marxy.com

تقرير عن النضالات التضامنية الأممية ضد تزوير الانتخابات في المكسيك


طباعة
عن: الدفاع عن الماركسية
الاثنين: 18 شتنبر 2006

  النمسا: وقفة تضامنية مع الحركة الثورية في المكسيك

الرفاق في النمسا ينظمون وقفة ضد التزوير الانتخابي   يوم السبت الماضي، شتنبر، نظمت مجموعة من الرفاق من مناضلي Der Funke وHands off Venezuela - Austria (ارفعوا أيديكم عن فنزويلا، النمسا) وقفة أمام السفارة المكسيكية بفيينا. كان هدفنا هو الاحتجاج مرة أخرى ضد تزوير الانتخابات وإعلان تضامننا مع الاحتجاجات الجماهيرية بالمكسيك، أردنا التعبير عن غضبنا على قمع الأجهزة الديموقراطية التي أنتجتها الحركة من قبيل الجمعية الشعبية لجماهير أواكساكا وضد المناضلين السياسيين من حزب الثورة الديموقراطية، مناضلي الميليتانتي على سبيل المثال، والذين نظمت ضدهم حملة من الأكاذيب، بما فيها اعتبار تيار الميليتانتي منظمة إرهابية (!).

  نشرنا قبالة السفارة المكسيكية لافتة تحمل شعار المنظمة المكسيكية الشقيقة الميليتانتي: ¡CONTRA LA CORRUPCIÓN, CONTRA LAS PRIVATIZACIONES, POR UNA REPÚBLICA SOCIALISTA! (ضد الفساد، ضد الخوصصة، من أجل جمهورية اشتراكية!). لقد كانت البناية فارغة بالنظر إلى الأعياد الوطنية بالمكسيك. لهذا السبب قررنا أن نبعث رسالة تحمل توقيعاتنا وصور المظاهرة إلى السفير فيرينا ستروس.

   بريطانيا: وقفة في لندن أمام السفارة المكسيكية

  يوم السبت، 16 شتنبر، تجمع أكثر من 20 شخصا أمام أبواب السفارة المكسيكية بلندن للاحتجاج ضد التلاعب بنتائج الانتخابات الرئاسية وللتضامن مع الملتقى الديموقراطي الوطني، الذي دعى إليه اندريس مانويل لوبيز أوبرادور فيوقفة أمام السفارة المكسيكية في لندن ساحة زوكالو بمدينة مكسيكو في نفس هذا اليوم.

  لقد تمت الدعوة إلى الوقفة أمام السفارة المكسيكية من طرف Socialist Appeal المدعوم من طرف حملة Hands off Venezuela ومن بين الشعارات التي رفعت كان هناك: فليسقط كالديرون، لا لتزوير الانتخابات، و"Calderón cabrón, trabaja de peón" والتي رفعت بالاسبانية والانجليزية من طرف المعتصمين طيلة ساعتين، من الساعة 12:00 إلى 14:00.

  وقد وزعت مناشير تتضمن أخبار التزوير التي تعرضت له الانتخابات والحركة الثورية التي اندلعت، على المارة الذين التحق بعضهم بالوقفة لعدة دقائق عندما كان جورج مارتن، عن حملة ارفعوا أيديكم عن فنزويلا وآلان وودز رئيس تحرير موقع  www.marxist.com، بصدد إلقاء خطابيهما للجموع، قبل أن ينصرفوا إلى حال سبيلهم.

  عدّد جورج مارتن جميع الأدلة التي تدعم تهمة تزوير الانتخابات بالمكسيك وكيف قررت المؤسسات المكسيكية، بالرغم من اعترافها بوجود خروقات خطيرة سبقت الانتخابات (تدخل الرئيس فوكس والمجموعات الاقتصادية) وأثناء فرز الأصوات، تنصيب فيسينتي كالديرون، المنتمي إلى حزب العمل الوطني المحافظ، كفائز في الانتخابات. وقد أدان جورج أيضا محاولات وسائل الإعلام في المكسيك تجريم الجمعية الشعبية لجماهير أواكساكا والفرع المكسيكي للتيار الماركسي الأممي، الميليتانتي (www.militante.org)، والذي اعتبرها أول خطوة لتحضير الرأي العام لحملة قمع ضدهم.

