marxy.com

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

 
الثورة المغدورة

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

منشوراتنا

إيران...ثورة في انتعاش


كــوبــا


02 دجنبر/كانون الأول 2016

بيان التيار الماركسي الأممي حول وفاة فيدل كاسترو

التيار الماركسي الأممي
الأربعاء: 30 نوفمبر 2016

نيابة عن التيار الماركسي الأممي نرسل أعمق مشاعر تعاطفنا وتعازينا لشعب كوبا لوفاة فيدل كاسترو، المقاتل الثوري الدؤوب الذي قاد، إلى جانب تشي غيفارا، نضال الشعب الكوبي ضد الامبريالية الأمريكية وحوّل النضال من أجل التحرر الوطني إلى نضال ثوري ضد الرأسمالية. 


27 نونبر/تشرين الثاني 2016

في أي اتجاه تسير كوبا؟ نحو الرأسمالية أم نحو الاشتراكية؟

خورخي مارتن
الجمعة: 17 شتنبر 2010

بمناسبة رحيل القائد التاريخي للثورة الكوبية، فيديل كاسترو، نعتبر، في هيئة تحرير موقع ماركسي، أن أفضل تعزية نقدمها هو الدفاع عن المستقبل الاشتراكي للثورة الكوبية في وجه مخاطر عودة الرأسمالية إلى الجزيرة، سواء بواسطة الضغوط والمناورات الإمبريالية الخارجية، أو بفعل سعي الطابور الخامس المتمثل في جزء مهم من البيروقراطية الكوبية نفسها، التي ترى من مصلحتها إعادة الرأسمالية إلى كوبا.

وفي هذا السياق ننشر هذا المقال الهام الذي كتبه الرفيق خورخي مارتن، يوم الجمعة 17 شتنبر 2010، حيث يحلل الوضع في كوبا والتهديدات التي تواجه الثورة والمنظور الاشتراكي للسير قدما نحو حل المشاكل التي تواجهها وبناء الاشتراكية.


18 فبراير 2009

آلان وودز في معرض هافانا الثامن عشر للكتاب

موقع الدفاع عن الماركسية
الثلاثاء: 17 فبراير 2009

نورد فيما يلي: مقالة صدرت على صفحات جريدة غرانما (Granma) الشهيرة، لسان حال الحزب الشيوعي الكوبي، حول مشاركة الرفيق آلان وودز، العضو القيادي في التيار الماركسي الأممي، في فعاليات معرض الكتاب في هافانا، حيث يقدم كتابه الهام: Reformism or Revolution, Marxism and Socialism of the XXI century. Reply Heinz Dietrich (إصلاح أم ثورة، الماركسية واشتراكية القرن الواحد والعشرين، رد على هانز ديترخت). لقد خلف هذا الكتاب صدى واسعا في أمريكا اللاتينية وبين صفوف المناضلين الماركسيين والعمال في العديد من أنحاء العالم، لكن عدم ترجمته لحد الآن إلى اللغة العربية يشكل حاجزا أمام انتشاره في العالم العربي، وبهذه المناسبة ندعو قراءنا إلى المساهمة معنا في ترجمة هذا الكتاب، خاصة وأننا في أمس الحاجة في هذا الجزء من العالم إلى كتابات ماركسية عميقة التحليل وتعطي الدليل على راهنية الماركسية وترد على تحريفات الإصلاحيين وهجمات البرجوازيين.

14 أكتوبر 2008

توصية صادرة عن المؤتمر العالمي للتيار الماركسي الأممي حول الكوبيين الخمسة

موقع: الدفاع عن الماركسية
الأحد: 03 غشت 2008

سبق لنا في تقريرنا الرئيسي عن المؤتمر العالمي للتيار الماركسي الأممي، الذي انعقد صيف هذا العام (2008)، أن وعدنا قراءنا بتزويدهم بتقارير دورية عن تفاصيل أشغاله ومختلف التوصيات الصادرة عنه. وفي ما يلي نورد التوصية الصادرة عن المؤتمر بخصوص الرفاق الكوبيين الخمسة المعتقلين في الولايات المتحدة الأمريكية.

