marxy.com

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

كتب


فنزويلا


16 غشت/أغسطس 2017

لندافع عن الثورة الفنزويلية ضد ترامب وضد الإمبريالية!

حملة ارفعو أيديكم عن فنزويلا، و. م. أ
الفرع الأمريكي للتيار الماركسي الأممي
منظمة شباب من أجل ثورة اشتراكية أممية
السبت: 12 غشت 2017

يترأس دونالد ترامب أقوى آلة عسكرية عرفها العالم، آلة مصممة للقتل والجرح على مستويات هائلة. آلة تسببت بالفعل في قتل ما لا يقل عن 20 مليون إنسان منذ نهاية الحرب العالمية الثانية. ويحكم ترامب البلد الذي يمتلك أكبر عدد من نزلاء السجون في العالم، بلد يطبق عقوبة الإعدام ووحشية البوليس المتزايدة ترهب ملايين الناس. وفي البلد الأكثر ثراء في العالم لا يملك ملايين الناس الحق في الرعاية الصحية الأساسية، مما يؤدي إلى آلاف الوفيات، التي من الممكن تلافيها، كل سنة. لا يهتم دونالد ترامب نهائيا "بالأرواح التي فقدت" في فنزويلا، والتي بالمناسبة فقدت بسبب العنف الذي يوجهه ويوافق عليه المسؤولون الأمريكيون، الذين يقفون إلى جانب الثورة المضادة في فنزويلا.


04 غشت/أغسطس 2017

فنزويلا بعد انتخابات الجمعية التأسيسية، المصالحة أو الثورة؟

خورخي مارتن
الأربعاء: 02 غشت 2017

حتى قبل أن يعلن المجلس الوطني للانتخابات نتائج انتخابات الجمعية التأسيسية في فنزويلا يوم الأحد، كانت المعارضة والإمبريالية الغربية قد أعلنت بالفعل أن هناك عمليات تزوير واسعة النطاق وأنهم لن يعترفوا بشرعية الجمعية. ومنذ ذلك الحين كثفوا الضغوط على جميع الجبهات. فما الذي يجب فعله؟


27 يونيو/حزيران 2017

إلى أين تسير فنزويلا؟

خورخي مارتن
الجمعة: 23 يونيو 2017

لقد مرت 85 يوما منذ بدء الهجوم اليميني الذي تدعمه الامبريالية ضد حكومة الرئيس مادورو في فنزويلا، والذي أسفر عن مصرع 85 شخصا. وحتى الآن لم تحقق المعارضة الرجعية أيا من أهدافها. ومع تقلص قدرتها على جمع أعداد كبيرة من الناس في الشوارع، أصبحت أعمال الشغب أكثر عنفا وقاتلة. وكانت الحكومة قد دعت إلى انتخابات الجمعية التأسيسية في يوليوز، والتي ستكون اختبارا رئيسيا لمستوى الدعم الشعبي، بينما أعلنت المعارضة "العصيان" وتعهدت بمنع إجراء تلك الانتخابات. ماذا بعد ذلك؟


11 دجنبر/كانون الأول 2015

فنزويلا: الثورة المضادة فازت بالانتخابات

خورخي مارتن
الاثنين: 07 دجنبر 2015
 

في وقت متأخر من ليلة 06 دجنبر، أعلن المجلس الوطني الانتخابي الفنزويلي النتائج المؤقتة، لكن الحاسمة، للانتخابات البرلمانية. فازت "حركة طاولة الوحدة الديمقراطية" (MUD) المعارِضة المناهضِة للثورة بـ 99 مقعدا مقابل 46 للحزب الاشتراكي الفنزويلي الموحد، مع بقاء 22 مقعدا آخر بدون معطيات لحد الآن. هذه نكسة خطيرة، ومن واجبنا تحليل أسبابها وتفسير العواقب المحتملة.  


09 دجنبر/كانون الأول 2015

فنزويلا: انتخابات 06 دجنبر البرلمانية اصعب تحد للثورة البوليفارية

جورج مارتن
الجمعة: 04 دجنبر 2015
 

هذا المقال الذي كتبه المناضل والمنظر الماركسي، القيادي في التيار الماركسي الأممي، خورخي مارتن، قبيل الانتخابات الفنزويلية التي جرت يوم 06 دجنبر الماضي، ننشر هنا ترجمته العربية نظرا لأهميته لمعرفة الأسباب التي أدت إلى هزيمة الحركة البوليفارية في الانتخابات الأخيرة، ثم سنعمل لاحقا على نشر المقال الذي كتبه الرفيق خورخي مارتن بُعيد إعلان نتائج الانتخابات الفنزويلية  


12 أبريل/ نيسان 2014

يجب إتمام عمل تشافيز!

