marxy.com

لتحميل جميع أعداد الثورة

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

كتب



30 دجنبر 2011

لينين وتروتسكي - ما هي مواقفهما الحقيقية؟: إشارة من الكاتبين

بقلم آلان وودز وتيد غرانت
ترجمة: جريدة الشيوعي

العمل الحالي هو رد على المقال الذي نشره مونتي جونستون عن تروتسكي في مجلة رابطة الشباب الشيوعي الكوجيطو (Cogito) (العدد 5). لقد أثار ذلك المقال سلسلة كاملة من المسائل التاريخية والايديولوجية التي تعتبر ذات أهمية جوهرية لكل عضو نشط في الحركة العمالية اليوم. إن قضايا مثل نظرية الثورة الدائمة وتاريخ الحزب البلشفي لا يمكن نقاشها في بضعة أسطر. إن تقليصها إلى نقاش في بضع فقرات سيؤدي حتما إلى السقوط في الأخطاء والتحريفات. ومن تم فليس لدينا أي حاجة إلى الاعتذار عن طول هذه الوثيقة. 

29 دجنبر 2011

لينين وتروتسكي - ما هي مواقفهما الحقيقية؟

بقلم آلان وودز وتيد غرانت
ترجمة: جريدة الشيوعي

مرت الآن أكثر من ثلاثين عاما منذ نشر الطبعة الأولى لهذا المؤلف. لقد كتب ردا على مونتي جونستون، الذي كان أحد المنظرين الرئيسيين للحزب الشيوعي البريطاني. نشر جونستون تقييما لليون تروتسكي في مجلة رابطة الشباب الشيوعي Cogito في نهاية عام 1968. فاستغل آلان وودز وتيد غرانت الفرصة لكتابة رد مفصل يشرحان فيه العلاقة الحقيقية بين أفكار لينين وتروتسكي. لم يكن هذا المؤلف ممارسة أكاديمية، بل كتب كنداء لقواعد الحزب الشيوعي ورابطة الشباب الشيوعيين لاكتشاف الحقيقة حول تروتسكي والعودة إلى البرنامج الثوري الأصلي للينين.

27 دجنبر 2011

المغرب: انسحاب جماعة "العدل والإحسان" من حركة 20 فبراير: الأسباب ودور اليسار

جريدة الشيوعي
السبت: 24 دجنبر 2011

إن انسحاب جماعة العدل والإحسان من حركة 20 فبراير طرح الكثير من الأسئلة بين شباب الحركة وبين المتتبعين، بل وحتى بين قواعد الجماعة، وبالرغم من أننا نعتبر انسحاب هذه الجماعة من الحركة أمرا لا يعنينا بشكل مباشر كماركسيين، فإننا نساهم في توضيح الأمور وفق ما تسمح به المعطيات المتوفرة، وهي المهمة التي نعتبرها جزءا أصيلا من مهمتنا داخل الحركة.

24 دجنبر 2011

سوريا: نظام الأسد بدأ ينهار مع انتقال الثورة إلى مستوى أعلى

موسى اللاذيقاني، وعيسى الجزائري
الاثنين: 12 دجنبر 2011

في الشهر الماضي هزت أحداث درامية سوريا المضطربة أصلا: إضرابات، ومظاهرات في وسط دمشق، وهجمات على مقرات الاستخبارات، وإدانة من قبل جامعة الدول العربية. يبدو النظام السوري الآن أضعف من أي وقت مضى، ومنهكا إلى حد بعيد، ويبدو أن موازين القوى صارت مواتية للثورة. إن دخول الميليشيات الجماهيرية إلى مسرح الأحداث شكل تحولا هاما في الوضع لا يقلق النظام وحده، بل يقلق أيضا المعارضة البرجوازية وحلفائها الإمبرياليين.

06 دجنبر 2011

الانتخابات التشريعية المغربية: الامتناع الكبير عن التصويت يكشف عن التحدي الشعبي الواسع للنظام

موقع الدفاع عن الماركسية
الاثنين: 28 نوفمبر2011

يوم الجمعة، 25 نوفمبر 2011، نظم النظام الديكتاتوري بالمغرب انتخابات صورية لبرلمانه المزيف. لا يمكن أن تفهم هذه الانتخابات التشريعية إلا بكونها محاولة لحماية النظام الرأسمالي الملكي. إن النظام يبحث بيأس عن شرعية جديدة، لكنه فشل فشلا ذريعا.

04 دجنبر 2011

الثورات العربية بين الإسلاميين والعلمانيين

كميل الشامي
الجمعة: 02 دجنبر 2011

على هامش الثورات العربية، معظمنا ملّ وسئم المهاترات غير المنتهية بخصوص "العلمانيين" و"الإسلاميين". الشيء المحزن أن الكثير ممن يسمون أنفسهم باليساريين والتقدميين قد امتصهم هذا النقاش تماما وأصبح شغلهم الشاغل وكأنه لب وجوهر الموضوع أو العامل الأساسي الذي سيحدد نتيجة ومصير هذه الثورات!يبدو أن الكثيرين فقدوا البوصلة تماما - أو لم يمتلكوها منذ البداية - وكما يقال في الأدبيات الماركسية أن النظرية هي انتصار البصيرة على الدهشة، يبدو أن الدهشة من مفاجئة الثورات العربية انتصرت على بصيرة الكثير من الرفاق! 

30 نوفمبر 2011

البحرين: البيان التأسيسي ائتلاف شباب اليسار البحريني

ائتلاف شباب اليسار البحريني
الاثنين: 28 نوفمبر 2011

توصلنا بهذا البيان التأسيسي لائتلاف شباب اليسار البحريني، وإذ ننشره نعبر عن تضامننا مع الثورة البحرينية، وأن نشر هذا البيان هو مساهمة صغيرة في كسر جدار الحصار الإعلامي المضروب حول الثورة البحرينية.

27 نوفمبر 2011

آل سعود : ملكية استبدادية تحتضر

لال خان
الجمعة: 28 أكتوبر 2011

خلال جنازة ولي العهد الأمير سلطان شاهدنا صورة عن وضع ليس فقط ملوك السعودية، بل أيضا معظم الحكام الذين حضروا الجنازة. لقد كان الخوف من الثورة الجماهيرية التي تجتاح المنطقة واضحا في هذا التجمع.

24 نوفمبر 2011

المغرب: حركة 20 فبراير ومستقبل الثورة المغربية (حوار)

رابطة العمل الشيوعي
الأربعاء: 09 نوفمبر 2011

ننشر هذا الحوار المهم مع مناضلي رابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي للتيار الماركسي الأممي، حول حركة 20 فبراير من أجل الإحاطة بما حققته الحركة، والتيارات التي توجد داخلها، ونقاط قوتها وضعفها، ومستقبل الحركة وما ينقص الحركة الثورية من اجل إسقاط النظام المغربي، ودور مناضلي اليسار الثوري في بنائها. 

14 نوفمبر 2011

المغرب: هل "العدل والإحسان" تيار مناضل من أجل الديمقراطية؟

جريدة الشيوعي
شتنبر 2011
 

 ننشر هذا المقال لرابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي للتيار الماركسي الأممي، الذي يشرحون فيه موقف الجماعة الأصولية "العدل والإحسان" من الديمقراطية ومختلف القضايا المرتبطة بها، بالاعتماد على كتابات مؤسس هذه الجماعة ومرشدها الأعلى.

11 نوفمبر 2011

المغرب:"العدل والإحسان" وحركة عشرين فبراير - موقفنا

جريدة الشيوعي
شتنبر 2011
 

 نشرت جريدة الشيوعي، التي تصدرها رابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي للتيار الماركسي الأممي، هذا المقال في عددها السابع، شتنبر 2011، حول الموقف من تواجد "العدل والإحسان"، المنظمة الأصولية، في حركة عشرين فبراير، ونعيد نشره في موقعنا لنحدد موقفنا من وجود الحركات الأصولية في حركية الشارع، خصوصا بعد وصول حركة النهضة للحكومة في تونس بعد انتخابات المجلس التأسيسي.

10 نوفمبر 2011

انتخابات الجمعية التأسيسية التونسية: فوز النهضة يحضر لمزيد من الانتفاضات

خورخي مارتن
الاثنين: 7 نوفمبر 2011
 

 فاز حزب المحافظين الإسلاميين النهضة بأغلبية المقاعد (90 من أصل 217) في انتخابات الجمعية التأسيسية في تونس، يوم 23 أكتوبر. وقد أصابت هذه النتيجة العديد من اليساريين بالحيرة والارتباك. البعض منهم يقولون إن هذا يمثل ميلا نحو اليمين. بينما يتساءل آخرون كيف يمكن للثورة التونسية أن تنتهي إلى انتصار الجناح اليميني. ويزعم بعض "الحداثيين" أن "الانتخابات كانت سابقة لأوانها".

03 نوفمبر 2011

المغرب: كمال الحساني مات مقتول والنظام هو المسؤول (بيان)

رابطة العمل الشيوعي
الاثنين: 31 اكتوبر 2011
 

 بيان رابطة العمل الشيوعي حول استشهاد الرفيق كمال الحساني، المناضل في الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب وحركة 20 فبراير، في بني بوعياش، إقليم الحسيمة، بطعنات غادرة بواسطة سكين، على يد أحد بلاطجة النظام المغربي (لتحميل البيان بصيغة : PDF).

02 نوفمبر 2011

الثورة والثورة المضادة في ليبيا بعد وفاة القذافي

آلان وودز
الجمعة: 21 أكتوبر 2011
 

لقد غطت وسائل الإعلام عملية اعتقال وقتل العقيد القذافي بكل تفاصيلها الدامية. ومع مقتل القذافي والاستيلاء على سرت بدأ المجلس الوطني الانتقالي يتحدث عن تشكيل حكومة انتقالية. المجلس الوطني الانتقالي معترف به من قبل القوى الامبريالية التي يمثل مصالحها. ومع ذلك، فإن هناك العديد من الليبيين العاديين الذين ينظرون بعدم ثقة مبررة إلى المجلس الوطني الانتقالي ومسانديه الامبرياليين.

28 أكتوبر 2011

سبعة أشهر من الثورة السورية والجماهير لا تزال تسعى جاهدة لتحقيق تقدم نوعي

موسى لاذقاني
الأربعاء: 12 أكتوبر 2011
 

في الشهر السابع من عمرها مرت الثورة السورية بعدة مراحل، تأرجحت صعودا وهبوطا، ووصلت إلى شرائح جديدة من الجماهير في حين أن شرائح أخرى خملت أو عانت من القمع الوحشي ومع ذلك الشباب والمضطهدون مصممون على حمل شعلة الثورة حتى النهاية، حتى "النصر أو الشهادة". لقد انتشرت الانتفاضة مثل النار في الهشيم، وجميع الجهود المبذولة من قبل النظام المتهالك لإخماد الحريق لم تسفر عن أكثر من تخفيفه مؤقتا. لقد استيقظت الجماهير من سباتها العميق لتأتي إلى مسرح التاريخ والأمة تولد من جديد معمدة بالدم والنار.

21 اكتوبر 2011

المغرب: بيان رابطة العمل الشيوعي حول الانتخابات التشريعية

رابطة العمل الشيوعي
الخميس: 20 اكتوبر 2011
 


قرر النظام الدكتاتوري القائم إخراج مسرحية انتخابات تشريعية يوم 25 نوفمبر المقبل.

وتأتي هذه الانتخابات في ظل ظرفية عامة تتميز بتعاظم الحركة الجماهيرية الثورية التي تجتاح الأنظمة الدكتاتورية في المنطقة العربية والمغاربية والمغرب أيضا. حيث نهضت الجماهير لأخذ مصيرها بين أيديها والمطالبة بالديمقراطية والعيش الكريم، عبر النضال في الشوارع وفي كل أماكن تواجدها. وليس تنظيم هذه الانتخابات سوى محاولة من طرف النظام القائم إلى توجيه هذه الحركية الثورية نحو قنوات انتخابية آمنة، والالتفاف على المطالب الحقيقية للشعب المغربي.

وقد قررت التيارات اليسارية الرئيسية مقاطعة هذه الانتخابات، وإصرارها مواصلة النضال إلى جانب الشباب الثوري والجماهير الكادحة من اجل الديمقراطية وإسقاط الاستبداد. كما دعا حزب النهج الديمقراطي إلى تشكيل جبهة وطنية لمقاطعة الانتخابات.

وبما أننا نشهد تقلصا للأوهام بخصوص الديمقراطية البرجوازية بين صفوف الجماهير، التي قررت تحقيق مطالبها بالنضال في الشوارع، وبما أن مجمل الظروف الذاتية الضرورية للاستفادة من المنابر البرجوازية للدعاية إلى البرنامج الثوري غير متوفرة، وفي سياق الحركية الثورية العامة، نعلن نحن رابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي التيار الماركسي الأممي، ما يلي:

  • استمرارنا في النضال الجماهيري إلى جانب شعبنا الكادح وشبابه الثوري من أجل العدالة والديمقراطية والتحرر.

  • مقاطعتنا للانتخابات المزمع تنظيمها يوم 25 نوفمبر 2011.

  • دعوتنا للمتعاطفين معنا والطبقة العاملة المغربية وعموم الكادحين لمقاطعتها والاستمرار في النضال الثوري في الشوارع وأماكن العمل والجامعات والثانويات حتى تحقيق النصر التام على نظام الاستغلال والقهر الرأسمالي التبعي القائم.

  • تثميننا لموقف باقي التيارات اليسارية القاضي بمقاطعة الانتخابات في هذه الظرفية المتميزة بالنهوض النضالي الجماهيري.

  • استعدادنا للانخراط في جبهة يسارية موحدة لمقاطعة الانتخابات مشكلة فقط من التيارات اليسارية والعمالية.

لتحميل البيان بصيغة : PDF


12 شتنبر 2011

المغرب: كارثة آسفي، تحذير: الرأسمالية مضرة بالصحة

الشيوعي
الأحد: 11 شتنبر 2011
 

يعيش الرأي العام المغربي خلال هذه الأيام تحت هول صدمة قوية بفعل انتشار الأخبار عن سقوط العديد من الضحايا في مدينة آسفي بسبب استنشاقهم لهواء ملوث. وقد أكدت وكالة المغرب العربي للأنباء الرسمية هذه الأخبار، وأشارت إلى أن مدينة آسفي سجلت مساء يوم الخميس (8 شتنبر)، حالات من الحساسية المفرطة نتيجة استنشاق غازات الكبريت المنبعثة من معامل كيماويات "فوسفور المغرب".

10 شتنبر 2011

المغرب: أطلقوا سراح الرفيق محمد غلوط!

ماركسي
الجمعة: 09 شتنبر 2011
 

يتعرض الرفيق محمد غلوط، المناضل الطلابي، المعتقل منذ 18 ماي، إلى تعذيب وحشي في سجن الدكتاتورية، ونطلب من جميع قرائنا والمتعاطفين معنا وجميع المناضلين اليساريين تسجيل تضامنهم من أجل إطلاق سراحه فورا.

المغرب: شهادة الرفيق محمد غلوط حول التعذيب الذي تعرض له في السجن

المعتقل السياسي محمد غلوط
الجمعة: 08 يونيو 2011
 

منذ 18 ماي 2011 إلى حدود اللحظة، ما زال الرفيق محمد غلوط، المناضل الطلابي المنتمي إلى فصيل النهج القاعدي الديمقراطي، في صفوف الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، يقبع داخل زنازن الدكتاتورية ويتعرض بشكل منهجي للتعذيب الوحشي، ونحن إذ ندين القمع الهمجي الذي يتعرض له، نطالب باطلاق سراحه فورا، وننشر شهادته حول التعذيب الذي تعرض له.

07 شتنبر 2011

المغرب: رابطة العمل الشيوعي تصدر العدد السابع من جريدة الشيوعي

هيئة تحرير الشيوعي
الاثنين: 05 شتنبر 2011

أصدرت رابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي، للتيار الماركسي الأممي، العدد السابع من جريدة الشيوعي (شتنبر 2011)، والذي خصصته بالكامل لحركة 20 فبراير.

04 شتنبر 2011

التيار الماركسي الأممي: نجاح باهر للجامعة الصيفية الأممية 2011

موقع الدفاع عن الماركسية
الجمعة: 02 شتنبر 2011

 حققت الجامعة الصيفية للتيار الماركسي الأممي، التي نظمت في ايطاليا، في الفترة ما بين 31 يوليوز و5 غشت، نجاحا هائلا. حيث تقاطر حوالي 225 رفيقة ورفيق، من مختلف البلدان والقارات، إلى منتجع مارينا دي ماسا الايطالي لحضور أسبوع من الاجتماعات المكثفة، والممتعة والتعليمية في نفس الآن.

29 غشت 2011

ليبيا: الصراع يشتد

آلان وودز
الثلاثاء: 23 غشت 2011

 قبل أربع وعشرين ساعة، كانت شوارع طرابلس تصدح بأصوات الابتهاج. وهي الآن تصدح بأصوات إطلاق النار. إن المعركة الحقيقية في طرابلس قد بدأت للتو

25 غشت 2011

بعد سقوط طرابلس: أي طريق تسلكه الثورة الليبية

آلان وودز
الاثنين: 22 غشت 2011

 جاءت النهاية فجأة ودون سابق إنذار. ففي لحظة الحقيقة سقط نظام القذافي وكأنه بيت من ورق. امتلأت شوارع طرابلس الليلة الماضية باحتفالات صاخبة، مع تمكن قوات المتمردين من السيطرة على الساحة الخضراء في طرابلس. لوح المنتصرون بأعلام المعارضة الليبية وأطلقوا أعيرة نارية في الهواء ابتهاجا، بعد تمكنهم من الوصول إلى الساحة المركزية في العاصمة، في الساعات الأولى من صباح يوم الاثنين. حتى الآن كانت هذه الساحة الواسعة مخصصة للمسيرات المنظمة بعناية للإشادة بمعمر القذافي. أما الآن فقد اجتاحتها الاحتفالات بعد توغل قوات المعارضة في وسط العاصمة الليبية.

06 غشت 2011

المغرب: أبناء الطبقة الوسطى وحركة عشرين فبراير

مناضل في رابطة العمل الشيوعي
الجمعة: 05 غشت 2011

 استكمالا لمقالنا السابق الذي طرحنا فيه مقترحات للنقاش بين مناضلي حركة 20 فبراير، نطرح في هذا المقال موقفنا من "قادة" الحركة أبناء الطبقة الوسطى

31 يوليوز 2011

المغرب: حركة عشرين فبراير مقترحات للنقاش

مناضل في رابطة العمل الشيوعي
الأربعاء: 20 يوليوز 2011

بحلول يوم: 20 يوليوز 2011، تكون حركة الشباب الثوري المغربي قد أكملت شهرها الخامس. خمسة أشهر من الكفاح والتضحية التي أبانت عن الطاقات النضالية العظيمة الكامنة بين صفوف الجماهير وخاصة الشباب، مما يشكل صفعة مدوية في وجه كل من كان يزعمون بأن "شباب اليوم" فقدوا روح الكفاح وأنهم "غير مهتمين بالسياسة" و"القضايا الكبرى"، وكل من راهنوا على تسطيح وعي الشباب وتخديره ببرامج التعليم الهزيلة ومهرجانات الموسيقى الهابطة ومقابلات كرة القدم وغيرها.

19 يونيو 2011

المغرب: رابطة العمل الشيوعي تدعو إلى مقاطعة التصويت على دستور تكريس الدكتاتورية

رابطة العمل الشيوعي
الجمعة: 17 يونيو 2011

أيتها العاملات أيها العمال، أيها الشباب الثوري، أيها الشعب الكادح،

هاهو نص الدستور "الموعود" قد صدر أخيرا. وقد قام الملك اليوم، 17- 06- 2011، بإلقاء خطاب يدعو فيه إلى التصويت بنعم خلال الاستفتاء ويربط المصادقة عليه "بحل قضية الصحراء" و"تعزيز الموقع الريادي للمغرب في محيطه الإقليمي"!!! في محاولة مفضوحة لتخوين وعزل كل من يعارضون الموقف الرسمي وتبرير القمع ضدهم. (تتمة البيان)

  [02]   [01]


[2003]  [2004]  [2005]  [2006]  [2007]  [2008]  [2009]  [2010]  [2011]  [2012]  [2013]  [2014]  [2015]  [2016]  


أعلى الصفحة

 

الصفحة الرئيسية


التيار الماركسي الأممي


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


تاريخ وتحليلات نظرية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


مواقع أممية


هدفنا


اتصل بنا