marxy.com

اهتمام عظيم بالأفكار الماركسية في معرض الكتاب بكاراكاس


طباعة
سيلفيو كاماتشو، (التيار الماركسي الثوري، كاراكاس)
الاثنين: 13 نوفمبر 2006

   افتتح معرض الكتاب بكاراكاس أبوابه يوم الخميس، 9 نوفمبر. إنه حدث سنوي يثير الكثير من الاهتمام بين أوسع فئات الجماهير الفنزويلية. إلا أنه لمعرض الكتاب هذا، دلالة أكبر من وجهة النظر السياسية.

   افتتح المعرض بإلقاء خطاب من طرف تشافيز نفسه، وهو الخطاب الذي أثار اهتمام الآلاف من الناس الذين جاءوا يبحثون عن الأفكار وعن تحليل للمسلسل الثوري الدائر في فنزويلا في أفق الانتخابات الرئاسية يوم 3 دجنبر. للمرة الأولى، حضر التيار الماركسي الثوري، بتعاون مع مؤسسة فريدريك انجلز في المعرض، وسنحت للناس فرصة شراء وقراءة الكتب الماركسية الكلاسيكية، ماركس، انجلز، لينين وتروتسكي.

   لقد استقطب رواق مؤسسة فريدريك انجلز اهتماما عظيما. كان الرواق مزينا بنسخ لأعداد مختلف الجرائد التي تصدرها فروع التيار الماركسي الأممي في مختلف البلدان عبر العالم. وخاصة الجريدة الماركسية الفنزويلية El Militante، التي يمكن أن نقرأ عليها "عشرة ملايين سبب لمصادرة أملاك الرأسماليين"، إضافة إلى المعركة الانتخابية شهر دجنبر من أجل إعادة انتخاب تشافيز.

اهتمام عظيم بالأفكار الماركسية في معرض الكتاب بكاراكاس    تجول العديد من الناس من خلال الرواق واشتروا الكتب والمناشير وأعدادا من جريدة El Militante، وبعضهم توقف لنقاش الأفكار الماركسية والثورة الفنزويلية. وقد أخبرنا العديد منهم أنهم سعداء بنوعية وكمية الكتب الماركسية الأصلية المتوفرة في الرواق. هناك أروقة أخرى لديها كتب حول ماركس بقلم مختلف المثقفين، لكن رواقنا كان هو الوحيد الذي يعرض أكبر كمية من مختارات الكتب الماركسية الكلاسيكية مما يمكن الناس من قراءة ما كتبه ماركس، انجلز، لينين وتروتسكي بأنفسهم.

   يتبين حجم الاهتمام في كوننا تمكنا، خلال ثلاثة أيام فقط، من بيع ما قدره خمسة ملايين بوليفار من الكتب (1800 أورو، والذي هو مبلغ هائل في فنزويلا) وحوالي 100 عدد من جريدة El Militante.

   إلى جانب الكتب الماركسية الكلاسيكية، عرضنا للبيع أيضا إثنان من كتب المنظر الماركسي البريطاني آلان وودز، التي نشرت للمرة الأولى في فنزويلا. الكتاب الأول هو: الثورة الفنزويلية- منظور ماركسي، تم تقديمه في لقاء جماهيري يوم الأحد. طبع منه ألفا نسخة من الطبعة الفنزويلية الأولى وبيعت بثمن معقول: 7000 بوليفار (3 أورو)، مما جعلها أكثر في متناول المناضلين الثوريين في فنزويلا. والكتاب الثاني هو العقل في ثورة، حول الماركسية والعلم الحديث (كتب بتعاون مع تيد غرانت). وهو الكتاب الذي عبر الرئيس هوغو تشافيز شخصيا عن إعجابه به وسيتم تقديمه في لقاء جماهيري يوم الجمعة. لقد طبع في مجلدين، بألفي نسخة كخطوة أولى.

   كلا الكتابين طبعا في دار الطبع El Perro y la Rana، التابعة لوزارة الثقافة. وهما معروضان للبيع في رواق مؤسسة فريدريك انجلز، وكذلك في أكشاك Kuaimare في كل أنحاء البلاد (Kuaimare سلسلة من أكشاك بيع الكتب، تابعة لوزارة الثقافة).

   لقد أعطت الأيام القليلة الأولى لمعرض الكتاب بكاراكاس مؤشرا واضحا عن التعطش إلى الأفكار الموجود بين صفوف الحركة البوليفارية. وهو الشيء الذي يوفر أفضل الظروف لبناء تيار ماركسي ثوري في فنزويلا.

عنوان النص بالإنجليزية:

Huge interest for Marxist ideas at the Caracas Book Fair

 

 

 

 

 

 

 


أعلى الصفحة

الصفحة الرئيسية


الشرق الأوسط وشمال إفريقيا


آسيــا


أوروبا


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


Audio & Video


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


هدفنا


Français

English

Español

اتصل بنا

مواقع

www.struggle.com.pk

www.javaan.net