marxy.com

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

 
الثورة المغدورة

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

منشوراتنا

إيران...ثورة في انتعاش


الأرجنتين: دعوة إلى التضامن الأممي، أوقفوا الهجوم على مصنع IMPA المحتل من طرف العمال!


طباعة
موقع الدفاع عن الماركسية
الأربعاء: 12 غشت 2009

 

ننشر في ما يلي نداء تلقيناه من عمال مصنع IMPA (معمل الصناعة التعدينية والبلاستيكية بالأرجنتين)، المحتل من طرف العمال بالأرجنتين، والذي يطلبون من خلاله التضامن العمالي الأممي معهم ضد خطر طردهم. إننا نطلب من جميع قرائنا أن يقوموا بنشر هذا النداء على أوسع نطاق ممكن، وأن يعملوا على صياغة توصيات تضامنية موقعة من طرف أكبر عدد ممكن من المناضلين النقابيين والعمال والطلاب، وبعثها إلى رفاقهم عمال IMPA.

يوم الاثنين 10 غشت، التقى عمال مصنع IMPA، في بوينس إيريس، بالأرجنتين، في جمع عام وقرروا مقاومة قرار طردهم الذي أصدره القاضي هيكتور فيتال. لقد حكم هذا القاضي بعدم دستورية القانون رقم: 2969/08 الذي سنه برلمان بوينس إيريس، خلال شهر يناير 2009، ويقضي بمصادرة هذا المصنع الذي احتله العمال منذ سنة 1998، دفاعا منهم عن مناصب شغلهم وعن حقوقهم.

وقد فضح عمال مصنع IMPA، من خلال بيان صحفي، أن ذلك القاضي لديه مصلحة اقتصادية مباشرة في بيع البقعة الأرضية التي يقوم عليها المصنع، بعد طرد العمال منه.

يشتغل في هذا المصنع حاليا 63 عاملا، ويستفيد 150 طالب من دروس تعليم الكبار، كما يوجد فيه مستشفى مجاني لسكان منطقة ألماغرو، إضافة إلى مشاركة مئات الشباب في المركز الثقافي الموجود بالمصنع. يقول العمال: إن مصنع IMPA "ليس مجرد مصنع محتل من طرف العمال، وموضوع تحت الرقابة العمالية، بل هو موقع استعاده شعبنا، إن مصنع IMPA بالنسبة إلينا مثل الوطن".

لقد صار مصنع IMPA أيضا أحد رموز حركة المصانع المحتلة في الأرجنتين، ويشكل جزءا من الحركة الوطنية للمصانع المحتلة (MNER) وقد شارك بنشاط في تنظيم اللقاءين، الأول والثاني، للمصانع المحتلة في أمريكا اللاتينية، اللذان انعقدا بفنزويلا. وفي الوقت الذي تدفع فيه الأزمة الاقتصادية إلى إعادة النشاط إلى حركة احتلال المصانع في الأرجنتين وكل أمريكا اللاتينية، من الواضح أن الطبقة السائدة تريد أن تضع حدا لواحد من أكثر رموزها طليعية، حتى لا يلعب دور الملهم والمثال المحتذى بالنسبة للعمال الآخرين.

إننا ندعو جميع المناضلين النقابيين والمنظمات اليسارية في كل انحاء العالم أن يهبوا للدفاع عن عمال مصنع IMPA وأن ينضموا أنشطة تضامنية معهم. (يمكنكم أن تطلعوا أدناه على أنموذج لتوصية)

وكما قال عمال IMPA في بيانهم الصحفي: "في نفس الوقت الذي ننظم فيه عملية المقاومة، سوف نستمر في القيام بمهامنا، فالعمال سيواصلون العمل، والمدرسون سيدرسون، والطلاب سيتعلمون، والأطباء سيقدمون الخدمات الطبية، والمثقفون سينتجون الثقافة.

من أجل شعبنا ومن أجل وطننا،

إما أحرار أو أموات، أبدا لن نكون عبيدا!"


نموذج لتوصية:

(بالإسبانية، إضافة إلى ترجمة عربية)

Los abajo firmantes rechazamos la decisión del Sr. Juez Héctor Vitale de declarar la inconstitucionalidad de la Ley 2069/08 dictada por la Legislatura de la Ciudad de Buenos Aires a favor de los trabajadores de la fábrica recuperada IMPA.

Esta ley habilitó la expropiación del inmueble donde está ubicada la fábrica para garantizar la continuidad de las fuentes de trabajo de 70 familias; además del Bachillerato para Adultos gratuito con título oficial, y un Centro de Salud gratuito para los vecinos del barrio, que funcionan en las instalaciones de la fábrica IMPA.

La empresa IMPA fue recuperada por sus trabajadores en el año 1998 y desde entonces a través de la lucha y el compromiso de los trabajadores y otros actores sociales, continúa defendiendo el trabajo, la cultura, la educación y la dignidad.

Con la decisión del Sr. Juez Héctor Vitale, queda libre el camino para que la fábrica pueda ser desalojada violentamente por la policía en cualquier momento y el inmueble pueda ser vendido para satisfacer intereses económicos e inmobiliarios ajenos a los trabajadores de IMPA y a los habitantes de la Ciudad de Buenos Aires.

Por eso, exigimos al Sr. Juez Héctor Vitale a que dé marcha atrás en su decisión y nos solidarizamos con los trabajadores de IMPA y con cuantas acciones y medidas decidan llevar a cabo sus trabajadores para defender la fábrica y la continuidad de las fuentes de trabajo.

Firman:


نحن الموقعون أسفله ندين قرار القاضي هيكتور فيتال بعدم دستورية القانون رقم: 2969/08 الذي سنه برلمان بوينس إيريس لصالح عمال مصنع IMPA، المحتل من طرف العمال.

إن هذا القانون يسمح بمصادرة البقعة الأرضية التي يقوم عليها المصنع وذلك من أجل حماية لقمة عيش 70 أسرة، وضمان استمرار دروس تعليم الكبار ومركز الخدمات الصحية المجانية الذي يشتغل داخل مقر المصنع.

لقد استعاد العمال مصنع IMPA سنة 1998، وقد ناضلوا منذ ذلك من أجل الدفاع عن مناصب شغلهم، وعن حقهم في الثقافة والتعليم والكرامة.

إن قرار القاضي هيكتور فيتال يفتح الباب أمام قوات البوليس لتعمل في أي وقت على طرد العمال بالقوة من المصنع، لكي يتم بيع البقعة الأرضية لخدمة مصالح اقتصادية معادية لعمال المصنع ولمواطني بوينس إيريس.

إننا نطالب القاضي هيكتور فيتال بسحب قراره ونعبر عن تضامننا مع عمال IMPA في أي خطوة يقررون اتخاذها للدفاع عن المصنع واستمرار عملهم.

التوقيع:

ابعثوا بها إلى:

القاضي هيكتور فيتال

Juzgado de 1ª Instancia en lo Comercial Nº4: Sr. Juez Héctor Vitale.

البريد الالكتروني: juzgado4@cncom.gov.ar

مع إرسال نسخة إلى عمال IMPA:ا vascoeduardo@yahoo.com.ar

فيديو حول نضالات عمال IMPA

عنوان النص بالإنجليزية:

Argentina: International solidarity appeal – Stop the eviction of IMPA – a factory under workers’ control


أعلى الصفحة

  الصفحة الرئيسية


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية