marxy.com

لتحميل جميع أعداد الثورة

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

كتب



30 دجنبر 2012

المغرب - مراكش: جماهير حي سيدي يوسف بن علي يصنعون التاريخ
فلنعمم التضامن ولنعمم النضال

رابطة العمل الشيوعي
السبت: 29 دجنبر 2012

ما تزال لحد اللحظة (مساء الأحد 30 دجنبر 2012) المواجهات مستمرة بين جماهير حي سيدي يوسف بن علي، بمراكش، وبين قوات القمع بمختلف أنواعها. وكل المعطيات تؤكد أن قوات القمع لم تتمكن من إخماد الاحتجاجات، التي يمكنها أن تمتد إلى أحياء أخرى. كما أن الحملة الإعلامية المكثفة التي قام بها الشباب على مواقع التواصل الاجتماعي جعل من المستحيل على النظام الحيلولة دون انتشار أخبارها ودروسها.

13 دجنبر 2012

في الدفاع عن الثورة السورية:
الموقف الماركسي من الثورة، وما يزعم عن موقع الأسد من معاداة الامبريالية - الجزء الثاني

فرشاد آزاديان وباسل سليمان
الجمعة: 16 آذار 2012
ترجمه إلى العربية باسل عثمان

من أسباب البلبلة الحاصلة عند اليسار من جهة فهمه لطبيعة النظام السوري هو الطبيعة السابقة لهذا النظام. فبعد الانقلاب البعثي في 1960، تمت محاولة تقليد النموذج الستاليني في الاتحاد السوفياتي كنظام اقتصادي في سوريا. وبالرغم من كونه نموذجاً تقدميا بالنسبة للمقاييس التي اتبِعَت، فلم يكن أبداً نظاماً مرتكزاً على الديمقراطية العمالية. السلطة كانت في أيدي النخبة البيروقراطية، وهنا يكمن خطر انقلاب هذه المقاييس التقدمية والعودة إلى النمط الرأسمالي لعلاقات الإنتاج.

12 دجنبر 2012

في الدفاع عن الثورة السورية:
الموقف الماركسي من الثورة، وما يزعم عن موقع الأسد من معاداة الامبريالية - الجزء الأول

فرشاد آزاديان وباسل سليمان
الخميس: 15 مارس 2012
ترجمه إلى العربية باسل عثمان

مر حتى الآن أكثر من سنة منذ وقوف الشعب السوري بوجه نظام الأسد. منذ آذار 2011، واجهت الدولة مظاهرات الشعب السوري، وإضراباته، وعصيانه المدني، بهمجية مفتوحة الدفعة تلوَ الأخرى. هذا الحراك جاء ردا على الدكتاتورية الخانقة، وبوجه التفاوت الطبقي، والبطالة والفقر في المجتمع السوري.

مصر: الثورة ترفع رأسها مجددا فتهين مرسي

حميد علي زاده
الأربعاء: 28 نوفمبر 2012
ترجمه إلى العربية باسل عثمان

كان المشهد يغلي غضباً في ميدان التحرير بالأمس عندما تدفق مئات الآلاف إلى ميدان التحرير في مواجهة رئيس جمهورية مصر محمد مرسي وحزب الإخوان المسلمين الحاكم. على مدار ميدان التحرير وضعت يافطات كبيرة لشعارات مثل "الإخوان المسلمون سرقوا الثورة" و"الإخوان المسلمون كاذبون". وعلى مدى النهار تدفقت مسيرات هائلة من كل أنحاء المدينة القديمة قادمة باتجاه ميدان التحرير. بحجمها وجذريتها، لم يحصل مثل هذه المظاهرة الضخمة إلا حين إسقاط الديكتاتور حسني مبارك في يناير 2011.