آلان وودز
الاربعاء: 05 مارس 2014

غالبا ما يكون مصير القادة الثوريين بعد وفاتهم، أن يبدأ أولئك الذين قاموا بمهاجمتهم وذمهم طيلة حياتهم، بكيل الثناء لهم، في نفس الوقت الذي يقومون بتشويه وتمييع أفكارهم، ليحولوها إلى شيء غير مؤذ، بنفس الطريقة التي يتم بها تدجين حيوان بري.


18 فبراير/ شباط 2014

ارفعوا أيديكم عن فينــزويلا!! الثـورة البوليـفارية في خطر!!

موقع: www.lariposte.com
الخميس: 13 فبراير 2013

بعد عدة أيــام من الاحتجــاجات العنيفة التي نظمتها المعـارضة في مختلف المدن الفينزويلية، تم إعلان يوم 12 فبراير كيـوم هجـوم من أجـل الإطاحة بحكومة "نيكولاس مادورو" المنتخبة ديمقراطيا. البارحة إذا تم الترخيص لاحتجاجات المعـارضة، في عدة مدن، ولم يتم قمعها. وفي نفس الآن نظم الشباب الثوري مظاهرات أكبر من أجل الاحتفال بالذكرى 200 لمعركة "النصر"، أثناء حرب الاستقلال.

27 دجنبر/ كانون الأول 2013

صحيفة إل أونيفيرسال (El Universal) تجري مقابلة مع ألان وودز حول مستقبل الثورة الفنزولية

آلان وودز
الثلاثاء: 26 مارس 2013

نشرت الجريدة الفنزولية إل أونيفيرسال مقالا بعنوان "El Chavismo segun los chavistas" [التتشافيزية من وجهة نظر التتشافيزيين]، حول المهام التي تواجه الحركة البوليفارية بعد وفاة تتشافيز. واستشهدت بآلان وودز الذي أوضح أنه يجب على الثورة أن تقوم بخطوة جريئة إلى الأمام لتصير في مأمن من التراجع. وسنقدم لكم فيما يلي النص الأصلي والكامل للمقابلة الصحفية، مع الأسئلة التي طرحها صحفي جريدة "إل أونيفيرسال" وردود آلان وودز.

07 مارس 2013

مات هوغو تشافيز، عاش النضال من أجل الاشتراكية

التيار الماركسي الأممي
الاربعاء: 06 مارس 2013

هوغو تشافيز لم يعد بيننا. وبرحيله فقدت قضية الحرية والاشتراكية والإنسانية بطلا شجاعا. لقد توفي يوم الثلاثاء 05 مارس، على الساعة 4،25 بالتوقيت المحلي. نائب الرئيس مادورو هو من أعلن الخبر. كان الرئيس يبلغ من العمر 58 سنة، وكان قد قضى 14 عاما في السلطة. لقد ظل يقاوم السرطان طيلة العامين الماضيين، لكن عندما تم الإعلان عن خبر وفاته، جاء بمثابة صدمة.

01 دجنبر 2010

إلى أين تسير الثورة الفنزويلية؟ مساهمة في النقاش حول الملكية ومهام الثورة

آلان وودز
الجمعة: 29 أكتوبر 2010

لقد طرحت انتخابات شتنبر الماضي بعض المسائل الخطيرة على الثورة البوليفارية. وقد نظمت المعارضة حملة صاخبة في وسائل الإعلام لتقديم نفسها بصورة "المنتصرة" في الانتخابات، بالرغم من حقيقة أنها خسرت. ما هو الغرض من هذه الحملة؟ لا يمكن للأقلية أن تحول نفسها إلى الأغلبية، مهما صرخت بصوت عال. لكن يمكن لمثل هذه الحملة أن تكون مفيدة لأعداء الثورة داخل فنزويلا وخارجها.

