marxy.com

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

 
الثورة المغدورة

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

منشوراتنا

إيران...ثورة في انتعاش


المكسيك


23 يونيو/حزيران 2016

المكسيك: القمع في أواكساكا، يجب أن يسقط مخطط تخريب التعليم، يجب أن تسقط حكومة القتلة!

أدريان ألفارادو
الأحد: 19 يونيو 2016

منذ سبعة أيام أقام المعلمون والسكان ببلدة نوشيختلان (Nochixtlán)، بأواكساكا، المتاريس ونصبوا الحواجز على الطرق لمنع عناصر الشرطة الفدرالية وقوات الدرك من دخول العاصمة، واليوم قامت عناصر الشرطة الفدرالية بإزالة الحواجز بعنف، ولجأت حتى إلى استخدام الأسلحة النارية، والحصيلة: خمسة قتلى و51 جريحا و21 معتقلا. وقد أدى تدخل الشرطة العنيف إلى إقامة حواجز جديدة على الطرق في عاصمة أواكساكا، ويستعد المعلمون والمنظمات الاجتماعية والشعبية لمواجهة هجوم الشرطة.


03 مارس/آذار 2016

المكسيك: التضامن مع نضال سكان ليرما وكامبيتشي وضد القمع. الحرية الفورية لهيكتور مالافي!

تعمل الدولة المكسيكية، منذ سنوات، على تعنيف وقمع التجمعات السكانية بهدف تسهيل نهبها من طرف الأقلية. لقد سبق لنا أن رأينا في مكسيكو وواخاكا وولاية المكسيك، والآن في كامبيتشي، كيف يبحث الرأسمال عن أية ذريعة لضرب الطبقة العاملة وطبقة الفلاحين بحجة التنمية وتحقيق التقدم الاقتصادي في تلك الأماكن. نحن لا نعارض التقدم الحقيقي الذي يتيح للإنسان العيش في كرامة، لكن المشكل هو أن الرأسمالية تبني هذا "التقدم" بالهجوم على الشعوب الأصلية وتدمير البيئة واستغلال العمال. هذه الحكومة تدافع عن الأقلية الرأسمالية وتضع المجتمع في خدمة أرباحها، ومن الضروري بناء مجتمع مختلف وعقلاني سيطبق، في ظل الاقتصاد المخطط، تدابير تعود بالنفع على الغالبية العظمى من السكان أي نحن عمال الأرياف والمدن والسواحل.


02 نونبر / تشرين الثاني 2014

الحركة الطلابية تلهب المكسيك

بيير جينون
الاثنين: 27 أكتوبر 2014

تهتز المكسيك منذ شهر شتنبر على وقع حركة احتجاجية رائعة ضد التخريب الممنهج للتعليم العام العالي. وقد أجبر نضال الطلبة الحكومة على تقديم تنازلات هامة، إلا أن منظورات هذه الحركة يمكن ان تكون أرقى من ذلك بكثير. وبالفعل فإن "حادث" اختطاف 43 طالبا من أيوتسينابا على يد الشرطة في غرب البلد قد وجه كل الغضب المتراكم منذ سنوات بين الجماهير ضد الدولة المكسيكية. إنه منعطف في تطور الصراع الطبقي في المكسيك، يمكنه ان يؤدي الى انتفاضة ثورية.


28 دجنبر 2010

الثورة المكسيكية لسنوات 1910-1920

آلان وودز
الأربعاء: 15 دجنبر 2010

تصادف هذه السنة، الذكرى المئوية لواحدة من أعظم الأحداث في التاريخ الحديث. في 20 نوفمبر 1910، ندد فرانسيسكو ماديرو بالتزوير الانتخابي الذي دبره الرئيس بورفيريو دياز، ودعا إلى انتفاضة وطنية. فاندلعت الثورة المكسيكية. (قراءة المزيد)

19 نوفمبر 2009

المكسيك: خطاب هام لآلان وودز بمقر نقابة SUTIEMS

منظمة الميلتانتي، المكسيك
الجمعة: 06 نوفمبر 2009

تحدث ألان وودز مؤخرا إلى مجموعة من المناضلين النقابيين بقطاع التعليم في المكسيك حول "أزمة الرأسمالية ومهام العمال"، وقد انعقد اللقاء في مقر نقابة عمال معهد الدراسات المتوسطة العليا (SUTIEMS ).

20 مارس 2008

المكسيك: المؤتمر الوطني الثالث عشر للتيار الماركسي: Militante

Militante - المكسيك
الخميس: 28 فبراير 2008

عقد التيار الماركسي Militante [الفرع المكسيكي للتيار الماركسي الأممي] مؤتمره الوطني الثالث عشر بحضور حوالي 150 رفيق، يأتي هذا المؤتمر بعد سنتين من النضال الثوري المكثف، وقد ساد المؤتمر جو من الحماس وهذا ما يعكسه هذا التقرير الذي صاغه رفاقنا في المكسيك.

09 نوفمبر 2006

أوقفوا المجزرة في أواكساكا! فلتسقط حكومات فوكس، كالديرون، أوليسيس رويز المجرمة!

