marxy.com

لتحميل جميع أعداد الثورة

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

كتب



31 دجنبر/كانون الأول 2015

المغرب: معركة الأساتذة المتدربين تكوين من نوع خاص

رابطة العمل الشيوعي
الأربعاء: 30 دجنبر 2015
 

تنوعت الأشكال النضالية بين معارك وطنية (إنزالات وطنية للرباط) وأخرى محلية متفرقة في المكان وموحدة في الزمان (مسيرات - وقفات - اعتصامات..الخ) كان آخرها تنفيذ التنسيقيات المحلية، على المستوى الوطني، لخلاصات البرنامج النضالي الوطني التي تنص على القيام بمسيرات محلية إلى الساحات العمومية يوم 30/12/2015 .    


19 دجنبر/كانون الأول 2015

مصر: التحركات العمالية ومهام المناضلين الماركسيين

مناضل ماركسي أممي
الأحد: 13 دجنبر/كانون الأول 2015
 

ونحن على مشارف الذكرى الخامسة لثورة 25 يناير، ها هي الطبقة العاملة المصرية تعود مجددا إلى النضال! اندلعت عشرات الإضرابات خلال الأشهر القليلة وانخرط فيها آلاف المشاركين والمشاركات في كل ربوع مصر. لم يعد هناك من شك أن الطبقة العاملة المصرية الجبارة، ذات التاريخ الكفاحي الثوري الطويل، قد نهضت لتستعيد تقاليدها المجيدة. فلتخرس إذن كل الأصوات التي تحدثت عن انتهاء السيرورة الثورية وانتصار الردة الرجعية ونهاية الدور الثوري القيادي للطبقة العاملة. ولننهض أيها الشباب العمالي الثوري للقيام بمهمتنا التاريخية التي هي بناء الحزب الماركسي الثوري وتوفير القيادة الصحيحة لهذه النضالات من أجل ضمان النصر.   


11 دجنبر/كانون الأول 2015

فنزويلا: الثورة المضادة فازت بالانتخابات

خورخي مارتن
الاثنين: 07 دجنبر 2015
 

في وقت متأخر من ليلة 06 دجنبر، أعلن المجلس الوطني الانتخابي الفنزويلي النتائج المؤقتة، لكن الحاسمة، للانتخابات البرلمانية. فازت "حركة طاولة الوحدة الديمقراطية" (MUD) المعارِضة المناهضِة للثورة بـ 99 مقعدا مقابل 46 للحزب الاشتراكي الفنزويلي الموحد، مع بقاء 22 مقعدا آخر بدون معطيات لحد الآن. هذه نكسة خطيرة، ومن واجبنا تحليل أسبابها وتفسير العواقب المحتملة.  


09 دجنبر/كانون الأول 2015

فنزويلا: انتخابات 06 دجنبر البرلمانية اصعب تحد للثورة البوليفارية

جورج مارتن
الجمعة: 04 دجنبر 2015
 

هذا المقال الذي كتبه المناضل والمنظر الماركسي، القيادي في التيار الماركسي الأممي، خورخي مارتن، قبيل الانتخابات الفنزويلية التي جرت يوم 06 دجنبر الماضي، ننشر هنا ترجمته العربية نظرا لأهميته لمعرفة الأسباب التي أدت إلى هزيمة الحركة البوليفارية في الانتخابات الأخيرة، ثم سنعمل لاحقا على نشر المقال الذي كتبه الرفيق خورخي مارتن بُعيد إعلان نتائج الانتخابات الفنزويلية  


28 نونبر/تشرين الثاني 2015

الصحراء الغربية والإفلاس السياسي للرجعية - أربعون عاما من الاستغلال والقمع والنفاق السياسي

مناضل صحراوي ماركسي أممي
الجمعة: 20 نونبر 2015
 

جاء الخطاب الملكي الأخير بمناسبة الذكرى 40 للمسيرة الخضراء ليؤكد على ما يسميه النظام "الوحدة الترابية"، وامتزج بخطاب "إصلاحي" حول "النهوض بالاقتصاد الوطني" و"الجهوية الموسعة" و"عدم التركيز الإداري"... والمن والسلوى وكل الوعود التي لا يمكن لعقل أن يتصورها.

هذا وقد جاء الخطاب في ظرفية ارتفاع حدة الاحتجاجات في شمال المغرب والتي وصلت ذروتها في مظاهرات جماهير طنجة والمدن المجاورة ضد شركة امانديس، واحتجاجات الطلبة الأطباء، وأيضا الاضطراب السياسي في الجزائر في السنوات الأخيرة. لذلك وكما هي العادة دائما يتم استغلال العاطفة "الوطنية" لكلا الشعبين المغربي والجزائري في خطوة لتجاوز الأزمة السياسية والاقتصادية الداخلية.


24 نونبر/تشرين الثاني 2015

المغرب: كل الدعم لاحتجاجات الأساتذة المتدربين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين

أساتذة متدربين
الثلاثاء: 24 نونبر 2015

تعيش أغلب مراكز التكوين التابعة لوزارة التربية الوطنية المغربية، على وقع احتجاجات مستمرة منذ بداية الموسم الدراسي، فإلى حدود اللحظة ما زال الأساتذة المتدربون يقاطعون الدراسة بأغلب مراكز التكوين، وخرج آلاف الأساتذة المتدربين للاحتجاج في تظاهرات غير مسبوقة، شبيهة بما نظمه الأطباء المتدربين قبل أسابيع، ومن المتوقع أن تنظم اليوم الثلاثاء 24 نونبر 2015 مسيرات محلية بعدة مدن مغربية كانت قد دعت لتنظيمها التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين يوم أمس.


22 نونبر/تشرين الثاني 2015

مجزرة باريس زرعت الديناميت في أساسات النظام

آلان وودز
الاثنين: 16 نوفمبر 2015

يوم الجمعة الماضي [13 نونبر] كانت باريس مسرحا لمذبحة جماعية سقط خلالها ما لا يقل عن 129 شخصا، معظمهم من الشباب الذين كانوا يروحون عن أنفسهم في المقاهي وفي حفل لموسيقى الروك، فقتلوا بدم بارد. كان القتلة، يفرغون ذخيرتهم ويعيدون تعبئتها بهدوء وهم يهتفون الله أكبر، ويقتلون المزيد من الناس العزل حتى وهم ملقون بلا حراك على الأرض.


10 نونبر/تشرين الثاني 2015

تركيا: أردوغان يفوز باستعمال الإرهاب

فرانسيسكو جيلياني
الثلاثاء: 03 نونبر 2015

فاز حزب أردوغان الإسلامي - المحافظ بالانتخابات المبكرة بما يقارب 50% من الأصوات، أي أكثر مما حققه في يونيو بثلاثة ملايين صوت. لقد دفع حزب العدالة والتنمية البلاد بكلبية إلى حالة من الفوضى ليقدم نفسه بكونه الحاجز الوحيد أمام الفوضى.


