marxy.com

لتحميل جميع أعداد الثورة

مؤلفات

كارل ماركس
وفريديريك انجلز

 فلاديمير إيليتش لينين

ليون تروتسكي

تيد غرانت

المغرب

إعلان المبادئ

البرنامج الانتقالي

كتب


 


19 يونيو 2011

المغرب: رابطة العمل الشيوعي تدعو إلى مقاطعة التصويت على دستور تكريس الدكتاتورية

رابطة العمل الشيوعي
الجمعة: 17 يونيو 2011

أيتها العاملات أيها العمال، أيها الشباب الثوري، أيها الشعب الكادح،

هاهو نص الدستور "الموعود" قد صدر أخيرا. وقد قام الملك اليوم، 17- 06- 2011، بإلقاء خطاب يدعو فيه إلى التصويت بنعم خلال الاستفتاء ويربط المصادقة عليه "بحل قضية الصحراء" و"تعزيز الموقع الريادي للمغرب في محيطه الإقليمي"!!! في محاولة مفضوحة لتخوين وعزل كل من يعارضون الموقف الرسمي وتبرير القمع ضدهم. (تتمة البيان)

30 ماي 2011

العراق: حملة أممية من أجل الكشف عن مصير الشباب الأربعة المعتقلين وإطلاق سراحهم فوراً

اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق واتحاد الشبيبة الديمقراطي
السبت: 28 ماي 2011

توصلنا بهذا النداء من طرف الرفاق في اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق واتحاد الشبيبة الديمقراطي حول اعتقال الرفاق مؤيد فيصل الطيب، علي عبد الخالق الجاف، احمد علاء البغدادي، جهاد جليل، ونحن إذ ننشر هذا النداء نعلن عن تضامننا مع الرفاق ومطالبتنا بالإطلاق الفوري لسراح الرفاق الأربعة.

29 ماي 2011

الثورة المغربية: الطبقة الوسطى، القمع والموقف من اللاعنف

مناضل في رابطة العمل الشيوعي
الخميس: 26 ماي 2011
 

يوم الأحد 22 ماي 2011، نظم شباب حركة 20 فبراير وجماهير الشعب الكادح مسيرات ووقفات احتجاجية في أزيد من 100 مدينة وقرية، شهدت مشاركة عدد كبير جدا من المتظاهرات والمتظاهرين، وهو ما شكل صفعة مدوية لكل من يقولون بـ "الاستثناء المغربي"، والذين يراهنون على تراجع مد الموجة الثورية في المغرب.

28 ماي 2011

المغرب: بيان رابطة العمل الشيوعي حول قمع الاحتجاجات

رابطة العمل الشيوعي
الاثنين: 23 ماي 2011
 

استمرارا لحملة القمع التي يشنها النظام الدكتاتوري ضد كل أشكال التعبير التي تبدعها جماهير شعبنا في نضالها من أجل الحرية والانعتاق، قامت قوت القمع يوم الأحد 22/05/2011 بشن حملة شرسة استنفرت كل أنواع القوات واستعملت فيها الهراوات والغازات المسيلة للدموع وحتى الرصاص المطاطي (في طنجة)، والاعتقالات الكثيفة.

يعبر النظام من خلال هذا عن إفلاسه المطلق وغياب أي بديل لديه، كما يعبر عن طبيعته الحقيقية باعتباره نظاما دكتاتوريا لا يمكن الرهان على أي إصلاحات ديمقراطية ما دام قائما.

إننا في رابطة العمل الشيوعي إذ ندين هذه الحملة القمعية ونعبر عن تضامننا المطلق مع كل ضحاياها، والذين من بينهم رفيقات ورفاق لنا، نعلن ما يلي:

  • إصرارنا على مواصلة النضال حتى تحقيق كل المطالب المؤطرة لنضالات شعبنا حتى تحقيق الديمقراطية الكاملة وإسقاط النظام!

  • دعوتنا عمال وشباب الأحياء الفقيرة إلى السير على خطى شباب تونس ومصر في تنظيم لجان المعارك في أماكن العمل والأحياء الشعبية وإقامة المتاريس!

  • دعوتنا للجماهير المنتفضة إلى تنظيم صفوفها والمسارعة إلى تشكيل لجان للدفاع الذاتي لحماية المظاهرات والأحياء الشعبية والمنشئات العامة والرد على العنف الرجعي الذي تمارسه جحافل قوات القمع!

  • دعوتنا النقابات العمالية إلى تحمل مسؤوليتها التاريخية في الرد بصرامة وبشكل منظم على كل أشكال القمع من خلال الدعوة إلى إضراب وطني عام!

  • دعوتنا كل الثوريين إلى الالتفاف حول مطلب المجلس التأسيسي الثوري!

عاشت الثورة المغربية!

من أجل مجلس تأسيسي ثوري تدعو إليه مجالس المعامل والفلاحين والأحياء الشعبية!

فلتسقط الدكتاتورية!

22 ماي 2011

المغرب: حملة تضامن أممية: أطلقوا سراح الرفيق محمد غلوط!

ماركسي
السبت: 21 ماي 2011
 

يا عمال/ عاملات العالم، أيها المناضلون/ ات النقابيون/ات واليساريون/ات، أيتها الأحزاب اليسارية والنقابات والجمعيات الحقوقية في المغرب والعالم، إن طلاب المغرب في حاجة إلى تضامنكم!
يوم، 21 ماي 2011، نقل المناضل الطلابي في صفوف النهج الديمقراطي القاعدي، محمد غلوط، مواليد 20 مارس 1985، إلى سجن عين قادوس بفاس، في انتظار تقديمه إلى المحاكمة الصورية يوم:16/06/2011. ويؤكد جميع الطلبة المفرج عنهم أنه يعاني من كسور على مستوى الرجل والأضلع، من جراء التعذيب الوحشي الذي تعرض له، كما أصيب بجرح غائر على مستوى الرأس.

المغرب: عمال بوازار يخوضون نضالات ضد الاستغلال ومن اجل الحق في التنظيم النقابي والعيش الكريم

ماركسي
السبت: 21 ماي 2011
 

يا عمال ويا عاملات العالم، أيها المناضلون والمناضلات، إن عمال منجم بوازار في أمس الحاجة إلى تضامنكم!
يقع منجم بوازار على بعد حوالي 34 كلم عن تازناخت بإقليم ورزازات بالجنوب الشرقي للمغرب، ويستخرج منه الكوبالت، إضافة إلى عدة معادن ثانوية أخرى من بينها الذهب، والمقاولة المستغلة للمنجم هي شركة تيفنوت تيغانمين (CTT) التابعة لمجموعة اونا(ONA) ومقاولة اكزومي (مقاولة من الباطن).

سورية: إلى أي حد وصلت الثورة؟

موسى لاذقاني
الاربعاء: 11 ماي 2011
 

تركت الانتفاضة الثورية للجماهير السورية العديد من مكونات اليسار السوري في حالة تشوش وارتباك. ولقد اتخذ العديد ممن يسمون أنفسهم "تقدميين" و"يساريين" موقفا سلبيا تجاه الحركة الثورية، حتى أنهم وصلوا في بعض الحالات إلى حد تكرار دعاية النظام حول "المؤامرة الامبريالية"، "المتطرفين الإسلاميين"، و" المحرضين المندسين". لكن كل هذا يعبر عن قراءة خاطئة تماما للوضع.

17 ماي 2011

أسامة لخليفيالثورة المغربية تدخل منعطفا جديدا

مراسلنا من المغرب
الاثنين: 16 ماي 2011
 

يوم الأحد 15 ماي قامت قوات القمع بتفريق مظاهرة سلمية لشباب حركة عشرين فبراير، بالرباط كان الهدف منها الوصول إلى معتقل تمارة، وهو مقر تابع للاستخبارات، يستعمل للتعذيب. للمطالبة بإغلاقه ومحاسبة المسؤولين عن التعذيب فيه.

06 ماي 2011

الثورة العربية - بيان التيار الماركسي الأممي، الجزء الثالث: الثورة لم تنته بعد

التيار الماركسي الأممي
الخميس: 17 مارس 2011
 

الثورة في العالم العربيأن نقول إن الثورة قد بدأت لا يعني القول بأنه قد انتهت، ناهيك عن القول بأنها قد ضمنت النصر. إنها صراع بين قوى حية. ليست الثورة مسرحية من فصل واحد. إنها سيرورة معقدة مع العديد من فترات التأرجح صعودا وهبوطا. تمثل الإطاحة بمبارك وبن علي والغنوشي نهاية المرحلة الأولى، لكن الثورة لم تنجح بعد في إسقاط النظام القديم تماما، بينما لم ينجح هذا الأخير بعد في إعادة بسط السيطرة.

05 ماي 2011

الثورة العربية - بيان التيار الماركسي الأممي، الجزء الثاني: المطالب الديمقراطية

التيار الماركسي الأممي
الأربعاء: 16 مارس 2011
 الثورة في العالم العربي

مطالب الثورة ديمقراطية في المقام الأول. وهذا طبيعي! فبعد ثلاثين عاما من الدكتاتورية الوحشية، يتوق الشباب إلى الحرية. وبطبيعة الحال، يمكن أن تستغل رغبة الشباب في الديمقراطية من قبل السياسيين البرجوازيين الذين يهتمون فقط بحياتهم المهنية المستقبلية داخل برلمان "ديمقراطي". لذلك علينا أن نتبنى المطالب الديمقراطية ونعطيها محتوى ثوريا واضحا. مما سيؤدي حتما إلى المطالبة بإحداث تغيير أكثر جذرية في المجتمع.

04 ماي 2011

المغرب: بيان رابطة العمل الشيوعي حول التفجير الإرهابي بمراكش

رابطة العمل الشيوعي
الجمعة: 29 أبريل 2011
 الثورة في أمريكا اللاتينية

شهدت مدينة مراكش يوم الخميس الماضي 28 ابريل 2011، تفجيرات إرهابية، في مقهى بساحة جامع الفنا، ذهب ضحيتها حسب المعطيات المتوفرة 16 عشر قتيلا من جنسيات مختلفة إضافة إلى عدد كبير من الجرحى.

03 ماي 2011

المغرب: رابطة العمل الشيوعي تصدر العدد السادس من جريدة الشيوعي

هيئة تحرير الشيوعي
الاثنين: 02 ماي 2011
 

أصدرت رابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي، للتيار الماركسي الأممي، العدد السادس من جريدة الشيوعي (ماي 2011)، والذي خصصته بالكامل لنشر بيان التيار الماركسي الأممي حول الثورة العربية، الذي ينكب على نقاش الثورة التي يعرفها العالم العربي.

01 ماي 2011

المغرب: بيان فاتح ماي 2011

رابطة العمل الشيوعي والتوجه القاعدي
الأحد: 01 ماي 2011

أيتها العاملات، أيها العمال والشباب الكادح

تتقدم رابطة العمل الشيوعي إليكم بأحر التهاني بمناسبة العيد الأممي للعمال، فاتح ماي الذي يجسد وحدة الطبقة العاملة عالميا ووحدة النضال ضد الرأسمالية من أجل الاشتراكية والمساواة.

