marxy.com

لتحميل جميع أعداد الثورة

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

كتب



27 دجنبر/ كانون الأول 2013

صحيفة إل أونيفيرسال (El Universal) تجري مقابلة مع ألان وودز حول مستقبل الثورة الفنزولية

آلان وودز
الثلاثاء: 26 مارس 2013

نشرت الجريدة الفنزولية إل أونيفيرسال مقالا بعنوان "El Chavismo segun los chavistas" [التتشافيزية من وجهة نظر التتشافيزيين]، حول المهام التي تواجه الحركة البوليفارية بعد وفاة تتشافيز. واستشهدت بآلان وودز الذي أوضح أنه يجب على الثورة أن تقوم بخطوة جريئة إلى الأمام لتصير في مأمن من التراجع. وسنقدم لكم فيما يلي النص الأصلي والكامل للمقابلة الصحفية، مع الأسئلة التي طرحها صحفي جريدة "إل أونيفيرسال" وردود آلان وودز.


08 دجنبر/ كانون الأول 2013

المغرب: رابطة العمل الشيوعي تصدر العدد العاشر من جريدة الشيوعي

هيئة تحرير الشيوعي
السبت: 07 دجنبر 2013

أصدرت رابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي، للتيار الماركسي الأممي، العدد العاشر من جريدة الشيوعي (دجنبر 2013)، والذي نشروا فيه آخر مقالاتهم وتحليلاتهم للوضع السياسي في المغرب، إضافة إلى تقرير عن مؤتمرهم الثالث الذي عقد خلال أيام 21- 22- 23 غشت 2013، تحت شعار: "بناء منظمة قوية رهين بتكوين الكوادر". وهو المؤتمر الذي أهداه المناضلون للرفيق أنس لحكيم بناني، فقيد المنظمة وأحد أعضائها القياديين الذي توفي اثر حادثة سير بتاريخ 28 ماي 2012.. .(لتحميل الجريدة)


14 نونبر/ تشرين الثاني 2013

منظورات المغرب 2013

رابطة العمل الشيوعي
غشت 2013

كتبت هذه الوثيقة لنقاشها والمصادقة عليها في المؤتمر الوطني لرابطة العمل الشيوعي الذي انعقد أيام: 21 – 22 – 23 غشـت 2013 وبالتالي فإن بعض أرقامها قد تبدو متجاوزة في الوقت الحالي وينبغي على قرائنا تحيينها، إلا أن التحليل العام والخلاصات ما تزال صالحة وذات راهنية كبيرة، لأن تغير الأرقام لم يكن في الاتجاه المعاكس للتوقعات بل زاد في تأكيدها، فالبطالة تزداد ارتفاعا، ومؤشرات النمو في تراجع مستمر والأزمة تزداد عمقا. نفس الشيء يقال عن إفلاس البيروقراطية النقابية وعجز اليسار والمهام المطروحة على كاهل المناضلين الماركسيين. 


13 نونبر/ تشرين الثاني 2013

المغرب: نص مداخلة رابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي للتيار الماركسي الأممي في ندوة جريدة النهج الديمقراطي حول "المسألة النقابية بالمغرب"

رابطة العمل الشيوعي
الأربعاء: 13 نونبر 2013

على إثر دعوة من جريدة النهج الديمقراطي لنا نحن رابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي للتيار الماركسي الأممي، للمشاركة في المائدة المستديرة حول "المسألة النقابية بالمغرب" في الدار البيضاء يوم 28 ابريل 2013 حضرنا وقدمنا ورقة نلخص فيها تصورنا للعمل النقابي وآفاق العمل من أجل إخراج النقابات من أزمتها.

