تشكل الوعي عند الجماهير، ليس في مصر وحدها بل وأيضا في تونس وفي كل منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؛ وصفعة قوية لكل هؤلاء المشككين والمحبطين الذين تنكروا للثورة بمجرد ما رأوا الإسلاميين يصعدون إلى سدة الحكم عبر الانتخابات فبدأ بعضهم يتحدث عن عدم أهلية الشعب للديمقراطية، والبعض الآخر عن الفاشية، وأن الثورة لم تكن ثورة، الخ، الخ.

12 دجنبر 2012

مصر: الثورة ترفع رأسها مجددا فتهين مرسي

حميد علي زاده
الأربعاء: 28 نوفمبر 2012
ترجمه إلى العربية باسل عثمان

كان المشهد يغلي غضباً في ميدان التحرير بالأمس عندما تدفق مئات الآلاف إلى ميدان التحرير في مواجهة رئيس جمهورية مصر محمد مرسي وحزب الإخوان المسلمين الحاكم. على مدار ميدان التحرير وضعت يافطات كبيرة لشعارات مثل "الإخوان المسلمون سرقوا الثورة" و"الإخوان المسلمون كاذبون". وعلى مدى النهار تدفقت مسيرات هائلة من كل أنحاء المدينة القديمة قادمة باتجاه ميدان التحرير. بحجمها وجذريتها، لم يحصل مثل هذه المظاهرة الضخمة إلا حين إسقاط الديكتاتور حسني مبارك في يناير 2011.

08 دجنبر 2012

مصر : الفرعون الجديد يشعل غضب الجماهير

حميد علي زاده
الاثنين 26 نوفمبر 2012
ترجمه إلى العربية باسل عثمان

انقلبت مسيرتي جنازة إلى مظاهرات جماهيرية في القاهرة، اليوم [26 نوفمبر 2012]. خلال الخمسة أيام الأخيرة نزل الألوف من الناس إلى الشوارع للتظاهر احتجاجا على الإعلان الدستوري الذي أعلنه الرئيس المصري، محمد مرسي، والذي يخوّله التفرد بالحكم. هذه الأحداث أظهرت حقيقة الإخوان المسلمين الذين زعموا أنهم يعبرون عن الديمقراطية في مصر. في الوقت نفسه تظهر هذه الأحداث أن أيّا من التناقضات التي أدت إلى نشوء الثورة لم تُحَل، وأنَّ تحت السطح تتحضَّر موجة جديدة من موجات الثورة للقيام.

10 يونيو 2012

الثورة المصرية تدخل مرحلة جديدة

آلان وودز
الأحد: 03 يونيو 2012

احدى السمات الرئيسية للوضع الثوري هي السرعة التي يمكن أن يتغير بها مزاج الجماهير. العمال يتعلمون بسرعة على أساس الأحداث، والأحداث التي جرت في الساعات الأربع والعشرين الماضية تبين أن العمال والشباب في مصر يتعلمون بسرعة.

09 يونيو 2012

الاشتراكيون الثوريون والانتخابات المصرية: الماركسية أم الانتهازية؟

آلان وودز
الجمعة: 01 يونيو 2012

ستجرى الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية المزورة في مصر يومي 16 و17 يونيو. وسوف سيتواجه في هذه الانتخابات أحمد شفيق، الوزير السابق في عهد مبارك، ومحمد مرسي عن الإخوان المسلمين. لا يمكن للماركسيين أن يقدموا أي دعم لأي من هؤلاء المرشحين، فكلاهما يمثل قوى الثورة المضادة. لكن الاشتراكيين الثوريين في مصر قرروا أن يقوموا بذلك، الشيء الذي يعتبر خطأ فادحا.

06 يونيو 2012

مصر: رسالة مفتوحة إلى الاشتراكيين الثوريين

لجنة تحرير "الحرية والشيوعية" المجلة الناطقة بالعربية للتيار الماركسي الأممي
الأحد: 03 يونيو 2012

إلى الرفاق الاشتراكيين الثوريين:

لقد علمنا بقراركم الداعم لمرشح الإخوان المسلمين، محمد مرسي، كما هو موضح في مقالكم "يسقط شفيق..... يسقط مبارك الجديد" مقابل تنازلات سياسية من قبل الإخوان المسلمين من ضمنها تشكيل حكومة واسعة مع إشراك المرشح حمدين صباحي كأحد نواب الرئيس والموافقة على القانون الذي يعطي العمال الحق بالقيام بالنشاطات النقابية بحرية واستقلالية.