05 شتنبر 2010

فنزويلا: أيام أممية للتضامن مع الثورة البوليفارية

حملة ارفعوا أيديكم عن فنزويلا

تدعو حملة ارفعوا أيديكم عن فنزويلا والمؤتمر البوليفاري للشعوب، لتنظيم أيام أممية للتضامن مع الثورة البوليفارية يومي 17 و 18 شتنبر 2010

04 غشت 2010

فنزويلا: البرجوازية تشن حربا اقتصادية قبيل الانتخابات التشريعية

باتريك لارسن وآلان وودز
الاثنين: 05 يوليوز 2010

إذا كنا نريد للثورة الفنزويلية أن تنتصر فإنه يتوجب السير بها حتى النهاية، من خلال مصادرة أملاك الرأسماليين وكبار ملاكي الأراضي الذين ما يزالون يسيطرون على ثلثي الاقتصاد، الشيء الذي يشكل مصدر قوة كبير بين أيديهم يستخدمونه لتنظيم التخريب الاقتصادي لإسقاط الحكومة. ويحاول اليمينيون والإصلاحيون، أي الطابور الخامس داخل صفوف الحركة البوليفارية، أن يوقفوا الثورة. وهنا مكمن الخطر.

22 أبريل 2010

فنزويلا- آلان وودز: "يجب القضاء على السلطة التي ما تزال البرجوازية تمتلكها"

هوغو برييتو (Ultimas Noticias)
الاثنين: 19 أبريل 2010

نعمل فيما يلي على إعادة نشر الحوار الذي أجرته مع الرفيق آلان وودز الصحيفة الفنزويلية (Ultimas Noticias)، الصادر في عدد يوم الأحد، والذي طبع منه حوالي 300.000 نسخة. شدد آلان على أن الثورة في خطر وأن ما يجب القيام به هو مصادرة أملاك الأوليغارشية.

22 أبريل 2010

صحيفة فنزويلية تحاور الماركسي الباكستاني لال خان

موديرا روبيو (Correo del Orinoco)
الأربعاء: 14 أبريل 2010

صحيفة Correo del Orinoco هي جريدة يومية فنزويلية يديرها القيادي اليساري داخل الحزب الاشتراكي الفنزويلي الموحد، فانيسا دافيس. تصدر الجريدة 100.000 نسخة يوميا. وقد قامت يوم 14 أبريل الماضي بتخصيص صفحة كاملة لحوار صحفي مع القيادي الماركسي الباكستاني لال خان.

14 أبريل 2010

إصدار جريدة وتأسيس موقع الكتروني جديد للفرع الفنزويلي للتيار الماركسي الأممي

موقع الدفاع عن الماركسية
الاثنين: 12 أبريل 2010

ببالغ السعادة نعلن خبر تأسيس موقع الكتروني جديد وإصدار جريدة للفرع الفنزويلي للتيار الماركسي الأممي. لقد أطلق الرفاق على موقعهم وجريدتهم اسم "Lucha de Clases" (الصراع الطبقي)- لسان حال العمال والشباب الماركسيين داخل الحزب الاشتراكي الفنزويلي الموحد (انظر الصفحة الأولى). يشارك الرفاق بنشاط في النقاش الدائر داخل مؤتمر الحزب الاشتراكي الفنزويلي الموحد. إن السبب الكامن وراء إنشاء هذه المنظمة الجديدة هو الانحراف العصبوي لجزء من قيادة المنظمة القديمة. وعندما بدأ عدد هام من الرفاق ينتقدون تلك الأخطاء العصبوية تعرضوا للطرد بطريقة بيروقراطية (بمن فيهم قادة عماليون في المصانع المحتلة من طرف العمال: إينفيفال، وغوتشا، وإيناف ).

02 أبريل 2010

الجدال بين آلان وودز وتيودورو بيتكوف لاقى اهتماما واسعا في فنزويلا

موقع الدفاع عن الماركسية
الخميس: 25 مارس 2010

يوم الأحد 21 مارس، نشرت المجلة الأسبوعية الفنزويلية "النقاش الاشتراكي" (Debate Socialista) النص الكامل للرد الذي كتبه آلان وودز على أكاذيب وافتراءات القيادي في صفوف المعارضة تيودورو بيتكوف. يمكنكم قراءة المجلة على هذا الرابط، ويمكنكم قراءة مقال آلان وودز في الصفحة 12.

وقد نشرت المجلة المقال مصحوبا بالمقدمة التالية: "تفتح مجلة "النقاش الاشتراكي" صفحاتها للنقاشات التي تساهم في توضيح القضايا. وفيما يلي نقدم لقرائنا الجدال الذي دار بين الثوري البريطاني وبين المرتد الذي كان فيما مضى مناضلا قوميا [أي فنزويليا]". أعيد نشر المجلة كجزء من عدد يوم الجمعة لجريدة بانوراما، وكذا في عدد يوم الأحد لجريدة Diario VEA، الذي عرف توزيع ما مجمله 100.000 نسخة.