30 أبريل 2011

التفجير الإرهابي في المغرب : من المستفيد من الجريمة؟

مراسلنا في المغرب
الجمعة: 29 أبريل 2011

 يوم أمس (الخميس: 28 أبريل 2011)، قتل 16 شخصا في انفجار قنبلة في المركز التاريخي لمدينة مراكش . معظم الذين قتلوا كانوا جالسين في مقهى يطل على ساحة جامع الفنا بمراكش، وهو المكان الذي عادة ما يكون مكتظا بالسياح الأجانب.

26 أبريل 2011

الثورة المصرية ... نتائج وتوقعات

علاء عوض
الاثنين: 25 ابريل 2011
 

 لقد توصلنا بهذا المقال من طرف الرفيق علاء عوض من مصر حول نتائج الثورة المصرية وتوقعاته لمستقبلها، مؤكدا على استحالة قيام ديمقراطية أو تنمية حقيقية أو هيكل عادل للأجور بمصر إلا من خلال بديل اشتراكي، ونحن إذ ننشره بموقعنا نؤكد على اتفاقنا مع هذه الخلاصة التي يؤكد عليها الرفيق.

24 أبريل 2011

بيان التيار الماركسي الأممي حول الثورة العربية - الجزء الأول: ثورة حتى النصر!

التيار الماركسي الأممي
الاثنين: 14 مارس 2011
 

تعتبر الثورة العربية مصدر إلهام للعمال والشباب في كل مكان. لقد هزت كل بلدان الشرق الأوسط من أساساتها ويمكن الشعور بارتداداتها في جميع أنحاء العالم. تمثل هذه الأحداث الملحمية نقطة تحول حاسمة في تاريخ البشرية. وليست هذه الأحداث ظواهر معزولة عن السيرورة العامة للثورة العالمية.

23 أبريل 2011

المغرب: رابطة العمل الشيوعي تنظم أول جامعة ربيعية ماركسية- الشباب يستعد لمرحلة جديدة في ثورة

مراسلنا من المغرب
الثلاثاء: 19 أبريل 2011
 

يقوم النظام المغربي بحرص شديد بكل ما في وسعه لتجنب المواقف التي يمكنها أن تؤدي إلى حدوث مواجهات بين الشباب الثوري وقوى القمع، لكن الحركة تواصل نموها، وكان هذا هو السياق الذي اجتمع خلاله الماركسيون مناضلي/ مناضلات رابطة العمل الشيوعي في أول جامعة ربيعية ماركسية ينظمونها.

البرازيل: آلان وودز يزور مصنع فاسكو المحتل

اليسار الماركسي
الأربعاء: 13 ابريل 2011
 

في اليوم الأخير من جولته في أميركا الجنوبية التي شملت ثلاث دول، وكأولوية على محاضرته التي كان مخططاً لها أن تتم في المساء، قام آلان وودز بزيارة مصنع فلاسكو المحتل، حيث استقبل هناك بحرارة من قبل العمال والمقيمين في الإسكان العمالي في فيلا اوبيراريا.

13 أبريل 2011

ما هو الطريق الذي ستسلكه سوريا؟ تقييم للموقف بعد جمعة الشهداء

موسى لاذقاني
الاثنين: 04 أبريل 2011
 

الأمور تتغير بسرعة كبيرة في سوريا، بما في ذلك بعض التحولات المفاجئة في مزاج طبقات مختلفة من المجتمع. يوم الجمعة الماضي، جمعة الشهداء، لم يلب التوقعات من حيث عدد المتظاهرين، ولكن رغم ذلك شاهدنا انضمام مدن جديدة للاحتجاجات وكذلك خروج الأكراد لأول مرة. وشارك أيضا بعض أبناء الطائفة المسيحيين في الحركة.

12 أبريل 2011

المغرب: بيان التوجه القاعدي ورابطة العمل الشيوعي حول تأسيس فصيل اليسار التقدمي

التوجه القاعدي، رابطة العمل الشيوعي
الثلاثاء: 12 أبريل 2011
 

أصدر مناضلات ومناضلو التوجه القاعدي - الخط العمالي داخل الحركة الطلابية المغربية-، ورابطة العمل الشيوعي -الفرع المغربي للتيار الماركسي الأممي- بيانا بمناسبة الإعلان الرسمي عن ميلاد فصيل طلبة اليسار التقدمي، مرحبين فيه بهذا الفصيل الجديد الذي "يعتبر نفسه شكلا من أشكال الاستمرارية للخط الكفاحي للجبهة الموحدة للطلبة التقدميين وتجربة الطلبة القاعديين."

27 مارس 2011

سورية: الشعب تحمل بما فيه الكفاية، الإرهاب لن ينقذ النظام

عيسى الجزائري
الثلاثاء: 22 مارس 2011
 

من مظاهرة عفوية لحوالي 1500 شخص انتهت باعتذار وزير الداخلية شخصيا للحشود في دمشق، إلى الآلاف في درعا التي تعرضت للرصاص الحي على أيدي قوات الأمن، إلى احتجاجات في المناطق الكردية: تقف سوريا على مشارف غليان ثوري.

18 مارس 2011

العراق: بيان تضامن مع عمال وجماهير البحرين

اتحاد المجالس والنقابات العمالية في العراق
الأربعاء: 16 مارس 2011
 

في سياق التضامن العمالي الأممي مع الاحتجاجات الجماهيرية التي يخوضها العمال وعموم الفقراء في البحرين ضد البطالة والاستغلال والقهر، توصلنا بهذا البيان من طرف اتحاد المجالس والنقابات العمالية في العراق. ونحن إذ ننشره نحيي الرفاق/ الرفيقات في اتحاد المجالس والنقابات العمالية على تضامنهم، ونعلن عن استعدادنا لنشر جميع بيانات التضامن من طرف النقابات العمالية والأحزاب الشيوعية واليسارية في العالم العربي والعالم.