وبعد انتظار طويل عمل الرفاق في الجريدة المذكورة عدد 175، نونبر 2013، على نشر ملف يضم مداخلات التيارات الحاضرة، لكننا فوجئنا بكثرة الأخطاء التي تخللت الملف وخاصة ما يتعلق بمداخلتنا نحن بالتحديد، حيث تحول اسمنا إلى منظمة العمل الشيوعي، عوض رابطة العمل الشيوعي، وتحول اسم الأممية التي ننتمي إليها إلى التيار الماركسي اللينيني، عوض التيار الماركسي الأممي، والعديد من الأخطاء في المضمون التي قلبت المعنى في الاتجاه المعاكس لموقفنا، حيث نجد على سبيل المثال لا الحصر: "هناك قياديون نقابيون في الاتحادات النقابية المحلية يعتقلون ويتابعون وبالمقابل لا نجد أي رد فعل قوي من طرف النقابات وقياداتها وعمالها وعاملاتها "، مما يجعلنا وكأننا نحمل المسؤولية للعمال والعاملات في الجمود بينما أرضيتنا تضمنت ما يلي: " ولعل أهم مظاهر هذه الأزمة هي تخلف النقابات عن القيام بأبسط مهماتها ألا وهي الدفاع عن حقوق ومكتسبات الطبقة العاملة في وجه الهجوم الجارف الذي تشنه البرجوازية ودولتها. فبالرغم من توالي الزيادات في الأسعار، والإغلاقات، والتسريحات الجماعية، والتراجعات على المستوى السياسي، ومتابعة واعتقال المناضلين النقابيين وتلفيق التهم لهم فإن النقابات (ونعني أساسا قيادتها الوطنية) لا تقوم برد فعل في مستوى التحديات بتنظيم مقاومة حازمة".

وغير ذلك من الأخطاء الكثيرة والتي نستغرب وجودها خاصة وأننا بعثنا إلى الرفاق بنص المداخلة كاملة على البريد الالكتروني وتركنا لهم نسخة ورقية منها. وعليه فإننا نعمل هنا على إعادة نشر نص مداخلتنا كاملا.


05 نونبر/ تشرين الثاني 2013

المغرب: "الحكومة الجديدة" على ماذا تدل وما هي مهامنا؟

مناضل في رابطة العمل الشيوعي
الجمعة: 01 نوفمبر 2013

مباشرة بعد إعلان بنكيران عن تشكيلته الحكومية الجديدة، انخرطت وسائل الإعلام البرجوازية و"الخبراء" في تقديم التحاليل التي لا تحلل شيئا والتفسيرات التي لا تفسر أي شيء. وبالرغم من أننا نحن الماركسيين لا نولي أهمية حاسمة لتوالي الحكومات، خاصة عندما يتعلق الأمر بأنظمة ليست الحكومات فيها سوى واجهة شكلية بدون صلاحيات، فإنه يتوجب علينا أن نقدم قراءة لمناورات الطبقة السائدة وممثليها السياسيين لكي نحدد تكتيكات عملنا بشكل دقيق، وفي هذا السياق تأتي هذه القراءة في التعديل الحكومي ودلالاتها والمهام الملقاة على عاتقنا.  


30 أكتوبر/ تشرين الأول 2013

المغرب: معركة النقل بجامعة عبد الملك السعدي (تطوان) - المجريات والدروس

مناضل في صفوف التوجه القاعدي
الأربعاء: 30 أكتوبر 2013

انطلق الموسم الجامعي هذه السنة 2013/2014، وانطلقت معه كما كان منتظرا الاحتجاجات الطلابية على الظروف السيئة للتعليم، وغلاء المعيشة وقمع الحريات. موقع تطوان بدوره لم يكن استثناء حيث شهد منذ بداية السنة الجامعية اندلاع سلسلة من النضالات والاحتجاجات السلمية ضد انعدام أبسط شروط الدراسة، وضد الغلاء المفرط في تذكرة التنقل، فجاء رد فعل الدولة هو القمع الهمجي.


06 أكتوبر/ تشرين الأول 2013

انتفاضة جديدة ضد الدكتاتورية في السودان

جون دوفال
الاثنين: 30 شتنبر 2013

اندلعت الاحتجاجات في جميع أنحاء السودان منذ الإعلان، قبل أسبوع من الآن، عن رفع أسعار الوقود. هذه ليست الانتفاضة الأولى ضد النظام الأصولي الدكتاتوري للرئيس السوداني عمر حسن البشير، الذي يتولى السلطة منذ عام 1989. ففي العام الماضي تسببت "جمعة لعق الكوع" في هز أركان النظام. لكن هذه الاحتجاجات الأخيرة هي الأكبر من نوعها منذ بداية الدكتاتورية. ولم يتمكن القمع الوحشي على يد قوات الشرطة والميليشيات الإسلامية من ردع الشباب السوداني البطل. لكن هل ستنجح الحركة هذه المرة في إسقاط النظام ؟


05 أكتوبر/ تشرين الأول 2013

المغرب: درس آسا.. الانفجار قادم

مناضل في رابطة العمل الشيوعي
الجمعة: 27 شتنبر 2013

بتاريخ 21 شتنبر 2013 وفي جنح الليل تفاجئ معتصم مخيم "تيزمي" (على بعد 30 كلمتر شمال مدينة آسا) السلميون بتدخل عنيف في حقهم من طرف قوات القمع (رجال درك وقوات مساعدة، حوالي 70 سيارة، وطائرة هيلكوبتر) والذي خلف في حينه إصابات في حق المعتصمين، وبفضل هذا العتاد والقوة استطاعت قوات القمع أن تنتزع كل الخيام وتتلف كل معدات الاعتصام.


03 أكتوبر/ تشرين الأول 2013

لينين وتروتسكي - ما هي مواقفهما الحقيقية؟:
الفصل التاسع: خلاصة

بقلم آلان وودز وتيد غرانت
ترجمة: جريدة الشيوعي

بنشرنا للفصل التاسع الذي يضم الخلاصة، نكون قد انهينا نشر كتاب "لينين وتروتسكي - ما هي مواقفهما الحقيقية؟" للمنظرين الماركسيين آلان وودز وتيد غرانت، نتمنى أن تستفيد منه الأجيال الجديدة من الماركسيين الناطقين بالعربية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.


25 شتنبر/ أيلول 2013

لينين وتروتسكي - ما هي مواقفهما الحقيقية؟:
الفصل الثامن - الاشتراكية في بلد واحد

بقلم آلان وودز وتيد غرانت
ترجمة: جريدة الشيوعي

 إن عنوان الفصل: "النقاش حول الاشتراكية في بلد واحد" يجعل القارئ يعرف مسبقا المقاربة التي سوف يتخذها مونتي جونستون بخصوص هذه المسألة. انه يفتتحه بتحذير هام:


06 شتنبر/ أيلول 2013

مصر: بيان تضامني حول اعتقال الرفيق هيثم محمدين

رابطة العمل الشيوعي - المغرب
الجمعة: 06 شتنبر/أيلول 2013

بيان الرفاق في رابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي للتيار الماركسي الأممي، حول اعتقال الرفيق الرفيق هيثم محمدين، المناضل العمالي والعضو القيادي في منظمة الاشتراكيين الثوريين بمصر، والذي يعبرون فيه عن تضامنهم المبدئي مع الرفيق المعتقل ويطالبون فيه بالإفراج الفوري عنه وعن كل معتقلي النضال العمالي واليساري. (حمل البيان بصيغة pdf


01 شتنبر/ أيلول 2013

لا للتدخل الامبريالي في سوريا!

La riposte، فرنسا
السبت: 31 غشت/أغسطس 2013

ننشر هنا هذا المقال الهام لرفاقنا في منظمة (La riposte) الفرع الفرنسي للتيار الماركسي الأممي، حول التدخل الامبريالي في سوريا الذي ستقوم به الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا تحت أجندة "حماية المدنيين"، والتي اعتبرها الرفاق ليست سوى حجة كغيرها من الحجج التي وظفت إبان العدوان على أفغانستان والعراق وليبيا لتبرير تدخل يهدف إلى حماية المصالح الاقتصادية، الإستراتيجية والعسكرية للامبريالية الغربية في المنطقة.


30 غشت/ أغسطس 2013

لا للاعتداء الامبريالي على سوريا (بيان)

رابطة العمل الشيوعي - المغرب
الجمعة: 30 غشت/أغسطس 2013

بيان رابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي للتيار الماركسي الأممي، حول الاعتداء الامبريالي على سوريا، والذي يعلنون فيه الرفاق المغاربة عن إدانتهم الشديدة لهذا التدخل الامبريالي وكل التهديدات والاعتداءات على الشعب السوري، وتعاون النظام القائم بالمغرب مع القوى الامبريالية في حملتها ضد الشعب السوري، واستعدادهم للانخراط في كل الأشكال النضالية التقدمية ضد الهجوم على سوريا. (حمل البيان بصيغة pdf)


25 غشت/ أغسطس 2013

مصر: إلى الرفاق في هيئة تحرير ماركسي

اليسار الثوري
الأربعاء: 21 غشت/أغسطس 2013

توصلنا في موقع ماركسي برد من طرف منظمة اليسار الثوري على الملاحظات التي أبديناها حول مقالهم الهام "هل حدث فجأة؟"، وإذ ننشره في موقعنا نحيي رفاقنا في اليسار الثوري على ردهم هذا، والتفاعل الايجابي الذي يعتبر تقليدا ماركسيا أصيلا الذي نتمنى أن يتواصل.


21 غشت/ أغسطس 2013

إلى الرفاق في منظمة اليسار الثوري - مصر-

موقع ماركسي
السبت: 17 غشت 2013

في البداية لا بد من التنويه بجدية الرفاق/ات في منظمة اليسار الثوري في التعامل مع الأحداث إذ عبروا على قدرة كبيرة على مواكبة الأحداث بالتحليل وصياغة المنظورات في هذه المرحلة العاصفة التي تتوالى فيها الأحداث بسرعة تصيب الكثير من التنظيمات والأشخاص بالتيهان وفقدان الاتجاه. إن هذه القدرة خاصية صحية جدا، وهي ضمانة النمو وكسب احترام الطلائع الثورية والجماهير.

مصر: هل حدث فجأة؟

اليسار الثوري
صباح الخميس 15 أغسطس 2013

يوم 15 غشت 2013 نشرت منظمة اليسار الثوري المصرية على موقعها الالكتروني، مقالا هاما حول الأحداث الأخيرة التي شهدتها الثورة المصرية، بعد قيام الجيش بفض اعتصام الإخوان المسلمين في رابعة العدوية والنهضة، مع ما خلفه ذلك من ضحايا في الجانبين.

بالنظر لأهمية التحليل الذي تضمنه المقال المذكور، ولتعميم الفائدة وفتح نقاش بين عموم الماركسيين حول ما جاء فيه وحول مختلف القضايا التي تطرحها الثورة المصرية، نعمل هنا على إعادة نشره بالكامل، لنقوم بعد ذلك بنشر قراءة هيئة تحرير ماركسي في المقال كبداية لنقاش ماركسي بناء.


12 غشت 2013

التيار الماركسي الأممي يصدر العدد الرابع من مجلته: الشيوعية والحرية

marxy.com
يوليوز 2013

أصدر التيار الماركسي الأممي العدد الرابع لمجلة "الشيوعية والحرية" تحت عنوان: "مرسي سقط، كل السلطة للشعب" والتي ضم بيان التيار الماركسي الأممي حول الثورة المصرية الثانية وتحليلاته لمختلف قضايا الثورة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أو الاحداث الراهنة في مختلف بؤر الثورة في العالم

30 يوليوز/ تموز 2013

مصر، البرازيل، تركيا: هزات الثورة العالمية

التيار الماركسي الأممي
الأربعاء: 24 يوليوز 2013

«هذا التيار الذي ينمو جنبا إلى جنب مع نمو الثورة، والقادر على التنبؤ بغده وما بعد الغد، والذي يضع لنفسه أهدافا واضحة ويعرف كيفية تحقيقها.» (تروتسكي، حول سياسة حزب العمال الشيوعي الألماني، خطاب ألقاه في دورة اللجنة التنفيذية لأممية الشيوعية، 24 نوفمبر 1920).


20 يوليوز/ تموز 2013

مصر: سابقة خطيرة على البرجوازية

آلان وودز وحميد علي زاده
الجمعة: 12 تموز/يوليوز 2013
ترجمه إلى العربية باسل عثمان

أدى خلع محمد مرسي لفتح الباب على مرحلة جديدة غير مستقرّة من الثورة المصرية. لازال للإخوان المسلمين قاعدتهم في المجتمع المصري، بين البرجوازية الصغيرة، والفئات الأكثر رجعية وتخلفا من الفلاحين والبروليتاريا الرثّة. إنهم مصمِّمون على التمسك بالسلطة، ولكن الملايين الكثيرة من الجماهير التي ملأت الشوارع مصممة أيضاً على عدم السماح للإخوان للعودة إلى السلطة. ومستقبل الثورة المصرية سيتعلق بنتيجة هذا الصراع.


14 يوليوز/ تموز 2013

لينين وتروتسكي - ما هي مواقفهما الحقيقية؟:
الفصل السابع - نضال لينين ضد البيروقراطية

بقلم آلان وودز وتيد غرانت
ترجمة: جريدة الشيوعي

يتضمن الفصل السابع من كتاب "لينين وتروتسكي – ما هي مواقفهما الحقيقية؟" المواقف الحقيقية للينين وتروتسكي من البيروقراطية والآليات التي اقترحاها للنضال ضدها والتي تجسد نضالهما ضد البيروقراطية.


11 يوليوز/ تموز 2013

عبد الناصر والثورة العربية

فريدريك أوستن وفرانك هاربر
الخميس: 12 ماي 2011

لقد اهتز العالم برياح الثورات العربية. فمن المحيط الأطلسي إلى الخليج الفارسي صارت الثورة على جدول الأعمال. ومرة أخرى تقف مصر في قلب هذه السيرورة، حيث أنها لعبت دائماً دوراً قيادياً في المنطقة بسبب حجمها وتعداد سكانها وثقلها الاقتصادي.


09 يوليوز/ تموز 2013

لا للتدخل الإمبريالي في سوريا!

آلان وودز
الجمعة: 14 يونيو 2013

إن إعلان أوباما أن الولايات المتحدة سوف تتجه لدعم المتمردين في سوريا يمثّل تحوّلا واضحاً في الوضع السوري. إن إعلان البيت الأبيض هذا يعبّر عن نية الولايات المتحدة تقديمها الدعم العسكري المباشر للمعارضة السورية للمرة الأولى. المتحدث باسم البيت الأبيض بان رودس لم يعطِ تفاصيل بشأن طبيعة المساعدة العسكرية ولكنه قال أن هذه المساعدة ستكون "مختلفة نوعيا وكميا عن المساعدة التي قدمناها سابقاً". 


07 يوليوز/ تموز 2013

الثورة المصرية الثانية – بيان التيار الماركسي الأممي

آلان وودز
الخميس: 04 يوليوز 2013

لقد سقط مرسي. الحركة الرائعة للجماهير أظهرت للعالم مرة أخرى الوجه الحقيقي للشعب المصري. هذا يبين أن الثورة، التي اعتقد حتى العديد من اليساريين أنها قد توقفت، ما تزال تملك مخزونا اجتماعيا هائلا.


06 يوليوز/ تموز 2013

مصر: مرسي سقط بفضل الحركة الثورية - لا ثقة في الجنرالات والساسة البرجوازيين - كل السلطة للشعب

خورخي مارتن
الخميس: 04 يوليوز 2013

بعد أربعة أيام من التحركات الجماهيرية الثورية للشعب المصري وبداية إضراب عام على الصعيد الوطني، تم إسقاط الرئيس مرسي أخيرا من السلطة. إن ما شهدناه يوم أمس هو مثال آخر على قوة جماهير العمال والشباب والفلاحين والفقراء عندما تبدأ في التحرك.  

مصر على الحافة - على الحركة الجماهيرية الثورية الوثوق بقواها الذاتية فقط

خورخي مارتن
الثلاثاء: 02 يوليوز 2013

في الوقت الذي كانت تكتب فيه هذه السطور كان مئات الألوف من المحتجين بهدف واحد في ذهنهم: إزالة مرسي من الحكم. لقد دعت حركة تمرد، والتي نظمت مسيرات ضخمة يوم الأحد 30 يونيو، الناس إلى الإحاطة بقصري الاتحادية والقبة ومراكز المحافظات بحلول الساعة الخامسة مساء وأعلنت أنها ستصدر بيان من قصر القبة في الساعة السابعة و النصف. هذه هي لغة العصيان.  

مصر: خروج الملايين إلى الشوارع يمثل بداية النهاية لحكم مرسي

حميد علي زاده
الاثنين: 01 يوليوز 2013

على الرغم من أن هذا المقال قد كتب يوم الاثنين 01 يوليوز، ونشر على صفحات موقع الدفاع عن الماركسية في نفس اليوم، وبالتالي قبل الإعلان الرسمي عن إسقاط حكم محمد مرسي، فإنه توقع بوضوح مجمل الأحداث التي وقعت لاحقا، كما أنه يتضمن تحليلا ماركسيا يفسر الموقف الذي على الماركسيين والعمال والشباب الثوري اتخاذه تجاهها. إنه مقال يحتفظ بكل راهنيته لذلك نعمل على إعادة نشره باللغة العربية لقراءنا والمتعاطفين معنا. 


  [02]   [01]


[2003]  [2004]  [2005]  [2006]  [2007]  [2008]  [2009]  [2010]  [2011]  [2012]  [2013]  [2014]  [2015]  [2016]  


أعلى الصفحة

 

الصفحة الرئيسية


التيار الماركسي الأممي


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


تاريخ وتحليلات نظرية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


مواقع أممية


هدفنا


اتصل بنا