03 نونبر/تشرين الثاني 2015

المغرب: الاحتجاجات ضد ارتفاع أسعار الماء والكهرباء مرحلة جديدة في الحراك الثوري

رابطة العمل الشيوعي
الثلاثاء: 03 نونبر 2015

تشهد مدينة طنجة منذ أسابيع تحركات جماهيرية حاشدة ضد غلاء فواتير الماء والكهرباء وضد شركة أمانديس التي تدبر القطاع بالمدينة. ولقد أبدع المحتجون أشكالا احتجاجية رائعة فبالإضافة إلى التظاهر في الشوارع ومقاطعة أداء فواتير الماء والكهرباء، عملوا على إطفاء الأنوار بشكل جماعي في وقت واحد، لإبراز وحدة الموقف وإعطاء الدليل على اتساع قاعدة الدعم للمطلب الشعبي القاضي بضرورة رحيل شركة أمانديس.


02 نونبر/تشرين الثاني 2015

البلشفية طريق الثورة:
الفصل الأول: ميلاد الحركة الماركسية الروسية - يقظة جديدة

آلان وودز
ترجمة: هيئة تحرير موقع ماركسي

تزامن إصدار الإيسكرا مع بداية حراك ثوري جديد. وكانت المظاهرات الحاشدة التي نظمها عمال خاركوف في 01 ماي 1900 إشارة انطلاق لمرحلة عاصفة من مظاهرات الشوارع. كتب قائد الدرك الجنرال سبيريدوفيش قائلا: «لقد استوعبت الحركة الاشتراكية الديمقراطية المعنى التحريضي الهائل للخروج إلى الشوارع. ومنذ تلك اللحظة أخذت على عاتقها المبادرة في الدعوة إلى المظاهرات، وتمكنت من أن تستقطب إلى صفوفها أعدادا متزايدة باستمرار من العمال. وفي العديد من المرات كانت تلك المظاهرات ناتجة عن الإضرابات».


27 أكتوبر/تشرين الأول 2015

البلشفية طريق الثورة:
الفصل الأول: ميلاد الحركة الماركسية الروسية - ما العمل؟

آلان وودز
ترجمة: هيئة تحرير موقع ماركسي

ربما ليس هناك عمل آخر في تاريخ الماركسية تعرض للهجوم مثلما تعرض له كتاب لينين "ما العمل؟"، الذي ألف بين أواخر 1901 وأوائل عام 1902، وكان القصد منه تصفية الحساب نهائيا مع الاقتصادويين، وبالتالي تميز في جميع فصوله بطابع جدالي للغاية. ومما لا شك فيه هناك حمولة غنية من الأفكار موجودة في هذا العمل، الذي يتضمن، رغم ذلك، نواقص نظرية جدية. ففي حين جادل بشكل صحيح ضد عبادة الاقتصادويين للـ "العفوية"، سمح لينين لنفسه بالوقوع في خطأ المبالغة في فكرة صحيحة وتحويلها إلى نقيضها. وقد أكد على وجه الخصوص على أن الوعي الاشتراكي «لا يمكن للعمال أن يحصلوا عليه إلا من الخارج. ويبين تاريخ جميع البلدان أن الطبقة العاملة لا تستطيع أن تكتسب بقواها الخاصة غير الوعي التريديونيوني فقط، أي القناعة بضرورة الانتظام في نقابات والنضال ضد أرباب العمل ومطالبة الحكومة بإصدار هذه أو تلك من القوانين الضرورية للعمال، الخ».


15 أكتوبر/تشرين الأول 2015

البلشفية طريق الثورة:
الفصل الأول: ميلاد الحركة الماركسية الروسية - رابوتشييه ديلو

آلان وودز
ترجمة: هيئة تحرير موقع ماركسي

مثلت رابوتشييه ديلو، كما لاحظ لينين، نزعة «فضفاضة وغير محددة، لكنها لهذا السبب أكثر ثباتا وأكثر قدرة على فرض نفسها في أشكال متنوعة». صدرت الجريدة باعتبارها لسان حال اتحاد الاشتراكيين الديمقراطيين الروس في الخارج، ما بين 1899 و1902، بهيئة تحرير موجودة في باريس ومطبعة في جنيف. ضمت هيئة تحريرها متحدثين بارزين باسم الإقتصادوية مثل ب. ن. كريشيفسكي وأ. س. مارتينوف. وقد انتقل مارتينوف هذا في وقت لاحق من الإقتصادوية، عبر المنشفية، نحو الستالينية، دون الحاجة إلى تعديل مبادئه الأساسية في أي مرحلة من المراحل.


15 أكتوبر/تشرين الأول 2015

الخطوط الجوية الفرنسية: "الخطة" التي تبقت هي التأميم!

جريدة الثورة (لسان حال الفرع الفرنسي للتيار الماركسي الأممي)
الأربعاء: 07 أكتوبر 2015

سقط إعلان الخطوط الجوية الفرنسية عن خفض 2900 وظيفة مثل الصاعقة على العاملين في هذه الشركة، وهم الذين كانوا قد وافقوا بالفعل على الكثير من التضحيات من حيث الأجور وظروف العمل على مدى العقد الماضي. وقد تم التخلص من العديد من المناصب: تراجع عدد العاملين في الشركة من 65.000 موظف في عام 2004 إلى 52.000 اليوم. والآن وصل سخط العديد من الموظفين ذروته، كما هو مبين، على سبيل المثال، في شريط الفيديو أدناه.


14 أكتوبر/تشرين الأول 2015

هجوم إرهابي في تركيا: الدولة هي من قامت به! فلنعمل على تنظيم انتفاضة ثورية لإسقاط نظام أردوغان!

حميد علي زاده
السبت: 10 أكتوبر 2015

قُتل 98 شخصا على الأقل في انفجارين في أكبر هجوم إرهابي في تاريخ تركيا وجرح مئات آخرون. يمثل هذا الهجوم استمرارا واضحا للحملة الإرهابية ضد القوى اليسارية في تركيا، لكنه أثار ردود فعل قوية مع خروج عشرات الآلاف من الأشخاص إلى الشوارع للاحتجاج ضد الحكومة وسفاحيها.


10 أكتوبر/تشرين الأول 2015

لماذا تصعد روسيا من تدخلها في سوريا؟

حميد علي زاده
الاربعاء: 30 شتنبر 2015

يوم الاثنين الماضي، 28 شتنبر، حضر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة، للمرة الأولى منذ عشر سنوات، وبعدها عقد اجتماعا مغلقا مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما. قبل شهر واحد فقط كان مثل هذا الاجتماع ليبدو مستبعدا جدا. إذ منذ اندلاع الأزمة الأوكرانية تدهورت العلاقات بين الحكومات الغربية وبين روسيا بشكل سريع حيث تم فرض عقوبات صارمة عليها وأصبح بوتين الرجل الأكثر إثارة للنقمة بين وسائل الإعلام الغربية.


05 أكتوبر/تشرين الأول 2015

المغرب: رابطة العمل الشيوعي تصدر العدد الخامس عشر من جريدة الشيوعي

هيئة تحرير الشيوعي
الخميس: 01 أكتوبر 2015

أيها العمال الطليعيون، أيها الشباب والمثقفون الثوريون، نضع بين أيديكم هذا العدد الجديد من جريدتكم الشيوعي، بعد فترة توقف عن الصدور سببها الإكراهات الهائلة التي تواجه الإعلام الثوري في ظل ظروف النضال الصعبة التي تعرفونها. إن وعينا، في هذا المرحلة العاصفة، التي نشهدها محليا وجهويا وعالميا، بأهمية النظرية ونشر الأفكار الماركسية الثورية هو ما يجعلنا مصرين رغم كل الصعاب على إصدار جريدتنا لتقدم منظورا ثوريا وبديلا اشتراكيا للعمال الطليعيين والشباب الثوري الباحث عن بديل، لأن وضوح الرؤية هو الضمانة ضد السقوط في مستنقع الإحباط والعبثية والكلبية والانحطاط الأخلاقي والمعنوي.


03 أكتوبر/تشرين الأول 2015

دماء الحجيج الذين قتلوا في منى في عنق النظام السعودي وحلفائه

رابطة العمل الشيوعي - المغرب
الاربعاء: 30 شتنبر 2015

كان يوم الخميس الماضي (24- 09- 2015) يوما مأساويا، فقد قتل ما لا يقل عن 769 وجرح 934 آخرين في مكة بالعربية السعودية، بل إن المدعي العام الإيراني قال إن عدد القتلى لا يقل عن 2000! وقد وقع الحادث على الساعة التاسعة (09:00) صباحا بالتوقيت المحلي (06:00 بتوقيت غرينتش)، بينما كان آلاف الحجاج في منى في طريقهم لتأدية واحدة من شعائر الحج (إلقاء الجمرات).


27 شتنبر/أيلول 2015

البلشفية طريق الثورة:
الفصل الأول: ميلاد الحركة الماركسية الروسية - ميلاد الإيسكرا

آلان وودز
ترجمة: هيئة تحرير موقع ماركسي

أدت مشاركة القادة الروس المنفيين في الصراع إلى ترجيح الكفة بشكل حاسم لصالح بليخانوف. وشكل لينين، الذي كان ما يزال في سيبيريا، تحالفا ثلاثيا "ترويكا" مع مارتوف وبوتريسوف، وهو التحالف الذي اتخذ، بإصرار من لينين، خطوات لإقامة الأواصر مع مجموعة تحرير العمل. وكانت فكرته الأساسية هي إعادة بناء الحزب حول صحيفة ماركسية حقيقية. وكان من الواضح أن هذا المشروع لم يكن ممكنا إلا إذا انضموا إلى بليخانوف في المنفى الأوروبي. بعد أن أنهى فترة محكوميته في المنفى، سافر لينين، في أوائل عام 1900، بشكل غير قانوني إلى سان بيترسبورغ، حيث التقى فيرا زاسوليتش، التي كانت قد جاءت مبعوثة لإقامة الاتصالات مع الداخل. شهدت الأشهر التالية الاستعدادات لنشر جريدة جديدة (إيسكرا)، وشهدت سلسلة من الزيارات للمجموعات الاشتراكية الديمقراطية في أنحاء مختلفة من روسيا الأوروبية، حيث تفاجأ لينين، ورفاقه في الفكر، بحجم الترحيب الذي لاقته أفكارهم من قبل قسم كبير من القواعد. وبحلول صيف عام 1900، كان كل شيء جاهزا لإقامة الاتصال المباشر مع مجموعة بليخانوف.


23 شتنبر/أيلول 2015

جامعة التيار الماركسي الأممي لصيف 2015: عرض لقوة الأممية الثورية

ناتاشا سوريل
الأربعاء: 16 شتنبر 2015

أكثر من 270 مناضل قدموا من 30 بلدا مختلفا، وشاركوا في جامعة التيار الماركسي الأممي الصيفية التي عقدت في بادونيشيا بإيطاليا في الأسبوع الأول من غشت، هذه الجامعة التي أبرزت شدة التيار وقوة الأفكار الثورية: مستوى سياسي مرتفع، مشاركة أعداد كبيرة من الشباب المتحمس وتطبيق ممتاز للنظرية الماركسية على الحركات الجماهيرية التي تتبلور عبر العالم.


22 شتنبر/أيلول 2015

المغرب: كل الدعم لنضالات الطلبة الأطباء من أجل حقوقهم ومن أجل الحق في تطبيب عمومي مجاني وذو جودة

رابطة العمل الشيوعي
الاثنين: 21 شتنبر 2015

ينظم طلبة الطب في المغرب، منذ فاتح شتنبر الجاري، إضرابا عن الدراسة (مقاطعة للدخول الجامعي) حقق نسبة مشاركة هائلة بلغت 100 % في فاس والدارالبيضاء ومراكش وأزيد من 70% في الرباط! ويوم الأربعاء 17 شتنبر 2015، نظموا مسيرة احتجاجية بالرباط، دعت إليها "التنسيقية الوطنية لطلبة الطب المغرب"، ولجنة "الأطباء الداخليين والمقيمين"، شارك فيها ألاف طلبة الطب من كل كليات الطب والصيدلة المغربية، وهي المسيرة التي انطلقت من مقر وزارة الصحة وصولا إلى مقر البرلمان.


17 شتنبر/أيلول 2015

مؤتمر زيمروالد: من الجزر إلى المد

آلان وودز
الاثنين: 07 شتنبر 2015

قبل 100 عام، في الخامس من شتنبر 1915، اجتمعت مجموعة صغيرة من الاشتراكيين الأمميين في قرية سويسرية صغيرة تدعى زيمروالد. وكانت هذه هي المحاولة الأولى لتوحيد هؤلاء الاشتراكيين الذين كانوا يعارضون الحرب.


16 شتنبر/أيلول 2015

مائة عام على مؤتمر زيمروالد

جول ليجوندغ
الثلاثاء: 08 شتنبر 2015

في شهر غشت 1914، غرقت أوروبا في حرب دفعت العمال إلى مواجهة بعضهم البعض. نتج ذلك الصراع عن المنافسة بين كتلتين إمبرياليتين متصارعتين عازمتين على غزو الأسواق ومصادر المواد الخام والسيطرة السياسية على المستعمرات. جمعت الكتلة الأولى (فرنسا وبريطانيا) القوى المكتفية والتي تحس بالإشباع نتيجة النهب الاستعماري والتي كانت تريد الحفاظ على هذه السيطرة؛ وتحالفت مع الإمبريالية الروسية، "سجن الشعوب" التي كانت لديها طموحاتها التوسعية الخاصة.


02 شتنبر/أيلول 2015

المغرب: ما هو موقف الماركسيين من الانتخابات؟

رابطة العمل الشيوعي
الثلاثاء: 01 شتنبر 2015

يكتسي نقاش الانتخابات أهمية كبيرة من وجهة نظر الماركسيين لعدة عوامل من بينها أنها تقدم نظرة عامة عن اتجاهات الرأي العام والمزاج السائد بين الجماهير إضافة إلى القوة النسبية لمختلف الأحزاب، وغير ذلك مما يمكننا من استخلاص بعض الخلاصات السياسية واقتراح تكتيكات العمل. كما أنها تقدم منبرا للتواصل مع الجماهير والدعاية للبرنامج الثوري وفضح ألاعيب السياسيين البرجوازيين وحدود الديمقراطية البرجوازية وزيفها، الخ.

والانتخابات الحالية المحلية والجهوية، المزمع تنظيمها يوم 04 شتنبر المقبل، تقدم فرصة لإعادة التأكيد على الموقف الماركسي من الانتخابات، خاصة موقف المشاركة أو المقاطعة، بناء على تحليل ملموس لمواقف التيارات السياسية اليسارية سواء المشاركة: فدرالية اليسار الديمقراطي، أو المقاطعة: النهج الديمقراطي.


27 غشت/أغسطس 2015

دروس اليونان: فشل الإصلاحية

آلان وودز
الجمعة: 21 غشت 2015

أعلن رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس للتو أنه سيتنحى عن منصبه. لقد خسر أغلبيته البرلمانية وحدث الانشقاق داخل حزب سيريزا مع إعلان زعيم الجناح اليساري، لفازانيس، عن تشكيل حزب جديد: حزب الوحدة الشعبية. وفي خطاب متلفز له الليلة الماضية قال تسيبراس إن حكومة سيريزا تقدم استقالتها وتدعو لانتخابات مبكرة، وقال إنه ما يزال على اليونانيين مواصلة النضال لكن اليونان "ملزمة بالالتزام" بما يسمى بحزمة الإنقاذ الأخيرة. ما الذي يعنيه هذا؟


26 غشت/أغسطس 2015

المغرب: بيان رابطة العمل الشيوعي حول قمع حملة النهج الديمقراطي

رابطة العمل الشيوعي
الأربعاء: 26 غشت 2015

 بالتزامن مع انطلاق الحملة الانتخابية لتشكيل المجالس المحلية والجهوية، والمزمع تنظيمها يوم 04 شتنبر المقبل، يتعرض مناضلو ومناضلات حزب النهج الديمقراطي لحملة قمع وتضييق بشعة لا لشيء إلا لأنهم قرروا التعبير عن موقفهم المشروع في مقاطعة تلك الانتخابات ودعوة الجماهير إلى المقاطعة.


22 غشت/أغسطس 2015

اليونان: الانتخابات المبكرة والانشقاق داخل سيريزا
- بيان التيار الشيوعي داخل سيريزا

التيار الشيوعي داخل حزب سيريزا
الخميس: 20 غشت

دعا رئيس الوزراء اليوناني اليكسي تسيبراس لإجراء انتخابات جديدة في 20 شتنبر، وفي نفس الوقت أعلن منبر اليسار داخل سيريزا إنشاء حزب جديد سيشارك فيها . تجدون فيما يلي بيان الماركسيين اليونانيين التيار الشيوعي داخل سيريزا حول الأحداث الأخيرة


28 يوليوز/ تموز 2015

البلشفية طريق الثورة:
الفصل الأول: ميلاد الحركة الماركسية الروسية - المؤتمر الأول للحزب الاشتراكي الديمقراطي العمالي الروسي

آلان وودز
ترجمة: هيئة تحرير موقع ماركسي

على الساعة العاشرة من صباح يوم 01 مارس 1898 (17 مارس حسب التقويم القديم)، اجتمع تسعة أشخاص في شقة عامل بالسكك الحديدية، يدعى روميانتسيف، في بلدة مينسك. كان الغرض من اللقاء ظاهريا هو الاحتفال بيوم تسمية زوجة روميانتسيف. في الغرفة المجاورة كان المجتمعون يحتفظون بموقد مشتعل، ليس بسبب البرد، بل لإحراق الوثائق في حال حدوث مداهمة من طرف الشرطة. كان هذا الاجراء الاحترازي ضروريا بشكل واضح بالنظر إلى قرب مكان الاجتماع من ثكنة للشرطة وكون التسعة أشخاص المعنيين هم قادة المجموعات الاشتراكية الديمقراطية في موسكو وكييف وبطرسبورغ وييكاتيرينوسلاف، فضلا عن هيئة تحرير جريدة رابوتشايا غازيتا (مجلة العمال) ومنظمة الاشتراكيين الديمقراطيين اليهود - البوند-. في هذه الظروف انعقد أول وآخر مؤتمر للحركة الاشتراكية الديمقراطية الروسية على الأراضي الروسية في ظل القيصرية. كانت قد اتضحت الحاجة، منذ عدة سنوات، لعقد مؤتمر لإضفاء الطابع الرسمي على وجود الحزب وانتخاب قيادة له وتوحيد المجموعات المحلية. ومن زنزانته في السجن، كان لينين قد تمكن، في وقت سابق، من تهريب مشروع برنامج للحزب، كتبه بشق الأنفس بالحليب بين سطور إحدى الكتب.


21 يوليوز/ تموز 2015

البلشفية طريق الثورة:
الفصل الأول: ميلاد الحركة الماركسية الروسية - تحريفية برنشتاين

آلان وودز
ترجمة: هيئة تحرير موقع ماركسي

في عام 1898، وبمناسبة الذكرى الخمسين لكتابة البيان الشيوعي، أصيب بليخانوف بالرعب عند اطلاعه على مقال للزعيم الألماني البارز في الحزب الاشتراكي الديمقراطي، برنشتاين، الذي صدر في صحيفة Die Neue Zeit (الأزمنة الحديثة)، والذي شكك في الأفكار الأساسية للماركسية. كتب بليخانوف قائلا: «لماذا؟ إن هذا إنكار كامل لكل من التكتيكات الثورية وللشيوعية. كادت هذه المقالات أن تسقطني مريضا طريح الفراش». كانت تلك مجرد الطلقة الاولى في حملة متواصلة شنها برنشتاين في صحافة الحزب الألماني لصالح "مراجعة" الماركسية. قال برنشتاين إن الماركسية تجاوزها التاريخ. وليست النظريات، "الحديثة" المزعومة، للقادة الإصلاحيين داخل الحركة العمالية في وقتنا الحالي، سوى منتجات مقلدة خرقاء لمفاهيم أعرب عنها باقتدار أكبر برنشتاين قبل مائة عام.


يوليوز/ تموز 2015

غالبية أعضاء اللجنة المركزية لسيريزا ترفض اتفاق بروكسل - تسيبراس يفقد السيطرة على الحزب

غالبية أعضاء اللجنة المركزية لسيريزا
الأربعاء 15 تموز/يوليو 2015
 

إنّ بياناً من قبل 109 أعضاء في اللجنة المركزية لسيريزا (من أصل 201) يرفض اتفاق بروكسل ويصفه بالإنقلاب وينص على أنه لا يمكن القبول به من قبل سيريزا. لقد فقد تسيبراس السيطرة على الحزب. نقدم لكم في ما يلي هذا البيان


14 يوليوز/ تموز 2015

اليونان: الاتفاق الجديد خيانة ومعاقبة للشعب على التصويت بـ "لا"

التيار الشيوعي داخل حزب سيريزا
الاثنين: 13 يوليوز 2015

فلننظم المقاومة الشعبية ضد الترويكا والأوليغارشية والحكومة المستسلمة لوقف تمرير الاتفاقية من قبل البرلمان!