16 مارس 2011

المغرب: الإصلاح الدستوري لن ينقذ النظام

مراسلنا من المغرب
الثلاثاء: 15 مارس 2011
 

بعد ثلاثة أسابيع من اندلاع يوم الغضب الأول في المغرب، ألقى الملك محمد السادس خطابا مفاجئا على شاشات التلفزيون. بعث خلاله رسالة يعد فيها بإجراء "إصلاح دستوري". يبدو أن الخوف من الاضطرابات الثورية المتواصلة، وحتى من خطر السقوط قد تملك النظام.

15 مارس 2011

لا للتدخل الامبريالي في ليبيا

فريد ويستون
الثلاثاء: 01 مارس 2011
 

لقد قاوم الثوار في المدينة الليبية الزاوية (القريبة من العاصمة) محاولة لقوات القذافي لاستعادة المدينة. وحسب شهود عيان دامت المواجهات ستة ساعات خلال الليل حيث قاتل كلا الطرفين من أجل السيطرة على المدينة. وأوضح أحد المقاتلين المعارضين للقذافي قائلا: "لقد تمكننا من هزيمتهم لأن معنوياتنا عالية بينما معنوياتهم صفر".

04 مارس 2011

النهوض الثوري في ليبيا

جريدة: الصراع الطبقي Lucha de Clases، فنزويلا
الأحد: 27 فبراير 2011
 

ننشر هذا المقال لرفاقنا الفنزويليين، الذين يصدرون جريدة "النضال الطبقي" Lucha de Clases، حول الحركة الثورية في ليبيا. إنها إجابة جيدة على الارتباك الحاصل بين صفوف بعض التيارات اليسارية في بلدان أمريكا اللاتينية، حول طبيعة النظام الليبي، وطبيعة هذه الانتفاضة ودور الامبرياليين.

03 مارس 2011

التضامن مع الثورة العربية، في ديرا غازي خان، باكستان

غولزار لودهي
الأربعاء: 2 مارس 2011
 

يوم 27 فبراير نظمت حلقة دراسية من طرف حملة الدفاع عن النقابة الباكستانية وشباب من أجل اشتراكية أممية، في ديرا غازي خان لمناقشة الثورة العربية المستمرة وتأثيرها على باكستان. وقد عقدت هذه الحلقة الدراسية في مقر فرع حزب الشعب الباكستاني بديرا غازي خان.

27 فبراير 2011

سوريا: أنقذوا تهامة معروف

موقع الدفاع عن الماركسية
الأربعاء: 23 فبراير 2011
 

نحن بحاجة ماسة لمختلف أشكال التضامن مع الرفيقة الدكتورة تهامة معروف من سوريا، التي قررت أن تبدأ إضرابا مفتوحا عن الطعام منذ يوم الجمعة 18 فبراير 2011 احتجاجا على ظروف اعتقالها القاسية في سجن عدرا في دمشق، حيث تحتجز في ظروف قذرة بدون حقوق، ولا كهرباء ولا دواء، وتغذية سيئة وصحتها تتدهور بسرعة. وعلاوة على أنه لا يسمح لها بتلقي الزيارات. كانت قد اعتقلت في 10 فبراير 2010 حيث اتهمت بالانتماء إلى حزب العمل الشيوعي في سورية. وهي أم لطفلين.

26 فبراير 2011

الانتفاضة في ليبيا: أيها الطغاة ارتعدوا!

آلان وودز
الأربعاء: 23 فبراير 2011
 

مع استمرار الاحتجاجات المناهضة للحكومة في اكتساح ليبيا، بدأت مقاليد السلطة تنزلق بسرعة من بين يد الزعيم الليبي معمر القذافي، على الرغم من حملة قمع وحشية ودموية. وفي الوقت الذي بدأت فيه المدن تسقط الواحدة بعد الأخرى في يد القوى المناهضة له، بقيت قاعدته الوحيد الآن هي طرابلس. شرق البلاد صار الآن تحت سيطرة الثوار، ومعظم الولايات الغربية قد سقطت في أيديهم، بما في ذلك مدن قريبة جدا من العاصمة.

25 فبراير 2011

المغرب: دعوة للتضامن الأممي مع ضحايا القمع بعد مظاهرات 20 فبراير

رابطة العمل الشيوعي
الجمعة: 25 فبراير 2011
 

على إثر قيام الجماهير الشعبية في المغرب، يوم 20 فبراير، بالخروج إلى الشوارع للاحتجاج ضد الاستبداد والقهر، نظم جهاز القمع الملكي بمختلف أنواعه حملة قمع وحشية، خلف العديد من القتلى والجرحى والمعتقلين، ومن بينهم أحد مناضلي رابطة العمل الشيوعي الذي تعرض لتعذيب وحشي، بعد اختطافه من الحي الجامعي، تسبب له في كسر في الرجل وتهتك الطحال، خضع على إثرها لعملية جراحية.

23 فبراير 2011

المغرب: بيان رابطة العمل الشيوعي حول مظاهرات 20 فبراير

رابطة العمل الشيوعي
الثلاثاء: 22 فبراير 2011
 

أصدرت رابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي للتيار الماركسي الأممي، هذا البيان حول تظاهرات 20 فبراير تعبر فيه عن موقفها من أحداث العنف التي تلت تلك المظاهرات وموجة القمع التي تعرضت لها الجماهير المغربية.

20 فبراير 2011

تونس بعد شهر على إسقاط بن علي

خورخي مارتن
الاثنين: 14 فبراير 2011
 

يوم 14 فبراير، وبمناسبة مرور شهر على فرار الدكتاتور بن علي، كتب الرفيق خورخي مارتن، العضو القيادي في التيار الماركسي الأممي، هذا المقال. ونظرا لأهميته نعمل على نشر ترجمته العربية لقراءنا.