Militante - www.militante.org

 قد كان الهجوم الذي قادته حكومات فوكس، كالديرون، أوليسيس رويز، بواسطة الحرس المدني الذي كانت قواته تطلق الرصاص مثل القوات الشبه العسكرية مسببة مقتل أربعة أشخاص، من بينهم معلم ومصور صحفي أمريكي، وكذا جرح عدد كبير من الأشخاص، هو الخطوة الأولى في مسيرة القمع ضد الجماهير.

26 أكتوبر 2006

النهوض الثوري في المكسيك

آلان وودز

 يشكل النهوض الثوري الذي تشهده المكسيك مرحلة جديدة ودرامية في تطور الثورة في أمريكا اللاتينية. فعلى أعتاب أقوى دولة إمبريالية في العالم، بدأت الجماهير تدخل ساحة النضال بدرجة لم نشهدها من قبل، موجهة تهديدا مباشرا للرأسمالية والإمبريالية.

06 أكتوبر 2006

تقرير عن النضالات التضامنية الأممية ضد تزوير الانتخابات في المكسيك

عن: الدفاع عن الماركسية

  ننشر هنا تقريرا عن الأنشطة التضامنية الأممية ضد تزوير الانتخابات في المكسيك، بكل من النمسا، بريطانيا، الدنمارك، إيطاليا، باكستان وفنزويلا، في انتظار إعداد تقارير عن هذه الأنشطة في دول أخرى.

05 أكتوبر 2006

رسالة مفتوحة إلى رئيس فنزويلا هوغو تشافيز

التيار الماركسي الميليتانتي وحملة ارفعوا أيديكم عن فنزويلا – المكسيك

  لقد تلقينا ببالغ الامتنان نبأ عدم اعتراف حكومتكم بفيليبي كالديرون هذا في الوقت الذي سارع فيه رؤساء البلدان الامبريالية الكبرى إلى تهنئته بانتصاره المزعوم إنكم بالتأكيد على علم أن حزب العمل الوطني اليميني، أوفي ممثل لمصالح الأوليغارشية والامبريالية في المكسيك، إلى جانب غرفة التجارة...

03 أكتوبر 2006

المزيد من الهجومات على التيار الماركسي الميليتانتي والطلبة المناضلين

عن: الدفاع عن الماركسية

أوقفوا القمع السياسي ضد (ل. م. ب) و(ل. ط. د. ت. ع) والميليتانتي في المكسيك.

   نحن الموقعون على هذا البيان – أعضاء مختلف المنظمات الاجتماعية والنقابية في المكسيك وبلدان أخرى، نريد التعبير عن قلقنا بشأن الافتراءات والهجومات التي تنظمها وسائل الإعلام المكسيكية ضد (ل. ط. د. ت. ع) و(ل. م. ب) والتيار الماركسي الميليتانتي.

22 شتنبر 2006

المكسيك: الملتقى الديموقراطي الوطني ينتخب "الحكومة الشرعية"

جورج مارتن

اجتماع الملتقى الديموقراطي الوطني بساحة زوكالو(2)     انعقد يوم السبت، 16 شتنبر، في وسط مدينة مكسيكو، ملتقى ديموقراطي وطني حاشد، للتقرير في مسألة انتخاب "حكومة شرعية" برئاسة آندريس مانويل لوبيز أوبرادور (مرشح حزب الثورة الديموقراطية لانتخابات الثاني من يوليوز). كان ذلك تتويجا لنضال دام أكثر من شهرين ضد تزوير الانتخابات والذي وضع جميع مؤسسات الدولة البرجوازية المكسيكية موضع تساؤل.

19 شتنبر 2006

المكسيك: التيار الماركسي "Militante" يتعرض للهجوم – دعوة عاجلة إلى النضال التضامني

عن: الدفاع عن الماركسية

     يتطور النضال ضد تزوير الانتخابات في المكسيك نحو وضع ثوري بلغ أوجه في ولاية أواكساكا (Oaxaca)، حيث اتخذت الجماهير خطوات ملموسة لإقامة الجمعية الشعبية لجماهير أواكساكا (APPO)، التي هي منظمة ذات طبيعة مجالسية (سوفيتية) تناضل علانية من أجل السلطة السياسية.

18 شتنبر 2006

المكسيك: أواكساكا رأس حربة الثورة المكسيكية

بقلم جون بيترسون،
(اعتمادا على مقالات وتقارير الميليتانتي في المكسيك)

     الوضع في المكسيك جد متفجر، الثورة صارت مرة أخرى على جدول الأعمال في بلد ايميليانو زاباطا وبانشو فيلا. لم تصل الأوضاع إلى هذه الدرجة من الغليان حتى خلال النضالات الطلابية الجماهيرية سنة 1968 وربما حتى منذ الثورة المكسيكية خلال السنوات الأولى من القرن العشرين. إن العامل الرئيسي الذي أشعل البلاد بأسرها هو مسألة الانتخابات الرئاسية. لكن ليس هذا سوى الجزء الظاهر من جبل الجليد، ليس سوى "القشة التي قصمت ظهر البعير"، والتي فجرت عقود من التناقضات المكبوتة والآمال المحبطة في حياة أفضل.


أعلى الصفحة

  الصفحة الرئيسية


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


مواقع أممية


هدفنا


Français

English

Español

إتصل بنا