26 أبريل 2011

الثورة المصرية ... نتائج وتوقعات

علاء عوض
الاثنين: 25 ابريل 2011
 

 لقد توصلنا بهذا المقال من طرف الرفيق علاء عوض من مصر حول نتائج الثورة المصرية وتوقعاته لمستقبلها، مؤكدا على استحالة قيام ديمقراطية أو تنمية حقيقية أو هيكل عادل للأجور بمصر إلا من خلال بديل اشتراكي، ونحن إذ ننشره بموقعنا نؤكد على اتفاقنا مع هذه الخلاصة التي يؤكد عليها الرفيق.

19 فبراير 2011

لقد سقط مبارك! الثورة حتى النصر!

آلان وودز
الجمعة: 11 فبراير 2011
 

لقد سقط الطاغية! بينما أنا أكتب هذه السطور قدم حسني مبارك استقالته. إن هذا انتصار عظيم، ليس فقط لشعب مصر، بل لعمال العالم بأسره. وبعد ثمانية عشرة يوما من التحركات الثورية المتواصلة، و300 قتيل وآلاف الجرحى، ها هي ثلاثون سنة من استبداد حسني مبارك قد انتهت.

18 فبراير 2011

مصر: بيان لجنة الدفاع عن الثورة بأحياء المعادي والبساتين ودار السلام بمحافظة القاهرة

لجنة الدفاع عن الثورة بالمعادي والبساتين ودار السلام
الثلاثاء: 15 فبراير 2011
 

توصلنا بهذا البيان الهام من لجنة الدفاع عن الثورة بالمعادي والبساتين ودار السلام [أحياء بمدينة القاهرة، ونحن إذ ننشره نعبر عن تضامننا المطلق مع الثورة المصرية واتفاقنا مع المطالب المطروحة في البيان، ندعو إلى تشكيل المزيد من هذه اللجان في الأحياء والجهات والمصانع وان تكون منتخبة ديمقراطيا ومستندة إلى الشعب المسلح في لجان للدفاع الذاتي تحت الرقابة العمالية، وتشكيل حكومة عمالية من التيارات اليسارية المكافحة، تكون مهمتها تطبيق برنامج يقوم على تأميم كل القطاعات الاقتصادية الكبرى وعلى رأسها أملاك الإمبريالية وأسرة مبارك وجلاديه ووضعها تحت الرقابة العمالية.

11 فبراير 2011

أصداء الثورة المصرية تتردد في جميع أنحاء العالم العربي

فريد ويستون
الاثنين: 07 فبراير 2011
 

لقد أرسلت الثورة المصرية، التي أعقبت بسرعة الثورة التونسية، صدمة في كل أنحاء العالم العربي. جميع الاستراتيجيين الجديين للرأسمال يناقشون الآن "تأثير الدومينو" لهذه الأحداث الجارية في مصر. لكن لا أحد منهم، رغم ذلك، توقع حدوث هذا.

08 فبراير 2011

الثورتان التونسية والمصرية وتحديات المرحلة الراهنة

عواد احمد
الاثنين: 07 فبراير 2011

توصلنا من الرفيق عواد أحمد المناضل في الحزب الشيوعي العمالي العراقي بهذا المقال الهام حول التحديات المطروحة على الثورتين المصرية والتونسية، وأزمة القيادة الثورية.

07 فبراير 2011

مصر: بيان من بعض مناضلي حزب التجمع المصري حول مشاركة القيادة في الحوار مع النظام

حزب التجمع بالجيزة
الأحد: 06 فبراير 2011

لقد توصلنا ببيان من طرف مناضلات ومناضلين من حزب التجمع المصري، يعترضون فيه على القيادة البيروقراطية للحزب التي قامت بالتفاوض مع نائب رئيس الجمهورية، وإننا إذ ننشره نحيي كل المحاولات البناءة الرامية إلى تطهير حزب التجمع وجميع المنظمات والأحزاب العمالية الأخرى من عملاء البرجوازية لكي تعود مجددا وسائل للنضال الطبقي من أجل قيادة نضال الطبقة العاملة والشباب الثوري وعموم الكادحين من أجل إسقاط الرأسمالية وبناء المجتمع الاشتراكي.