13 يوليوز/ تموز 2015

اليونان: مقترحات الحكومة للترويكا تحول OXI إلى نعم

جورج مارتن
الجمعة: 10 يوليوز 2015

مرة أخرى تعتبر الساعات القليلة المقبلة حاسمة في اليونان. لقد تم تحويل انتصار OXI في الاستفتاء بسرعة إلى نقيضه. فقد أرسلت الحكومة للترويكا اقتراحا يمثل في جوهره قبولا بما رفضه الشعب في استفتاء يوم الأحد. وذلك مقابل الحصول على حزمة إنقاذ ثالثة جديدة طلبتها الحكومة من "آلية الاستقرار الأوروبي"، والتي يعتقد أن قيمتها تصل الى 70 مليار يورو. يبقى علينا أن نرى ما إذا كان هذا سيكون كافيا لعصابة الترويكا. المعارضة تنمو أيضا في صفوف سيريزا وخارجها بين صفوف الطبقة العاملة اليونانية التي شجعها انتصارها في الاستفتاء، لكن الحكومة عملت على تأمين دعم أحزاب المعارضة البرجوازية. 


11 يوليوز/ تموز 2015

الاستفتاء اليوناني: صفعة على وجه الترويكا، والآن ماذا بعد؟

آلان وودز
الاثنين: 06 يوليوز 2015

رفض الناخبون اليونانيون بشكل حاسم شروط خطة الانقاذ. وقد كان استفتاء يوم الأحد صفعة على وجه أصحاب الأبناك ورأسماليي منطقة اليورو. كانت النتيجة النهائية في الاستفتاء الذي نشرته وزارة الداخلية: 61,3% صوتا لصالح "لا"، مقابل 38,7% صوتا لصالح "نعم". توقعت أغلبية الاستطلاعات أن يكون للتصويت بـ "نعم" قاعدة واسعة في المناطق الريفية، لكن اتضح في النهاية أن ذلك غير صحيح.


02 يوليوز/ تموز 2015

اليونان: فلننتزع السلطة والبنوك من أيدي المبتزين - لا للهدوء السلبي، نعم للعمل الجماهيري والإجراءات الراديكالية!

التيار الشيوعي داخل حزب سيريزا
الاثنين: 29 حزيران 2015

لقد وجدنا انفسنا نصارع في حرب طبقية عنيفة شنتها "الجبهة السوداء"، أو الترويكا، والأوليغارشية اليونانية الحاكمة ضد الأكثرية الساحقة للشعب اليوناني. والحروب لا تُربح "بالهدوء" السلبي، وانما بالقتال والتخطيط. لذلك، لقد آن الأوان للعمل الجماهيري والإجراءات الراديكالية. 


البلشفية طريق الثورة:
الفصل الأول: ميلاد الحركة الماركسية الروسية - رابوتشايا ميسل

آلان وودز
ترجمة: هيئة تحرير موقع ماركسي

في تلك المرحلة لم يكن من الصحيح الحديث عن الانحراف "الاقتصادوي" باعتباره تيارا مكتمل الهوية. لكن هذه المناقشة كشفت عن وجود اتجاهات مقلقة وتيار انتهازي جنيني أقلق "المخضرمين"، الذين تأكدت أسوأ مخاوفهم مع ظهور "رابوتشايا ميسل"، التي صدر عددها الأول بسان بيترسبورغ في أكتوبر 1887. عبرت تلك الجريدة عن أفكار التيار الجديد بأكثر الطرق وضوحا وفظاظة. وقد أوضح العدد الأول موقف الجريدة حيث جاء فيه:


27 يونيو/ حزيران 2015

البلشفية طريق الثورة:
الفصل الأول: ميلاد الحركة الماركسية الروسية - الخلاف مع الاقتصادويين

آلان وودز
ترجمة: هيئة تحرير موقع ماركسي

قبل إرسالهم إلى المنفى في سيبيريا، في فبراير 1897، سمح البوليس للينين وعدد من القادة الآخرين بقضاء ثلاثة أيام في بيترسبورغ لترتيب امورهم، وهي الفترة التي استغلوها لإجراء مناقشة مع أعضاء قياديين في الرابطة. انعقد اجتماع ساخن بينهم وبين القادة الجدد، الذين كانوا يستعدون لإقامة مجموعات للعمال وللمثقفين منفصلة عن بعضها البعض. وبرز خلاف حاد حول مسألة إنشاء "صندوق للعمال" على أساس غير سياسي. ودون إنكار إمكانية العمل في مثل هذه الحقول، أكد لينين، بدعم من مارتوف وغيره، بشكل أساسي على ضرورة بناء رابطة النضال باعتبارها منظمة ثورية. بينما اقترحت القيادة الجديدة، عمليا، تلطيف برنامج الرابطة لجعله، كما زعموا، أكثر جاذبية للعمال. كان من شأن مثل ذلك التمييع للمنظمة في تلك المرحلة المبكرة من تطورها أن يكون قاتلا.


الاستفتاء في ايرلنده – مضامين ثورية

آلان وودز
الأحد: 24 ماي/أيار 2015

لقد صوّت الايرلنديون يوم الجمعة: 22 ماي 2015 بشكل حاسم لصالح المساواة في الزواج ما بين المغايرين والمثليين، مما يجعل ايرلنده البلد الأول الذي يقرّ ذلك عن طريق التصويت. إن هذا الإنجاز هو انتصار للمستقبل على الماضي، وللجديد على القديم، وللمنطق على الجهل، ولإيرلنده التقدمية التي تتطلع نحو المدنية على إيرلنده القديمة التي تتخبط في الرجعية.


23 ماي/ آيار 2015

البلشفية طريق الثورة:
الفصل الأول: ميلاد الحركة الماركسية الروسية - لينين ومجموعة تحرير العمل

آلان وودز
ترجمة: هيئة تحرير موقع ماركسي

في شتاء 1894- 1895، وخلال اجتماع في بيترسبورغ لممثلي المجموعات الاشتراكية الديمقراطية من مختلف أنحاء روسيا، صدر قرار لصالح نشر أدبيات أكثر شعبية للعمال في الخارج. وتم تكليف كل من لينين وإ. أ. سبونتي من اتحاد عمال موسكو بمسؤولية التفاوض حول هذه المسألة مع مجموعة بليخانوف لتحرير العمل. وفي ربيع عام 1895 ذهب في البداية سبونتي ثم لينين إلى سويسرا لإقامة الاتصالات مع المجموعة. ويظهر الأثر الذي خلفه هذا الاتصال بين صفوف المهاجرين في مراسلات بليخانوف وأكسلرود:


21 ماي/ آيار 2015

البلشفية طريق الثورة:
الفصل الأول: ميلاد الحركة الماركسية الروسية - الماركسية الشرعية

آلان وودز
ترجمة: هيئة تحرير موقع ماركسي

خلق تنامي نفوذ الأفكار الماركسية بين المثقفين ظاهرة غريبة. فالنجاحات الباهرة التي حققتها الإيديولوجية الماركسية في النضال ضد النارودنية كانت قد بدأت تثير اهتمام فئة من المثقفين البرجوازيين في الجامعات، الذين استهوتهم الماركسية كنظرية اجتماعية وتاريخية، دون أن يفهموا حقا مضمونها الطبقي الثوري. كانت البرجوازية الفتية تسعى جاهدة لإيجاد صوت لها ولتأكيد مصالحها الخاصة وتقديم مبرر نظري لحتمية التطور الرأسمالي في روسيا. استغلت بعض الأفكار، التي طرحتها الماركسية في النضال ضد النارودنية، بحماس من طرف قسم من مفكري البرجوازية. ولفترة قصيرة من الزمن، تمتعت "الماركسية" في شكل أكاديمي مخصي، برواج معين بين الأساتذة الليبراليين "اليساريين".


18 ماي/ آيار 2015

البلشفية طريق الثورة:
الفصل الأول: ميلاد الحركة الماركسية الروسية - رابطة سان بيترسبورغ للنضال

آلان وودز
ترجمة: هيئة تحرير موقع ماركسي

في عام 1895، كانت مجموعة لينين مكونة من حوالي 10 إلى 16 عضوا، كانوا ينظمون بينهم العمل في ما بين 20 و30 حلقة دراسية عمالية، والتي كانت بدورها تضم ما بين 100 و150 عاملا[5]. كانت المجموعة ترتبط بالحلقات العمالية من خلال منظمي المنطقة. وبحلول نهاية العام كانت قد صارت تنشط عمليا في جميع المناطق العمالية. في شهر نوفمبر خطت المجموعة خطوة حاسمة عندما قامت مجموعة اشتراكية ديمقراطية أنشئت حديثا، كان من بين أعضائها مارتوف، بالاندماج مع "القدامى" لتشكيل رابطة سان بيترسبورغ للنضال من أجل تحرير العمل، وهو الاسم الذي اعتمد باتفاق مع مجموعة تحرير العمل لبليخانوف، وبناء على اقتراح من مارتوف على ما يبدو. تم تقسيم العمل داخل المجموعة: المالية والاتصال مع مجموعات المثقفين الثوريين وطباعة المنشورات، وما إلى ذلك. وقد حافظت المجموعة على الاتصال مع مطابع سرية تديرها مجموعة من النارودنيين بسان بيترسبورغ، الخ. وكان لينين ومارتوف هما قائدي المجموعة.


16 ماي/ آيار 2015

إسقاط الطائرة المغربية: هل سيكون مؤشرا عن تحول في مسار العدوان على اليمن؟

رابطة العمل الشيوعي
الأربعاء: 13 ماي 2015

أعلنت قناة BBC البريطانية على موقعها الالكتروني العربي، نقلا عن مصدر عسكري مغربي أنه «فقدت طائرة مغربية مقاتلة من طراز إف 16 كانت تشارك في غارات التحالف بقيادة السعودية في اليمن». وأضافت أن بلاغا صادرا عن القوات المسلحة الملكية المغربية نقلته وكالة المغرب العربي للأنباء قال إن الحادث وقع بعد الساعة السادسة مساء الأحد. وذلك بعد أن تعرضت الطائرة المفقودة لنيران أرضية فوق الأراضي اليمنية وكانت برفقة طائرة مقاتلة أخرى من الطراز نفسه في المهمة نفسها.


01 ماي/ آيار 2015

المغرب: إلغاء مظاهرات فاتح ماي خيانة للطبقة العاملة

رابطة العمل الشيوعي
الخميس: 30 ابريل 2015

هذا القرار المفاجئ، والذي اتخذته البيروقراطيات النقابية بدون أية استشارة ولو شكلية مع القواعد أو حتى مع القيادات المحلية والجهوية، خلف صدمة كبيرة وذهولا واضحا بين صفوف العمال الطليعيين والمناضلين النقابيين والشباب المناضل. عندما صدر الخبر في البداية، يوم الثلاثاء، على صفحات بعض المواقع الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي، اعتقد أغلبية المتتبعين أنه مجرد إشاعة رجعية هدفها التشويش على التحضيرات لليوم الاحتجاجي الأممي، إذ لم يسبق في تاريخ المغرب الحديث، بل ربما في تاريخ العالم بأسره، أن صدر مثل هذا القرار من طرف النقابات بالامتناع عن المشاركة في تخليد يوم فاتح ماي.


30 أبريل/ نيسان 2015

المغرب: بيان فاتح ماي 2015

رابطة العمل الشيوعي، التوجه القاعدي
الثلاثاء: 28 ابريل 2015

نتقدم إليكم، نحن مناضلات ومناضلو رابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي للتيار الماركسي الأممي، وفصيل التوجه القاعدي، الخط العمالي داخل الحركة الطلابية المغربية، بأحر التحايا النضالية بمناسبة اليوم العالمي للطبقة العاملة، فاتح ماي، الذي نخلده هذه السنة، نحن الشغيلة وعموم الكادحين، في سياق وضع عالمي وجهوي ووطني يتميز بما يلي:(البيان)


26 أبريل/ نيسان 2015

الشرق الأوسط: الحرب على اليمن تفاقم أزمات الأنظمة الفاسدة

حميد علي زاده
الثلاثاء: 21 أبريل 2015

يفر مئات الآلاف من اليمنيين من منازلهم بحثا عن مناطق أكثر أمنا، لكن الموت يطارد البلاد مع نقص المواد الغذائية والسلع الأساسية،. هذه الحرب التي أسفرت عن مقتل وجرح الآلاف تفاقم جلب أيضا التناقضات في الشرق الأوسط بينما تجد المملكة السعودية نفسها معزولة على نحو متزايد.


02 أبريل/ نيسان 2015

البلشفية طريق الثورة:
الفصل الأول: ميلاد الحركة الماركسية الروسية - حركة العمال اليهود

آلان وودز
ترجمة: هيئة تحرير موقع ماركسي

فاجأت السياسة الجديدة، التي أكدت على ضرورة التحريض الثوري الجماهيري، الكثيرين. ولم يتأخر الاقتصاديون المستقبليون، من قبيل بوريس كريشيفسكي، في انتقاد فرقة تحرير العمل بسبب "نزعتها الدستورية" المزعومة، حيث لم يفهموا ضرورة رفع الشعارات الديمقراطية جنبا إلى جنب مع المطالب الطبقية الأولية للبروليتاريا. وفي الوقت نفسه، فإن العديد من المناضلين القدامى، حتى في روسيا، كانوا مترددين في الاعتراف بتغير الوضع. العادات القديمة لحلقات الدعاية الصغيرة رفضت أن تختفي بسهولة. وفي كثير من الحالات، لم يتحقق الانتقال إلى التحريض الجماهيري إلا بعد جدالات حادة وانقسامات. 


01 أبريل/ نيسان 2015

فليسقط كل من التدخل السعودي والتدخل الإيراني في اليمن. نعم ليمن حرة اشتراكية!

رابطة العمل الشيوعي - المغرب
الجمعة: 27 مارس 2015
 

على الساعة 11 ليلا (بتوقيت غرينيتش، 12 ليلا بتوقيت الرياض)، من يوم الأربعاء 25 مارس 2015، أطلقت السعودية حملة قصف جوي كثيف على اليمن، بمشاركة دول عربية ومباركة غربية واسعة. وقد جاءت هذه الحملة، التي أطلق عليها اسم "عاصفة الحزم"، بعد تحضيرات طويلة سابقة كان آخرها الاجتماع الذي عقده الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز مع زعماء الدويلات الخليجية في قصر العوجا، السبت الماضي.


06 مارس/ آذار 2015

سيـــريزا في السلــطة: الأزمة والثورة اليونانية

مـاري فريديريكسن
الخميس: 05 فبراير 2015

[على الرغم من أن هذا المقال حُرِّرَ منذ شهر، إلا أن أحداث أيام هذا الشهر أكدت على النقاط الرئيسة التي أثارها]

سُجل انتصــار سيريزا كنقطة تحول لا في وضعية اليونان فقط بل في جل أوروبا، وبعد أسبوع من الانتخابات قمنا باستجواب الرفيق إلياس كيروسيس عضو التيار الشيوعي وقيادي شبيبة سيريزا، فها هو ذا يقدم لنا تحليله للانتخـابات ومنظورات حكومة سيريزا.


27 فبراير / شباط 2015

المغرب: حركة عشرين فبراير بعد أربع سنوات على انطلاقها

رابطة العمل الشيوعي
الخميس: 19 فبراير 2015

لقد مرت حتى الآن أربع سنوات كاملة على فرار الدكتاتور المخلوع، زين العابدين بنعلي، ولجوئه إلى معقل الرجعية في المنطقة، بلد آل سعود. وهي السنوات التي شهدت كذلك نجاح ثورة الشعب المصري في إسقاط قطيع من الدكتاتوريين الواحد منهم بعد الآخر، ابتداء بمبارك وصولا إلى مرسي رئيس الإخوان، مرورا برئيس المخابرات ورئيس المجلس العسكري. وبالرغم من كل مظاهر الاستقرار المزيفة التي تبدو على النظام العسكري الحالي فإن الحقيقة شيء آخر، إذ لم تعرف مصر في تاريخها المعاصر نظاما أكثر اهتزازا وضعفا من النظام الحالي.


الصين: ارتفاع ملحوظ في الاحتجاجات الاجتماعية والنضالات العمالية سنة 2014

كونغي داي
الثلاثاء: 27 يناير 2015

على الرغم من كل التجارب الكينزية والتحفيزات المالية، لم تنج الصين من الأزمة الاقتصادية العالمية. في عام 2014، انخفض نموها الاقتصادي إلى 7.4٪، وهو أضعف معدل تسجله منذ 24 عاما. وللمرة الأولى منذ 16 عاما لم يحقق النمو الهدف السنوي للحكومة والذي يبلغ 7.5٪.


18 فبراير / شباط 2015

التيار الشيوعي داخل سيريزا: فلنبقى حازمين - لا تنازل للترويكا!

التيار الشيوعي داخل حزب سيريزا
الثلاثاء: 10 فبراير 2015

برنامج الحكومة المعلن يوم الأحد الماضي، من قبل رئيس الوزراء، لا يحتوي على ذلك النوع من التراجع الذي تبحث عنه الطبقة الحاكمة والترويكا. يجب على الحكومة وسيريزا أن يحافظا على هذا الموقف المشرف والحازم. المواجهة مع الترويكا ورأس المال أمر لا مفر منه لأنه ليست لديهم أية رغبة في التفاوض مع الحكومة، بل يحاولون إذلالها ولا يترددون في تقويض إلتزاماتها مع الشعب اليوناني، بل وحتى طرد اليونان من منطقة اليورو. لذلك، لا يمكن تنفيذ التدابير الهامة الواردة في البرنامج الحكومي ما لم يتم دعمها ببرنامج اشتراكي


08 فبراير / شباط 2015

اليونان: على حزب سيريزا اعتماد سياسات اشتراكية راديكالية!

التيار الشيوعي داخل حزب سيريزا- الفرع اليوناني للتيار الماركسي الأممي
الخميس: 05 فبراير 2015

التنازلات التي قدمتها قيادة سيريزا لم تؤد إلى تخفيف حدة الإنذارات الألمانية. إن الحل يكمن في تطبيق سياسات راديكالية، وليس في الدبلوماسية. يجب التنديد بالديون، يجب تأميم البنوك، يجب مصادرة أملاك الأوليغارشية! [بيان التيار الشيوعي داخل سيريزا - الفرع اليوناني للتيار الماركسي الأممي-]


27 يناير / كانون الثاني 2015

لا لائتلاف سيريزا مع حزب اليونانيين المستقلين- إعلان التيار الشيوعي داخل حزب سيريزا

التيار الشيوعي داخل حزب سيريزا- الفرع اليوناني للتيار الماركسي الأممي
الاثنين: 26 يناير 2015
 

إن التعاون مع حزب اليونانيين المستقلين خطأ جسيم من جانب سيريزا! لا تضيعوا هذه الفرصة التاريخية! يجب أن يكون هناك تحالف بين سيريزا وبين الحزب الشيوعي اليوناني!


اليونان: فوز تاريخي لليسار، لأول مرة في التاريخ يفوز حزب له جذور في الحركة الشيوعية بالانتخابات

التيار الشيوعي داخل حزب سيريزا- الفرع اليوناني للتيار الماركسي الأممي
الاثنين: 26 يناير 2015
 

اقرأ هنا التحليل الأولي للتيار الشيوعي حول نتائج انتخابات اليوم، وهذا الانتصار التاريخي لليسار.


23 يناير / كانون الثاني 2015

البلشفية طريق الثورة:
الفصل الأول: ميلاد الحركة الماركسية الروسية - من الدعاية إلى التحريض

آلان وودز
ترجمة: هيئة تحرير موقع ماركسي

فاجأت السياسة الجديدة، التي أكدت على ضرورة التحريض الثوري الجماهيري، الكثيرين. ولم يتأخر الاقتصاديون المستقبليون، من قبيل بوريس كريشيفسكي، في انتقاد فرقة تحرير العمل بسبب "نزعتها الدستورية" المزعومة، حيث لم يفهموا ضرورة رفع الشعارات الديمقراطية جنبا إلى جنب مع المطالب الطبقية الأولية للبروليتاريا. وفي الوقت نفسه، فإن العديد من المناضلين القدامى، حتى في روسيا، كانوا مترددين في الاعتراف بتغير الوضع. العادات القديمة لحلقات الدعاية الصغيرة رفضت أن تختفي بسهولة. وفي كثير من الحالات، لم يتحقق الانتقال إلى التحريض الجماهيري إلا بعد جدالات حادة وانقسامات. 