18 فبراير 2011

مصر: بيان لجنة الدفاع عن الثورة بأحياء المعادي والبساتين ودار السلام بمحافظة القاهرة

لجنة الدفاع عن الثورة بالمعادي والبساتين ودار السلام
الثلاثاء: 15 فبراير 2011
 

توصلنا بهذا البيان الهام من لجنة الدفاع عن الثورة بالمعادي والبساتين ودار السلام [أحياء بمدينة القاهرة، ونحن إذ ننشره نعبر عن تضامننا المطلق مع الثورة المصرية واتفاقنا مع المطالب المطروحة في البيان، ندعو إلى تشكيل المزيد من هذه اللجان في الأحياء والجهات والمصانع وان تكون منتخبة ديمقراطيا ومستندة إلى الشعب المسلح في لجان للدفاع الذاتي تحت الرقابة العمالية، وتشكيل حكومة عمالية من التيارات اليسارية المكافحة، تكون مهمتها تطبيق برنامج يقوم على تأميم كل القطاعات الاقتصادية الكبرى وعلى رأسها أملاك الإمبريالية وأسرة مبارك وجلاديه ووضعها تحت الرقابة العمالية.

17 فبراير 2011

المغرب: رابطة العمل الشيوعي والأحداث الثورية في المنطقة العربية

رابطة العمل الشيوعي
الخميس: 17 فبراير 2011
 

ننشر هذا الحوار المهم مع مناضلي ر ابطة العمل الشيوعي، الفرع المغربي للتيار الماركسي الأممي، حول الأحداث الثورية في المنطقة المغربية، وإمكانيات انتقالها للمغرب في ظل حديث النظام المغربي عن "حالة الاستثناء" الذي يشكله المغرب.

المغرب: بيان رابطة العمل الشيوعي حول محطة 20 فبراير

رابطة العمل الشيوعي
الخميس: 17 فبراير 2011
 

في خضم الصراع المرير الذي تخوضه الطبقة العاملة العربية والجماهير الكادحة في المنطقة العربية من أجل التحرر من نير الأنظمة الرأسمالية التبعية وقيود الظلم والاستغلال والقهر، ها هم شباب الشعب المغربي يلتحقون بباقي شباب الشعوب الأخرى في المنطقة العربية التواقة للحــرية، ويعلنون يوم الأحد 20 فبراير يوما للغضب والسخط ضد أنظمة الذل والقهر والرأسمال التبعي التي تراكم الخيرات لأقلية طفيلية بينما تعيش باقي الجماهير الكادحة، عمالا وفلاحين وعاطلين، في الفقر والذل.

11 فبراير 2011

أصداء الثورة المصرية تتردد في جميع أنحاء العالم العربي

فريد ويستون
الاثنين: 07 فبراير 2011
 

لقد أرسلت الثورة المصرية، التي أعقبت بسرعة الثورة التونسية، صدمة في كل أنحاء العالم العربي. جميع الاستراتيجيين الجديين للرأسمال يناقشون الآن "تأثير الدومينو" لهذه الأحداث الجارية في مصر. لكن لا أحد منهم، رغم ذلك، توقع حدوث هذا.

المغرب : فاس الاحتجاجات الطلابية متواصلة

ماركسي
الثلاثاء: 8 فبراير 2011
 

أفادت التقارير أن الطلاب في مدينة فاس المغربية خرجوا في مسيرة تضامنية مع الشعب المصري والتونسي. انطلقت المسيرة من جامعة ظهر المهراز في اتجاه وسط المدينة. فتدخلت قوات القمع وحاولت وقف المسيرة السلمية. وبدأت قوات القمع في استخدام القوة ضد الطلاب عندما وصلوا إلى قنطرة الليدو، ليس بعيدا من حي الأطلس. تواجه الطلاب الشجعان ببطولية مع قوات القمع، بعد أن انضم إليهم العمال والعاطلون الذين يسكنون في الحي الصفيحي القريب. لقد أظهر الطلاب والعمال شجاعة فائقة وبسالة خلال الاشتباك ولقنوا قوات القمع درسا. وشاهدنا جميعا كيف أن قوات القمع فرت ، تاركة وراءها معداتها ، التي تمت مصادرتها من قبل الطلاب والسكان المحليين. تتحدث التقارير عن حدوث إصابات بين الطلاب بلغت 35 جريح بدرجات متفاوتة الخطورة ، وهناك 20 شخصا اعتقلوا، معظمهم ينتمي إلى الحي الصفيحي. وفي الوقت نفسه ، جاءت تقارير عن تنظيم احتجاجات في اثنين من الأحياء الكبيرة ، " عوينات الحجاج" و"باب الفتوح"، بسبب ارتفاع الأسعار وانخفاض مستوى الأمن. وقد قام الطلاب هذا الصباح بمقاطعة الامتحانات في كلية الآداب والعلوم الإنسانية تضامنا مع المعتقلين.

09 فبراير 2011

تونس: بيان رابطة اليسار العمالي من أجل تعميق الثورة

رابطة اليسار العمالي
الثلاثاء: 08 فبراير 2011
 

توصلنا من الرفاق في رابطة اليسار العمالي بتونس ببيان حول تعميق الثورة، يدعون فيه إلى تأسيس مؤتمر وطني لحماية الثورة يعيّن حكومة مؤقتة لتصريف الأعمال تتخذ إجراءات فورية اقتصادية واجتماعية وسياسية في صالح الشعب الثائر وتعد لانتخاب جمعية تأسيسية، ونحن إذ ننشره نعبر عن تضامننا المطلق مع الثورة التونسية واتفاقنا مع المطالب المطروحة في البيان، وندعو إلى تشكيل حكومة عمالية من التيارات اليسارية المكافحة، مستندة إلى لجان الأحياء والجهات والمصانع المنتخبة ديمقراطيا والمستندة إلى الشعب المسلح في لجان للدفاع الذاتي تحت الرقابة العمالية، تكون مهمتها تطبيق برنامج يقوم على تأميم كل القطاعات الاقتصادية الكبرى وعلى رأسها أملاك الإمبريالية وأسرة بن علي وجلاديه ووضعها تحت الرقابة العمالية.

08 فبراير 2011

الثورتان التونسية والمصرية وتحديات المرحلة الراهنة

عواد احمد
الاثنين: 07 فبراير 2011

توصلنا من الرفيق عواد أحمد المناضل في الحزب الشيوعي العمالي العراقي بهذا المقال الهام حول التحديات المطروحة على الثورتين المصرية والتونسية، وأزمة القيادة الثورية.

07 فبراير 2011

مصر: بيان من بعض مناضلي حزب التجمع المصري حول مشاركة القيادة في الحوار مع النظام

حزب التجمع بالجيزة
الأحد: 06 فبراير 2011

لقد توصلنا ببيان من طرف مناضلات ومناضلين من حزب التجمع المصري، يعترضون فيه على القيادة البيروقراطية للحزب التي قامت بالتفاوض مع نائب رئيس الجمهورية، وإننا إذ ننشره نحيي كل المحاولات البناءة الرامية إلى تطهير حزب التجمع وجميع المنظمات والأحزاب العمالية الأخرى من عملاء البرجوازية لكي تعود مجددا وسائل للنضال الطبقي من أجل قيادة نضال الطبقة العاملة والشباب الثوري وعموم الكادحين من أجل إسقاط الرأسمالية وبناء المجتمع الاشتراكي.

06 فبراير 2011

العراق: بيان اللجنة التحضيرية لاتحاد الطلبة والشباب التقدمي العراقي مع شباب مصر

اللجنة التحضيرية لاتحاد الطلبة والشباب التقدمي، العراق
الأحد: 06 فبراير 2010

ما زلنا نتوصل ببيانات التضامن العمالي الأممي مع الاحتجاجات الجماهيرية التي يخوضها العمال وعموم الفقراء في مصر ضد البطالة والاستغلال والقهر، وقد توصلنا اليوم ببيان من طرف اللجنة التحضيرية لاتحاد الطلبة والشباب التقدمي العراقي. ونحن إذ ننشره نحيي الرفاق/ الرفيقات على تضامنهم، ونعلن عن استعدادنا لنشر جميع بيانات التضامن من طرف النقابات العمالية والأحزاب الشيوعية واليسارية في العالم العربي والعالم.

مصر: سقوط الفرعون

لال خان
الخميس: 03 فبراير 2011

من بين السمات البارزة للثورة هي أن الجماهير تقهر خوفها من الدولة والقمع. وقد تجلى هذا بشكل ملموس في شوارع مصر. وفي الوقت نفسه، يؤدي تصاعد النضال الجماهيري إلى كسر الطابوهات النفسية للجنود ويبدأ الجيش في الانقسام على أرضية طبقية. ومع تطور الثورة تبدأ مظاهر التآخي النادرة بين قوات القمع والجماهير، التي من المفترض أنهم قدموا لسحقها.

الفدرالية المصرية للنقابات المستقلة -- إنشاء هيئة تأسيسية

أكرم نادر (اتحاد المجالس والنقابات العمالية في العراق)
الأربعاء: 02 فبراير 2011
 

لقد تم إنشاء فدرالية نقابية مستقلة في مصر، ونقدم هنا بيان "هيئتها التأسيسية".

05 فبراير 2011

بيان الشباب المعتصم بميدان التحرير للشعب المصري

الشباب المعتصم بميدان التحرير
الخميس: 03 فبراير 2010

تلقى موقع الدفاع عن الماركسية بالأمس بيانا صادرا عن شبيبة الثورة في ميدان التحرير في القاهرة. هذه الحركة الرائعة للعمال والشباب المصريين هي مصدر إلهام للعالم بأسره. إنها تعطي أملا جديدا لنهاية عصر الاستغلال والقهر، ليس فقط في الشرق الأوسط بل في كل مكان.

04 فبراير 2011

مصر : لقد دقت ساعة الحقيقة

آلان وودز
الثلاثاء: 01 فبراير 2011
 

استمر هرم الجيزة الأكبر طيلة 3800 سنة. وقد استمر حسني مبارك في السلطة أقل نوعا ما من ذلك، لكنه يود البقاء على قيد الحياة لفترة أطول من ذلك. الفرق بين نظامه وبين هرم خوفو هو أنه هرم مقلوب. فكل قوته موجودة في القمة، بينما ليس له سوى نقطة ارتكاز صغيرة في الأسفل. قوانين الجاذبية والعمارة تقول لنا إن هذا الهيكل هو بطبيعته غير مستقر. ويمكن لأدنى ضربة أن تجعل كل الصرح ينهار.

03 فبراير 2011

تونس: بيان رابطة اليسار العمالي بخصوص الموقف من حكومة المبزع- الغنوشي

رابطة اليسار العمالي
الثلاثاء: 01 فبراير 2011
 

لقد توصلنا من الرفاق في رابطة اليسار العمالي بتونس بهذا البيان بخصوص الموقف من حكومة المبزع - الغنوشي، ونحن إذ ننشره نعبر عن تضامننا المطلق مع الثورة التونسية واتفاقنا مع موقف الرفاق الداعي إلى إسقاط الحكومة البرجوازية الحالية وباقي المطالب المطروحة في البيان، وندعو إلى تشكيل حكومة عمالية من التيارات اليسارية المكافحة، مستندة إلى لجان الأحياء والجهات والمصانع المنتخبة ديمقراطيا والمستندة إلى الشعب المسلح في لجان للدفاع الذاتي تحت الرقابة العمالية، تكون مهمتها تطبيق برنامج يقوم على تأميم كل القطاعات الاقتصادية الكبرى وعلى رأسها أملاك الإمبريالية وأسرة بن علي وجلاديه ووضعها تحت الرقابة العمالية.

02 فبراير 2011

العراق: بيان تضامني مع جماهير مصر

اتحاد المجالس والنقابات العمالية في العراق
الاثنين: 31 يناير 2011
 

في سياق التضامن العمالي الأممي مع الاحتجاجات الجماهيرية التي يخوضها العمال وعموم الفقراء في مصر ضد البطالة والاستغلال والقهر، توصلنا بهذا البيان من طرف اتحاد المجالس والنقابات العمالية في العراق. ونحن إذ ننشره نحيي الرفاق/ الرفيقات في اتحاد المجالس والنقابات العمالية في على تضامنهم، ونعلن عن استعدادنا لنشر جميع بيانات التضامن من طرف النقابات العمالية والأحزاب الشيوعية واليسارية في العالم العربي والعالم.

01 فبراير 2011

تأسيس اتحاد جديد للنقابات المصرية

أكرم نادر، اتحاد المجالس والنقابات العمالية في العراق
الأحد: 30 يناير 2011

تلقينا بيان صحفي صادر عن دار الخدمات النقابات والعمالية في القاهرة عن طريق أكرم نادر عضو اتحاد المجالس والنقابات العمالية العراقية عن لقاء لممثلي الحركة العمالية المصرية من النقابات المستقلة المصرية من أجل تنظيم اتحاد النقابات المصرية الجديد وإعلان تشكيل لجان في كل المصانع والمنشآت لحمايتها والدفاع عنها وتحديد موعد للإضراب العام.

30 يناير 2011

الثورة في مصر – السلطة بيد الشارع

آلان وودز
السبت: 29 يناير 2011

مرت خمسة أيام على قيام الثورة، والحركة لا تزال تنمو حجما وكثافة. لقد تم تجاهل حظر التجول الليلة الماضية، واليوم ما يزال هناك المزيد من الناس في الشوارع منذ ليلة أمس. وتم تجديد الدعوة لحظر التجول من الساعة الرابعة زوالا حسب التوقيت المصري، لكن هذه الدعوة ليست أكثر فعالية من سابقتها. وحتى قبل أن يدخل حظر التجول حيز التنفيذ، كانت هناك أعداد كبيرة من المتظاهرين محتشدين في الشوارع.

29 يناير 2011

الثورة المصرية

آلان وودز
الجمعة: 28 يناير 2011

أمس الجمعة 28 يناير 2011. انتشر لهيب الغضب في كل مصر ولا شيء يمكنه إيقافه. ومصير نظام مبارك ظل معلقا على كفة ميزان. اليوم وبالأمس كانت هناك اشتباكات عنيفة في شوارع القاهرة والمدن المصرية الأخرى، حيث دخل الصراع على السلطة مرحلة جديدة. كانت الدعوة للخروج في احتجاجات حاشدة بعد صلاة الجمعة. وحذر النظام من أن القيام بأي احتجاجات سوف يقابل بالقوة من طرف الدولة. كان المسرح يهيأ لمواجهة مثيرة.  

21 يناير 2011

تونس: لا لمهزلة الوحدة الوطنية – نعم للاستمرار في الثورة حتى النصر

خورخي مارتن
الثلاثاء: 18 يناير 2011

بمجرد مع استقل بن علي الطائرة متجها نحو السعودية، يوم الجمعة 14 يناير، بعد أن أطاحت به الحركة الجماهيرية الثورية للعمال والشباب التونسيين، بدأت الطبقة السائدة التونسية وسادتها الامبرياليون في المناورة لضمان استمرار سيطرتهم على الوضع. 

19 يناير 2011

الانتفاضة في تونس ومستقبل الثورة العربية

آلان وودز
السبت: 15 يناير 2011

تشكل الحركة الثورية الرائعة للعمال والشباب التونسيين مصدر إلهام ومثالا يحتذى للعالم بأسره. عاشت تونس لأكثر من أسبوع ثورة ذات أبعاد عظيمة. وقد انتهت الانتفاضة الجماهيرية في تونس إلى الإطاحة بالدكتاتور الممقوت زين العابدين بن علي بعد قضائه ثلاثة وعشرين عاما في السلطة.

16 يناير 2011

تونس: تنحى بن عليّ، لم تنتهِ الانتفاضة، لتبدأ للتو!

عمار شريف، العراق
السبت: 15 يناير 2011

توصلنا من الرفيق عمار شريف بهذا المقال الهام حول الثورة التونسية والمخاطر المحدقة بها من جانب زبانية نظام بن علي.

تونس : من انتفاضة سيدي بوزيد إلى الثورة!
يجب طرد زين العابدين بن علي وعصابته الآن!

مراسلنا في منطقة الشرق الوسط
الجمعة: 14 يناير 2011

كتب هذا المقال ونشر يوم 14 يناير، عندما كانت الجماهير تحتل العاصمة تونس مطالبة بطرد بن علي وعصابته، وهذا ما تم، إذ لم تمر سوى ساعات قليلة حتى فرّ بن علي خوفا من بطش الجماهير التونسية، ونظرا لأهميته ننشر ترجمته العربية على موقعنا.

15 يناير 2011

تونس: سقط الدكتاتور، فليسقط النظام!

ماركسي
ليلة الجمعة: 14 يناير 2011

شهدت تونس في الساعات الماضية تطورات متسارعة أبرزها إعلان رئيس الحكومة محمد الغنوشي تسلم رئاسة الدولة بصفة مؤقتة مع تعذر قيام الرئيس زين العابدين بن علي بمهامه، وإعلان السلطات حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد.