وقفة لندن   أكد آلان وودز على الطبيعة الثورية للتحركات الجماهيرية التي تحدث في المكسيك وربطها بالثورة التي بدأت تشتعل في كل أمريكا اللاتينية. وقال: « ليس هناك من نظام برجوازي مستقر، من أرض النار (Tierra del Fuego) إلى ريو برافو»، وأشار إلى حدود الإمبريالية الأمريكية قائلا: « لو أن حدثا من هذا القبيل وقع في وقت آخر غير هذا، لكنا قرأنا في الصحف عنوانا من قبيل: "لقد أرسل المارينز والوضعية الآن تحت السيطرة" لكن أين هي قوات المارينز الآن؟ إنها لا تستطيع التدخل مباشرة، إنها غارقة في العراق ».

  وانتقل آلان للإشارة إلى نفاق وسائل الإعلام البرجوازية وكيف إنها تجاهلت الأحداث التي تقع في المكسيك، حيث تحرك ملايين الناس للدفاع عن حقوقهم الديموقراطية الأساسية، وكيف أن نفس وسائل الإعلام هذه قد ملئت صفحاتها الأولى لأيام وأسابيع بأخبار ما "سمّي" بالثورة البرتقالية في أوكرانيا والاحتجاجات التي تلت الانتخابات في بيلاروسيا.

  وأخيرا، تم ختم النشاط بإعلان سلسلة من اللقاءات والنقاشات التي أطلقها موقع www.marxist.com – الدفاع عن الماركسية – حول نظرية الثورة وصيرورتها الجدلية، أول نقاش، سيخصص للمكسيك، سيكون تحت عنوان: Insurgent Mexico للرفيق فيل ميتشيسون المحرر السياسي لـ Socialist Appeal، وستنظم يوم السبت، 07 أكتوبر، من الساعة 13:00 إلى 16:00 بـ Calthorpe Arms, 252 Gray's Inn Road, W1 (King's Cross Tube Station).

  وقد أعلن ليام ماك كيد بدوره سلسلة من اللقاءات التي ستنظم شرق لندن حول أمريكا اللاتينية. الأول سوف يكون حول فنزويلا والمكسيك حيث سيتكلم جيريمي دير (الأمين العام لـ NUJ) والنائب جيريمي كوربين (الذي يزور المكسيك حاليا). سينعقد هذا اللقاء يوم 10 أكتوبر في: the Praxis Centre, Pott Street, in Bethnal Green.

   الدنمارك: احتجاجات ضد تزوير الانتخابات بالمكسيك

وقفة الدنمارك   يوم السادس عشر من شتنبر، نظم Socialistisk Standpunkt، الفرع الدنماركي للتيار الماركسي الأممي، وقفة أمام السفارة المكسيكية. إننا ضد تزوير الانتخابات الذي قام به كبار الرأسماليين في المكسيك بدعم من الإمبريالية الأمريكية، مما أدى إلى اغتصاب الفوز من لوبيز أوبرادور وعمال المكسيك. نحن ضد الهجومات على الجمعية الشعبية لجماهير أواكساكا بولاية أواكساكا. نحن ضد الاتهامات التي توجهها الصحافة البرجوازية ضد الماركسيين مناضلي الميليتانتي، الذين تصفهم بكونهم إرهابيين. نحن ندعم الملتقى الديموقراطي الوطني ونضال شعب المكسيك ضد الفقر، الاستغلال والإقصاء.

عاش الملتقى الديموقراطي الوطني!
إلى الأمام في كل حي ومصنع ومدرسة من أجل بناء سلطة جديدة!
لا خطوة إلى الوراء في النضال من أجل تغيير المجتمع!

  ايطاليا: وقفة أمام القنصلية المكسيكية في ميلانو

  يوم الجمعة، 15 شتنبر، بعد الزوال تجمع ما بين 25 و30 مناضل من أعضاء حملة ارفعوا أيديكم عن فنزويلا بايطاليا وتيار Falcemartello (المطرقة والمنجل)، التيار الماركسي داخل حزب إعادة التأسيس الشيوعي، أمام القنصلية المكسيكية بميلانو.