20 يناير / كانون الثاني 2015

البلشفية طريق الثورة:
الفصل الأول: ميلاد الحركة الماركسية الروسية - مرحلة الحلقات الصغرى

آلان وودز
ترجمة: هيئة تحرير موقع ماركسي

لم تُخض المعارك الفكرية الضارية في العقد الماضي دون جدوى. إذ بدأ عدد متزايد من الشباب في روسيا الآن ينظرون للماركسية كوسيلة لتغيير المجتمع. وبالنسبة لهؤلاء الرجال والنساء الشباب، لم يعد شعارهم هو "توجهوا نحو الشعب"، بل "توجهوا نحو العمال"! وفي ظل الظروف السائدة، كان من الضروري القيام بذلك العمل في ظل السرية الصارمة. وكان الأسلوب المعتاد لحلقة الدعاية السرية هو تشكيل نوع من المدارس في المناطق الصناعية حيث يتم، تحت ستار محاربة الأمية للكبار، شرح الأفكار الأساسية للاشتراكية لمجموعات صغيرة من العمال. شهدت هذه المرحلة العديد من المناضلين والمناضلات الذين صارت أسماء معظمهم غريبة وغير مألوفة للقارئ المعاصر. لا بد أن السلطات القيصرية نظرت إلى هذه المجموعات الصغيرة، التي نشأت في المدن الواحدة بعد الأخرى، باعتبارها نتيجة لبعض الفيروسات الخبيثة والمجهولة.


04 يناير / كانون الثاني 2015

البلشفية طريق الثورة:
الفصل الأول: ميلاد الحركة الماركسية الروسية - التطور المركب واللامتكافئ

آلان وودز
ترجمة: هيئة تحرير موقع ماركسي

وجدت النظرية الماركسية حول التطور المركب واللامتكافئ تعبيرها الأكثر وضوحا في العلاقات الاجتماعية المعقدة للغاية في روسيا في مطلع القرن. فجنبا إلى جنب مع الأنماط الإقطاعية وشبه الإقطاعية وحتى ما قبل الإقطاعية وجدت أكثر المصانع حداثة، والتي بنيت برأسمال فرنسي وبريطاني على أحدث طراز. هذه بالضبط هي الظاهرة التي نراها الآن في كل ما يسمى بالعالم الثالث.


09 يناير / كانون الثاني 2015

الهجوم ضد مجلة شارلي إبدو - لا "للوحدة الوطنية"! نعم للنضال ضد العنصرية والرأسمالية!

جيروم ميتيلوس - باريس، فرنسا
الخميس: 08 يناير 2015

لا يتعامل الامبرياليون مع هذه القوى الرجعية بهدف الدفاع عن الشعب أو لحماية أي مبادئ، بل لخدمة مصالحهم الضيقة والمباشرة. بالأمس كانت فرنسا تدعم الجهاديين في سوريا. وهي اليوم تحارب بعضهم في الوقت الذي ترسل فيه المزيد من المال إلى الآخرين. يجب علينا أن ندين هذا النفاق ونرفض أي محاولات لاستغلال الهجوم ضد مجلة شارلي إبدو لتبرير تدخل الإمبريالية الفرنسية في أفريقيا والشرق الأوسط.


04 يناير / كانون الثاني 2015

البلشفية طريق الثورة:
الفصل الأول: ميلاد الحركة الماركسية الروسية - مجموعة تحرير العمل

آلان وودز
ترجمة: هيئة تحرير موقع ماركسي

العمل الدؤوب للماركسيين أعطى في نهاية المطاف ثماره. وقد كان السبب الحقيقي لاحتجاج النارودنيين ضد "العصبوية" و"المنشقين"، هو التأثير الذي كان للأفكار الماركسية على أتباعهم. من الصعب أن نبالغ في تقدير التأثير الذي مارسته كتابات من قبيل "خلافاتنا" (1885) على الثوار الشباب داخل روسيا، الذين كانوا يبحثون بجهد عن وسيلة للخروج من مأزق الحركة النارودنية، التي كانت آنذاك في مرحلة انحطاط بديهي. بلغ التحول نحو اليمين لقادة الحركة النارودنية أوجه مع إعلان تيخوميروف - الذي كان هدفا للكثير من النقد من طرف بليخانوف - تخليه عن المعسكر الثوري، حيث نشر في عام 1888 كتيبا بعنوان "لماذا لم أعد ثوريا".


02 يناير / كانون الثاني 2015

البلشفية طريق الثورة:
الفصل الأول: ميلاد الحركة الماركسية الروسية - ميلاد الحركة الماركسية الروسية

آلان وودز
ترجمة: هيئة تحرير موقع ماركسي

كانت الآفاق قاتمة جدا أمام تيار بليخانوف. كان تكتيك "الذهاب إلى الشعب" القديم قد أفلس. واستمر موقف الفلاحين الرافض للنارودنيين مثلما كان في الماضي. وتخلى العديد من النارودنيين في النهاية عن الأمل وعادوا أدراجهم إلى حياة أكثر بهجة في المدن. بليخانوف الذي كان قد تأثر ربما بتجربته السابقة كرئيس "لقطاع العمال"، اقترح على أعضاء منظمة شيرني بيريديل ضرورة القيام بالتحريض بين عمال المصانع. أعاد بليخانوف إحياء علاقاته السابقة مع العمال، ومن بينهم ستيبان خالتورين من الاتحاد الشمالي للعمال الروس. لكن التيار كان يدفع بقوة لصالح الإرهاب حتى بين العمال المتقدمين. خالتورين نفسه شارك، في فبراير 1880، في محاولة لاغتيال القيصر. كان أنصار شيرني بيريديل معزولين تماما. وجاءت الضربة القاضية في يناير 1880 عندما اكتشفت الشرطة المطبعة السرية، بعد وقت قصير من إصدار المجموعة للعدد الأول من جريدتها، وقامت باجتثاث المنظمة بأكملها في روسيا. وكما لاحظ تروتسكي في وقت لاحق، لم يكن مستقبل الاتجاه غير الإرهابي بين صفوف الحركة النارودنية ليكون ظاهرة مستقلة، بل فقط مرحلة انتقالية وجيزة وملتبسة نحو الماركسية.



[2003]  [2004]  [2005]  [2006]  [2007]  [2008]  [2009]  [2010]  [2011]  [2012]  [2013]  [2014]  [2015]  [2016]  


أعلى الصفحة

 

الصفحة الرئيسية


التيار الماركسي الأممي


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


تاريخ وتحليلات نظرية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


مواقع أممية


هدفنا


اتصل بنا