08 دجنبر 2012

مصر : الفرعون الجديد يشعل غضب الجماهير

حميد علي زاده
الاثنين 26 نوفمبر 2012
ترجمه إلى العربية باسل عثمان

انقلبت مسيرتي جنازة إلى مظاهرات جماهيرية في القاهرة، اليوم [26 نوفمبر 2012]. خلال الخمسة أيام الأخيرة نزل الألوف من الناس إلى الشوارع للتظاهر احتجاجا على الإعلان الدستوري الذي أعلنه الرئيس المصري، محمد مرسي، والذي يخوّله التفرد بالحكم. هذه الأحداث أظهرت حقيقة الإخوان المسلمين الذين زعموا أنهم يعبرون عن الديمقراطية في مصر. في الوقت نفسه تظهر هذه الأحداث أن أيّا من التناقضات التي أدت إلى نشوء الثورة لم تُحَل، وأنَّ تحت السطح تتحضَّر موجة جديدة من موجات الثورة للقيام.

17 نوفمبر 2012

لينين وتروتسكي - ما هي مواقفهما الحقيقية؟: الفصل الخامس - تروتسكي وصلح بريست ليتوفسك

بقلم آلان وودز وتيد غرانت
ترجمة: جريدة الشيوعي

هذا هو الفصل الخامس من كتاب "لينين وتروتسكي – ما هي مواقفهما الحقيقية؟" الذي كتبه آلان وودز وتيد غرانت ردا على مونتي جونستون، وتطرقا في هذا الفصل لموقف كل من لينين وتروتسكي والبلاشفة القدماء من الحرب الامبريالية و كذا الصلح الذي عقدته الدولة السوفياتية مع ألمانيا والذي اشتهر بصلح بريسك ليتوفيسك

16 نوفمبر 2012

التيار الماركسي الأممي يصدر العدد الثاني من مجلته: الشيوعية والحرية

marxy.com
أكتوبر 2012

أصدر التيار الماركسي الأممي العدد الثاني لمجلة "الشيوعية والحرية" تحت عنوان: "الثورة العربية في مأزق، ما هو المخرج" والتي ضمت المقالات التي تهم مختلف قضايا الثورة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والمنشورة بالموقع العربي للتيار الماركسي الأممي (marxy.com).

12 نوفمبر 2012

المغرب: عمال منجم بوازار يواصلون إضرابهم بالرغم من القمع

رابطة العمل الشيوعي
الاثنين: 12 نوفمبر 2012

تعرض عمال منجم بوازار بإقليم ورزازات لتدخل قمعي هذا المساء خلال تنفيذيهم لإضراب عن العمل مصحوب باعتصام بمقر العمل، وقد خلف هذا التدخل العنيف ضد العمال العزل عن إصابة خمسة عمال على الأقل بجروح، احدهم يوجد في حالة خطيرة بعد أن تعرض لإصابة على مستوى الرأس والكتف.

29 أكتوبر 2012

أكبر مظاهرة بتاريخ الكويت

حميد علي زاده
الخميس: 25 أكتوبر 2012

يوم الأحد 21 أكتوبر/تشرين الأول 2012 خرج 150 ألف متظاهر- أكثر من 5% من العدد الإجمالي للسكان و15% من المواطنين الكويتيين- إلى شوارع مدينه الكويت، عاصمة الدولة الخليجية الصغيرة التي تحمل نفس الاسم. الاحتجاج، والذي كان الأضخم بتاريخ الكويت، كان ضد التغيرات التي أدخلت على القانون الانتخابي والذي تطلق عليه المعارضة انقلاب علي الدستور. أمير دولة الكويت، الشيخ صباح الأحمد الصباح، قام بحل مجلس الأمة ستة مرات متتالية منذ 2006 وأخر مرة كانت في العشرين من يونيو/حزيران من هذه السنة.

16 أكتوبر 2012

المغرب: إضراب عام تضامني مع عمال منجم بوازار يشل إقليم ورزازات

رابطة العمل الشيوعي
الثلاثاء: 16 أكتوبر 2012

دخلت معركة عمال منجم بوازار بإقليم ورزازات مرحلة حاسمة من تطورها، إذ شل اضراب عام إقليم ورزازات باكمله وما زالت التظاهرات مستمرة في مدينة تازناخت، لكن النظام يضرب جدار من الصمت الرهيب حول ما يقع هناك، لذا يا عمال وعاملات المغرب والعالم، أيها المناضلون/ المناضلات النقابيون في كل مكان، أيها المناضلون/ المناضلات/ العماليون والتقدميون إن عمال بوازار في أمس الحاجة على تضامنكم. ابعثوا رسائل الاحتجاج والتضامن

11 أكتوبر 2012

المغرب: حملة تضامنية مع عمال منجم بوازار بإقليم ورزازات

رابطة العمل الشيوعي
الخميس: 11 أكتوبر 2012

لنتضامن مع عمال بوازار الذين يخوضون إضرابا عن العمل مصحوبا باعتصام في مقر العمل لمدة 48 ساعة يومي 10- 11 أكتوبر. من اجل ضمان حقوقهم وضد الطرد التعسفي

09 أكتوبر 2012

الفيلم المسيء للإسلام: الأصوليتان المسيحية والإسلامية تدعمان بعضهما

فريد ويستون
الأربعاء: 19 سبتمبر 2012

"براءة المسلمين" فيلم رخيص ووقح معادي للإسلام أنتجه وروجه بعض الأصوليين المسيحيين الرجعيين في الولايات المتحدة ونشر على شبكة الانترنت في يوليوز فأدى إلى مظاهرات في العديد من البلدان في أنحاء العالم، بما في ذلك هجمات على سفارات الولايات المتحدة، وفي حالة ليبيا مقتل الدبلوماسيين الأمريكيين الأربعة في القنصلية الأمريكية في بنغازي. دعونا ننظر إلى سبب حدوث كل هذا.

05 أكتوبر 2012

المغرب: رابطة العمل الشيوعي تصدر العدد الثامن من جريدة الشيوعي

هيئة تحرير الشيوعي
الأربعاء: 04 اكتوبر 2012

أصدرت رابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي، للتيار الماركسي الأممي، العدد الثامن من جريدة الشيوعي (أكتوبر 2012)، والذي خصصته للمؤتمر الثاني لرابطة العمل الشيوعي الذي انعقد أيام 17 و18 و19 ابريل 2012 (لتحميل الجريدة)

30 شتنبر 2012

المؤتمر العالمي للتيار الماركسي الأممي 2012

موقع الدفاع عن الماركسية
الخميس: 13 سبتمبر 2012

شكل المؤتمر العالمي للتيار الماركسي الأممي، 2012، الذي عقد في مارينا دي ماسا - منتجع بتوسكانا ايطاليا- قفزة هامة للحركة الماركسية العالمية. استمر المؤتمر لمدة أسبوع - من 24 إلى 29 يوليوز - بمشاركة أكثر من 250 رفيقة ورفيق من مختلف أنحاء العالم. كانت هناك وفود وزوار من جميع أنحاء أوروبا وآسيا وأوقيانوسيا والأمريكتين، إضافة إلى عدد قياسي من الرفاق الباكستانيين.

22 شتنبر 2012

موجة من الاحتجاجات تواجه السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية

فريدريك اوهستين
الثلاثاء: 18 سبتمبر 2012

في أوائل هذا الشهر، هزت موجة عارمة من الاحتجاجات الضفة الغربية المحتلة. لكن هذه المرة لم تستهدف الاحتجاجات القمع الإسرائيلي بل القادة الفاسدين في السلطة الفلسطينية.

06 شتنبر 2012

المغرب: حادثة تيزي نتيشكا: "من لم يقتله رصاص النظام الدكتاتوري تقتله طرقه"

رابطة العمل الشيوعي
السبت: 11 غشت 2012

إننا في رابطة العمل الشيوعي نشعر بأسى عميق جدا على ضحايا هذه الفاجعة، خاصة وأنه لم تمر سوى أشهر قليلة على فاجعتنا وفاجعة الشباب الفبرايري وعموم الطبقة العاملة والحركة الماركسية في رفيقنا الغالي أنس الحكيم بناني، عضو اللجنة المركزية لرابطة العمل الشيوعي، الذي لقي حتفه هو أيضا في حادثة سير أودت بحياته وبحياة اثنين من أصدقاءه. وفي هذه المناسبة الأليمة نتقدم بأحر وأصدق تعازينا إلى أسر الضحايا وإلى عموم أبناء شعبنا الكادح، ونعلن انخراطنا في الحداد الشعبي عليهم.

19 غشت 2012

سوريا: الرجعية في كلا الطرفين!

موسى لاذقاني
الأربعاء: 15 غشت 2012

مع امتداد القتال إلى المدينتين السوريتين الرئيسيتين دمشق وحلب تراجعت الحركة الجماهيرية بصفة عامة بشكل كبير في الشهور القليلة الماضية لتفسح المجال للكفاح المسلح على نمط حرب العصابات من قبل ميليشيات الجيش السوري الحر. إذا، إلى أين تسير سوريا وما هي الثورة، أو بمعنى أدق، ما تبقى من الثورة ؟

18 غشت 2012

المغرب: من سيدفع فاتورة الأزمة؟

رابطة العمل الشيوعي
السبت: 11 غشت 2012

بعد شهور عديدة من الخطابات المطمئنة حول "الاستثناء المغربي"، وأن "المغرب بمنأى عن الأزمة الاقتصادية بفضل مناعته الاقتصادية" بل وكون "المغرب بلد محفوظ بلطف الله" [حسب بنكيران] انتقل المسؤولون إلى خطاب "جديد" يتحدث عن الأزمة الخانقة التي صاروا يقدمون بإسهاب الأرقام على عمقها. ودون أي تفسير لصمت الأمس، بدأوا يتحدثون عن "الصراحة مع المغاربة" و"الشفافية"، الخ. فهل حقا ما دفعهم إلى تغيير الخطاب المتفائل السابق بخطاب الأزمة هو استيقاضة ضمير ورغبة في الوضوح؟ وما هي الإجراءات التي يقترحونها للخروج من الأزمة؟ وما هو البديل الذي يطرحه الماركسيون؟

07 غشت 2012

رابطة العمل الشيوعي: منظورات للمغرب 2012

رابطة العمل الشيوعي
أبريل 2012

كتبت مسودة هذه الوثيقة قبل انعقاد مؤتمر رابطة العمل الشيوعي الثاني، الذي انعقد أيام 17 و18 و19 ابريل 2012، وبالتالي فإن الكثير من الأرقام والمعطيات الواردة فيه صارت قديمة. إلا أن الخلاصات العامة وكل التوقعات لم تعمل الأحداث سوى على تأكيدها بشكل تام، مما يدل على علمية المنهجية الماركسية التي نستعملها.

22 يونيو 2012

أي طريق يجب على مصر أن تسلكه: التعاون الطبقي أم الثورة؟ رد على الاشتراكيين الثوريين

آلان وودز
الثلاثاء: 12 يونيو 2012

نشر روبرت فيسك، وهو صحفي نزيه ومتبصر، مقالا من القاهرة يوم الأربعاء 06 يونيو تحت عنوان: "لا تسير الثورات دائما كما كنا نريد تماما". إن هذا العنوان بالنسبة للثورة المصرية تبخيس لها. ويتسائل: هل ستتم إعادة بعث شبح حسني مبارك، وإقامة دولة بوليسية عوض الديمقراطية؟

20 يونيو 2012

المغرب: نعي المناضل الثوري الشاب أنس بناني

جون دوفال
الثلاثاء: 29 ماي 2012

لقد رحل عنا مناضل ثوري شاب متميز. توفي أنس بناني، المعروف بيحيى بنحمزة في حادث حافلة الاثنين الماضي [28 ماي 2012] عندما كان في طريقه لمشاهدة مباراة كرة القدم لفريقه المفضل "المغرب التطواني". ليست حوادث الطرق في المغرب أمرا نادر الوقوع. إنها ربما واحدة من أكثر الأشياء التي يمكن توقع حدوثها عند استعمال الطرق المغربية.

المغرب: النظام يصعد قمعه، الجماهير تقاوم، فلنبن الحزب الثوري

رابطة العمل الشيوعي
الثلاثاء: 19 يونيو 2012

تعيش الدواوير المحيطة بإقليم العرائش (خاصة دواري اشليحات والسحيسحات) منذ يوم الخميس 14 يونيو 2012، الماضي تحت حصار وقمع شديدين، وذلك على اثر احتجاج جماهير دوار اشليحات، وهم في الغالب فلاحون فقراء وعمال زراعيون، على الشركة المتعددة الجنسيات، الاسبانية الأصل، RIVERRA D’ AROZ، التي تقوم بزرع الأرز في أراض اكترتها بأثمان بخسة من مصلحة الأملاك المخزنية، مما يتسبب لتلك الدواوير في أضرار هائلة من حيث استنزاف الثروة المائية أو من جحافل الحشرات الضارة، وخاصة البعوض، التي تهاجمهم ليل نهار.

10 يونيو 2012

الثورة المصرية تدخل مرحلة جديدة

آلان وودز
الأحد: 03 يونيو 2012

احدى السمات الرئيسية للوضع الثوري هي السرعة التي يمكن أن يتغير بها مزاج الجماهير. العمال يتعلمون بسرعة على أساس الأحداث، والأحداث التي جرت في الساعات الأربع والعشرين الماضية تبين أن العمال والشباب في مصر يتعلمون بسرعة.

09 يونيو 2012

الاشتراكيون الثوريون والانتخابات المصرية: الماركسية أم الانتهازية؟

آلان وودز
الجمعة: 01 يونيو 2012

ستجرى الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية المزورة في مصر يومي 16 و17 يونيو. وسوف سيتواجه في هذه الانتخابات أحمد شفيق، الوزير السابق في عهد مبارك، ومحمد مرسي عن الإخوان المسلمين. لا يمكن للماركسيين أن يقدموا أي دعم لأي من هؤلاء المرشحين، فكلاهما يمثل قوى الثورة المضادة. لكن الاشتراكيين الثوريين في مصر قرروا أن يقوموا بذلك، الشيء الذي يعتبر خطأ فادحا.

08 يونيو 2012

سوريا: ملاحظات نقدية حول المعارضة السورية وضرورة بناء قيادة ثورية جماهيرية بديلة

غياث نعيسة
الأربعاء: 06 يونيو 2012

نعيد نشر مقالة الرفيق غياث نعيسة، الناشط في تيار اليسار الثوري في سوريا، المنشورة في موقع الحوار المتمدن، حول تشكيلات وتيارات المعارضة السورية، ودعوته لبناء قيادة ثورية ذات عمق بين الجماهير الثائرة، نظرا لأهمية ما طرحه الرفيق، ومن أجل اثراء النقاش حول دور اليسار السوري في الثورة.

06 يونيو 2012

مصر: رسالة مفتوحة إلى الاشتراكيين الثوريين

لجنة تحرير "الحرية والشيوعية" المجلة الناطقة بالعربية للتيار الماركسي الأممي
الأحد: 03 يونيو 2012

إلى الرفاق الاشتراكيين الثوريين:

لقد علمنا بقراركم الداعم لمرشح الإخوان المسلمين، محمد مرسي، كما هو موضح في مقالكم "يسقط شفيق..... يسقط مبارك الجديد" مقابل تنازلات سياسية من قبل الإخوان المسلمين من ضمنها تشكيل حكومة واسعة مع إشراك المرشح حمدين صباحي كأحد نواب الرئيس والموافقة على القانون الذي يعطي العمال الحق بالقيام بالنشاطات النقابية بحرية واستقلالية.

26 ابريل 2012

لينين وتروتسكي - ما هي مواقفهما الحقيقية؟: الفصل الرابع: نظرية الثورة الدائمة

بقلم آلان وودز وتيد غرانت
ترجمة: جريدة الشيوعي

خصص مونتي جونستون ما لا يقل عن ثمانية صفحات من مؤلفه (حوالي الربع) من أجل "فضح" نظرية تروتسكي عن الثورة الدائمة، والتي يعارضها بشعار لينين "الديكتاتورية الديموقراطية للبروليتاريا والفلاحين". لقد طرحت هذه النظريات أول الأمر سنوات 1904- 1905، وتأكدت صحتها بشكل كامل على أساس التجارب الثورية لعام 1905. سبق لنا أن رأينا أهمية الأفكار التي عرفتها النقاشات التي جرت بين صفوف الحركة الماركسية الروسية قبل عام 1914. لكن مونتي جونستون لا يخصص ولو جملة لكل ذلك.

12 مارس 2012

المغرب: بيان رابطة العمل الشيوعي حول قمع نضالات سكان مدينة بني بوعياش

رابطة العمل الشيوعي
الأحد: 11 مارس 2012

منذ يوم الأربعاء 08 مارس 2012، وإلى حدود كتابة هذه السطور، لا تزال مدينة بني بوعياش (بمنطقة الريف، شمال المغرب) تعيش في حالة من الحصار الكامل من طرف كل أشكال قوات القمع من جيش ودرك وبوليس سري وعلني، كما يعيش سكانها الفقراء حالة من الرعب بفعل الاقتحامات الهمجية للبيوت والنهب والاعتقالات. إضافة إلى أن فرقا أخرى من قوات القمع، تكفلت بمطاردة الذين لجأوا إلى الجبال المجاورة فرارا من القمع والاعتقالات. كل هذا يتم طبعا وسط تعتيم إعلامي مقصود.

08 مارس 2012

اليوم الأممي للمرأة العاملة يوم النضال ضد اضطهاد النساء

جوليان بينسون
الجمعة: 06 مارس 2009

تؤدي الأزمة الاقتصادية، بالحجم والمدى اللذان بلغتهما، إلى إحداث تغيير شامل في وعي الشعب العامل في العالم بأسره. الفقراء والمضطهدون والعمال هم من يجب عليهم تحمل هذا الثقل من أجل الحفاظ على امتيازات الأغنياء. وليس هناك من فئة داخل الطبقة العاملة تتحمل هذا البلاء أكثر من النساء العاملات.

03 مارس 2012

المغرب: الذكرى الأولى لحركة عشرين فبراير

رابطة العمل الشيوعي
24 فبراير 2012

مرت أكثر من سنة على ظهور حركة عشرين فبراير بالمغرب، في إطار الربيع العربي الذي بدأ من تونس وما زال مستمرا، ونظمت حركة عشرين فبراير تظاهرات في عدد من مدن المغرب للمطالبة بالديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

08 فبراير 2012

لينين وتروتسكي - ما هي مواقفهما الحقيقية؟: الفصل الثالث: من تاريخ البلشفية (الجزء الثاني)

بقلم آلان وودز وتيد غرانت
ترجمة: جريدة الشيوعي

تطور تيار البلشفية واتخذ شكله على أساس تجربة ثورة 1905 التي وصفها لينين بكونها "تحضير لثورة أكتوبر". لكن مونتي جونستون ليس لديه ما يقوله عن كامل المرحلة الفاصلة بين مؤتمر لندن سنة 1903 حتى فترة 1910-1912. يبدو من الواضح أنه لم يحدث خلالها شيء كبير في روسيا! إن صمت جونستون ليس من قبيل الصدفة. فبحذفه لتجربة 1905 ومحاولات إعادة توحيد الحزب الاشتراكي الديمقراطي الروسي التي تلت ذلك، يعمق الانطباع الزائف، الذي سبق له أن خلقه بالفعل، حول أنه طوال مرحلة بأكملها (ثلاث عشرة أو أربع عشرة سنة...) وقف البلاشفة والمناشفة في قطبين متناقضين ثابتين – بينما استمر تروتسكي، بطبيعة الحال، "خارج الحزب".