06 فبراير 2011

العراق: بيان اللجنة التحضيرية لاتحاد الطلبة والشباب التقدمي العراقي مع شباب مصر

اللجنة التحضيرية لاتحاد الطلبة والشباب التقدمي، العراق
الأحد: 06 فبراير 2010

ما زلنا نتوصل ببيانات التضامن العمالي الأممي مع الاحتجاجات الجماهيرية التي يخوضها العمال وعموم الفقراء في مصر ضد البطالة والاستغلال والقهر، وقد توصلنا اليوم ببيان من طرف اللجنة التحضيرية لاتحاد الطلبة والشباب التقدمي العراقي. ونحن إذ ننشره نحيي الرفاق/ الرفيقات على تضامنهم، ونعلن عن استعدادنا لنشر جميع بيانات التضامن من طرف النقابات العمالية والأحزاب الشيوعية واليسارية في العالم العربي والعالم.

مصر: سقوط الفرعون

لال خان
الخميس: 03 فبراير 2011

من بين السمات البارزة للثورة هي أن الجماهير تقهر خوفها من الدولة والقمع. وقد تجلى هذا بشكل ملموس في شوارع مصر. وفي الوقت نفسه، يؤدي تصاعد النضال الجماهيري إلى كسر الطابوهات النفسية للجنود ويبدأ الجيش في الانقسام على أرضية طبقية. وومع تطور الثورة تبدأ مظاهر التآخي النادرة بين قوات القمع والجماهير، التي من المفترض أنهم قدموا لسحقها.

الفدرالية المصرية للنقابات المستقلة -- إنشاء هيئة تأسيسية

أكرم نادر (اتحاد المجالس والنقابات العمالية في العراق)
الأربعاء: 02 فبراير 2011
 

لقد تم إنشاء فدرالية نقابية مستقلة في مصر، ونقدم هنا بيان "هيئتها التأسيسية".

05 فبراير 2011

بيان الشباب المعتصم بميدان التحرير للشعب المصري

الشباب المعتصم بميدان التحرير
الخميس: 03 فبراير 2010

تلقى موقع الدفاع عن الماركسية بالأمس بيانا صادرا عن شبيبة الثورة في ميدان التحرير في القاهرة. هذه الحركة الرائعة للعمال والشباب المصريين هي مصدر إلهام للعالم بأسره. إنها تعطي أملا جديدا لنهاية عصر الاستغلال والقهر، ليس فقط في الشرق الأوسط بل في كل مكان.

04 فبراير 2011

مصر : لقد دقت ساعة الحقيقة

آلان وودز
الثلاثاء: 01 فبراير 2011
 

استمر هرم الجيزة الأكبر طيلة 3800 سنة. وقد استمر حسني مبارك في السلطة أقل نوعا ما من ذلك، لكنه يود البقاء على قيد الحياة لفترة أطول من ذلك. الفرق بين نظامه وبين هرم خوفو هو أنه هرم مقلوب. فكل قوته موجودة في القمة، بينما ليس له سوى نقطة ارتكاز صغيرة في الأسفل. قوانين الجاذبية والعمارة تقول لنا إن هذا الهيكل هو بطبيعته غير مستقر. ويمكن لأدنى ضربة أن تجعل كل الصرح ينهار.

02 فبراير 2011

العراق: بيان تضامني مع جماهير مصر

اتحاد المجالس والنقابات العمالية في العراق
الاثنين: 31 يناير 2011
 

في سياق التضامن العمالي الأممي مع الاحتجاجات الجماهيرية التي يخوضها العمال وعموم الفقراء في مصر ضد البطالة والاستغلال والقهر، توصلنا بهذا البيان من طرف اتحاد المجالس والنقابات العمالية في العراق. ونحن إذ ننشره نحيي الرفاق/ الرفيقات في اتحاد المجالس والنقابات العمالية في على تضامنهم، ونعلن عن استعدادنا لنشر جميع بيانات التضامن من طرف النقابات العمالية والأحزاب الشيوعية واليسارية في العالم العربي والعالم.

01 فبراير 2011

تأسيس اتحاد جديد للنقابات المصرية

أكرم نادر، اتحاد المجالس والنقابات العمالية في العراق
الأحد: 30 يناير 2011

تلقينا بيان صحفي صادر عن دار الخدمات النقابات والعمالية في القاهرة عن طريق أكرم نادر عضو اتحاد المجالس والنقابات العمالية العراقية عن لقاء لممثلي الحركة العمالية المصرية من النقابات المستقلة المصرية من أجل تنظيم اتحاد النقابات المصرية الجديد وإعلان تشكيل لجان في كل المصانع والمنشآت لحمايتها والدفاع عنها وتحديد موعد للإضراب العام.

30 يناير 2011

الثورة في مصر – السلطة بيد الشارع

آلان وودز
السبت: 29 يناير 2011

مرت خمسة أيام على قيام الثورة، والحركة لا تزال تنمو حجما وكثافة. لقد تم تجاهل حظر التجول الليلة الماضية، واليوم ما يزال هناك المزيد من الناس في الشوارع منذ ليلة أمس. وتم تجديد الدعوة لحظر التجول من الساعة الرابعة زوالا حسب التوقيت المصري، لكن هذه الدعوة ليست أكثر فعالية من سابقتها. وحتى قبل أن يدخل حظر التجول حيز التنفيذ، كانت هناك أعداد كبيرة من المتظاهرين محتشدين في الشوارع.

29 يناير 2011

الثورة المصرية

آلان وودز
الجمعة: 28 يناير 2011

أمس الجمعة 28 يناير 2011. انتشر لهيب الغضب في كل مصر ولا شيء يمكنه إيقافه. ومصير نظام مبارك ظل معلقا على كفة ميزان. اليوم وبالأمس كانت هناك اشتباكات عنيفة في شوارع القاهرة والمدن المصرية الأخرى، حيث دخل الصراع على السلطة مرحلة جديدة. كانت الدعوة للخروج في احتجاجات حاشدة بعد صلاة الجمعة. وحذر النظام من أن القيام بأي احتجاجات سوف يقابل بالقوة من طرف الدولة. كان المسرح يهيأ لمواجهة مثيرة.  

17 أبريل 2008

دعوة إلى التضامن مع شباب وشعب مصر

اتحاد الشباب التقدمي، مصر
الثلاثاء: 08 أبريل 2008

ننشر هنا نداء لاتحاد الشباب التقدمي المصري للتضامن مع شباب وشعب مصر ضد موجة القمع التي يتعرضون لها بعد إضراب 06 ابريل وانتفاضة عمال غزل المحلة

11 أبريل 2008

مصر: السادس من أبريل نيسان، تحضير لأحداث مستقبلية أعظم

جون دوفال وفريد ويستون
الاثنين: 07 أبريل 2008

نظمت الطبقة العاملة المصرية يوم الأحد: 06 ابريل إضرابا عاما ووجه بقمع شديد وبإنزال بوليسي كثيف ، هذه الهجمة البوليسية محاولة يائسة لاستعادة هيبة الدولة، لكنها ستفشل في تحقيق هدفها. عمال مصر بدءوا يتحركون. والحركة الاحتجاجية تمتد أوسع فأوسع وتضم شرائح من خارج حدود الطبقة العاملة. وما "الإنتفاظة" التي انفجرت في مدينة المحلة بعد الإضراب إلا دليل على هذا.

09 أبريل 2008

حملة ارفعوا أيديكم عن فنزويلا تنظم أول لقاء لها في مصر!

إيريك ديميستر
الاثنين:07 أبريل 2008

نضمت حملة: ارفعوا أيديكم عن فنزويلا! أول لقاء لها في مصر، وذلك ضمن فعاليات مؤتمر القاهرة، وقد لقيت اهتماما شديدا، اضافة الى امكانية تنظيم للحملة في مصر مستقبلا.

08 أبريل 2008

حملة تضامنية عاجلة: عمال مصر ليسو وحدهم!