20 مارس 2010

المعارضة الفنزويلية تهاجم تشافيز وآلان وودز

آلان وودز
الاثنين: 15 مارس 2010

قبل بضعة أسابيع، نشرت جريدة O Estado de Sao Paulo، لسان حال البرجوازية البرازيلية، مقالا تهاجم فيه كلا من الرئيس تشافيز وآلان وودز. وقد قام هذا الأخير بالرد على هذه الهجمة في مقال نشر ووزع على نطاق واسع في فنزويلا، حيث أثار الكثير من التعليقات والجدل. وتتويجا لهذه الحملة، قامت الجريدة الرئيسية للمعارضة الفنزويلية: TalCual، بنشر افتتاحية على الصفحة الأولى، يوم 02 مارس، تهاجم فيه من جديد تشافيز والرفيق آلان وودز، نعمل نحن فيما يلي على نشر الرد الذي كتبه الرفيق آلان وودز على تلك الافتتاحية.

24 نوفمبر 2009

آلان وودز في حوار مع صحيفة كاراكاس الحرة (Ciudad CCS)، يقول: "لا يمكنك أن تنجز نصف ثورة"

عن: Ciudad CCS
الخميس: 19 نوفمبر 2009

نشرت الجريدة الفنزويلية الواسعة الانتشار، كاراكاس الحرة (Ciudad CCS)، التي يصدرها مجلس بلدية كاراكاس، حوارا صحفيا مع آلان وودز، سألته فيه عن طبيعة المهام التي تواجه الثورة الفنزويلية. وقد شرح آلان أن المهام هي مهام اشتراكية، وتتضمن مصادرة أملاك الأوليغارشية وإنجاز الثورة حتى النهاية، وإلا فإن الوضع كله قد ينهار وتتمكن الرجعية في النهاية من الانتصار.

23 نوفمبر 2009

آلان وودز: "لا بد من إنجاز ثورة داخل الثورة"

عن صحيفة Últimas Noticias، كاراكاس
الثلاثاء: 17 نوفمبر 2009

 أجرت الصحيفة الفنزويلية Últimas Noticias حوارا صحفيا مع الرفيق آلان وودز وطرحت عليه سلسلة من الأسئلة الهامة جدا حول الثورة الفنزويلية وعن الأخطار التي تنطوي عليها المرحلة بسبب غياب المبادرة لإنجاز الثورة حتى النهاية ومصادرة القطاعات الاقتصادية الكبرى.

22 نوفمبر 2009

تغطية إعلامية كبيرة لجولة آلان وودز الخطابية في فنزويلا

موقع الدفاع عن الماركسية
الاثنين: 16 نوفمبر 2009

خلال جولته الخطابية الأخيرة بفنزويلا، حل الرفيق آلان وودز ضيفا على أهم الجرائد اليومية والقنوات التلفزية الوطنية التي أجرت حوارات صحفية معه، كما قامت الجريدة الرسمية للحزب الشيوعي الكولومبي بدورها بنشر حوار صحفي معه، الشيء الذي يؤكد الاهتمام العظيم بالأفكار الماركسية الحقة.

28 يونيو 2009

فنزويلا: بيان للتيار الماركسي الثوري، التضامن مع حركة الجماهير الإيرانية

التيار الماركسي الثوري
الأربعاء: 24 يونيو 2009

ردا على التصريحات الأخيرة للرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز، بخصوص إيران والتي أبدى خلالها دعمه لنتائج الانتخابات ولأحمدي نجاد، أصدر التيار الماركسي الثوري [الفرع الفنزويلي للتيار الماركسي الأممي] هذا البيان التضامني مع الجماهير المنتفضة في إيران. وقد عبر في هذا البيان عن دعمه لحركة الجماهير الإيرانية وشرح الاختلاف القائم بين الحركة الثورية في فنزويلا، وبين النظام الرجعي المعادي للثورة القائم في إيران.

14 ماي 2009

فنزويلا : من أجل حملة تضامن أممي مع عمال المصانع المحتلة!

www.lariposte.com
الأربعاء: 13 ماي 2009

مرت الآن أربعة سنوات على تأميم شركة انفيفال في فنزويلا. منذ اربع سنوات والمصنع تحت الرقابة العمالية. بهذه الطريقة يبين العمال في انفيفال طريق بناء الاشتراكية في فنزويلا.

22 فبراير 2009

فنزويلا: انتصار كبير للثورة، إنه الوقت المناسب لبناء الاشتراكية!