14 يناير 2011

تونس من الانتفاضة إلى الثورة

ماركسي
الخميس: 13 يناير 2011

بينما نحن بصدد صياغة هذا المقال ألقى الدكتاتور العجوز، الجنرال بن علي بإلقاء خطابا جديدا، مساء اليوم الخميس 13 يناير، قدم فيه كل الوعود الممكنة والغير الممكنة، من وقف إطلاق النار إلى الانفتاح الديمقراطي وإطلاق للحريات وتشغيل للعاطلين، الخ باختصار كل شيء! لكن الجماهير الواعية بزيف هذه الوعود الفارغة لم تلق أي انتباه لها وواصلت حركتها بكفاحية اكبر.

13 يناير 2011

المغرب: بيان تضامني مع نضالات الشعب التونسي

رابطة العمل الشيوعي ، المغرب
الخميس: 13 يناير 2011

قام مناضلو رابطة العمل الشيوعي – الفرع المغربي للتيار الماركسي الأممي – بتوزيع هذا البيان في الوقفة التضامنية التي نظمت يوم الخميس 13 يناير 2011 أمام السفارة التونسية بالرباط، وقد تعرضت هذه الوقفة للقمع بعد أن منعت الوقفة الأولى التي كان مقررا تنظيمها يوم الاثنين 10 يناير 2011.   (البيان)

توصية بخصوص تونس

تيار المطرقة والمنجل (FalceMartello)
[الفرع الإيطالي للتيار الماركسي الأممي]
الثلاثاء: 11 يناير 2011

قبل يومين تمت الموافقة بالإجماع على هذه التوصية التضامنية مع تونس في مؤتمر تيار المطرقة والمنجل (FalceMartello)، التيار الماركسي داخل حزب إعادة التأسيس الشيوعي، وتدعو التوصية إلى تنظيم حملة تضامن أممي مع النضال في المنطقة المغاربية، وهي الدعوة التي نعلن عن كامل تأييدنا لها.  (قراءة المزيد)

12 يناير 2011

العراق: قرارات مجلس الأمن، دفعة للتوحش

عمار شريف
الأحد: 09 يناير 2011

لقد توصلنا بهذا المقال من طرف الرفيق عمار شريف بالعراق حول قرارات مجلس الأمن بشأن إنهاء العقوبات وبرنامج النفط مقابل الغذاء، ونحن ننشره بموقعنا لما يتضمنه من معلومات وتحليلات هامة حول دور الامبريالية العالمية في نهب ثروات العراق.

11 يناير 2011

تونس الانتفاضة تمضي بلا هوادة: "لا خوف بعد اليوم!"

الاثنين: 10 يناير 2011
مراسلنا في الشرق الأوسط

نشر موقع الدفاع عن الماركسية تقديما لمقال تونس: تواصل الاحتجاجات الذي كتبناه يوم السبت 08 يناير 2011، وبالنظر لأهميته نعمل هنا على نشر ترجمته العربية.  (قراءة المزيد)

10 يناير 2011

تونس: تواصل الاحتجاجات

السبت: 08 يناير 2011
ماركسي
  

بعد الانتهاء من كتابة هذا المقال تواردت تقارير عن سقوط أكثر من 20 قتيل في مدينة القصرين، لقد حول النظام الديكتاتوري تونس إلى ساحة حرب من طرف واحد ضد الفقراء المقهورين الذين نهضوا يطالبون بالحرية والحق في منصب شغل ولقمة خبز كريمة.  (قراءة المزيد)

08 يناير 2011

بيان الحزب الشيوعي العمالي العراقي حول الحركات الاحتجاجية في المغرب العربي

الحزب الشيوعي العمالي العراقي، تنظيم الخارج
06 كانون الثاني/ يناير لسنة 2011
 

في سياق التضامن العمالي الأممي مع الاحتجاجات الجماهيرية التي يخوضها العمال وعموم الفقراء التونسيون والجزائريون ضد البطالة والاستغلال والقهر، توصلنا بهذا البيان من طرف الحزب الشيوعي العمالي العراقي تنظيم الخارج. ونحن إذ ننشره نحيي الرفاق/ الرفيقات في الحزب الشيوعي العمالي العراقي على تضامنهم، ونعلن عن استعدادنا لنشر جميع بيانات التضامن من طرف الأحزاب الشيوعية واليسارية في العالم العربي والعالم.  (البيان)

06 يناير 2011

الانتفاضة التونسية

مراسل موقع الدفاع عن الماركسية في الشرق الأوسط
الثلاثاء: 04 يناير 2011
 

كتبت هيئة تحرير الموقع الالكتروني الرسمي للتيار الماركسي الأممي: موقع الدفاع عن الماركسية مقدمة لمقال الربيع التونسي الذي نشره موقع ماركسي حول الأحداث الأخيرة التي شهدتها تونس. ولأهميتها نعمل هنا على نشر ترجمتها العربية.  (قراءة المزيد)

  [02]   [01]


[2003]  [2004]  [2005]  [2006]  [2007]  [2008]  [2009]  [2010]  [2011]  [2012]  [2013]  [2014]  [2015]  [2016]  


أعلى الصفحة

 

الصفحة الرئيسية


التيار الماركسي الأممي


اقتصاد وعولمة


المرأة والماركسية


ثقافة وفن


الفلسفة والعلم


Audio & Video


حملات تضامنية


تاريخ وتحليلات نظرية


إفريقيا


آسيــا


أوروبا


الشرق الأوسط


أمريكا الشمالية


أمريكا اللاتينية


مواقع أممية


هدفنا


اتصل بنا