marxy.com

إصدار موقع: «ارفعوا أيديكم عن فنزويلا!» بالعربية


طباعة

www.handsoffvenezuela.org
الثلاثاء: 13 أبريل 2006

   قبل أربعة سنوات بالضبط، أي في يوم 13 أبريل 2002، تمكنت حركة رائعة قام بها ملايين الفقراء القادمين من الأحياء الفقيرة، من البوادي ومن المعامل، من هزم الانقلاب اليميني، القصير العمر، الذي نظم ضد تشافيز. بفضل هذه الحركة البطولية تمت إعادة الرئيس اليساري إلى السلطة. لقد كانت ذلك حدث فريدا من نوعه في التاريخ، إذ لم يسبق في التاريخ أن تم هزم انقلاب رجعي دقيق التخطيط وجيد القيادة، مثل ذاك الذي عرفته فنزويلا، في 48 ساعة فقط من طرف تمرد عفوي للجماهير. اليوم تحل ذكرى ذلك الحدث المصيري الذي تمكنت فيه الجماهير الفنزويلية من إيقاف الرجعية.

   هذا هو السبب الذي جعل المساندين العرب لحملة ارفعوا أيديكم عن فنزويلا! يختارون هذا اليوم بالضبط لإصدار موقع الكتروني جديد باللغة العربية مخصص للتضامن مع السيرورة الثورية في فنزويلا. (انظر:arabic.handsoffvenezuela.org) ليس مصادفة هذا الاهتمام المتزايد، بما يقع في فنزويلا، الذي نشهده بين الشباب اليساري والعمال في العالم العربي.

   إن موقف تشافيز المعادي للإمبريالية وهجوماته ضد بوش، لديها تأثير كبير في العالم العربي، لأنها تشكل النقيض مقارنة مع الخضوع الذليل الذي يميز شيوخ النفط الشرق أوسطيين في علاقتهم مع العم سام ! كم هو الفرق هائل بين من يستخدم مداخيل النفط لتمويل حملات القضاء على الأمية، التعليم المجاني، التطبيب للجميع وغيرها من الحاجيات الاجتماعية للأغلبية الساحقة، وبين الأنظمة الدكتاتورية العربية التي تضطهد الجماهير ! إن الرئيس تشافيز واع جدا بأن الطريقة الوحيدة للسير إلى الأمام هي الاعتماد على المنظمات القاعدية والرفع من الوعي الاشتراكي والمعادي للإمبريالية بين الجماهير.

   ليس الدعم الذي يلقاه تشافيز والثورة البوليفارية راجعا فقط للمسار المعادي للإمبريالية الذي تقوده فنزويلا في أمريكا اللاتينية، بل إن السيرورة الثورية والنضال الذي يخوضه العمال والفلاحون، احتلال المصانع، النقاش الدائر حول الرقابة العمالية وخاصة النقاش حول الاشتراكية، كلها مسائل تلهم الشباب اليساري في العالم العربي. والدليل على هذا نجده في منتديات الحوار اليسارية على الانترنيت، حيث تطرح هذه القضايا للنقاش.

   نريد، من خلال هذا الموقع الجديد، أن نصير مرجعا لهؤلاء الشباب والعمال الذين يريدون استيعاب السيرورة الثورية الجارية في فنزويلا وكل أمريكا اللاتينية. لأن هذا الاستيعاب هو الحجر الأساس للتنظيم نضالات تضامنية، مع الثورة الفنزويلية، في العالم العربي. وقد عبرت العديد من المجموعات والأحزاب اليسارية عن اهتمامها بالحملة.

   إننا بإصدارنا لهذا الموقع، لا نطمح فقط لمساعدة أخواتنا وإخواننا في فنزويلا، بل نطمح أيضا إلى المساهمة في تسريع وثيرة نشوء حركة ثورية مماثلة في العالم العربي.

العنوان الاصلي للنص:

New Arabic language Hands Off Venezuela site launched

 

 

 

 

 

 


أعلى الصفحة

الصفحة الرئيسية


الشرق الأوسط وشمال إفريقيا


آسيــا


أوروبا


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


Audio & Video


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


هدفنا


Français

English

Español

اتصل بنا

مواقع

www.struggle.com.pk

www.javaan.net