موقع ماركسي
الاثنين: 07 أبريل 2008

يا عمال وعاملات العالم العربي والشرق الأوسط والعالم، أيها المناضلون والمناضلات النقابيون واليساريون، أيها الطلاب والشباب الثوريون، فلنعمل على تنظيم حملة تضامن عارمة توضح بشكل حاسم للنظام الدكتاتوري المصري أن إخواننا وأخواتنا: عمال وكادحو مصر ليسوا وحدهم، وتوضح لهم أننا نؤيدهم ونتضامن مع مطالبهم ونضالاتهم وأننا لن نسمح باستمرار اعتقالهم وإهانتهم!

05 أبريل 2008

عمال مصر ينهضون إلى الإضراب
دعوة عاجلة إلى التضامن الأممي

موقع: ماركسي

حسب الموقع العمالي المصري: "مدونة عمال مصر": بدأت قوات الأمن المصرية تتحرك لفرض حصار أمنى على مدينة المحلة الكبرى بالكامل، يوم السبت الساعة الثانية عشر منتصف الليل، ومعها قرار بمنع دخول أي صحفي لمدينة المحلة ابتداء من هذا الوقت لعدم تغطية أحداث الإضراب في المحلة، يوم 6 ابريل، والذي تقرر أن يكون إضرابا عاما في مصر والذي يتزامن أيضا مع إضراب عمال غزل المحلة للمطالبة بحقوقهم المسلوبة من حكومة رجال الأعمال.

14 يناير 2008

العمال المصريون هم مفتاح مستقبل الشرق الأوسط

إيان أيليت

  بالرغم من مؤامرة صمت دولية، شهدت مصر خلال السنة الماضية، كما سبق لنا أن أشرنا في تقارير سابقة، انعطافة هائلة في الصراع الطبقي. لقد أبان العمال عن شجاعة رائعة وبذلوا تضحيات جسام. إن الطبقة العاملة، وخاصة الحركة العمالية المصرية القوية، هي مفتاح مستقبل الشرق الأوسط وليس ما يسمى بالحرب على الإرهاب أو الحركات الإسلامية المفلسة.

04 نونبر 2007

مصر: انتصار عمال المحلة يفضح ضعف نظام مبارك

 يوم الأحد 23 شتنبر 2007 قرر أكثر من 10.000 عامل إيقاف الآلات واحتلال المصنع من أجل الرد على استفزازات الإدارة، التي تحاول التراجع عن ما تم الاتفاق عليه سابقا، لقد انتهى أحد أبرز نضالات الطبقة العاملة المصرية، بانتصار تام حققه العمال، بعد أسبوع من احتلال المصنع.

28 أبريل 2007

موجة غير مسبوقة من الإضرابات العمالية في مصر

خورخي مارتن

شهدت السنوات الثلاثة الأخيرة في مصر موجة من الإضرابات العمالية، للنضال أساسا ضد حملة جديدة تقودها حكومة مبارك لخصخصة شركات القطاع العمومي. جميع هذه الإضرابات غير قانونية ونهجت أغلبها طرقا كفاحية في النضال وصاحبها اعتصامات واحتلال المصانع. بدأت حركة الإضرابات هذه بين صفوف عمال النسيج لكنها امتدت الآن إلى قطاعات أخرى، شجعها في ذلك تمكن أغلب الإضرابات من تحقيق النصر.

25 أبريل 2007

العمال المصريون ليسوا وحيدين! التضامن ضروري

الدفاع عن الماركسية

 ينهج النظام المصري العديد من الإجراءات لضرب الموجة الجديدة من التحركات النقابية التي تطورت مؤخرا. إحدى هذه الإجراءات كان إغلاق دار الخدمات النقابية والعمالية بمدينة نجع حمادي.

سبتمبر 2005

انتخابات على الطريقة الأمريكية في مصر

   لقد كتب الرفيق يوسي شوارتز - المناضل في صفوف مجموعة الدفاع عن الماركسية في إسرائيل - هذا المقال، يوم 06 شتنبر، أي يوما واحدا قبل إجراء الانتخابات في مصر، وتم نشره، بالإنجليزية، في نفس اليوم على موقع: www.marxist.com. وقد ارتأينا، بالرغم من أن الانتخابات قد مرت الآن، أن نقدم هنا لقرائنا الترجمة العربية لهذا المقال الهام والذي يقدم نظرة عن الوضعية السياسية في هذا البلد.


أعلى الصفحة

  الصفحة الرئيسية


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


مواقع أممية


هدفنا


Français

English

Español

إتصل بنا