04 فبراير 2012

سورية: النظام يهتز وعناصر من السلطة المزدوجة تظهر

موسى لاذقاني
الأحد: 29 يناير 2012

دخلت الثورة السورية مرحلة أعلى في الأسابيع القليلة الماضية، عدد وحجم التظاهرات بلغ أرقاما قياسية، بلدات وقعت تحت سيطرة الجنود المنشقين بما في ذلك مناطق محيطة بالعاصمة دمشق وأشكال جنينية للسلطة الشعبية تظهر على الساحة على شكل مجالس شعبية.

14 يناير 2012

عام انقضى منذ وفاة البوعزيزي - عام من الثورة العربية

حميد عليزاده
الجمعة: 16 ديسمبر 2011

السبت 17 ديسمبر مرت الذكرى السنوية الأولى للثورة العربية، في مثل هذا اليوم قبل عام واحد قام محمد البوعزيزي بائع الفاكهة التونسي الشاب باضرام النار في نفسه في مدينة سيدي بوزيد مدفوعا باليأس والفقر والغضب، نار الثورة، التي اشتعلت بعد وفاته - أولا في جنوب تونس ثم في البلد بأكمله، وأخيرا انفجرت في كامل العالم الناطق باللغة العربية - تمثل نقطة تحول في التاريخ البشري.

05 يناير 2012

لينين وتروتسكي - ما هي مواقفهما الحقيقية؟: الفصل الثاني: من تاريخ البلشفية (الجزء الأول)

بقلم آلان وودز وتيد غرانت
ترجمة: جريدة الشيوعي

  العمل الحالي هو رد على المقال الذي نشره مونتي جونستون عن تروتسكي في مجلة رابطة الشباب الشيوعي الكوجيطو (Cogito) (العدد 5). لقد أثار ذلك المقال سلسلة كاملة من المسائل التاريخية والايديولوجية التي تعتبر ذات أهمية جوهرية لكل عضو نشط في الحركة العمالية اليوم. إن قضايا مثل نظرية الثورة الدائمة وتاريخ الحزب البلشفي لا يمكن نقاشها في بضعة أسطر. إن تقليصها إلى نقاش في بضع فقرات سيؤدي حتما إلى السقوط في الأخطاء والتحريفات. ومن تم فليس لدينا أي حاجة إلى الاعتذار عن طول هذه الوثيقة. 

01 يناير 2012

لينين وتروتسكي - ما هي مواقفهما الحقيقية؟: الفصل الأول: المقدمة

بقلم آلان وودز وتيد غرانت
ترجمة: جريدة الشيوعي

 حتى وقت قريب كان من غير الممكن أن نتصور إثارة النقاش داخل رابطة الشباب الشيوعي والحزب الشيوعي بشأن التروتسكية. لمدة أربعين عاما كانت قراءة أعمال تروتسكي محضورة على غالبية أعضاء الحزب الشيوعي، الذين ووجهت شكوكهم وتساؤلاتهم من قبل القادة بحملة متواصلة من "الفضح" المعادي للتروتسكية، المستند على أساس قراءة مشوهة لتاريخ البلشفية والثورة الروسية.

 


[2003]  [2004]  [2005]  [2006]  [2007]  [2008]  [2009]  [2010]  [2011]  [2012]  [2013]  [2014]  [2015]  [2016]  


أعلى الصفحة

 

الصفحة الرئيسية


التيار الماركسي الأممي


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


تاريخ وتحليلات نظرية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


مواقع أممية


هدفنا


اتصل بنا