باتريك لارسن، فنزويلا
الاثنين: 16 فبراير 2009

لقد شكلت نتائج استفتاء يوم الأحد 15 فبراير 2009 حول التعديل الدستوري نصرا عظيما لقوى الثورة الاشتراكية الفنزويلية، وفي الوقت نفسه شكلت ضربة قاسية لقوى المعارضة اليمينية المعادية للثورة.وقد صارت المسألة المطروحة الآن بإلحاح أكثر من أي وقت مضى هي: إما أن تتقدم الثورة إلى الأمام نحو تحطيم السيطرة الاقتصادية للبورجوازية والإمبريالية أو أنها سوف تتكبد أشد الهزائم هولا.

17 فبراير 2009

فنزويلا: صوتوا بنعم خلل الاستفتاء على الإصلاح الدستوري وناضلوا من أجل إنجاز الثورة حتى النهاية!

آلان وودز
الجمعة: 06 فبراير 2009

 ننشر هنا مقالة للرفيق آلان وودز يدعو من خلالها العمال الفنزويليين للتصويت بنعم في الاستفتاء على الدتعديلات الدستورية، وهذا ما تحقق قبل يومين إذ حققت الثورة الفنزويلية نصرا ساحقا، وفي نفس الوقت كان ضربة قاصمة لقوى الثورة المضادة.

15 فبراير 2009

فنزويلا: هجوم فاشستي جديد على عمال مصنع ميتسوبيشي

موقع الدفاع عن الماركسية
الجمعة: 13 فبراير 2009

 بعد عملية القتل الهمجية التي تعرض لها عمال مصنع ميتسوبيشي في فنزويلا، تعرض ثلاثة عمال آخرين يوم أمس لإطلاق الرصاص عندما كانوا يتجولون بسيارتهم في شوارع بلدة برشلونة. لحسن الحظ لم يتعرض أي منهم لأذى، لكنه يجب علينا أن نوسع مدى حملة التضامن من أجل وقف هذه الهجمات.

05 فبراير 2009

رسالة آلان وودز (التيار الماركسي الأممي) وخورخي مارتن (حملة ارفعوا أيديكم عن فنزويلا)

في سياق الحملة الأممية للاحتجاج ضد مصرع عاملين في فنزويلا على يد قوات شرطة ولاية أنزواتيغي، تقاطرت على مختلف السفارات والقنصليات الفنزويلية آلاف الرسائل والمكالمات الهاتفية الاحتجاجية، للتنديد بهذه الجريمة الشنيعة والمطالبة بفتح تحقيق شامل لتحديد المسئولين عنها، والاستجابة الفورية لمطالب العمال في مصنع ميتسوبيشي وباقي المصانع الأخرى. ونعمل نحن هنا على نشر الرسالة التي بعثها آلان وودز عن التيار الماركسي الأممي وخورخي مارتن عن حملة ارفعوا أيديكم عن فنزويلا، إلى سفير فنزويلا في بريطانيا ومن خلاله إلى الحكومة الفنزويلية..

31 يناير 2009

فنزويلا: طرد ضباط الشرطة المتورطين في قمع عمال مصنع ميتسوبيشي

خورخي مارتن
الجمعة: 30 يناير 2009

لقد بلغ إلى علمنا للتو أن ضباط الشرطة المتورطين في قمع عمال مصنع ميتسوبيشي قد تم طردهم وتم تقديمهم لمكتب المدعي العام، بناء على طلب من حاكم ولاية أنزواتيغي، طارق ويليام صعب. وقد أعلن الحاكم أيضا أنه اتصل بأسر العمال وممثليهم من أجل تقديم تعازيه وأية مساعدة يمكنه تقديمها لهم.

30 يناير 2009

عاجل: مقتل عاملين في فنزويلا عندما كانا يدافعان عن مصنع ميتسوبيشي المحتل من طرف العمال

الجمعة: 30 يناير 2009
موقع: الدفاع عن الماركسية

بعد ظهر يوم الأربعاء، 29 يناير (بتوقيت فنزويلا)، قامت قوات البوليس بقتل عاملين في ولاية أنزواتيغي (Anzoategui)، بفنزويلا. العاملان القتيلان هما بيدرو سواريث من معمل ميتسوبيشي وخوسي ماركانو من معمل ماكوسا القريب لصنع أجزاء السيارات. لقي العاملان مصرعهما عندما كانت قوات البوليس الإقليمي التابع لولاية أنزواتيغي تحاول طرد العمال المحتلين لمصنع ميتسوبيشي.


[2009]]  [2008]   [2007]   [2006]   [2005

أعلى الصفحة

  الصفحة الرئيسية


التيار الماركسي الأممي


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


تاريخ وتحليلات نظرية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


مواقع أممية


إتصل بنا