11 شتنبر 2008

سيليا هارت سانتا ماريا (1962 - 2008)

آلان وودز
الاثنين: 08 شتنبر 2008

توفيت الرفيقة سيليا هارت سانتا ماريا، 45 سنة، يوم الأحد، 07 شتنبر على إثر حادثة سير، سيليا هارت مناضلة كوبية تنحدر من عائلة من الثوريين المخضرمين الذين كافحوا ضد دكتاتورية باتيستا إلى جانب فيديل كاسترو. كانت سيليا مدافعة صريحة عن التراث الثوري لليون تروتسكي.

23 أبريل 2008

أربعون سنة بعد موت تشي غيفارا

آلان وودز
الثلاثاء: 09 أكتوبر 2007

يوم الثلاثاء 09 أكتوبر 2007 وبمناسبة مرور أربعين سنة على استشهاد المناضل الأممي الثوري أرنيستو تشي غيفارا، قام المنظر الماركسي آلان وودز بكتابة مقال شامل عن ذلك المناضل، حياته ونضاله وأفكاره وفضح الحملة الشرسة التي تشن ضده في وقتنا الحالي والتي يحاول أصحابها تصويره تارة كبرجوازي صغير رومانسي حالم وتارة كسفاح متعطش إلى الدماء، الخ.
كما يتضمن المقال نقاشا لموقف الماركسيين من حرب العصابات والعنف الثوري والبيروقراطية وغيرها من القضايا.
وبالنظر إلى الأهمية البالغة لهذا المقال نعمل، نحن هيئة تحرير موقع ماركسي، على نشره باللغة العربية لقرائنا.
 

07 أبريل 2007

صحيفة الغرانما الكوبية تنشر مقال آلان وودز حول إيران

الدفاع عن الماركسية

  يوم 6 مارس، نشرت جريدة غرانما (Granma)، لسان حال للجنة المركزية للحزب الشيوعي الكوبي، ترجمة لمقال آلان وودز: طبول الحرب في واشنطن أو هجمة بوش الأخيرة. نشر المقال، الذي كتبه محرر موقع الدفاع عن الماركسية www.marxist.com، كملف خاص شغل أربعة صفحات من الصفحات الثمانية للجريدة. ...

17 فبراير 2007

اهتمام عظيم بإصدارات مؤسسة فريدريك إنجلز بمعرض الكتاب في هافانا

مؤسسة فريدريك إنجلز، www.engels.org

    للسنة الثالثة على التوالي تشارك مؤسسة فريدريك إنجلز في معرض هافانا الدولي للكتاب ومرة أخرى تأكدنا من الاهتمام الهائل بالكتاب والثقافة بين أفراد الشعب الكوبي. منذ ساعات الصباح الأولى اصطف آلاف الأشخاص، عائلات بأكملها، للدخول إلى مكان المعرض في La Cabaña، الذي تحول إلى مهرجان شعبي حقيقي.

18 ماي 2006

لقاء تحاوري
ارفعوا أيديكم عن فنزويلا وكوبا!

www.lariposte.com

    منذ سنوات عديدة، تجتاح أمريكا اللاتينية موجة ثورية، حيث توالت الإضرابات العامة، الانتفاضات والانتصارات الانتخابية لليسار. في فنزويلا، هزت الثورة البوليفارية سلطة الاوليغارشية المحلية والامبريالية. في بوليفيا، وبعد انتفاضات أكتوبر 2003 ومايو- يونيو 2005، حقق ايفو موراليس انتصارا ساحقا في الانتخابات. وقد شرعت حكومته في تأميم قطاع المحروقات. وصارت الانفجارات الاجتماعية على جدول الأعمال، في كل القارة: في الإكوادور، المكسيك، البيرو وفي الاروغواي..الخ.

13 ماي 2006

مناورات عسكرية أمريكية كبيرة في الكاريبي: فنزويلا وكوبا مهددتان

جورج مارتن
عن: www.lariposte.com

إن الهدف المعلن من هذا التدريب هو « تقوية العلاقات العسكرية بين الشركاء الإقليميين وتطوير الاستعداد العملياتي وتشجيع الإرادة الحسنة». يجب أن نفهم « بتشجيع الإرادة الحسنة»: توجيه رسالة قوية لكل من فنزويلا وكوبا.


أعلى الصفحة

  الصفحة الرئيسية


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


مواقع أممية


هدفنا


Français

English

Español

إتصل بنا