  لقد دعينا إلى تنظيم هذه الوقفة للاحتجاج ضد الهجومات على الحقوق الديموقراطية بالمكسيك، وخاصة الهجومات التي يتعرض لها التيار الماركسي المكسيكي، الميليتانتي.

وقفة ميلانو - إيطاليا   كان المحتجون يحملون لافتات كتبت عليها شعارات ضد تزوير الانتخابات والدعوة إلى "10 أواكساكات و100 و1000 في كل أنحاء البلاد."

  حاولنا خلال الأيام السابقة تحديد موعد للقاء مع القنصل لتسليمه رسالة احتجاج موقعة من طرف عشرات من أعضاء حزب إعادة التأسيس الشيوعي والقادة النقابيين. لكن مع الأسف لم يكن احد موجودا في القنصلية عندما وصلنا إلى هناك.

  إلا أننا لم نيأس بسبب ذلك. إننا نعرف أن الأمر يستحق العناء في الأحداث التي تدور في المكسيك وسوف نواصل بكل ما في استطاعتنا دعم نضال العمال والشباب الثوريين المكسيكيين من أجل تحقيق تغيير جذري.

  العمال والشباب الباكستانيين يظهرون تضامنهم مع العمال بالمكسيك

  لقد نظمت تجمعات احتجاجية وتضامنية، في مختلف ربوع باكستان، لإظهار التضامن مع العمال في المكسيك في نضالهم ضد تزوير الانتخابات

  كاراتشي:

  تظاهر حوالي 150 شخص أمام نادي الصحافة بكاراتشي تحت لواء "حملة الدفاع عن النقابة الباكستانية".

  وقد شارك في المظاهرة عمال من شركة الصلب الباكستانية وتروست ميناء كاراتشي ومكتب البريد وغيرها من المؤسسات. وقد حضر أيضا رئيس فدرالية عمال السكك الحديدية الباكستانية، منصور رازي، هو أيضا خلال الوقفة إلى جانب قياديين في نقابة الطلاب.

  مولتان:

مظاهرة مولتان - باكستان   نظمت "حملة الدفاع عن النقابة الباكستانية" وشباب من أجل اشتراكية أممية، مسيرة في وسط المدينة للتعبير عن قلقهم وتضامنهم مع الشعب المكسيكي الذي أشعل حركة ضد تزوير الانتخابات يوم الثاني من يوليوز 2006. لقد تظاهر الرفاق ضد مكائد الطبقة السائدة المكسيكية، تحت رعاية الإمبريالية الأمريكية، لتزوير الانتخابات من أجل منع لوبيز أوبرادور من أن يصبح رئيسا. رفع المشاركون شعارات ضد هذا التزوير من قبيل: « فلتسقط الإمبريالية، فلتسقط الانتخابات المكسيكية المزورة!»، «عاش التضامن الأممي العمالي، عاشت الثورة الاشتراكية العالمية »، «يا عمال العالم اتحدوا!»، «إهانة واحد هي إهانة الجميع». وقد شارك في المسيرة الرفاق أنام، أسلام، زيشان، مهبلوس، أنْس أحمد، باشا، وقاص، فاروق بهاتي، مجاهد باشا، أسد باتفي وآخرين عدة.

  روالبيندي:

  نظم الرفاق من YFIS و(ح. د. ن. ب) مظاهرة أمام نادي الصحافة بروالبيندي للتعبير عن تضامنهم مع عمال المكسيك. وقد حضر النشاط الرفيق ياسر أرفت من Sui Northern Gas والرفيق إبرار فرحات من نقابة صحفيي البنجاب، وقد مثل YFIS في المظاهرة الرفيق هوما زين إلى جانب العديد من الرفاق الآخرين.

  لاهور:

  نظمت حركة الشباب العاطلين بلاهور يوما دراسيا بمدرسة Junior Model School بسمنباد لنقاش الوضع في المكسيك، حيث يناضل العمال والشباب الثوري من أجل حقوقهم الأساسية.

  قدم الرفيق باراس توصية للتضامن مع العمال المكسيكيين تمت المصادقة عليها بالإجماع. وقد حضر النشاط أيضا طلاب من جامعة الهندسة والتكنولوجيا بلاهور وطلاب من جامعة البنجاب.

  كشمير:

  تنظم الفدرالية الوطنية للطلاب بجامو كشمير ملتقاها السنوي يومي 20-21 شتنبر. تواجه الفدرالية معارضة حادة من الدولة التي لا تريد رؤية الطلاب متحدين ويناضلون من أجل حقوقهم.

  تم عقد يوم دراسي في المقر المركزي للفدرالية براولاكوت للتعبير عن التضامن مع عمال المكسيك الذين يتعرضون لمشاكل مشابهة.

لقاء نظمته (ف. و. ط. ج. ك) بكشمير   قدم الرفيق عادل خان عرضا مفصلا عن المشاكل التي تواجه الشعب المكسيكي وكيف يناضلون من أجل حقوقهم الأساسية. ودعى العمال والشباب الثوري في العالم بأسره للاتحاد في النضال ضد القمع في أي مكان.

  جميع المتحدثين الآخرين أيدوا فكرته وأكدوا على عزمهم على مواصلة نضالهم ضد الظلم والطغيان.

  في الختام قدم الرفيق ياسر إرشاد توصية لدعم الشعب المكسيكي تمت المصادقة عليه بالإجماع.

  فنزويلا: تجمّع للتضامن مع الملتقى الوطني الديموقراطي والشعب المكسيكي.

  يشهد يوم السبت 16 شتنبر انعقاد الملتقى الوطني الديموقراطي بالمكسيك، وقد عرف هذا اليوم أيضا تنظيم العديد من الأنشطة التضامنية في العديد من البلدان الأخرى في العالم. إن فنزويلا هي البلد حيث تم خوض النضال ضد الهيمنة الإمبريالية بأشد شراسة، ومن بين أهم مميزات السيرورة الثورية في فنزويلا هي بدون شك النزعة الأممية والتضامن والوحدة مع جميع مضطهدي العالم.

تجمّع للتضامن مع الملتقى الوطني الديموقراطي والشعب المكسيكي   خلال هذا اليوم نظم تجمع صغير لكن هام بكاركاس دعى إليه المؤتمر البوليفاري لشعوب فنزويلا، في ساحة موريلوس والتي سميت هكذا، كما أشارت الهيئة المنظمة للنشاط، لتخليد ذكرى خوسي ماريا تيكلو موريلوس وبافون، احد أوائل المناضلين من أجل استقلال المكسيك، والذي أعدمه الجيش الإسباني سنة 1815.

  بين وصلات قصيرة من الأغاني الثورية والشعبية، استمعنا نحن الحاضرون لخطابات ضد الإمبريالية والتزوير الفاضح للانتخابات الرئاسية ودعوة إلى بناء الدعم للملتقى الوطني الديموقراطي الحكومة الشرعية الحقيقية في المكسيك. كان آخر هذه الخطابات كلمة رفيقة مكسيكية تقطن بفنزويلا قالت أن الملتقى الوطني الديموقراطي يشكل بالنسبة للعديد من الناس "حكومة موازية" وان نضال المعلمين في أواكساكا هو مثال يحتذى لجميع مضطهَدي المكسيك.

  وقد كنا نحن الماركسيون مناضلو التيار الماركسي الأممي حاضرين وبعنا العدد الأخير من جريدة رفاقنا المكسيكيين "Militante" الذي صدر أواخر شهر يوليوز. إن نضال إخواننا وأخواتنا الطبقيين هو استمرار لنضالنا. جميع مناضلي منظمتنا يناقشون الأحداث الثورية في المكسيك. ما دمنا متحدين فسوف ننتصر!

  

العنوان الأصلي للنص:

Reports on international solidarity action against electoral fraud in Mexico

أعلى الصفحة

الصفحة الرئيسية


الشرق الأوسط وشمال إفريقيا


آسيــا


أوروبا


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


Audio & Video


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


هدفنا


Français

English

Español

اتصل بنا

مواقع

www.struggle.com.pk

www.javaan.net